وصف و معنى و تعريف كلمة أنصتوا:


أنصتوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنصتوا في معاجم اللغة العربية:



أنصتوا

جذر [نصت]

  1. أَنصَتَ: (فعل)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت
    • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ : جعلهم يُنصِتون
    • وأَنصت للَّهْوِ : مال إليه
    • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204 وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ( قرآن )
    • أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ : أَسْكَتَهُ . لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ
  2. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له : سكت مُسْتَمِعاً
  3. نَصْت: (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
,


  1. أنصتوا
    • اسكتوا و اصغوا لنسمعه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران

  2. نصت
    • " نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً ، وأَنْصَتَ ، وهي أَعْلى ، وانْتَصَتَ : سكَتَ ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا ؛ قال ثعلب : معناه إِذا قرأَ الإِمام ، فاستمعوا إِلى قراءَته ، ولا تتكلموا .
      والنُّصْتةُ : الاسم من الإِنْصاتِ ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة ، رضي الله عنهما : لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ .
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له : مثل نَصَحَه ونَصَحَ له ، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له : مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له .
      والإِنْصاتُ : هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث ؛ يقول : أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له ؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ : إِذا ، قالت حَذامِ ، فأَنْصِتُوها ؛ فإِنَّ القولَ ما ، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى : ‏ فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها .
      وحَذامِ : اسم امرأَة الشاعر ، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة .
      ويقال : أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه .
      شمر : أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له ؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه ، جعله من الأَضداد ؛

      وأَنشد للكميت : صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد : أَنْصِتُوا لنا ؛ وقال آخر في المعنى الثاني : أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه ، فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يريد فأَسْكَتَ عني .
      وفي حديث الجمعة : وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ .
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع ؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته ، فهو لازم ومُتَعَدٍّ .
      وفي حديث طلحة ، قال له رجل بالبصرة : أَنْشُدُك اللهَ ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر .
      فقال طلحة : أَنْصِتُوني ، أَنْصِتُوني ، قال الزمخشري : أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ ، قال : وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ .
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو : مالَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ : سَكَتَ ، والاسْمُ : النُّصْتةُ .
      ـ نَصَتَ له : سَكَتَ ( له )، واسْتَمَعَ لحَديثِه .
      ـ أنْصَتَه : أسْكَتَه ،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ : مال .
      ـ اسْتَنْصَتَه : طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنصتَ


    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت ( للمتعدِّي ) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا .
      استنصت فلانًا لفلان : طلب منه أن ينصت له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنتَصَت
    • إنتصت - انتصاتا
      1 - إنتصت له : نصت ، سكت مستمعا إليه .

    المعجم: الرائد

  4. إنصات
    • إنصات - انصياتا
      1 - إنصات : ذهب في خفية وسكون . 2 - إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء . 3 - إنصات به الزمان : اشتهر . 4 - إنصات : للأمر : أجاب

    المعجم: الرائد

  5. إِستَنصَت


    • إستنصت - استنصاتا
      1 - إستنصت : وقف « منصتا »، أي ساكتا مستمعا للحديث . 2 - إستنصته : طلب منه أن ينصت له .

    المعجم: الرائد

  6. اِنْتَصَتَ
    • [ ن ص ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَصَتْتُ ، أَنْتَصِتُ ، اِنْتَصِتْ ، مصدر اِنْتِصاتٌ . :- اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً .

    المعجم: الغني

  7. انْتَصَتَ
    • انْتَصَتَ له : نصَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استنصت فلان
    • وقف منصتًا .



    المعجم: عربي عامة

  9. استنصت فلانا لفلان
    • طلب منه أن ينصت له .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَنْصَتَ
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً .
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً : سأَله أَن يُنْصِت له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نصت
    • " نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً ، وأَنْصَتَ ، وهي أَعْلى ، وانْتَصَتَ : سكَتَ ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا ؛ قال ثعلب : معناه إِذا قرأَ الإِمام ، فاستمعوا إِلى قراءَته ، ولا تتكلموا .
      والنُّصْتةُ : الاسم من الإِنْصاتِ ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة ، رضي الله عنهما : لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ .
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له : مثل نَصَحَه ونَصَحَ له ، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له : مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له .
      والإِنْصاتُ : هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث ؛ يقول : أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له ؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ : إِذا ، قالت حَذامِ ، فأَنْصِتُوها ؛ فإِنَّ القولَ ما ، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى : ‏ فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها .
      وحَذامِ : اسم امرأَة الشاعر ، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة .
      ويقال : أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه .
      شمر : أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له ؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه ، جعله من الأَضداد ؛

      وأَنشد للكميت : صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد : أَنْصِتُوا لنا ؛ وقال آخر في المعنى الثاني : أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه ، فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يريد فأَسْكَتَ عني .
      وفي حديث الجمعة : وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ .
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع ؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته ، فهو لازم ومُتَعَدٍّ .
      وفي حديث طلحة ، قال له رجل بالبصرة : أَنْشُدُك اللهَ ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر .
      فقال طلحة : أَنْصِتُوني ، أَنْصِتُوني ، قال الزمخشري : أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ ، قال : وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ .
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو : مالَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنصتوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَتَ** - [ن ص ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَصَتُّ**،** أَنْصِتُ**،** اِنْصِتْ**، مص. نَصْتٌ. "نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ" : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. "يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصتَ يستنصت، استنصاتًا، فهو مُستنصِت، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) • استنصت فلانٌ: وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصتَ/ أنصتَ إلى/ أنصتَ لـ يُنصِت، إنصاتًا، فهو مُنصِت، والمفعول مُنصَت • أنصت المُحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون إليه "أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع". • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه "أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّتَ/ تنصَّتَ لـ يتنصَّت، تنصُّتًا، فهو مُتنصِّت، والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له: تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه "تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً- جهاز تنصُّت"| تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت / نصت لـ ينصت ، نصتا ، فهو ناصت ، والمفعول منصوت له• نصت لنصائح جده : أصغى ، سكت مستمعا لها بانتباه نصت للشرح - ناصت جيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصت / أنصت إلى / أنصت لـ ينصت ، إنصاتا ، فهو منصت ، والمفعول منصت• أنصت المحدث القوم : جعلهم ينصتون إليه أنصت كل من حوله بحديثه الجذاب المقنع . • أنصت الشخص إلى معلمه / أنصت لمعلمه : أحسن الاستماع إليه ، أصغى بانتباه أنصت للخطبة - { وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصت يستنصت ، استنصاتا ، فهو مستنصت ، والمفعول مستنصت ( للمتعدي ) • استنصت فلان : وقف منصتا . • استنصت فلانا لفلان : طلب منه أن ينصت له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصت / تنصت لـ يتنصت ، تنصتا ، فهو متنصت ، - [ 2219 ] - والمفعول متنصت له• تنصت له : تكلف حسن الاستماع ، تسمع بانتباه تنصت لجاره : تجسس ، تسمع له خفية - جهاز تنصت ° تنصت على الأبواب : تلصص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت [ مفرد ] : مصدر نصت / نصت لـ .
المعجم الوسيط
له ـِ نَصْتاً: سكت مُستَمِعاً.( أنْصَتَ ) استمع. و ـ أحسن الاستماع للحديث. و ـ فلاناً: أسكته. ويُقال: أنصت المحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون. وأنصت للَّهْوِ: مال إِليه.( انْتَصَتَ ) له: نصَت.( تَنَصَّتَ ) تسمَّع. و ـ تكلَّف النَّصْتَ.( اسْتَنْصَتَ ) وقف مُنصِتاً. و ـ فلاناً: سأله أن يُنصتَ له.( النُّصْتَةُ ): الإنصات. يُقال: له علي حق النُّصْتة.
مختار الصحاح
ن ص ت : الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
الصحاح في اللغة
الإنصات: السكوت والاستماع للحديث. تقول: أنْصِتوهُ وأنْصِتوا له. قال الشاعر: إذا قالت حَذامي فأنْصِتوها   فإنَّ القولَ ما قالت حَذامي ويروى: فصدِّقوها.
تاج العروس

" نَصَتَ " الرَّجُلُ " يَنْصِتُ " بالكسر نَصْتاً " وأَنْصَتَ " إِنْصَاتاً وهي أَعلَى " وانّتَصَتَ : سَكَتَ " هكذا فسّرَه غيرُ واحد وقد قيَّده الرَّاغِبُ والفَيُّوميّ بالاستِماع قالوا : أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصَاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مُسْتَمِعٍ وقد نَصَتَ . هذا نصّ قَوْلهِم . وقال الطِّرمّاح في الانْتِصاتِ :

" يُخافِتْنَ بَعْضَ المَضغِ من خَشْيَةِ الرَّدَىويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القُنَاقِنِ يُنصِتْن للسَّمْعِ أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيلِ العَزِيزِ " وإِذا قُرِىءَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لهُ وأَنْصِتُوا " قال ثعلب : معناهُ إِذا قرأَ الإِمَامُ فاسْتَمِعُوا إِلى قراءَتِه ولا تَتَكَلَّمُوا . " والاسْمُ " من الإِنْصَاتِ " النُّصْتَةُ : بالضَّمِّ " ومنه قولُ عُثْمَانَ لأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما : " لَكِ عَلَيَّ حَقُّ النُّصْتَةِ " . " وأَنْصَتَه و " أَنْصَتَ " لَهُ " إِذا " سَكَتَ لَهُ " مثل نَصَحَه ونَصَحَ لَهُ . وأَنْصَتُّه وأَنْصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ لَهُ . الإِنْصَاتُ هو السُّكُوتُ والاسْتِمَاعُ للحَدِيثِ يقال : أَنْصَتَه وأَنْصَتَ لهُ إِذا " اسْتَمَع لحِديثِه " . وأَنشد أَبو علّي لِوسيمِ بنِ طارِق ويقَال : للُجَيْمِ بن صَعْبٍ :

إِذا قَالَتْ حَذَامِ فأَنْصِتُوها ... فإِنَّ القَوْلَ ما قَالَتْ حَذَامِ وهكذا أَنشَدَه ابنُ السِّكِّيتِ أَيضاً ومثله في الصّحاح ويروى " فَصَدِّقُوهَا " بدل " فَأَنْصِتُوهَا " وحَذامِ امرأَةُ الشَّاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بنِ أَسْلَمَ ابنِ يَذْكُرَ بنِ عَنَزَةَ . ويقال : أَنْصَتَ إِذا سكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه قال شَمِرٌ : أَنْصَتُّ الرَّجُلَ إِذا سَكَتَّ له " وأَنْصَتَهُ " إِذا " أَسْكَتَه " جعلَه من الأَضْداد . وأَنشد للكُميت :

صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّجَاوُزِ واسْمَعُوا ... تَشَهُّدَهَا من خُطْبَةٍ وارتِجالهَا أَرادَ أَنْصِتُوا لنا . وقال آخَرُ في المعنى الثاني :

أَبُوكَ الذي أَجْدَى عَلَيَّ بِنَصْرِهِ ... فَأَنْصَتَ عَنّي بَعْدَه كُلَّ قائِلِ قال الأَصْمَعِيّ : يريدُ فأَسْكَتَ عَنِّي . وفي حَدِيثِ الجُمُعَة " وأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ " أَنْصَت يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مسْتَمِع وقد نَصَتَ وفي حديث طَلْحَةَ " قالَ لهُ رَجُلٌ بالبَصْرَةِ أَنْشُدُكَ اللهَ لا تَكُنْ أَوَّلَ من غَدَرَ فقال طَلْحةُ : أَنْصِتُونِي أَنصِتُونِي " قال الزَّمَخْشَرِيُّ : أَنْصِتُونِي من الإِنْصاتِ قال : وتَعَدِّيه بإِلي فحَذَفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ . أَنْصَت الرجلُ " لِلَّهْوِ : مالَ " عن ابنِ الأَعْرابيّ " واسْتَنْصَتَه " إِذا " طَلَبَ أَنْ يُنْصِتَ " لَه

لسان العرب
نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً وأَنْصَتَ وهي أَعْلى وانْتَصَتَ سكَتَ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا قال ثعلب معناه إِذا قرأَ الإِمام فاستمعوا إِلى قراءَته ولا تتكلموا والنُّصْتةُ الاسم من الإِنْصاتِ ومنه قول عثمان لأُم سلمة رضي الله عنهما لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له مثل نَصَحَه ونَصَحَ له وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث يقول أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ ويروى فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها وحَذامِ اسم امرأَة الشاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة ويقال أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه شمر أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه جعله من الأَضداد وأَنشد للكميت صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد أَنْصِتُوا لنا وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائل قال الأَصمعي يريد فأَسْكَتَ عني وفي حديث الجمعة وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته فهو لازم ومُتَعَدٍّ وفي حديث طلحة قال له رجل بالبصرة أَنْشُدُك اللهَ لا تكن أَوَّلَ من غَدَر فقال طلحة أَنْصِتُوني أَنْصِتُوني قال الزمخشري أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو مالَ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* نصت ينصت: نصتا. له: سكت مستمعا لحديثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: