وصف و معنى و تعريف كلمة أنضوا:


أنضوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنضوا في معاجم اللغة العربية:



أنضوا

جذر [ضوا]

  1. أَنَضَ: (فعل)
    • أَنَضَ ، يَأْنِضُ ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  2. أَنَضَّ: (فعل)
    • أَنْضَضْتُ ، أُنِضُّ ، أَنْضِضْ ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  3. أَنُضَ: (فعل)
    • أَنُضَ ، يَأْنُضُ ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ : لم يَسْتَوِ ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً : لم يَنْضَجْ ، فهو أَنيض
,


  1. أنيضُ
    • ـ أنيضُ : اللَّحْمُ النِّيءُ ، وقد أنُضَ أناضَةً ، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً .
      ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً : تَغَيَّرَ .
      ـ آنَضَهُ : لم يُنْضِجْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَضَّ
    • ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، أو خَرَجَ رَشْحاً ، وبئرٌ نَضوضٌ ،
      ـ نَضَّ العُودُ : غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ ،
      ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ : انْشَقَّتْ .
      ـ نَضيضُ : الماءُ القليلُ ، ج : نَضائضُ ،
      ـ نَضيضَةُ : المَطَرُ القليلُ ، ج : أنِضَّةٌ ونَضائضُ ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ ، فَيَسيلُ ، أو هي الضعيفةُ .
      ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم : جماعتِهم .
      ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ : ذاتُ عَطَشٍ .
      ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ : قليلُه .
      ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه : بَقِيَّتُه ،
      ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ : آخِرُهُم ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
      ـ نُضاضُهم : خالِصُهُم .
      ـ أمرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً .
      ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً : يَسْتَقْطِرُه ، والاسمُ : النِّضاضُ .
      ـ نَضائضُ : صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ ، الواحدةُ : نَضيضةٌ .
      ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ : لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ ، أو إذا نَهَشَتْ ، قَتَلَتْ من ساعَتِها ، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ ، أي : تُحرِّكه .
      ـ نَضُّ : الإِظْهارُ ، ومَكْروهُ الأمرِ ، والدِّرْهَمُ ، والدِّينارُ ، كالنَّاضِّ فيهما ، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً ، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ .
      ـ أنَضَّ الحاجةَ : أنْجَزَها ،
      ـ أنَضَّ السِّخالَ : سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ .
      ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه : اسْتَنْجَزَه ، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ .
      ـ نَضْنَضَ : كثُرَ ناضُّه ،
      ـ نَضْنَضَ فلاناً : أقْلَقَه .
      ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي : اسْتَنْظَفْتُه ،
      ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ : تَنَجَّزْتُها ،
      ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً : اسْتَحْثَثْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنَض
    • أنض - يأنض ، أنيضا
      1 - أنض اللحم : فسد وتغيرت رائحته

    المعجم: الرائد



  4. آنَض
    • آنض - إيناضا
      1 - آنض اللحم : لم ينضجه .

    المعجم: الرائد

  5. أنَضَّ
    • أنَضَّ الرَّضيع : سقاه قليلاً من اللَّبن .
      و أنَضَّ الحاجةَ : أَنجزها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنَضَ
    • أَنَضَ اللحمُ أَنَضَ أَنيضاً : فسد وتغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنُضَ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ ُ أنَاضَةً : لم يَنْضَجْ ، فهو أَنيض .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنَضَ
    • [ أ ن ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنَضَ ، يَأْنِضُ ، مصدر أَنيضٌ . :- أَنَضَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أَنُضَ
    • [ أ ن ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنُضَ ، يَأْنُضُ ، مصدر أُنوضٌ . :- أَنُضَ اللَّحْمُ :- : لم يَسْتَوِ ، لَمْ يَنْضُجْ .

    المعجم: الغني

  10. أَنَضَّ
    • [ ن ض ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْضَضْتُ ، أُنِضُّ ، أَنْضِضْ ، مصدر إِنْضاضٌ .
      1 . :- أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ :- : سَقَتْهُ لَبَناً .
      2 . :- أَنَضَّ حاجَتَهُ :- : قَضاها .

    المعجم: الغني

  11. أنض
    • أنض - إنضاضا
      1 - أنض الرضيع : سقاه شيئا من الحليب . 2 - أنض الحاجة : قضاها .

    المعجم: الرائد

  12. أنض
    • أنض - يأنض ، أناضة
      1 - أنض اللحم : لم ينضج

    المعجم: الرائد

  13. أنض
    • " الأَنِيضُ من اللحم : الذي لم يَنْضَج ، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد ، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو ‏ .
      ‏ أَبو زيد : آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا ‏ شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه ، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ ، يالكسر ، أَنِيضاً إِذا تغير ‏ .
      ‏ واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ : فيه نُهُوءَةٌ ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير ؛ وقال أَبو ذؤيب فيه : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه ، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ ، بالكسر : حَمْلُ النخل المُدْرِك ‏ .
      ‏ وأَناضَ النخل قوله « وأناض النخل إلخ » في شرح القاموس ما نصه : وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع ، وتبعه صاحب اللسان ، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض ‏ .
      ‏ يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع ؛ ومنه قول لبيد : يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها ، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ : الطِّوالُ من النخل ، الواحدة عميمة ‏ .
      ‏ والمُوسِقاتُ : التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً ‏ .
      ‏ والحُفَّل : جمع حافِلٍ ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً ‏ .
      ‏ والأَبْكارُ : التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل ، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة ، وهي التي تتقدَّم كل شيء ‏ .
      ‏ والفاخراتُ : اللاتي يَعْظُم حَملُها ‏ .
      ‏ والشاة الفخور : التي عظم ضرعها ‏ .
      ‏ والجَبّار من النخل : الذي فاتَ اليَدَ ‏ .
      ‏ والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ ، والجبّار معطوف عليه ، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه ؛ ويروى : وإِناضُ العَيْدان ، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى أنضوا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأصمعي: الضَوَّةُ: الصوت والجلَبة. يقال: سمعت ضَوَّةَ القوم. والضَوْضاةُ: أصوات الناس وجلَبتهم. يقال: ضَوْضَوْا بلا همز. وضَوْضَيْتُ، أبدلوا من الواو ياء. وضَوَيْتُ إليه بالفتح أضْوِي ضُوِيًّا،

إذا أويت إليه وانضممت. وأضْوَيْتُ الأمر، إذا أضعفته ولم تُحكِمْهُ. ويقال: بالبعير ضَواةٌ، أي سلعةٌ. والضَوى: الهُزالُ. وقد ضَوِيَ بالكسر يَضْوى ضَوًى. وغلامٌ ضاوِيٌ، وزنه فاعُولٌ، إذا كانَ نحيفاً قليلَ الجسم خِلْقةً؛ وفيه ضاوِيَّةٌ، وجاريةٌ ضاوِيَّةٌ. وفي الحديث: "اغْتَرِبوا ولا تُضَووا" أي تزوَّجوا في الأجنبيات ولا تتزوَّجوا في العمومة. وذلك أن العرب تزعم أنَّ ولدَ الرجل من قرابته يجئ ضاوِياً نحيفاً غير أنَّه يجئ كريماً على طبع قومه.
لسان العرب
الضَّوَّةُ والعَوَّةُ الصوتُ والجَلَبَةُ أَبو زيد والأَصمعي معاً سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد وقال الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ والضَّوَّةُ من الأَرضِ كالصُّوَّةِ وليس بِثَبتٍ والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا قال أَبو عبيدة يعني ضجُّوا وصاحوا والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً فلما أصْبَحُوا أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاءُ قال ابن سيده وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً التهذيب الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ وهو الضَّوْضاءُ ويقال ضَوْضَوْا بلا هَمْزٍ وضَوْضَيْتُ أَبْدَلوا من الواوِ ياءً ورجلٌ ضُواضِىَةٌ داهِيَةٌ مُنْكَرٌ والضَّوّى دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً وقيل الضَّوَى الهُزالُ ضَوِيَ ضَوّى وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما أَخُوها أَبُوها والضَّوَى لا يَضِيرُها وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة وقوله وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ ( * قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ) الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه وغلامٌ ضاوِيٌّ وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ وما أََدْرِي ما أَضْواهُ وأَضْوَى الرجلُ وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ وفي الحديث اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ وقيل معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ومنه قول الشاعر فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ ( * قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس وتقدم لنا في مادة ردد الغرائب بالغين كما في بعض الأصول هنا ) وقيل معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه قال الشاعر ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ وَهْيَ غَرِيبَةٌ فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ الواحِدُ ضَاوٍ ومنه لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً الأَزهري الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ والفِعْلُ ضَوِيَ بالكسر يَضْوَى ضَوىً فهو ضَاوٍ وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال جَاءَ مُشَدَّداً وقال رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ وفيه ضاوِيَّة وجارية ضاوِيَّة وقال جاءَ عن الفراء أَنَّه قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ قال وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً ابن الأَعرابي وأَضْوَتِ المرأَةُ وهو الضَّوَى ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً وهو الحَارِضُ وقال الأَصمعي المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً وقال ابن الأَعرابي واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ وواحد العَواوِير عاوِرٌ ( * قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار كرمان ) وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ عن ابن الأَعرابي وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً انْضَمَّ ولَجَأَ وضَوَيْتُ إِليه بالفتح أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت وفي الحديث لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا وقد انْضَوَى إِليه ويقال ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه أَتانا لَيْلاً والضَّاوِي الطَّارِقُ ابنُ بُزُرج يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت ويقال ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا وقال بعض العرب ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً والضَّواةُ غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ والضَّواةُ ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها والجمعُ ضَوىً التهذيب الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ قال أَبو منصور هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ يقال بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ قال مُزَرِّد قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد وفي التهذيب قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ وأَنشد شمر غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ضاوِيِّ غَني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: