وصف و معنى و تعريف كلمة أنصون:


أنصون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أنصون في معاجم اللغة العربية:



أنصون

جذر [صون]

  1. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  2. ناصَى: (فعل)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ:قابَلَه
  3. مُناصى: (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى
  4. ناصية: (اسم)
    • الجمع : نواصٍ ، و ناصِياتٌ
    • النَّاصِيَةُ: مُقدَّم الرَّأس
    • النَّاصِيَةُ :شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال
    • أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره
    • وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم
    • النَّاصِيَةُ :رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر
    • امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها،
    • امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ،
    • عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ،


  5. تَناصَى: (فعل)
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ
    • تنَاصَى النَّاسُ : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ
    • تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ
  6. ناصي: (اسم)
    • ناصي : فاعل من نَصا
  7. اِنتَصَى: (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  8. نِصاء: (اسم)
    • نِصاء : مصدر ناصَى
  9. مُناصاة: (اسم)
    • مُناصاة : مصدر ناصَى
  10. مُنتَصَى: (اسم)


    • المُنْتَصَى : مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما
  11. مُتناصٍ: (اسم)
    • مُتناصٍ : فاعل من تَناصَى
  12. مُتناصي: (اسم)
    • مُتناصي : فاعل من تَناصَى
  13. نَصيّة: (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  14. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس
  15. الناصية: (مصطلحات)
    • بكسر الصاد جمع نواص ، مقدم الرأس. (فقهية)
  16. ناصية: (مصطلحات)


    • والجمع نواصي، وهي مقدمة الرأس. (فقهية)
  17. امتلك ناصيةَ البلاغة:
    • أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها.
  18. أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان:
    • أَهانه وحطَّ من قَدْره.
  19. تنَاصَى النَّاسُ:
    • أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ.
  20. تناصى القوم:
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة ''هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ.
  21. فلانٌ ناصيةُ قومِهِ:
    • شريف هم.
  22. فلان يُناصِي فلاناً:


    • ينازِعُه ويباريه.
  23. نَاصَى الشيءُ الشيءَ:
    • اتَّصَل به.
  24. نَاصَى فلاناً:
    • قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر.
  25. نَاصِيَةُ الرَّأْسِ:
    • مُقَدَّمُهُ.
,
  1. نصا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي.
      ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ،لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وهي الحاضِرةُ.
      ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه.
      قال الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع،وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه،فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قول الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه.
      والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي.
      وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ.
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه،خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛

      وأَنشد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا،وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر.
      وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب: أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس:، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج.
      ابن بري:، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية: يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ،وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها.
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب: لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ،عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ؟

      ‏قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين.
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مثل المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار.
      قال أَبو الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك.
      وقال الفراء: وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد.
      وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ،وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر في وصف قطاة: وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ،وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر: لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ،ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي.
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ.
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته.
      ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم.
      ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه.
      والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله ابن السكيت؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي: تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ،كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله «لقيت خيل» كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.) وقال الراجز: نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى.
      التهذيب: الأَصْناء الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون.
      "
  2. ناصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
      ناصى فلانًا أخذ بناصيته.
  3. تناصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
      تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ: علَقت رءوس بعضها ببعض.
  4. نصا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :-
      نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.
      • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.
  5. ناصَى (المعجم الرائد)
    • ناصى - مناصاة ونصاء
      1- ناصاه : قبض كل منه ما على ناصية الآخر. 2- ناصى الشيء الشيء : اتصل به «ناصت الأرض الأرض».
  6. النَّاصِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس.
      و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال. والجمع : نواصٍ، وناصِياتٌ.
      ويقال: أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره.
      وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم.
      و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر.


  7. نَصا (المعجم الرائد)
    • نصا - ينصو ، نصوا
      1- نصاه : قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- نصات الماشطة المرأة : سرحت ناصيتها.
  8. تناصى القوم (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ
  9. ناصى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بناصيته.
  10. ناصية شهباء (المعجم عربي عامة)
    • فيها شعر يخالف البياض.
  11. نصا رفيقه (المعجم عربي عامة)
    • قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.
  12. نصا (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ا: النَّاصِيَةُ واحدة النَّوَاصِي و نَصَاهُ قبض على ناصيته وبابه عدا قالت عائشة رضي الله تعالى عنها {مالكم تنصتون ميتكم} أي تمدون ناصيته كأنها كرهت تسريح رأس الميت
  13. انْتَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال.
      يقال: انتصى شَعْرُهُ.
      و انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ.
  14. تَنَاصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاصَى القومُ: أَخذَ.
      بعضُهم بنواصي بعضٍ في الخصومة.
      و تَنَاصَى الأشياءُ: اتَّصَلت.
      يقال: هَبَّتِ الرِّيحُ فتناصَتِ الأغصان.
  15. نَاصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَى فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر.
      ويقال: فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه.
      و نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به.
      يقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرضَ كذا.
      و نَاصَى قابَلَه.
  16. نَصَا (المعجم الغني)
    • [ن ص و]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَوْتُ، أَنْصُو، اُنْصُ، مصدر نَصْوٌ.
      1. :-نَصَا الوَلَدَ :- : قَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ.
      2. :-نَصَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ :- : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا.
  17. تَنَاصَى (المعجم الغني)
    • [ن ص و]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَيْتُ، أتَنَاصَى، مصدر تَنَاصٍ.
      1. :-تنَاصَى النَّاسُ :- : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ.
      2. :-تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ :- : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ. :-هَبَّتْ رِيَاحٌ شَدِيدةٌ فتَنَاصَتِ الأغْصَانُ.
  18. نَاصِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاصٍ، النَّوَاصِي. [ن ص و].
      1. :-نَاصِيَةُ الرَّأْسِ :- : مُقَدَّمُهُ.
      الرحمن آية 41فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (قرآن).
      2. :-نَاصِيَةُ الشَّعْرِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ إِذَا طَالَ. :-نَاصِيَةُ الْجَوَادِ.
      3. :-اِلْتَقَى بِهِ صِدْفَةً عِنْدَ نَاصِيَةِ الشَّارِعِ :- : رَأْسُ الشَّارِعِ عِنْدَ مُلْتَقَاهُ بِآخَرَ.
      4. :-اِمْتَلَكَ نَاصِيَةَ البَلاَغَةِ :- : اِمْتَلَكَ قُدْرَتَهَا. :-قَبَضَ عَلَى نَاصِيَةِ قَضَايَاهُ.
      5. :-هُوَ نَاصِيَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ وَالْمُتَقَدِّمُ عَلَيْهِمْ. :-هُوَ ذُؤَابَةُ قَوْمِهِ وَنَاصِيَةُ عَشِيرَتِهِ :- :-نَوَاصِي النَّاسِ.
  19. نصِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ.
      • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
  20. ناصِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصِيَة :-
      جمع ناصيات ونواصٍ:
      1 - مُقدَّم الرَّأس :- {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ} :-
      • أذلَّ فلانٌ ناصيةَ فلانٍ: أهانَه وحطّ من قدره، - امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها، - امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ، - عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ، - فلانٌ ناصيةُ قومه: شريفهم وكبيرهم.
      2 - شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال :-تماسَكْن بالنَّواصي، - ناصية الحصان.
      3 - رأسُ الشَّارع عند مُلتقاه بآخر، ملتقى شارعين :-التقيا عند ناصية الشّارع.
  21. ناصية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع نواصي، وهي مقدمة الرأس.
  22. آخذ بناصيتها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مالكها و قادر عليها
      سورة :هود، آية رقم :56
  23. فيؤخذ بالنّواصي (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بشعور مقدّم الرّءوس
      سورة :الرحمن، آية رقم :41
  24. لنـَـسْـفَـعن بالناصية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـَـنـَسحَبَـنـَّه بناصِيـتِه إلى النار
      سورة :العلق، آية رقم :15
  25. تَناصَى (المعجم الرائد)
    • تناصى - تناصيا
      1- تناصى القوم : أخذ بعضهم بشعر بعضهم الآخر في الخصومة. 2- تناصت الأغصان أو نحوها : تقابلت واتصلت


معنى أنصون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَوْنٌ** \- [ص و ن]. (مص. صَانَ). "يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ": عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاونَ/ تَصاوَنَ من يتصاون، تصاوُنًا، فهو مُتصاوِن، والمفعول مُتَصَاون منه • تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب: تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصوَّنَ/ تصوَّنَ من يتصوَّن، تصوُّنًا، فهو مُتصوِّن، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب: تصاون، وقى نفسَه منها "تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة". • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. • صِوان الأُذن: (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة. • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة. II صَوَّان [جمع]: مف صَوَّانة: (جو) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد| قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْن [مفرد]: مصدر صانَ| صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية.
مختار الصحاح
ص و ن : صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
لسان العرب
الصَّوْنُ أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد فاصْطَنْ حَسَنه فوضع المصدر موضع الصفة ويقال صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ولا تقل أَصَنْتُه فهو مَصُون ولا تقل مُصانٌ وقال الشافعي رضي الله عنه بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه بالضم والكسر وصِيَانه أَيضاً وهو وعاؤه الذي يُصان فيه ابن الأَعرابي الصَّوْنَةُ العَتِيدَة وثوب مَصُونٌ على النقص ومَصْوُون على التمام الأَخيرة نادرة وهي تميمية وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر والصِّوَانُ والصُّوانُ ما صُنْتَ به الشيء والصِّينَةُ الصَّوْنُ يقال هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً على المَثل قال أَوْس بن حَجَر فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ الأَخيرة عن ابن جني والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه قال لبيد يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه وصَانَ صَوْناً ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت لم يعرفه الأَصمعي وقال غيره يُبْقِين بعضَ المَشْيِ وقال يَتَوَجيْنَ من حَفاً وذكر ابن بري صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً صَفَّ بين رجليه وقيل قام على طرف حافره قال النابغة وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً والصَّوَّانُ بالتشديد حجارة يُقْدَحُ بها وقيل هي حجارة سُود ليست بصلبة واحدتها صَوَّانة الأَزهري الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ قال النابغة بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: