وصف و معنى و تعريف كلمة أنضبك:


أنضبك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ضاد (ض) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنضبك في معاجم اللغة العربية:



أنضبك

جذر [ضبك]

  1. ضبك (المعجم لسان العرب)
    • "ضَبَكَ الرجلَ وضَبَّكه: غمز يديه، يمانية.
      والضَّبِيك: أَوّل مصة يمصها الصبي من ثدي أُمه.
      واضْبَأَكَّتِ الأرضُ واضْمَأَكَّتْ: خرج نباتها، بالضاد، وهو الصحيح، وقيل: إذا اخضرت وطلع نباتها.
      وزرع مُضْبَئِكٌّ: أَخضر؛ عن كراع.
      "
  2. ضُبوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضُبوكُ الأرضِ: تباشيرُها.
      ـ ضُبوكُ الغَيْثِ: إِخالَتُه للمَطَرِ.
      ـ اضْباكَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.
,
  1. نضب (المعجم لسان العرب)
    • "نَضَبَ الشيءُ: سالَ.
      ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ، بالضم، نُضوباً، ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض؛ وفي المحكم: غارَ وبَعُدَ؛ أَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ للـحَوْض، إِذا ما نَضَبا، * بَكْرَةَ شِـيزى، ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً: بُعْدُهم.
      والنَّاضِبُ: البعيد.
      وفي الحديث: ما نَضَبَ عنه البحرُ، وهو حُيٌّ، فمات، فكُلُوه؛ يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ.
      وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس: كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز، وقد نَضَبَ عنه الماءُ؛ قال ابن الأَثير: وقد يستعار للمعاني.
      ومنه حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: نَضَبَ عُمْرُه، وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه، وانْقَضَى.
      ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً: غارَتْ؛ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة؛

      وأَنشد ثعلب: من الـمُنْطِـياتِ الـمَوْكِبَ الـمَعْجَ، بَعْدَما * يُرى، في فُروع الـمُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ ونَضَبَتِ الـمَفازةُ نُضُوباً: بَعُدَتْ؛

      قال: إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ ‏

      ويروى: ‏بسهمٍ ناصبِ، يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً، وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ؛

      وأَنشد ثعلب: جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه، * سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ، والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ.
      الأَصمعي: الناضِبُ البعيد، ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ: نَضَبَ أَي بَعُدَ.
      وقال أَبو زيد: إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير، وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً؛

      وأَنشد: إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ،يُومِـينَ بالأَعْينِ والـحَواجِبِ،إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ: قَلَّ أَو انْقَطَعَ.
      ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً: اشْتَدَّت.
      ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر.
      وأَنْضَبَ القَوْسَ، لغةٌ في أَنْبَضَها: جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ؛ وقيل: أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها، بغير سهم، ثم أَرسله.
      وقال أَبو حنيفة: أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً، أَصاتَها؛ مَقْلُوبٌ.
      قال أَبو الحسن: إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً، فلا مصدر لها، لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون: سيبويه، وأَبو علي، وسائرُ الـحُذَّاق؛ وإِن كان أَنْضَبْتُ، لغةً في أَنْبَضْتُ، فالمصدر فيه سائغ حسن؛ فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر، كما زعم أَبو حنيفة، فمحال.
      الجوهري: أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس، مثل أَنْبَضْتُه، مقلوب منه.
      أَبو عمرو: أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ؛ قال العجاج: تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ، ثم أَرسله.
      قال أَبو منصور: وهذا من المقلوب.
      ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِـباضاً، وهو تَحَرُّكُه.
      شمر: نَضَّبَتِ الناقة؛ وتَنْضِـيبُها: قلةُ لبنها وطول فُواقِها،وإِبطاءُ دِرَّتِها.
      والتَّنْضُبُ: شجر ينبت بالحجاز، وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ، عند التُّقَيِّدة، وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ، وعيدانُه بيضٌ ضَخمة، وهو مُحْتَظَر، وورقُه مُتَقَبِّضٌ، ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً، وله شوك مثل شوك العَوْسَج، وله جَـنًى مثل العِنَبِ الصغار، يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ.
      قال أَبو حنيفة: دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار، ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به؛ قال عُقَيْل بن عُلَّفة الـمُرِّي: وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً، كأَنَّ غُبارَها، * بأَسفلِ علْكَدٍّ، دَواخِنُ تَنْضُبِ؟ وقال مرَّة: التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ، ليس له ورق، وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة، وإِنما ورقُه قُضْبان، تأْكله الإِبل والغنم. وقال أَبو نصر: التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ، وليس من شجر الشَّواهِق، تأْلفه الـحَرابِـيُّ؛ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ: كأَنَّ الدُّخانَ، الذي غادَرَتْ * ضُحَيّاً، دواخِنُ من تَنْضُب؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه.
      وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ، فعَثَر عليه أَهلُها، فضربوه بالعِصِيِّ؛ فقال: رأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عني نَقْرَةً * إِذا اخْتَلَفَتْ فِـيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ، أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِـيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِـيُّ الجِـيادُ، واحدته تَنْضُبة؛ أَنشد أَبو حنيفة: أَنـَّى أُتِـيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ، * لا يُرْسِلُ الساقَ، إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب، أَبو عبيد: ومن الأَشجار التَّنْضُبُ، واحدتُها تَنْضُبَةٌ.
      قال أَبو منصور: هي شجرة ضَخْمة، تُقطع منها العُمُد للأَخْبِـيَةِ، والتاء زائدة، لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل؛ وفي الكلام تَفعُل، مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ؛ قال الكميت: إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُب؟

      ‏قال ابن سلمة: النَّبعُ شجر القِسِـيّ، وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ.
      "


  2. نضَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضَبَ يَنضُب وينضِب ، نُضوبًا ، فهو ناضِب :-
      • نضَب الماءُ نفِد، غار في الأرض :-نَضَب معينُ إلهامه، - نضَب النَّبعُ: جفَّ:-
      • لا ينضُب معينُه: لا حدَّ لكرمِه وعطائه، - نضَب الخيرُ: قلّ، غاب، - نضَب العُمْرُ: نَفِد وانقضى، - نضب عنه البحرُ: انحسر وانكشف، - نضَب ماءُ وجهه: لا يستحي، ذهب حياؤه.
      • نضَب المكانُ: بعُد.
  3. نَضَب (المعجم الرائد)
    • نضب - ينضب وينضب ، نضوبا
      1- نضب الماء : غار في الأرض. 2- نضب العمر : نفد وانقضى. 3- نضب الخير : غاب، قل. 4- نضبت عينه : غارت. 5- نضب : مات. 6- نضب : ماء وجهه : لم يستح. 7- نضب المكان : بعد. 8- نضب الشيء عن الشيء : انكشف، انفرج «نضب البحر عن السمك». 9- نضب الخصب أو نحوه : قل. 11- نضب الثوب : خلعه.
  4. نَضَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضَبَ: سالَ، وجَرى،
      ـ نَضَبَ الماءُ نُضوباً: غارَ، كنَضَّبَ،
      ـ نَضَبَ فلانٌ: ماتَ،
      ـ نَضَبَ الخِصْبُ: قَلَّ،
      ـ نَضَبَ الدَّبْرَةُ: اشْتَدَّتْ،
      ـ نَضَبَ المفَازَةُ: بَعُدَتْ،
      ـ نَضَبَ عَيْنُهُ: غارَتْ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ.
      ـ أنْضَبَ القَوْسَ: جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ، كأَنْبَضَهَا.
      ـ تَنْضُبُ: شَجَرٌ حجازِيٌّ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ، وقرية قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ نَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً: قَلَّ لَبَنُها، وبَطُؤَ دِرَّتُها.
  5. أنضبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب :-
      • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي :-أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة.


  6. نَاضِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُضَّبٌ. [ن ض ب]. (فاعل من نَضَبَ). :-نَبْعٌ نَاضِبٌ :- : جَافٌّ، أَيْ ذَهَبَ مَاؤُهُ. :-غَدِيرٌ نَاضِبٌ :- :-مَدَّ إلَى القُلَلِ يَدَهُ أَلْفَاهَا نَاضِبَةً لَيْسَ فِي وَاحِدَةٍ مِنْهَا قَطْرَةٌ. (محمود تيمور).
  7. نَضَّب (المعجم الرائد)
    • نضب - تنضيبا
      1- نضب الماء : غار. 2- نضبت الناقة : قل لبنها.
  8. التَّنْضُبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنْضُبُ : نبات بَرِّيٌّ معمَّر من الفصيلة الكَبَرِيَّة.
      واحدتُه: تَنْضُبَة.
      ويقال: كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ: داهيةٌ.
  9. أَنضب (المعجم الرائد)
    • أنضب - إنضابا
      1-أنضب القوس : جذب وترها لتصوت


  10. التَّنْضُبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنْضُبُ : (انظر: نضب) .
  11. مخصّص النضوب (المعجم مالية)
    • ذلك الجزء من تكلفة شراء وتشغيل أصل طبيعي- كبئر نفط أو منجم ذهب- الذي يخصم من الدخل الخاضع للضريبة. ، وتعني بالانجليزية: allowance for depletion
  12. النضب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر
  13. النضب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر في القوس عند إفلاته بدون سهم


  14. نضض (المعجم لسان العرب)
    • "النَّضُّ: نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر.
      نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وقيل: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: خرج رَشْحاً؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك.
      والنَّضَضُ: الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ.
      واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء: تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه: وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ: الماء القَلِيلُ، والجمع نِضاضٌ.
      وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ، قال: والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء.
      يقال: نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ،ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ؛

      وأَنشد الفراء: وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى.
      والنَّضِيضةُ: المطر الضعيفُ القليل، والجمع نَضائضُ؛ قال الأَسدي، وقيل لأَبي محمد الفقعسي: يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ،في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ: السحابةُ الضعيفةُ، وقيل: هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل.
      والنَّضِيضةُ من الرِّياح: التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل، وقيل الضعيفة.
      ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد، وهي النُّضاضةُ.
      ويقال: نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ،وهو القليل منه.
      وقال أَبو سعيد: عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ،واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      والنَّضِيضةُ: صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ؛ قال الراجز: تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ: صوت الشِّواء على الرَّضْف؛ قال ابن سيده: وأَراد للواحد كالخَشارِم، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء.
      وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ.
      ويقال: أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن.
      وأَمْرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ.
      ونُضاضةُ الشيء: ما نَضَّ منه في يدِك.
      ونُضاضةُ الرجل: آخِرُ ولده؛ أَبو زيد: هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ.
      وقيل: نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ.
      وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يَسْتَقْطِرُه، وقيل: يستخرِجُه، والاسم النِّضاضُ؛

      قال: يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ،ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله «يمتاح دلوي» كذا ضبط في الأَصل، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل.) وقال: إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي: استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه.
      والنَّضُّ: الدِّرهم الصامِتُ.
      والناضُّ من المَتاعِ: ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً.
      الأَصمعي: اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه ‏

      يقال: ‏ما نضَّ بيدي منه شيء.
      ابن الأَعرابي: النَّضُّ الإِظهار، والنضُّ الحاصل.
      يقال: خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر.
      وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه.
      ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء.
      وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه، وهو ما ظهر وحصل من ماله، قال: ومنه الخبر: خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً.
      ووُصف رجل بكثرة المال فقيل: أَكثر الناس ناضّاً.
      وفي الحديث عن عِكْرِمةَ: إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ.
      قال شمر: ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً، ولكن يقتسمانه بعد القبض.
      والنَّضُّ: الأَمْرُ المكروه.
      تقول: أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان.
      ونَضَّ الطائرُ: حرَّك جناحَيْه ليَطير.
      ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته: حركها وباشَر بها الأَرضَ؛ قال حميد: ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه،ورامَ بسَلْمَى أَمره، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه: حرَّكه، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه، كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها.
      وفي الحديث عن أَبي بكر: أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه،ويروى بالصاد، وقد تقدَّم.
      والنَّضْنَضةُ: صوتُ الحيَّةِ.
      والنَضْنَضةُ: تحريك الحية لسانَها.
      ويقال للحية: نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ.
      وحيَّةٌ نَضْناضٌ: تحرك لسانَها.
      قال ابن جني: أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ، قال: حدثنا عيسى ابن عم؟

      ‏قال: سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه، وقيل: هي المُصَوِّتةُ، وقيل: هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها، وقيل: هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان؛ قال الرَّاعي: يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه،مكَانَ الحِبِّ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ: القُرْطُ، وقيل: الحَبيبُ، وقيل: النَّضْناض الحية الذكر، وهو كله يرجع إِلى الحركة.
      "
  15. اليورانيوم المنضّب/ اليورانيوم المستنفد/ اليورانيوم النّاضب/ اليورانيوم المنزوف (المعجم عربي عامة)
    • مادّة سامَّة ذات إشعاع نشط تتخلَّف عن اليورانيوم المخصَّب الذي يستعمل في الأسلحة الذرِّيَّة وفي المفاعلات النوويّة، كثافته أكثر 1.7 مرّة من كثافة الرصاص، عندما تصيب قذيفة ذات رأس منه دبَّابة أو عربة مصفّحة فإنِّها تشتعل بشدَّة وتصهر حرارتُها معدن الفولاذ وتخترق الدّبّابة وتحرق كلَّ من فيها، كما أنّها قد تسبِّب السرطان للإنسان إذا تعرّض للإشعاع الناجم عنها.
  16. نضد (المعجم لسان العرب)
    • "نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداً ونَضَّدْتُه: جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض.
      والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً.
      والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُه وحُرُّه، والأَوَّل أَولى.
      والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ.
      قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود.
      والنَّضَدُ: السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ.
      ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً.
      وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً: إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ،يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض.
      وطَلْعٌ نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً.
      وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَي منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ.
      وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل في قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه.
      وفي حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ،واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛

      وأَنشد: وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا،حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد؟

      ‏قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛

      وأَنشد: ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول.
      وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم.
      والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى: وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً،يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ،أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت.
      والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجمع أَنْضادٌ.
      ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة: كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ،مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد).
      "
  17. نَضَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَضَبَ، يَنْضُبُ، مصدر نُضُوبٌ.
      1. :-نَضَبَ الْمَاءُ :- : غَارَ فِي الأَرْضِ. :-لاَ يَنْضُبُ مَاؤُهُ وَلاَ يَنْدَى جَبِينُهُ.
      2. :-نَضَبَ النَّهْرُ :- : جَفَّ.
      3. :-نَضَبَ مَعِينُهُ :- : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ. :-لاَ يَنْضُبُ مَعِينُهُ.
      4. :-نَضَبَ الْخَيْرُ :- : قَلَّ.
      5. :-نَضَبَ مَاءُ وَجْهِهِ :- : لَمْ يَسْتَحْيِ.
      6. :-نَضَبَ العُمْرُ :- : نَفِدَ، اِنْقَضَى.
  18. أنض (المعجم لسان العرب)

    • "الأَنِيضُ من اللحم: الذي لم يَنْضَج، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو‏.
      ‏أَبو زيد: آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا ‏شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ، يالكسر، أَنِيضاً إِذا تغير‏.
      ‏واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ: فيه نُهُوءَةٌ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير؛ وقال أَبو ذؤيب فيه: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ، بالكسر: حَمْلُ النخل المُدْرِك‏.
      ‏وأَناضَ النخل قوله «وأناض النخل إلخ» في شرح القاموس ما نصه: وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع، وتبعه صاحب اللسان، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض ‏.
      ‏يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع؛ ومنه قول لبيد: يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ: الطِّوالُ من النخل، الواحدة عميمة‏.
      ‏والمُوسِقاتُ: التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً‏.
      ‏والحُفَّل: جمع حافِلٍ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً‏.
      ‏والأَبْكارُ: التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة، وهي التي تتقدَّم كل شيء‏.
      ‏والفاخراتُ: اللاتي يَعْظُم حَملُها‏.
      ‏والشاة الفخور: التي عظم ضرعها‏.
      ‏والجَبّار من النخل: الذي فاتَ اليَدَ‏.
      ‏والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ، والجبّار معطوف عليه، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه؛ ويروى: وإِناضُ العَيْدان، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ.
      "
  19. نَضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضَبَ الماءُ نَضَبَ ُ نُضوباً: غار في الأَرض.
      ويقال: نضَب خيُره: قلَّ.
      ونضَب ماءُ وجهه: لم يَسْتَحْي.
      ونضَب عمرُه: نَفِدَ.
      و نَضَبَ عنه: انحسر.
      و نَضَبَ المكانُ: بَعُدَ.
  20. نَضَّبَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ب]. (فعل: رباعي لازم). نَضَّبَ، يُنَضِّبُ، مصدر تَنْضِيبٌ.
      1. :-نَضَّبَ الْمَاءُ :- : غَارَ.
      2. :-نَضَبَتِ النَّاقَةُ :- : قَلَّ لَبَنُهَا.
  21. النضوب المادّي (المعجم مالية)
    • مثل نضوب بئر بترول أو منجم. ، وتعني بالانجليزية: physical depletion
  22. النضوب؛ الاستنفاد (المعجم مالية)
    • نضوب أصل متناقص القيمة كبئر نفط نتيجة الضخ أو كمنجم نتيجة انخفاض كمية رواسب معدنية المترتّب على عمليات التعدين ، وتعني بالانجليزية: depletion


  23. نضب الماء (المعجم عربي عامة)
    • نفِد، غار في الأرض :-نَضَب معينُ إلهامه- نضَب النَّبعُ
  24. نضب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ض ب: نَضَبَ الماء غار في الأرض وبابه دخل وأصل النُّضُوبِ البُعد
  25. نُضُوبٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض ب]. (مصدر نَضَبَ). :-نُضُوبُ الْمَاءِ :-: غَوْرُهُ فِي الأَرْضِ.


معنى أنضبك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ضُبُوكُ الأَرْضِ بالضمِّ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ هُنا وأَوْرَدَ شيئاً منه اسْتِطْرادًا في ض م ك وقال الخارْزَنْجِي : أي تَباشِيرُها . قالَ : ويُقال : ظَهَرَتْ ضُبُوكُ الغَيثِ وهو إِخالَتُه للمَطَر . قال : واضْباكَّت الأَرْضُ : خَرَج نَبتُها ورَوِيَ واخْضَرَّ وكذلك اضْمَاكّتْ . وقال كُراع : زَرْعٌ مُضْبئك أي : أَخْضَرُ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : ضَبَكَه وضَبَّكَه : إِذا غَمَزَ يَدَيْهِ يمانِيَةٌ . والضَّبِيكُ : أَوّلُ مَصَّةٍ يَمُصُّها الصبي من ثَدْيِ أِّمه كذا في اللِّسانِ

لسان العرب
ضَبَكَ الرجلَ وضَبَّكه غمز يديه يمانية والضَّبِيك أَوّل مصة يمصها الصبي من ثدي أُمه واضْبَأَكَّتِ الأرضُ واضْمَأَكَّتْ خرج نباتها بالضاد وهو الصحيح وقيل إذا اخضرت وطلع نباتها وزرع مُضْبَئِكٌّ أَخضر عن كراع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: