وصف و معنى و تعريف كلمة أنصتني:


أنصتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنصتني في معاجم اللغة العربية:



أنصتني

جذر [نصت]

  1. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف
  2. صاتَ : (فعل)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت
    • صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
  3. وَبّاص : (اسم)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة
    • الوَبَّاصُ :القمرُ
    • الوَبَّاصُ:البَرَّاقُ اللَّون ، وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا
  4. اِصطانَ : (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ


  5. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  6. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  7. نَصَتَ : (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
,
  1. صتن
    • "التهذيب: الأُمَوِيّ يقال للبخيل الصُّوْتَنُ؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه لغيره، وهو بكسر التاء أَشبه على فُعَلِلٍ، قال: ولا أَعرف حرفاً على فُعَلَلٍ، والأُمَوِيّ صاحب نوادر.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصلحَ
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
      استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .
      استصلح الأرضَ : صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اصطلحَ
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
      اصطلح النَّاسُ : زال ما بينهم من ‏ خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
      اصطلح القومُ على الأمر : تعارفوا عليه واتّفقوا ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اصّالح مع أخيه
    • توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ ق ]


    المعجم: عربي عامة

  5. اِسْتِصْلاَحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر اِسْتَصْلَحَ ). :- اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :-: إِصْلاحُها ، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ .

    المعجم: الغني

  6. اِصْطِلاحٌ
    • جمع : ـات . [ ص ل ح ]. ( مصدر اِصْطَلَحَ ).
      1 . :- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ :- : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ .
      2 . :- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ :- : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ .

    المعجم: الغني

  7. استصلاح
    • استصلاح :-
      1 - مصدر استصلحَ .
      2 - ( الزراعة ) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اصطلاح
    • اصطلاح :-
      جمع اصطلاحات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اصطلحَ / اصطلحَ على .
      2 - لفظ أو شيء اتّفقت طائفة مخصوصة على وضعه في علم معيّن ، ولكلِّ علم أو ميدان اصطلاحاته :- اصطلاحات الفقهاء / اللّغويّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اصَّالحَ
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
      اصَّالح مع أخيه توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ قرآن ]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الاصطِلاَحُ
    • الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح .
      و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص ، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. إِستَصلَح
    • إستصلح - استصلاحا
      1 - إستصلح الشيء : أصلحه . 2 - إستصلح الشيء : طلب إصلاحه . 3 - إستصلح الشيء : عده صالحا . 4 - إستصلح الشيء : وجده صالحا . 5 - إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح . 6 - إستصلح : إدعى الصلاح .

    المعجم: الرائد

  12. استصلح الأرض
    • صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. استصلح الرّجل
    • وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .

    المعجم: عربي عامة

  14. اصطلح القوم على الأمر
    • تعارفوا عليه واتّفقوا :- اصطلح العلماءُ على تسمية العناصر الكيميائيّة .


    المعجم: عربي عامة

  15. اصطلح النّاس
    • زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم :- اصطلح أهالي القرية

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَصْلَحَ
    • اسْتَصْلَحَ الشيءُ : تَهَيَّأ للصلاح .
      و اسْتَصْلَحَ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
      و اسْتَصْلَحَ طلب إصْلاَحَه .
      و اسْتَصْلَحَ عَدَّهُ صَالحاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اصْطَلحَ
    • اصْطَلحَ القومُ : زالَ ما بينهم من خلاف .
      و اصْطَلحَ على الأمر : تعارفوا عليه واتفقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِصْطَلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِصْطَلَحْتُ ، أَصْطَلِحُ ، اِصْطَلِحْ ، مصدر اِصْطِلاحٌ .
      1 . :- اِصْطَلَحَ النَّاسُ :- : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ :- : اِتَّفَقُوا .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَصْلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَصْلَحْتُ ، أَسْتَصْلِحُ ، اِسْتَصْلِحْ ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ .
      1 . :- اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ :- : أَصْلَحَهَا ، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ .
      2 . :- اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :-: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا .
      3 . :- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ :- : أَنْ يُصْلِحَ ، أَنْ يُرَمِّمَ .
      4 . :- اِسْتَصْلَحَ أَمْراً :- : عَدَّهُ صالِحاً .
      5 . :- اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ .

    المعجم: الغني

  20. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنصتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَتَ** - [ن ص ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَصَتُّ**،** أَنْصِتُ**،** اِنْصِتْ**، مص. نَصْتٌ. "نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ" : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. "يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصتَ يستنصت، استنصاتًا، فهو مُستنصِت، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) • استنصت فلانٌ: وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصتَ/ أنصتَ إلى/ أنصتَ لـ يُنصِت، إنصاتًا، فهو مُنصِت، والمفعول مُنصَت • أنصت المُحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون إليه "أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع". • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه "أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّتَ/ تنصَّتَ لـ يتنصَّت، تنصُّتًا، فهو مُتنصِّت، والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له: تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه "تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً- جهاز تنصُّت"| تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت / نصت لـ ينصت ، نصتا ، فهو ناصت ، والمفعول منصوت له• نصت لنصائح جده : أصغى ، سكت مستمعا لها بانتباه نصت للشرح - ناصت جيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصت / أنصت إلى / أنصت لـ ينصت ، إنصاتا ، فهو منصت ، والمفعول منصت• أنصت المحدث القوم : جعلهم ينصتون إليه أنصت كل من حوله بحديثه الجذاب المقنع . • أنصت الشخص إلى معلمه / أنصت لمعلمه : أحسن الاستماع إليه ، أصغى بانتباه أنصت للخطبة - { وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصت يستنصت ، استنصاتا ، فهو مستنصت ، والمفعول مستنصت ( للمتعدي ) • استنصت فلان : وقف منصتا . • استنصت فلانا لفلان : طلب منه أن ينصت له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصت / تنصت لـ يتنصت ، تنصتا ، فهو متنصت ، - [ 2219 ] - والمفعول متنصت له• تنصت له : تكلف حسن الاستماع ، تسمع بانتباه تنصت لجاره : تجسس ، تسمع له خفية - جهاز تنصت ° تنصت على الأبواب : تلصص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت [ مفرد ] : مصدر نصت / نصت لـ .
المعجم الوسيط
له ـِ نَصْتاً: سكت مُستَمِعاً.( أنْصَتَ ) استمع. و ـ أحسن الاستماع للحديث. و ـ فلاناً: أسكته. ويُقال: أنصت المحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون. وأنصت للَّهْوِ: مال إِليه.( انْتَصَتَ ) له: نصَت.( تَنَصَّتَ ) تسمَّع. و ـ تكلَّف النَّصْتَ.( اسْتَنْصَتَ ) وقف مُنصِتاً. و ـ فلاناً: سأله أن يُنصتَ له.( النُّصْتَةُ ): الإنصات. يُقال: له علي حق النُّصْتة.
مختار الصحاح
ن ص ت : الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
الصحاح في اللغة
الإنصات: السكوت والاستماع للحديث. تقول: أنْصِتوهُ وأنْصِتوا له. قال الشاعر: إذا قالت حَذامي فأنْصِتوها   فإنَّ القولَ ما قالت حَذامي ويروى: فصدِّقوها.
تاج العروس

" نَصَتَ " الرَّجُلُ " يَنْصِتُ " بالكسر نَصْتاً " وأَنْصَتَ " إِنْصَاتاً وهي أَعلَى " وانّتَصَتَ : سَكَتَ " هكذا فسّرَه غيرُ واحد وقد قيَّده الرَّاغِبُ والفَيُّوميّ بالاستِماع قالوا : أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصَاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مُسْتَمِعٍ وقد نَصَتَ . هذا نصّ قَوْلهِم . وقال الطِّرمّاح في الانْتِصاتِ :

" يُخافِتْنَ بَعْضَ المَضغِ من خَشْيَةِ الرَّدَىويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القُنَاقِنِ يُنصِتْن للسَّمْعِ أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيلِ العَزِيزِ " وإِذا قُرِىءَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لهُ وأَنْصِتُوا " قال ثعلب : معناهُ إِذا قرأَ الإِمَامُ فاسْتَمِعُوا إِلى قراءَتِه ولا تَتَكَلَّمُوا . " والاسْمُ " من الإِنْصَاتِ " النُّصْتَةُ : بالضَّمِّ " ومنه قولُ عُثْمَانَ لأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما : " لَكِ عَلَيَّ حَقُّ النُّصْتَةِ " . " وأَنْصَتَه و " أَنْصَتَ " لَهُ " إِذا " سَكَتَ لَهُ " مثل نَصَحَه ونَصَحَ لَهُ . وأَنْصَتُّه وأَنْصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ لَهُ . الإِنْصَاتُ هو السُّكُوتُ والاسْتِمَاعُ للحَدِيثِ يقال : أَنْصَتَه وأَنْصَتَ لهُ إِذا " اسْتَمَع لحِديثِه " . وأَنشد أَبو علّي لِوسيمِ بنِ طارِق ويقَال : للُجَيْمِ بن صَعْبٍ :

إِذا قَالَتْ حَذَامِ فأَنْصِتُوها ... فإِنَّ القَوْلَ ما قَالَتْ حَذَامِ وهكذا أَنشَدَه ابنُ السِّكِّيتِ أَيضاً ومثله في الصّحاح ويروى " فَصَدِّقُوهَا " بدل " فَأَنْصِتُوهَا " وحَذامِ امرأَةُ الشَّاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بنِ أَسْلَمَ ابنِ يَذْكُرَ بنِ عَنَزَةَ . ويقال : أَنْصَتَ إِذا سكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه قال شَمِرٌ : أَنْصَتُّ الرَّجُلَ إِذا سَكَتَّ له " وأَنْصَتَهُ " إِذا " أَسْكَتَه " جعلَه من الأَضْداد . وأَنشد للكُميت :

صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّجَاوُزِ واسْمَعُوا ... تَشَهُّدَهَا من خُطْبَةٍ وارتِجالهَا أَرادَ أَنْصِتُوا لنا . وقال آخَرُ في المعنى الثاني :

أَبُوكَ الذي أَجْدَى عَلَيَّ بِنَصْرِهِ ... فَأَنْصَتَ عَنّي بَعْدَه كُلَّ قائِلِ قال الأَصْمَعِيّ : يريدُ فأَسْكَتَ عَنِّي . وفي حَدِيثِ الجُمُعَة " وأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ " أَنْصَت يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مسْتَمِع وقد نَصَتَ وفي حديث طَلْحَةَ " قالَ لهُ رَجُلٌ بالبَصْرَةِ أَنْشُدُكَ اللهَ لا تَكُنْ أَوَّلَ من غَدَرَ فقال طَلْحةُ : أَنْصِتُونِي أَنصِتُونِي " قال الزَّمَخْشَرِيُّ : أَنْصِتُونِي من الإِنْصاتِ قال : وتَعَدِّيه بإِلي فحَذَفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ . أَنْصَت الرجلُ " لِلَّهْوِ : مالَ " عن ابنِ الأَعْرابيّ " واسْتَنْصَتَه " إِذا " طَلَبَ أَنْ يُنْصِتَ " لَه

لسان العرب
نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً وأَنْصَتَ وهي أَعْلى وانْتَصَتَ سكَتَ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا قال ثعلب معناه إِذا قرأَ الإِمام فاستمعوا إِلى قراءَته ولا تتكلموا والنُّصْتةُ الاسم من الإِنْصاتِ ومنه قول عثمان لأُم سلمة رضي الله عنهما لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له مثل نَصَحَه ونَصَحَ له وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث يقول أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ ويروى فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها وحَذامِ اسم امرأَة الشاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة ويقال أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه شمر أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه جعله من الأَضداد وأَنشد للكميت صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد أَنْصِتُوا لنا وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائل قال الأَصمعي يريد فأَسْكَتَ عني وفي حديث الجمعة وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته فهو لازم ومُتَعَدٍّ وفي حديث طلحة قال له رجل بالبصرة أَنْشُدُك اللهَ لا تكن أَوَّلَ من غَدَر فقال طلحة أَنْصِتُوني أَنْصِتُوني قال الزمخشري أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو مالَ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* نصت ينصت: نصتا. له: سكت مستمعا لحديثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: