وصف و معنى و تعريف كلمة أنصلت:


أنصلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنصلت في معاجم اللغة العربية:



أنصلت

جذر [صلت]

  1. اِنصَلَتَ: (فعل)
    • انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ
    • انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ
  2. نصَلَ: (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
  3. نَصْل: (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  4. نَصَّلَ: (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً


  5. نَصل: (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة
  6. نُصُل: (اسم)
    • نُصُل : جمع نَصيل
  7. أَنصَلَ: (فعل)
    • أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
    • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  8. صَلَتَ : (فعل)
    • صَلَتْتُ، أَصْلُتُ، اُصْلُتْ، مصدر صَلْتٌ
    • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
    • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
    • صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ : صَبَّهُ
    • صَلَتَ اللَّبَنُ : قَلَّ دَسَمُهُ
  9. صَلُتَ : (فعل)
    • صَلُتَ صُلُوتَةً
    • صَلُتَ الجبينُ : كان بارزاً واضِحاً في سَعة وبريق
  10. صَلْت : (اسم)


    • صَلْت : مصدر صَلَتَ
  11. صَلت : (اسم)
    • الجمع : أصْلاَتٌ
    • الصَّلْتُ : البارِزُ
    • الصَّلْتُ :الأَمْلَسُ
    • جبين صَلْت: واضح في سعة وبريق
    • وسيفٌ أَو سِكِّينٌ صَلْت: صَقيلٌ ماضٍ
  12. تَنَصَّلَ: (فعل)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
    • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
    • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
    • تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ
    • تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ
    • تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال
    • تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج
  13. اِستَنصَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ: استخرجَه
    • استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتهُ من أَصْلِه
  14. اِنتَصَلَ: (فعل)
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه
  15. نِصَالُ: (اسم)
    • نِصَالُ : جمع نَصل
  16. مُنصُل: (اسم)


    • الجمع : مَناصِلُ
    • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  17. نَصيل: (اسم)
    • الجمع : نُصُلٌ
    • النَّصِيلُ : الفأس
    • النَّصِيلُ: مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن
    • النَّصِيلُ :البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث
    • نَصِيل الحجَر : وجهُهُ
    • نَصيلُ الرأس : أعلاهُ
    • النَّصِيلِ : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ
    • حَفَرَ بِالنَّصِيلِ : بِالفَأْسِ
  18. نِصال: (اسم)
    • جمع نَصْلٌ
  19. تَنَصُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّلَ
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ
    • تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا
  20. تَناصَلَ: (فعل)
    • تَنَاصَلَ الشيءُ: خرَج وبَرَز
  21. تنصُّل: (اسم)
    • تنصُّل : مصدر تَنَصَّلَ
  22. ناصِل: (اسم)


    • الجمع : نواصِلُ
    • اسم فاعل من نصَلَ
    • لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها
    • وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه
  23. ناصِل: (اسم)
    • ناصِل : فاعل من نصَلَ
  24. أَنْصُل: (اسم)
    • أَنْصُل : جمع نَصل
  25. مُتنصَّل: (اسم)
    • مُتنصَّل : اسم المفعول من تَنَصَّلَ
,
  1. إِنصَلَت
    • إنصلت - انصلاتا
      1- إنصلت : ظهر. 2- إنصلت في سيره أو غيره : أسرع وسبق.

    المعجم: الرائد

  2. نصل

    • "التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
      المحكم: النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض؛ حكاها ابن جني، قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال: قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف: حديده.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
      والنَّصْلانِ: النَّصْل والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة: عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا،كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
      ابن شميل: النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال: والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك.
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته.
      ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
      وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
      ويقال: أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
      وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه.
      ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه.
      وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
      الجوهري: ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي ذؤيب: فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها،من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط: أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ؟ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
      ويقال أَيضاً (* قوله «ويقال أيضاً إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
      ففي الأصل سقط).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد.
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح؛ وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به.
      المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى: تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
      الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ،بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ.
      (* قوله «بناصلات إلخ» صدره وهو لرؤبة كما في التكملة: والصهب تمطو الحلق المعكوسا؟

      ‏قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه.
      والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
      قال ابن سيده: لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل.
      والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه: تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي،بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. انْصَلَتَ
    • انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ.
      و انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَصْلُ
    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
      ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
      ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
      ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
      ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
      ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
      ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صلت
    • "الصَّلْتُ: البارِزُ المُسْتَوي.
      وسيفٌ صَلْتٌ، ومُنْصَلِتٌ،وإِصْلِيتٌ: مُنْجَرِدٌ، ماضٍ في الضَّريبة؛ وبعضٌ يقول: لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ.
      ويقال: أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه؛ وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ، مثل إِبْلِيسَ، لأَن الله، عز وجل، أَبْلَسَه.
      وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ، ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ.
      وفي حديث غَوْرَثٍ: فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً.
      ابن سيده: أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده، فهو مُصْلَتٌ.
      وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ.
      والصَّلْتُ والصُّلْتُ: السِكِّينُ المُصْلَتة؛ وقيل: هي الكبيرة، والجمع أَصْلاتٌ.
      أَبو عمرو: سكِّينٌ صَلْتٌ، وسيف صَلْتٌ، ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ؛ وقيل: انْجَرَدَ من غِمْدِه.
      ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره: وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة.
      وانْصَلَتَ في الأَمر: انْجَرَدَ.
      أَبو عبيد: انْصَلَتَ يَعْدُو،وانْكَدَرَ يَعْدُو، وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع.
      والصَّلْتُ: الأَمْلَسُ؛ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ؛ تقول منه: صَلُتَ،بالضم، صُلُوتةً.
      ورجل صَلْتُ الجَبين: واضحُه.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان صَلْتَ الجبين.
      قال خالدُ بن جَنْبَةَ: الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ، الأَبيضُ الجَبينِ، الواضحُ؛ وقيل: الصَّلْتُ الأَمْلَس، وقيل: البارزُ.
      يقال: أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين، يَبْرُقُ؛

      قال: فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً.
      ابن الأَعرابي: صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ،صحيحة؛ قال رؤْبة: وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ، فهو صَلْتٌ.
      وقال أَبو عبيد: الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي.
      وقال ابن شميل: الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل.
      وفي حديث آخر: كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ، صَلْتَهما.
      ورجل صَلْتٌ،وأَصْلَتِيٌّ، ومُنْصَلِتٌ: صُلْبٌ، ماضٍ في الحوائج، خفيفُ اللباس.
      الجوهري: رجل مِصْلَتٌ، بكسر الميم، إِذا كان ماضياً في الأُمور، وكذلك أَصْلَتيٌّ، ومُنْصَلِتٌ، وصَلْتٌ، ومِصْلات؛ قال عامر بن الطُّفَيْل: وإِنَّا المَصالِيتُ، يَوْمَ الوَغَى،إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ: المُسْرِعُ من كل شيءٍ.
      ونَهْر مُنْصَلِتٌ: شديد الجِرْية؛ قال ذو الرمة: يَسْتَلُّها جَدْولٌ، كالسَّيفِ، مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ، تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر: الشديد الصُّلْبُ، والجمع صِلْتانٌ؛ عن كراع.
      وقال الأَصمعي: الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر، من قولك: هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه، مُنْجَرِدُه.
      الأَحْمرُ والفَرَّاءُ: الصَّلَتانُ، والفَلَتانُ، والبَزَوانُ، والصَّمَيانُ: كل هذا من التَّقَلُّبِ، والوَثْبِ ونحوه.
      وقال الجوهري: الصَّلَتانُ، من الحُمر: الشديدُ النَّشِيطُ، ومن الخيل: الحَديدُ الفؤاد.
      وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ، ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم، كثيرَ الماءِ؛ قال: ويجوز يَصْلِد، بهذا المعنى.
      وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه.
      وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه.
      وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق.
      وفي الحديث: مَرَّتْ سَحابةٌ،فقال: تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر.
      يقال: انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير.
      ويُروى: تَنَصَّلَتْ، بمعنى أَقْبَلَتْ.
      والصَّلْتُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. صَلْتُ
    • ـ صَلْتُ: الجَبينُ الواضِحُ، وقد صَلُتَ صُلوتَةً، والبارِزُ المُسْتَوِي، والسَّيْفُ الصَّقيلُ الماضي، كالمُنْصَلِت والإِصْليتِ، والسَكِّينُ الكبيرةُ، والرَّجُلُ الماضي في الحوائِجِ، كالأَصْلَتِيِّ، (والإِصْلاتِ) والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ والمُنْصَلِتِ، ورَجُلُ، ورَكْضُ الخَيلِ،
      ـ صِلْتُ: اللِّصُّ.
      ـ صَلَتانُ: النَّشيطُ الحَديدُ الفُؤادِ من الخَيْلِ، وشُعَراءُ: عَبْدِيُّ، وضَبِّيُّ، وفَهْمِيُّ.
      ـ انْصَلَتَ: مَضى وسَبَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نصَلَ
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) :-
      نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب:-
      نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
      نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
      1. :-نَصَلَ السَّهْمَ :- : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :-نَصَلَ الرُّمْحَ.
      2. :-نَصَلَ حَقَّهُ :- : قَوَّاهُ.
      3. :-نَصَلَ السَّهْمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
      4. :-نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ :- : خَرَجَ. :-نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
      5. :-نَصَلَ اللَّوْنُ :- : زَالَ.
      6. :-نَصَلَ الشَّعْرُ :- : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
      7. :-نَصَلَ الثَّوْبُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
      8. :-نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ :- : أَخْرَجَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تنصَّلَ
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه :-
      تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ:-
      تنصَّل كَمَدُه: زال.
      تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نصَل
    • نصل - ينصل وينصل ، نصلا ونصولا
      1- نصل الشيء من كذا : خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2- نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3- نصل : لون الثوب : تغير وزال. 4- نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها. 5- نصل بحقي صاغرا : أخرجه. 6- نصل من بين الجبال : ظهر. 7- نصلت الناقة : تقدمت الجمال.

    المعجم: الرائد

  11. نصل
    • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. نَصَلَ
    • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
      يقال: نَصَل الخِضابُ.
      ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
      و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
      يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
      ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
      و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَصيل
    • نصيل - ج، نصل
      1- نصيل : فأس. 2- نصيل : أعلى الرأس. 3- نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك. 4- نصيل : حنك. 5- نصيل : حجر يدق به. 6- نصيل : شعبة من الوادي. 7- نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه. 8- نصيل : «نصيل الحجر» : وجهه.

    المعجم: الرائد

  14. تَنَصَّلَ
    • تَنَصَّلَ اللَّوْنُ: نَصَل.
      ويقال: تَنَصَّل الشَّعْرُ، وتنَصَّل الثَّوبُ.
      ويقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال.
      و تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج.
      و تَنَصَّلَ من ذَنْبه: تَبرَّأَ.
      و تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخرجه.
      و تَنَصَّلَ تخيَّرَه.
      و تَنَصَّلَ فلاناً: أَخذَ كلَّ شيءٍ مَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تنصَّل
    • تنصل - تنصلا
      1- تنصل من الذنب : تبرأ منه . 2- تنصل من كذا : خرج منه . 3- تنصل الشيء : أخرجه. 4- تنصل الشيء : اختاره. 5- تنصله : أخذ كل شيء معه. 6- تنصل اللون : زال. 7- تنصل الثوب أو نحوه : زال عنه لونه. 8- تنصل : حزنه : زال.

    المعجم: الرائد

  16. نصل
    • نصل - ينصل ، نصلا
      1- نصل السهم : ثبت في النصل. 2- نصل السهم : خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3- نصل السهم : أثبته في النصل.

    المعجم: الرائد

  17. تَنَصَّلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّلْتُ، أَتَنَصَّلُ، تَنَصَّلْ، مصدر تَنَصُّلٌ.
      1. :- تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ :- : تَمَلَّصَ مِنْها.
      2. :-تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ :- : تَبَرَّأَ مِنْهُ.
      3. :-تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ :- : زالَ.
      4. :-تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ :- : تَخَيَّرَهُ.
      5. :-تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ :- : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ.
      6. :-تَنَصَّلَ حُزْنُهُ :- : زَالَ.

    المعجم: الغني

  18. النَّصِيلُ
    • النَّصِيلُ : الفأس.
      و النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن.
      يقال: ضرَب نصيلَهُ.
      و النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث.
      و(نَصِيل الحجَر) : وجهُهُ.
      و(نَصيلُ الرأس) : أعلاهُ. والجمع : نُصُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَصْلٌ
    • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :-نَصْلُ السِّكِّينِ :- : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :-نَصْلُ رُمْحٍ :- :-نَصْلُ سَهْمٍ :- :-كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.

    المعجم: الغني

  20. أَنْصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ.
      1. :-أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ. :-أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ.
      2. :-أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ. :-أَنْصَلَ السَّهْمَ.

    المعجم: الغني

  21. النَّصْلُ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
      و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
      ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَصِيلٌ
    • جمع: نُصُلٌ. [ن ص ل].
      1. :-فَوْقَ نَصِيلِهِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ.
      2. :-نَصِيلُ الإِنْسَانِ :- : مَفْصِلٌ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ.
      3. :-دَقَّ بِالنَّصِيلِ :- : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ.
      4. :-حَفَرَ بِالنَّصِيلِ :- : بِالفَأْسِ.
      5. :-نَصِيلُ الْحَجَرِ :- : وَجْهُهُ.

    المعجم: الغني

  23. نَصْل
    • نَصْل :-
      جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر):
      1 - مصدر نصَلَ.
      2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
      3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَنصَل
    • أنصل - إنصالا
      1- أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2- أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله. 3- أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل.

    المعجم: الرائد

  25. النَّاصِلُ
    • النَّاصِلُ النَّاصِلُ يقال: لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها.
      وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنصلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَلَتْتُ**،** أَصْلُتُ**،** اُصْلُتْ**، مص. صَلْتٌ. 1. "صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 2. "صَلَتَ فَرَسَهُ" : رَكَضَهُ. 3. "صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ" : أَسْرَعَ بِهَا. 4. "صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَتَ**،** يَصْلِتُ**، مص. صَلْتٌ. "صَلَتَ اللَّبَنُ" : قَلَّ دَسَمُهُ.
معجم الغني
**صَلْتٌ** - ج:** أَصْلاَتٌ**. [ص ل ت]. (مص. صَلَتَ). 1. "صَخْرٌ صَلْتٌ" : أَمْلَسُ. 2. "جَبِينٌ صَلْتٌ" : بَارِزٌ، وَاضِحٌ، وَاسِعٌ. 3. "سَيْفٌ صَلْتٌ" : صَقِيلٌ مَاضٍ. "سِكِّينٌ صَلْتٌ".
المعجم الوسيط
اللَّبَنُ ونحوُه ـِ صَلْتاً: قلَّ دَسَمُه. وـ فلاناً وغيره: بالسيف ـُ صَلْتاً: ضرَبَهُ. وـ الفرس وغيره: رَكَضَه. وـ ما في القدح ونحوه: صبَّه.( صَلُتَ ) الجبينُ ـُ صُلُوتَةً: كان بارزاً واضحاً في سَعة وبريق. ويقال: صلُت الرجل.( أَصْلَتَ ) الشيءَ: أبرزه. يقال: أصلتَ السَّيْف: جرَّدَه من غمده.( انْصَلَتَ ): برزَ وظهَر. وـ في سيره، أو أمره: جَدَّ وسَبَق.( الإصْلِيتُ ): الماضي في الأمور. ( ج ) أصاليت.( الصَّلْتُ ): البارِز. وـ الأملس. وجبين صَلْت: واضح في سعة وبريق. وسيف أو سِكِّين صَلْت: صقيل ماضٍ. ( ج ) أصلاتٌ.( الصَّلَتَانُ ): الشديد القوي. وـ النشيط الماضي في الأمور. ( ج ) صِلْتان.
المعجم الوسيط
الناقةُ أو الحامِلُ ونحوهما ـَ صَلاًّ: استرخى صَلاها لقرب نتاجِها.( أَصْلَتِ ) الحامل: صَلِيَت. وـ قَرب نتاجها.( صلَّى ) الفرسُ في السِّبَاق: جاء مُصلِّياً، وهو الثاني في السِّباق. وـ فلان: دعا. ويقال: صلَّى عليه: دعا له بالخير. وفي التنزيل العزيز: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}. وـ أدَّى الصلاة. وـ اللهُ على رسوله: حفَّهُ ببركتِه.( الصَّلا ): جانب الذَّنَب عن يمينه وشماله. وهما صَلَوَان. وـ الفُرْجَة بين الجاعِرَةوالذَّنب. وـ وسط الظَّهر من الإنسان والدوابّ. ( ج ) أصْلاء.( الصَّلاةُ ): الدُّعاء. يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال: تَصْلِيَةً. وـ العبادة المخصوصة المبينة حدودُ أوقاتها في الشريعة. وـ الرحمة. وـ بيت العبادة لليهود. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}.( المُصَلِّي ) من خيل السِّباقِ: الذي يتلو السَّابق. ويستعار للإنسان إذا كان تالياً للأوَّل في أي عمل كان.( المُصَلَّى ): مكان الصَّلاة. وـ ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصَلَّى عليه.( صَلَى ) الشيءَ ـِ صَلْياً: ألقاه في النَّار. ويقال: صَلاة النَّار، وفيها، وعليها. ويقال: صلاة العذاب، أو الهوان، أو الذلّ، وـ اللحم ونحوه: شواه. وـ الصيد، وله: نصب له الشَّرَك. ويقال: صلى فلاناً. وصلى له: كاد له ليوقعه في الشرّ.( صَلِيَ ) النار وبها ـَ صَلًى، وصِليًّا: احترق فيها. وفي التنزيل العزيز: {لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى}. وـ الأمر، وبه: عانى شدَّته وتعبه. ويقال: صَلِيَ بفلان، وصلِيَ بِشَرِّ فلان. فهو صالٍ. وفي التنزيل العزيز: {إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ}.( أَصْلاهُ ) النَّار، وبها، وفيها، وعليها: صَلاه. وـ اللحم ونحوه: شَواه.( صَلاَّهُ ) النارَ، وبها، وفيها، وعليها: أصلاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ}. وـ الماء: أدفأه. وـ القناة أو العصا بالنار، وعليها: أدارَها عليها لتلينَ ليُقَوِّمَها.( اصْطَلَى ) النارَ، وبها: استدفأ بها. وفي التنزيل العزيز في قصَّة موسى: {إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}. ويقال: فلان لا يُصطلَى بناره: إذا كان شُجاعاً لا يُطاق.( تَصَلَّى ) النارَ، وبها: اصطلاها. وـ القناة ونحوها على النار: صلاَّها.( الصَّلَى ): النار. وـ الوقود.( الصِّلاءُ ): الصَّلَى. وـ الشواء.( الصَّلايَةُ )، ويقال: الصَّلاءَة: مدقُّ الطِّيبِ.( الصِّلِيُّ ): مصدر صَلِيَ النارَ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}.( المِصْلاةُ ): شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْد. وتُستعار للحيلة والخِدَاع. ( ج ) مَصَالٍ. ومنه: ( إنَّ للشيطانِ مَصالِيَ وفُخُوخاً ).
تاج العروس

الصَّلْتُ : الجَبِينُ الوَاضِحُ هكذا وقعَ في الأَساس والصِّحاح وهو من إِضافة الموصوف إِلى الصِّفةِ يقال : رجلٌ صَلْتُ الوَجْهِ والخَدّ . وقد صَلُتَ ككَرُمَ صُلُوتةً بالضَّمِّ . ورجُلٌ صَلْتُ الجَبِينِ : واضِحُهُ . وفي صِفة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " أَنّه كان صَلْتَ الجَبِينِ " قال خالدُ بْنُ جَنْبَة : الصَّلْتُ الجَبِين : الواسعُ الجبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الوَاضحُ . وقيل : الصَّلْتُ : الأَمْلسُ قيل : البارِزُ يقالُ : أَصْبَحَ صَلْتَ الجبينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ : صُلْبُهُ . وكُلُّ ما انجَردَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّلْتُ الجَبينِ : المُسْتوِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الصَّلْتُ : الواسِعُ المُسْتوِي الجميلُ . وفي حديث آخَرَ : " كان سَهْلَ الخدَّيْنِ صَلْتَهُمَا " . الصَّلْتُ : السَّيْفُ الصَّقِيلُ المُنْجَرِدُ الماضي في الضَّرِيبة . وبعضٌ يقولُ : لا يُقالُ الصَّلْتُ لِما كان فيه طُولُ . كالمُنْصَلِتِ والإِصْلِيتِ بالكسر . ويقال : أَصْلَتُّ السَّيفَ : إِذا جَرَّدْتهُ ورُبَّما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَل من إِفْعِيل مثل إِبْلِيسَ لأَنَّ الله عَزَّ وجَلَّ أَبْلَسَهُ . وسَيْفٌ إِصْلِيتٌ : صَقِيلٌ . ويجوز أَنْ يكون في معنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ : " فاخْترَطَ السَّيْفَ وهُوَ في يَدِه صَلْتاً " أَي : مُجَرَّداً . وعن ابن سِيدَهْ : أَصْلَتَ السَّيفَ : جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضرَبَهُ بالسَّيْفِ صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضرَبَه به وهو مُصْلَتٌ . الصَّلْتُ : السِّكِّينُ المُصْلَتَة وقيل : هي الكبِيرَةُ والجمع أَصْلاَتٌ . وعن أَبي عَمْرٍو : سِكِّينٌ صَلْتٌ وَسَيْفٌ صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ : إِذا لم يكن له غِلافٌ . وقيل : انجَرَد من غِمْدِه . وروى عن العُكْلِيّ : جاؤُوا بِصَلْتٍ مثلِ كَتِفِ النّاقة . أَي : بشَفْرَةٍ عظيمة . ويُضَمُّ وبه صدّر في كتاب الأَسماءِ والأَفعال . الصَّلْتُ : الرَّجُلُ الماضي في الحَوائِجِ الخفيف اللِّبَاس كالأَصْلَتِيّ والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ بالكسر فيهما والمُنْصَلِتِ المُسْرَعُ من كُلّ شيْءٍ . وفي الصِّحاح : رَجُلٌ مِصْلَةٌ بكسر الميم : إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلاتٌ . وفي الأَساس : رجلٌ أَصْلَتِيٌّ : سريعٌ مُتَشمِّرٌ وهو من مَصالِيتِ الرِّجال قال عامرُ بنُ الطُّفيْل :

وأَنّا المَصَالِيتُ يَوْمَ الوَغَى ... إِذا ما المَغاوِيرُ لم تَقْدَمِالصَّلْتُ : رَجُلٌ . وأَبو الصَّلْتِ : والدُ أَمَيَّة الشّاعرِ الّذِي كاد أَنْ يُسْلِم . الصَّلْتُ : رَكْضُ الخيْلِ وسيأْتي . الصِّلْتُ بالكسْرِ : مقلوب لِصْتٍ وهو اللِّصُّ وسيأْتي . والصَّلَتَانُ مُحَرَّكةً من الرِّجال والحُمُرِ : الشَّدِيد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كُراع . وقال الأَصمعيّ : الصَّلَتَانُ من الحَمير : المُنْجَرِدُ القصِيرُ الشَّعَرِ من قولك : هو مِصْلاتُ العُنُقِ أَي بارزُه مُنْجَرِدُه . وعن الأَحمَرِ والفَرّاء : الصَّلَتان والفَلَتَانُ والبَزَوانُ والصَّمَيَانُ كلّ هذا من التَّفَلُّتِ والوَثْبِ ونحْوِه . وقال الجوهريُّ : الصَّلَتَانُ من الحُمُر : الشَّدِيدُ النَّشيِطُ والحَدِيدُ الفُؤادِ من الحَيْلِ . الصَّلَتَانُ : اسمُ شُعَرَاءَ ثلاثة : عَبْدِيّ إِلى عبد القَيْس واسمُه قُثَمُ وضَبِّيّ إِلى ضبَّةَ بن أُدٍّ وفَهْمِيّ إِلى فَهْم بن مالِك . صَلَتُّ الفَرَسَ : إِذا رَكَضْتهُ . وانْصَلَتَ في سَيْره : أَي مَضَى وسَبَقَ . وفي الحديث : " مَرَّتْ سَحَابَةٌ فقال : تَنْصَلِتُ " أَي تَقْصِدُ للمطَر يقالُ : انْصَلَتَ يَنْصِلِتُ : إِذا تَجرَّدَ وإِذا أَسرعَ في السَّير . وعن أَبي عُبَيْدٍ : انصلَتَ يَعدُو وانكدَرَ يَعْدُو وانجَردَ يَعدُو : إِذا أَسرعَ بعضَ الإِسراعِ . ومما يُستدرَكُ عليه في هذه المادّة : في الصِّحاح : قولُهم : جاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولبَنٍ يَصْلِتُ : إِذا كان قليلَ الدَّسمِ كثيرَ الماءِ . قالُوا : ويجوزُ يَصْلِدُ بهذا المعنى . وصَلَتُّ ما في القَدح : إِذا صَببْتهُ . ومن المَجَاز : نَهْرٌ مُنْصَلِتٌ : شديدُ الجِرْيَةِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

لسان العرب
الصَّلْتُ البارِزُ المُسْتَوي وسيفٌ صَلْتٌ ومُنْصَلِتٌ وإِصْلِيتٌ مُنْجَرِدٌ ماضٍ في الضَّريبة وبعضٌ يقول لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ ويقال أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ مثل إِبْلِيسَ لأَن الله عز وجل أَبْلَسَه وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً ابن سيده أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ والصَّلْتُ والصُّلْتُ السِكِّينُ المُصْلَتة وقيل هي الكبيرة والجمع أَصْلاتٌ أَبو عمرو سكِّينٌ صَلْتٌ وسيف صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ وقيل انْجَرَدَ من غِمْدِه ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة وانْصَلَتَ في الأَمر انْجَرَدَ أَبو عبيد انْصَلَتَ يَعْدُو وانْكَدَرَ يَعْدُو وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع والصَّلْتُ الأَمْلَسُ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ تقول منه صَلُتَ بالضم صُلُوتةً ورجل صَلْتُ الجَبين واضحُه وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان صَلْتَ الجبين قال خالدُ بن جَنْبَةَ الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الواضحُ وقيل الصَّلْتُ الأَمْلَس وقيل البارزُ يقال أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين يَبْرُقُ قال فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً ابن الأَعرابي صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ صحيحة قال رؤْبة وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ وقال أَبو عبيد الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي وقال ابن شميل الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل وفي حديث آخر كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ صَلْتَهما ورجل صَلْتٌ وأَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ صُلْبٌ ماضٍ في الحوائج خفيفُ اللباس الجوهري رجل مِصْلَتٌ بكسر الميم إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلات قال عامر بن الطُّفَيْل وإِنَّا المَصالِيتُ يَوْمَ الوَغَى إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ المُسْرِعُ من كل شيءٍ ونَهْر مُنْصَلِتٌ شديد الجِرْية قال ذو الرمة يَسْتَلُّها جَدْولٌ كالسَّيفِ مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر الشديد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كراع وقال الأَصمعي الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر من قولك هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه مُنْجَرِدُه الأَحْمرُ والفَرَّاءُ الصَّلَتانُ والفَلَتانُ والبَزَوانُ والصَّمَيانُ كل هذا من التَّقَلُّبِ والوَثْبِ ونحوه وقال الجوهري الصَّلَتانُ من الحُمر الشديدُ النَّشِيطُ ومن الخيل الحَديدُ الفؤاد وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثيرَ الماءِ قال ويجوز يَصْلِد بهذا المعنى وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق وفي الحديث مَرَّتْ سَحابةٌ فقال تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر يقال انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير ويُروى تَنَصَّلَتْ بمعنى أَقْبَلَتْ والصَّلْتُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. 1-ه بالسيف: ضربه به. 2-الفرس أو غيره: ركضه، استحثه للعدو.
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. اللبن أو نحوه: قل دسمه.
الرائد
* صلت يصلت: صلوتة. 1-الجبين: كان واضحا واسعا. 2-كان واضح الجبين واسعه.
الرائد
* صلت. ج أصلات. 1-مص. صلت. 2-بارز. 3-أملس. 4-جبين واضح واسع. 5-من السيوف أو السكاكين: الصقيل الحاد. 6-من الرجال: الشجاع الماضي.
الرائد
* صلت. سكين كبير، ج أصلات.
الرائد
* صلت. لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: