وصف و معنى و تعريف كلمة أنط:


أنط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) .




معنى و شرح أنط في معاجم اللغة العربية:



أنط

جذر [انط]

  1. أَنَطّ: (اسم)
    • الجمع : نُطٍّ ، و نُطُطٌ
    • سَفَرٌ أَنَطَّ : بعيدٌ
    • عَقَبَةٌ نَطَّاءُ : بعيدةٌ
  2. النط: (اسم)
    • صوت وثب الحيوان
  3. أَناطَ: (فعل)
    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط
    • أَنَاطَ الحيوانُ : نِيطَ
    • أَنَاطَ الشيءَ به ، عليه : نَاطَهُ
    • أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ
    • أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ
    • أَناطَ الحَيَوانُ : أَصابَهُ وَرَمٌ
  4. نَطَّ: (فعل)

    • نَطَّ نَطَّا ، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا : مَدَّه ، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز ، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا ،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  5. نَطا: (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ : مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ : سَدَّاه
  6. نُطّ: (اسم)
    • نُطّ : جمع نَّطَّاءُ
  7. نُطٍّ: (اسم)
    • نُطٍّ : جمع أَنَطّ
  8. نطّ: (اسم)
    • ( الحيوان ) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ
    • مصدر نَطَّ


,
  1. النَطُّ
    • ـ النَطُّ : الشدُّ ، والمَدُّ .
      ـ نَطِيطُ : الفِرَارُ ، والبَعِيدُ ، وهي : نَطِيطَةٌ .
      ـ أنَطُّ : السَّفَرُ البَعيدُ ، ج : نُطُطٌ .
      ـ نَطَّاطُ : المِهْذَارُ ، وقد نَطَّ يَنِطُّ .
      ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ : الطويلُ المَديدُ القامَةِ ، ج : نَطَانِطُ .
      ـ نَطْنَطَ : باعَدَ سَفَرَهُ ،
      ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَطْنَطَ الشيءَ : مَدَّهُ .
      ـ تَنَطْنَطَ : تَبَاعَدَ .
      ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ : ذهب .
      ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ : بَعِيدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأَنَطُّ
    • الأَنَطُّ الأَنَطُّ يقال : سَفَرٌ أَنَطَّ : بعيدٌ .
      وهي نطَّاءُ .
      يقال : عَقَبَةٌ نَطَّاءُ : بعيدةٌ . والجمع : نُطٍّ ، ونُطُطٌ [ على غير قياس ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَنَطّ
    • أنط - ج ، نط ونطط ، - مؤ ، نطاء
      1 - أنط : « سفر أنط » : بعيد . 2 - أنط : « أرض نطاء » : بعيدة .

    المعجم: الرائد



  4. أناطَ
    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط :-
      أناط الأمرَ بعُهدته / أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :- أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة ، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
      ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
      ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
      ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
      ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
      ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
      ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
      ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنطب
    • أنطب - إنطابا
      1 - أنطبه : ضرب أذنه بإصبعه . 2 - أنطب : أذنه : ضربها بإصبعه .

    المعجم: الرائد

  3. نَضيّ


    • نضي - ج ، أنضية
      1 - نضي من الحيوان الضعيف المهزول . 2 - نضي : سهم من غير نصل ولا ريش . 3 - نضي : ما بين العاتق إلى الأذن . 4 - نضي من السهم : ما بين الريش والنصل .

    المعجم: الرائد

  4. نطاة
    • نطاة - ج ، أنطاء
      1 - نطاة : قمع التمر . 2 - نطاة : غصن عليه بلح أو عنب .

    المعجم: الرائد

  5. نضا
    • " نَضا ثوبَه عنه نَضْواً : خَلَعه وأَلقاه عنه .
      ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك .
      ونَضاه من ثوبه : جَرَّدَه ؛ قال أَبو كبير : ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي ، إِلى إِخْوانِها ، كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه ، ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها ؛ ومنه قول امرئ القيس : فَجِئْتُ ، وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها ، لدى السِّتْرِ ، إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّل ؟

      ‏ قال الجوهري : ويجوز عندي تشديده للتكثير .
      والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها .
      وفي حديث جابر : جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ (* قوله « تنضو الرفاق » كذا في الأصل ، وفي نسخة من النهاية : الرفاق بالفاء وفيها : أي تخرج من بينهم ، وفي نسخة أخرى من النهاية : الرقاق ، بالقاف ، أي تخرج من بينها ، وكتب بهامشها : الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان .) أَي تَخرج من بينها .
      يقال : نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً ، ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً .
      والنِّضْوُ : الثوبُ الخَلَقُ .
      وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه : أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه .
      ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه : سَلَّه من غِمْدِه .
      ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً : ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل ، يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ ، وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس .
      وقال الليث : نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه .
      ونُضاوةُ الخِضاب : ما يُوجد منه بعد النُّصُول .
      ونُضاوةُ الحِنَّاء : ما يَبس منه فأُلقي ؛ هذه عن اللحياني .
      ونُضاوةُ الحِنَّاء : ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر ؛ وقال كثير : ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري : نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها .
      ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ : تخرج من بينها .
      ونضا السَّهمُ : مَضَى ؛

      وأَنشد : يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي ، نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال : تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه .
      يقال : نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه .
      ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا : سَكَنَ ورَمُه .
      ونَضا الماءُ نُضُوًّا : نَشِفَ .
      والنِّضْوُ ، بالكسر : البَعير المهزول ، وقيل : هو المهزول من جميع الدواب ، وهو أَكثر ، والجمع أنضاء ، وقد يستعمل في الإِنسان ؛ قال الشاعر : إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ ، أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفار ؟

      ‏ قال سيبويه : لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك ؛ فأَما قوله : تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع ، وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ ، وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب ، والأُنثى نِضْوةٌ ، والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر ، على توهم طرح الزائد ؛ حكاه سيبويه .
      والنَّضِيُّ : كالنِّضْوِ ؛ قال الراجز : وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ ، مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بَـَّلا

      ويقال لأَنْضاء الإِبل : نِضْوانٌ أَيضاً ، وقد أَنْضاه السَّفَرُ .
      وأَنْضَيْتها ، فهي مُنْضاةٌ ، ونَضَوْتُ البِلاد : قَطَعْتُها ؛ قال تأَبَّط شرًّا : ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء .
      الليث : المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً .
      وأَنضَيْتُ الرَّجلَ : أَعطيته بعيراً مهزولاً .
      وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله ، وتَنَضَّاه أَيضاً ؛

      وقال : لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها ، وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ ، وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ‏

      ويروى : ‏ تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها ، يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها .
      وفي الحديث : إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً .
      والنِّضْوُ : الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه .
      وفي الحديث : إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه .
      ونِضْوُ اللِّجام : حَدِيدَتُه بلا سَيْر ، وهو من ذلك .
      قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة : إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام ، أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ ، والجمع أَنْضاء ؛ قال كثير : رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها ، مِنَ المَلْءِ ، أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ‏

      ويروى : ‏ كأَشْلاء اللجام .
      وسَهمٌ نِضْوٌ : رُمِيَ به حتى بَلِيَ .
      وقِدْحٌ نِضْوٌ : دقيق ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح : الخَلَقُ .
      وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ .
      أَبو عمرو : النَّضِيُّ نَصْلُ السهم .
      ونِضوُ السَّهم : قِدْحُه .
      المحكم : نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل ، وقيل : هو النصل ، وقيل : هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل ، وقيل : هو الذي ليس له ريش ولا نصل ؛ قال أَبو حنيفة : وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب ، قال : والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم ؛ قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ : فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه ، وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ .
      والنَّضِيُّ ، على فَعِيل : القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل .
      ونَضِيُّ السهم : ما بين الرِّيش والنَّصل .
      وقال أَبو عمرو : النَّضِيُّ نصل السَّهم .
      يقال : نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ ؛ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه ، قال : وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغال ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم .
      وفي حديث الخوارج : فَينظُرُ في نَضِيِّه ؛ النَّضِيُّ : نَصل السهم ، وقيل : هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً ، قال ابن الأَثير : وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ ، قالوا : سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت ، فكأَنه جُعل نِضْواً .
      ونَضِيُّ الرُّمح : ما فوقَ المَقْبِض من صدره ، والجمع أَنْضاء ؛ قال أَوْس بن حَجَر : تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً ، كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ‏

      ويروى : ‏ كجَمْرِ الغَضَى ؛

      وأَنشد الأَزهري في ذلك : وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ ، إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي : أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ ، فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ ، فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ .
      والنَّضِيُّ : العُنُق على التشبيه ، وقيل : النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن ، وقيل : هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ ، وقيل : عَظْمه ؛

      قال : يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ ، وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد : نَضِيُّ العُنق عَظْمه ، وقيل : طُوله .
      ونَضِيُّ كل شيء طوله ؛ وقال أَوْس : يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول : إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر ، وقوله : والرِّيحِ ، يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان ، وقوله : كَدَّحَته المَناشف ، يقول : هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ .
      ونَضِيُّ السهمِ : عُوده قبل أَن يُراشَ .
      والنَّضِيُّ : ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق ؛ قال الشاعر : يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ ، وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ (* ورد هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم .) قال ابن بري : البيت لليلى الأَخيلية ، ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي ، والذي رواه أَبو العباس : يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة : الجلالةُ ، والصحيحُ والأُمَمِ ، جمع أُمَّةٍ ، وهي القامةُ .
      قال : وكذا ، قال عليّ بن حَمْزة ، وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة ، وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم ، إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ ؛ وبعد البيت : إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ ، راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي : طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء ، إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل : صَدْرُه .
      والنَّضِيُّ : ذكر الرجل ؛ وقد يكون للحِصان من الخيل ، وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل ، وقد يقال أَيضاً للبَعير ، وقال السِّيرافي : هو ذكر الثعلب خاصة .
      أَبو عبيدة : نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا ‏ أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه ، قال : واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ .
      يقال : نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه .
      ويقال : أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. نطك
    • " التهذيب في الثلاثي : أَنطَاكِيَةُ اسم مدينة ، قال : وأُراها رُومية .
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. نطس
    • " رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ : عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره ، وهو بالرومية النِّسْطاسُ ، يقال : ما أَنْطَسَه ؛ قال أَوس ابن حجر : فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما ، قال : يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس ، رضي اللَّه عنهما .
      والنُّطُسُ : الأَطباء الحُذَّاق .
      ورجل نَطِس ونَطُس : للمبالغ في الشيء .
      وتَنَطَّسَ عن الأَخبار : بَحَثَ .
      وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس .
      وتَنَطَّسْتُ الأَخبار : تَجَسَّسْتُها .
      والنَّاطِسُ : الجاسوس .
      وتَنَطَّس : تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ .
      والتَنَطُّسُ : المبالغة في التَّطَهُّرِ .
      والتَنَطُّس : التَقَذُّرُ .
      ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له : أَلا تَتَوَضَّأُ ؟، قال : لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي ؛ قال الأَصمعي : وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه .
      وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها ، فهو نَطِس ومُتَنَطِّس ؛ وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها ، فهو مُتَنَطِّس ، وقد نَطِس ، بالكسر ، نَطَساً ؛ ومنه قيل للطبيب : نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ ، وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ ؛ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة : إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها ، وازْدادَ وَهْياً هُزُومُه ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وروي النِّطاسِي ، بفتح النون ؛ وقال رؤبة : وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا ، طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيس ؟

      ‏ قال : النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها .
      أَبو عمرو : امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ .
      وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز .
      ابن الأَعرابي : المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار .
      وقال : النَّطَس المبالغة في الطهارة ، والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نطر
    • " النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد : حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم ، قال بعضهم : وليست بعربية محضة ، وقال أَبو حنيفة : هي عربية ؛ قال الشاعر : أَلا يا جارَتَا بأُباضَ ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا ، وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ ؟

      ‏ قال : النَّاطِر الحافظ ، ويُروى : إِذا هبَّت جَنُوباً .
      قال أَبو منصور : ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ .
      قال : ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام ، فسأَلت رجلاً عنها فقال : هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور ؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور : وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه ، إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء ، وجمع النَّاطُور نَواطِير ، والفعل النَّطْر والنِّطارة ، وقد نَطَر يَنْطُر .
      ابن الأَعرابي : النَّطْرة الحفظ بالعينين ، بالطاء ، قال : ومنه أُخذ النَّاطُور .
      والنَّاطِرُون : موضع (* قوله « الناطرون موضع إلخ » عبارة القاموس : وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم ، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ .
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال : ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون .
      بناحية الشأْم ؛ قال الجوهري : والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين ؛ وينشد هذا البيت بكسر النون ): ولها بالنَّاطِرُونَ ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم ، وقد تقدم ، فقال : هو موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. نطا
    • " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
      والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
      ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
      والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
      وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
      والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
      والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
      والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
      ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
      ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
      ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
      الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
      حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
      ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
      وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
      قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
      ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
      قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
      وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
      وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
      وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
      والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
      وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
      وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
      والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
      وتَناطاه : مارَسَه .
      وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
      ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
      والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
      والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. نطب
    • " النَّواطِبُ : خُروق تُجعل في مِبْزَلِ الشَّراب ، وفيما يُصَفَّى به الشيءُ ، فيُبْتَزَلُ منه ويَتَصَفَّى ، واحدتُه ناطبةٌ ؛

      قال : تَحلَّبَ من نَواطِبَ ذي ابْتِزالِ وخُروقُ الـمِصْفاةِ تُدْعَى النَّواطِبَ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : ذِي نَواطِبَ وابْتِزال .
      والمَنْطَبَةُ والـمِنْطَبَةُ والـمَنْطَبُ والـمِنطَبُ : الـمِصفاةُ .
      ونَطَبه يَنْطُبُه نَطْباً : ضَرَبَ أُذنه بأُصْبُعِه .
      ويقال للرجل الأَحْمق : مَنْطَبَةٌ ؛ وقول الجُعَيْدِ الـمُرادي : نَحْنُ ضَرَبْناه على نِطابه ؟

      ‏ قال ابن السكيت : لم يفسره أَحد ؛ والأَعْرَفُ : على تَطْيابه أَي ما كان فيه من الطِّيبِ ، وذلك أَنه كان مُعَرِّساً بامرأَة من مُرادٍ ؛ وقيل : النِّطابُ هنا حَبْلُ العُنُق ، حكاه أَبو عَدْنان ، ولم يُسمع مِن غيره ؛ وقال ثعلب : النِّطابُ الرأْس .
      ابن الأَعرابي : النِّطابُ حَبْلُ العاتِق ؛

      وأَنشد : نحنُ ضَرَبْناهُ على نِطابِه ، * قُلْنا بهِ ، قُلْنا به ، قُلْنا بهِ قُلْنا به أَي قتَلْناه .
      أَبو عمرو : النَّطْبُ نَقْرُ الأُذُن ؛ يقال : نَطَبَ أُذُنَه ، ونَقَرَ ، وبَلَّطَ ، بمعنًى واحد .
      الأَزهري : النَّطْمة النَّقْرةُ من الديك ، وغيره ، وهي النَّطْبة ، بالباءِ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نطع
    • " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
      يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
      والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
      وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
      ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
      ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
      قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
      قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
      يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
      ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "

    المعجم: لسان العرب

  12. نوط
    • " ناطَ الشيءَ يَنُوطُه نَوْطاً : عَلَّقه .
      والنَّوْطُ : ما عُلِّق ، سمي بالمصدر ، قال سيبويه وقالوا : هو منِّي مَناط الثُّرَيَّا أَي في البُعْد ، وقيل : أَي بتلك المنزلة فحذف الجارّ وأَوْصل كذهبت الشام ودخلت البيتَ .
      وانتاط به تعَلَّق .
      والنَّوْطُ : ما بين العَجُز والمَتْن .
      وكلُّ ما عُلِّقَ من شيء ، فهو نَوْط .
      والأَنواطُ : المَعالِيقُ .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » هو عبارة الصحاح ، وفي مجمع الامثال للميداني : يضرب لمن يدعي ما ليس يملكه .
      عاطٍ بغير أَنْواطٍ أَي يتَناوَلُ وليس هناك شيء مُعَلَّق ، وهذا نحو قولهم : كالحادِي وليس له بعير ، وتجَشَّأَ لُقْمانُ من غير شبَعٍ .
      والأَنْواطُ : ما نُوِّطَ على البعير إِذا أُوقِرَ .
      والتَّنْواطُ : ما يُعَلَّق من الهَوْدَج يُزَيَّنُ به .
      ويقال : نِيطَ عليه الشيء عُلِّقَ عليه ؛ قال رقاع بن قَيْس الأَسدي : بِلاد بِها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي ، وأَوَّلُ أَرضٍ مسَّ جِلْدِي تُرابُها وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أُتِيَ بمال كثير فقال : إِني لأَحْسَبكم قد أَهْلَكْتُم الناسَ ، فقالوا : واللّه ما أَخَذْناه إِلاَّ عَفْواً بلا سَوْطٍ ولا نوط أَي بلا ضَرْب ولا تَعْلِيقٍ ؛ ومنه حديث علي ، كرَّم اللّه وجهه : المُتَعَلِّقُ بها كالنَّوْط المُذَبْذَبِ ؛ أَراد ما يُناطُ بِرَحْل الرَّاكب من قَعْب أَو غيره فهو أَبداً يتحرَّك .
      ونيط به الشيء أَيضاً : وُصِلَ به .
      وفي الحديث : أُرِيَ الليلةَ رجُل صالحٌ أَنَّ أَبا بكر نِيطَ برسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي عُلِّقَ .
      يقال : نُطْتُ هذا الأَمرَ به أَنُوطُه ، وقد نِيطَ به ، فهو مَنُوط .
      وفي حديث الحجّاج :، قال لِحَفَّار البئر : أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْتَ ؟ فقال : لا واحدَ منهما ولكن نَيِّطاً بين الأَمرين أَي وسَطاً بين القليل والكثير ، كأَنه مُعَلَّق بينهما ؛ قال القتيبي : هكذا روي بالياء مشدَّدة ، وهي من ناطَه يَنُوطُه نَوْطاً ، فإِن كانت الرواية بالباء الموحدة فيقال للرّكية إِذا استُخْرج ماؤُها واسْتُنْبِط هي نَبَطٌ ، بالتحريك .
      ونِياطٌ كل شيء : مُعَلَّقُه كنِياطِ القوْسِ والقِرْبة .
      تقول : نُطْتُ القربةَ بنِياطِها نَوْطاً .
      ونِياطُ القوس : مُعَلَّقُها .
      والنِّياط : الفُؤَاد .
      والنِّياطُ : عِرْق علق به القلب من الوتين ، فإِذا قُطع مات صاحبُه ، وهو النَّيْطُ أَيضاً ؛ ومنه قولهم : رماه اللّه بالنيْطِ أَي بالموت .
      ويقال للأَرنب : مُقَطَِّعَةُ النِّياطِ كما ، قالوا مُقَطَّعة الأَسْحار .
      ونِياطُ القلب : عِرْق غليظ نِيط به القلبُ إِلى الوتين ، والجمع أَنوِطةٌ ونُوط ، وقيل : هما نِياطانِ : فالأَعلى نِياطُ الفؤاد ، والأَسفل الفرجُ ، وقال الأَزهري في جمعه : أَنوِطةٌ ، قال : فإِذا لم ترد العدد جاز أَن يقال للجمع نُوط لأَن الياء التي في النِّياطِ واو في الأَصل .
      والنِّياط والنائط : عرق مستبْطِن الصُّلْب تحت المتن ، وقيل : عرق في الصلب ممتدّ يُعالَج المَصْفور بقَطْعه ، قال العجاج : فَبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ ، قَضْبَ الطَّبِيبِ ، نائطَ المَصْفُورِ (* قوله « فبج إلخ » أَورده المؤلف في مادة نعر وقال : بج شق أَي طعن الثور الكلب فشق جلده ، وتقدم في مادة ع ن د فبج كل بالخاء المعجمة ورفع كل والصواب ما هنا .) القَضْبُ : القَطْع .
      والمَصْفُور : الذي في بطنه الماء الأَصفر .
      ونِياطُ المَفازةِ : بُعد طريقها كأَنها نِيطت بمفازة أُخرى لا تكاد تنقطع ، وإِنما قيل لبُعد الفلاة نياط لأَنها منوطة بفلاة أُخرى تتصل بها ؛ قال العجاج : وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ ، مَجْهُولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطِي وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إِذا انْتاطتِ المَغازِي أَي إِذا بَعُدت وهو من نِياطِ المَفازة وهو بعدها ، ويقال : انْتاطَت المغازي أَي بَعُدت من النَّوط ، وانْتَطَتْ جائز على القلب ؛ قال رؤبة : وبَلْدةٍ نِياطُها نَطِيّ أَراد نَيِّطٌ فقلب كما ، قالوا في جمع قَوْس قِسِيّ وانْتاطَ أَي بعُد ، فهو نَيِّطٌ .
      ابن الأَعرابي : وانْتاطَتِ الدارُ بعُدَت ، قال : ومنه قول مُعاوية في حديثه لبعض خُدّامه : عليك بصاحِبك الأَقدم فإِنك تَجِدُه على مودّة واحدة وإِن قَدُمَ العهدُ وانْتاطَتِ الدار ، وإِياك وكل مُسْتَحْدَثٍ فإِنه يأْكل مع كل قوم ويجري مع كل ريح ؛

      وأَنشد ثعلب : ولكنَّ أَلفاً قد تجَهَّز غادِياً ، بحَوْرانَ ، مُنْتاط المَحَلِّ غَرِيبُ والنَّيِّطُ من الآبار : التي يجري ماؤُها معلَّقاً يَنْحَدِرُ من أَجْوالِها إِلى مَجَمِّها .
      ابن الأَعرابي : بئر نَيِّطٌ إِذا حُفرت فأَتَى الماء من جانب منها فسال إِلى قعرها ولم تَعِنْ من قعرها بشيء ؛

      وأَنشد : لا تَسْتَقِي دِلاؤها من نَيِّطِ ، ولا بَعِيدٍ قعْرُها مُخْرَوِّطِ وقال الشاعر : لا تتّقي دِلاؤها بالنَّيِّط (* قوله « تتقي » كذا بالأصل ولعله تستقي .) وانْتاطَ الشيءَ : اقْتَضَبَه برأْيه من غير مُشاوَرة .
      والنَّوْطُ : الجُلّةُ الصغيرة فيها التمر ونحوه ، والجمع أَنْواطٌ ونِياطٌ .
      قال أَبو منصور : وسمعت البَحْرانِيين يسمون الجِلالَ الصغار التي تعلَّق بعُراها من أَقتاب الحَمُولةِ نِياطاً ، واحدها نَوْط .
      وفي الحديث : إِنَّ وفد عبد القَيْس قَدِمُوا على رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَهْدَوْا له نَوْطاً من تَعْضُوضِ هَجَر أَي أَهدوا له جُلّة صغيرة من تمر التَّعْضُوض ، وهو من أَسْرَى تُمْرانِ هَجر ، أَسْوَدُ جَعْدٌ لَحِيم عَذْب الطعم حُلو .
      وفي حديث وفد عبد القيس : أَطْعِمْنا من بقيَّةِ القَوْس الذي في نَوْطِك .
      الأَصمعي : ومن أَمثالهم في الشدّة على البخيل : إِن ضَجَّ فزِدْه وِقْراً ، وإِن أَعْيا فزِدْه نَوطاً ، وإِن جَرْجَرَ فزِدْه ثقلاً ؛ قال أَبو عبيدة : النوط العِلاوة بين الفَوْدَيْنِ .
      ويقال للدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلى قوم : مَنُوطٌ مُذَبْذَب ؛ سمي مذبذباً لأَنه لا يدرى إِلى من يَنتَمِي فالريح تُذَبْذِبُه يميناً وشمالاً .
      ورجل منوط بالقوم : ليس من مُصاصِهم ؛ قال حسان : وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آل هاشِمٍ ، كما نِيطَ خَلْفَ الراكِب القَدَحُ الفَرد ونيط به الشيء : وُصل به .
      والنَّوْطةُ : الحوْصَلةُ ؛ قال النابغة في وصف قطاة : حَذَّاء مُدبِرةً ، سَكّاء مُقْبِلةً ، للماء في النَّحْر منها نَوْطة عَجَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا أَرى هذا إِلا على التشبيه .
      حذّاء : خفيفة الذنب .
      سَكّاء : لا أُذن لها ، شبه حوصلةَ القطاةِ بنوطة البعير وهي سِلْعة تكون في نَحْرِه .
      والنوْطةُ : ورم في الصدر ، وقيل : ورَم في نَحر البعير وأَرْفاغه وقد نِيط له ؛ قال ابن أَحمر : ولا عِلْمَ لي ما نَوْطةٌ مُسْتكِنَّةٌ ، ولا أَيُّ مَن فارقت أَسْقي سِقائيا والنوْطةُ : الحِقْدُ .
      ويقال للبعير إِذا وَرِمَ نحرُه وأَرفاغُه : نِيطت له نوْطة ، وبعير مَنُوط وقد نِيطَ له وبه نَوْطة إِذا كان في حَلقه ورَم .
      ويقال : نيط البعير إِذا أَصابه ذلك .
      وفي الحديث : بعير له قد نيط .
      يقال : نِيط الجمل ، فهو منوط إِذا أَصابه النوْطُ ، وهي غُدَّة تُصيبه فتقتله .
      والنوْطة : ما يَنْصَبُّ من الرِّحاب من البلد الظاهر الذي به الغَضَا .
      والنوْطةُ : الأَرض يكثر بها الطَّلْح ، وليست بواحدة ، وربما كانت فيه نِياطٌ تجتمع جماعات منه ينقطع أَعلاها وأَسفلها .
      ابن شميل : والنوْطةُ ليست بوادٍ ضخْمٍ ولا بتَلْعةٍ هي بينهما .
      والنوْطةُ : المَكان في وسطه شجر ، وقيل : مكان فيه طَرْفاء خاصّة .
      ابن الأَعرابي : النوْطةُ المكان فيه شجر في وسطه ، وطرَفاه لا شجر فيهما ، وهو مرتفع عن السيل .
      والنوْطة : الموضع المرتفع عن الماء ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَعرابي : أَصابنا مطَر جَوْدٌ وإِنَّا لَبِنَوْطةٍ فجاء بجارّ الضبُع أَي بسَيْل يجُرّ الضبُع من كثرته .
      والتَّنَوُّطُ والتُّنَوِّطُ : طائر نحو القارِية سواداً تركَّب عُشها بين عُودين أَو على عود واحد فتُطيل عشها فلا يصل الرجل إِلى بيضها حتى يُدخل يده إِلى المنكب ، وقال أَبو علي في البصريّات : هو طائر يُعلِّق قشوراً من قشور الشجر ويُعشِّش في أَطرافها ليحفظَه من الحيات والناس والذرّ ؛

      قال : تُقَطِّعُ أَعناقَ التَنَوُّطِ بالضُّحَى ، وتَفْرِسُ في الظَّلْماء أَفْعَى الأَجارِعِ وصف هذه الإِبل بطول الأَعناق وأَنها تصل إِلى ذلك ، واحدها تَنَوُّطةٌ وتُنَوِّطة .
      قال الأَصمعي : إِنما سمي تنوّطاً لأَنه يُدلِّي خُيوطاً من شجرة ثم يُفرخ فيها .
      وذاتُ أَنواطٍ : شجرة كانت تُعبد في الجاهلية ، وفي الحديث : اجعل لنا ذات أَنْواطٍ ، قال ابن الأَثير : هي اسم سَمُرةٍ بعينها كانت للمشركين يَنُوطون بها سِلاحَهم أَي يعلِّقونه بها ويَعْكُفون حولَها ، فسأَلوه أَن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك .
      وأَنواط جمع نَوْط ، وهو مصدر سمي به المَنُوط .
      الجوهري : وذات أَنواط اسم شجرة بعينها .
      وفي الحديث : أَنه أَبصر في بعض أَسفاره شجرة دَفْواء تسمّى ذاتَ أَنواط .
      ويقال : نوْطةٌ من طَلْح كما يقال عِيصٌ من سِدْر وأَيكةٌ من أَثل وفَرْس من عُرْفُط ووَهْطٌ من عُشَرٍ وغالٌّ من سَلَم وسَلِيلٌ من سَمُر وقَصِيمةٌ من غضاً ومن رِمْث وصَرِيمةٌ من غَضاً ومن سَلَم وحَرَجةٌ من شجر .
      وقال الخليل : المدّات الثلاث مَنُوطات بالهمز ، ولذلك ، قال بعض العرب في الوقوف : افْعَلِئ افْعَلأ افْعَلُؤ ، فهمزوا الأَلف والياء والواو حين وقفوا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أناطَ يُنيط، أَنِطْ، إِنَاطةً، فهو مُنِيط، والمفعول مُنَاط • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته: كلّفه به "أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة- أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ".
الرائد
* أنط. (نطط) ج نط ونطط، م نطاء. 1-«سفر أنط»: بعيد. 2-«أرض نطاء»: بعيدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: