وصف و معنى و تعريف كلمة أنطرنا:


أنطرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنطرنا في معاجم اللغة العربية:



أنطرنا

جذر [نطر]

  1. اِنطارَ : (فعل)
    • اِنْطارَ، يَنْطارُ،مصدر اِنْطِيارٌ
    • اِنْطارَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ، اِنْصَدَعَ
  2. أَتى بالطِّرْيَن والغِرْيَن:
    • إِذا غضب واحْتَدَّ.
  3. طار : (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه: غضِب
    • وطار غُرابُه: شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب
    • وطار الشيءُ: طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا (توفيق الحكيم)
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق،
    • طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل،
  4. طارَ : (فعل)
    • طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ: قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ


  5. طار : (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ
  6. طارّ : (اسم)
    • طارّ : فاعل من طَرَّ
  7. طرَأَ : (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  8. نطَرَ : (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  9. اِستَطارَ : (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
  10. اِستَمطَرَ : (فعل)


    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
    • اسْتَمْطَرَ: سكت
    • اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها
    • اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها
  11. اِستطرَ : (فعل)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر
    • استطر الكتابَ :سطَره، كتَبه : مكتوب في اللوح المحفوظ
  12. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  13. مَطَارِنة : (اسم)
    • مَطَارِنة : جمع مَطران
  14. طَرَّ : (فعل)
    • طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور - للمتعدِّي
    • طَرَّ الشَّعْرُ : نَبَتَ طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ
    • طَرَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ
    • طَرَّتِ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ
    • طَرَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
    • طَرَّهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ
    • طَرَّ البِنَاءَ : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ
    • طَرَّ الْمَالَ : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ
    • طَرَّ الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • طَرَّ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ
    • طَرَّ : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال
    • طَرَّ النبْتُ: نَجَمَ وظَهَر
    • طَرَّت اليَدُ: قُطِعَت وسَقَطَتْ
  15. طَريَ : (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  16. طَوْر : (اسم)


    • طَوْر : مصدر طارَ
  17. طَوَّرَ : (فعل)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  18. طَور : (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  19. طَيْر : (اسم)
    • طَيْر : مصدر طار
  20. طَيْر : (اسم)
    • طَيْر : جمع طائر
  21. طَيَّرَ : (فعل)
    • طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر
    • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
    • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
    • طيّر برقيّة: أرسلها
    • طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره
  22. طَير : (اسم)


    • الجمع : طُيُورٌ ، أَطْيَارٌ
    • مصدر طَارَ
    • اِسْمُ جَمْعٍ لِمَا يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، جَمْعُ طَائِرٍ وَيُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الوَاحِدِ، الواقعة آية 21 وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ
    • كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ : لاَ يَأْتُونَ بِحَرَكَةٍ خَوْفاً وَهَلَعاً، سَاكِنُونَ هَيْبَةً
    • طَيْرُهُ مَيْمُونٌ : حَظُّهُ طَيْرُهُ مَشْؤُومٌ
    • الطَّيْرُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أَبْرِيلَ حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
  23. طَّيْرِ : (اسم)
    • طَّيْرِ : جمع دَواجِن
  24. طرُؤَ : (فعل)
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء
    • طرُؤ النباتُ ونحوُه: لان ولم يَذْبُل، كان غضًّا ليِّنًا
  25. طور : (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
,
  1. الطُّرْنُ
    • ـ الطُّرْنُ: الخَزُّ.
      ـ طارُونِيُّ: ضَرْبٌ منه.
      ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ: اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ.
      ـ طِّرْيَنُ: الطينُ الرقيقُ.
      ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ، أي: غَضِبَ.
      ـ طِرْنيانَةُ: بلد بالمغرِبِ.
      ـ أُطْرُونُ: بلد بِفَلَسْطِينَ،
      ـ طَرونٌ: موضع بإِرْمِينِيَّةَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طرن

    • "الطُّرْنُ والطَّارُونِيُّ: ضَرْبٌ من الخَزِّ.
      الليث: الطُّرْنُ الخز، والطَّارُونيُّ ضرب منه.
      وفي النوادر: طَرْيَنَ الشَّرْبُ وطَرْيَمُوا إذا اختلطوا من السُّكْرِ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طرن
    • طرن
      1-حرير

    المعجم: الرائد

  4. طرنة
    • الشريف: يسمى بساط الغولب بالعربية وهو نبات من العشب مشهور ببلاد الأندلس

    المعجم: الأعشاب

  5. طرأ
    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. طرا
    • "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
      الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
      يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
      ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
      وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛

      أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
      وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
      والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
      ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
      والطَّرِيُّ: الغريبُ.
      وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
      أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
      وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
      والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
      أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
      ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
      والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
      قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
      واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
      أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
      وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
      والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
      وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. طَرَأَ
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً: أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً، فهو طَرِيءٌ: ضِدُّ ذَوِي.
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ: لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى،
      ـ أوطُرْآنُ: جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ، والطَّريقُ، والأمْرُ المُنْكَرُ.
      ـ طَارِئَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ أَطْرَأَهُ: بالَغَ في مَدْحِهِ.
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ: دُفْعَتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنطرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَطَرَ** - [ن ط ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَطَرْتُ**،** أَنْطُرُ**،** اُنْطُرْ**، مص. نَطْرٌ، نِطَارَةٌ. 1. "نَطَرَ الكَرْمَ" : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. "نَطَرَ الزَّرْعَ". 2. "نَطَرَهُ عَنْهُ" : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطر ينطر ، نطرا ونطارة ، فهو ناطر ، والمفعول منطور• نطر الزرع : حفظه وسهر على رعايته نطر بستانا - انطر زرعك ليسلم من السرقة . • نطر الشيء عنه : أبعده في قوة وغلظة نطر ذراع خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطر [ مفرد ] : ج ناطرون ونطرة ونطار : اسم فاعل من نطر . • ناطر البريد : ( حس ) برنامج يستخدم لنقل البريد الإلكتروني بين الحواسب المضيفة على الشبكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطور [ مفرد ] : ج نواطير : حارس الزرع ناطور عنب - خيمة الناطور - إذا نام الناطور عاث الثعلب في العنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطارة [ مفرد ] : 1 - مصدر نطر . 2 - حرفة الناطور ، الحراسة والرعاية والحفظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطر [ مفرد ] : مصدر نطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطار [ مفرد ] : ج نطاطير : خيال على هيئة رجل ينصب بين الزرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسده نطار قمح - نصب ثلاثة نطاطير .
المعجم الوسيط
آلة من آلات الطرب تشبه القانون، أوتارها من نحاس يضرب عليها. ( د ).( السِّنْطِيرُ ): السُّنطور.
المعجم الوسيط
الكرْمَ ونحوه ـُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.( النَّاطِرُ ): حافظ الكَرْم ونحوِه. ( ج ) نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.( النَّاطُورُ ): النَّاطر. ( ج ) نَوَاطِير.( النُّطَّارُ ): كِسَاءٌ أسود ينْصَب على عمود بين الزرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إنساناً.
مختار الصحاح
ن ط ر : النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ
الصحاح في اللغة
الناطِرُ والناطورُ: حافِظُ الكَرْمِ. والجمع النَواطيرُ.
تاج العروس

النَّاطِرُ والنّاطور : حافظ الكَرْمِ والنَّخْل والزَّرْع أعجمِيٌّ من كلام أهلِ السَّوادِ ليستْ بعربيّة مَحْضَة . وقال أبو حنيفة : هي عربيّة قال الشاعر :

ألا يا جارَتا بإباضَ إنّي ... رأيتُ الريحَ خَيْرَاً منكِ جارا

تُغَذِّينا إذا هَبَّتْ عَلَيْنا ... وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارا قال : الناطر : الحافظ ويروى : إذا هبَّت جَنوباً . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أدري أأخذه الشاعرُ من كلام السَّوادِيِّين أو هو عربيّ ؟ ج نُطَّار كرُمَّان ونُطَراء ككُرَماء ونَواطيرُ وَنَطَرةٌ الأخير محرَّكة . الأوَّلان والأخير جمع ناطِر والثالث جمع ناطور . قال الأَزْهَرِيّ : ورأيت بالبيضاءِ من بلاد بني جَذِيمةَ عَرازيلَ سُوِّيَت لمَنْ يَحْفَظُ ثَمَرَ النَّخيل وَقْتَ الصِّرام فسألتُ رجلاً عنها فقال : هي مَظالُّ النَّواطير كأنّه جمع النّاطور . وقال ابنُ أَحْمَر في الناطور :

وبُستان ذي ثَوْرَيْن لا لِينَ عِندَه ... إذا ما طغى ناطورُه وَتَغَشْمرا وفي الأساس : عن ابن دريد هو بالظاء من النَّظَر لكن النَّبَط يقلبونها طاءً . والفِعلُ النَّطْرُ بالفتح والنِّطارَة بالكسر الأخير عن الصَّاغانِيّ وقد نَطَرَ يَنْطُر وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّطْرَة : الحِفْظُ بالعَيْنَيْن بالطاء قال : ومنه أُخِذَ النّاطور . وابنُ النّاطورِ : صاحبُ إيليا الحاكمُ عليها هو صاحبُ هِرَقْلَ ملكِ الرُّوم كان مُنَجِّماً نظرَ في علمِ النُّجوم سُقِّفَ على نَصارى الشامِ أي جُعل أُسْقُفَّاً عليهم ويُروى فيه بالظاءِ من النَّظَر . وهو الأصل كما تقدّم عن ابنِ دُرَيْد . والنَّطْرون بالفتح : البَوْرَق الأَرْمَنِيّ وهو نوعٌ منه كما ذكره صاحبُ المِنْهاج وغيرُه وقالوا : أَجْوَدُه الإرْمِنيّ الهشّ الخفيف الأبْيَض ثم الوَرْدِيّ وأقواها الإفريقيّ قلتُ : ومنه نوعٌ يوجد في الدِّيار المِصريَّة في مَعْدَنَيْن : أحدهما في البرّ الغربيّ بما يُظاهِرُ ناحيةً يقال لها الطرَّانة وهو شِقافٌ أخضرُ وأحمرُ وأكثر ما تدعو الحاجة إليه الأخضر والآخر بالفاقوسيّة وليس يَلْحَق في الجَوْدَة بالأوّل . والنِّيطِرُ كزِبْرِج : الدَّاهيَةُ هكذا بالياءِ بعد النون في سائر النسخ وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بخطِّه بالهمزة بدل الياء . والنُّطَّار كرُمَّان : الخَيالُ المَنْصوب بين الزَّرْع قاله الصَّاغانِيّ . وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ في قولِه ناطِرون ع بالشام وإنّما هو ماطِرون بالميم وقد تقدّم البحث في ذلك وأشرْنا هناك أنّ المُصَنِّف مسبوقٌ في ذلك فقد صحَّحَ الأَزْهَرِيّ أن الموضِع بالميم دون النون . قال الجَوْهَرِيّ : والقول في إعرابه كالقول في نَصِيبِين ويُنشَِد هذا البيتُ بكَسْرِ النون :

ولها بالنَّاطِرونِ إذا ... أَكَلَ النَّمْلُ الذي جَمَعَا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رؤوس النَّواطير : إحدى منازلِ حاجّ مصرَ بينها وبين عَقَبَةِ أَيْلَةَ . والمُنَيْطِرَة مصغَّراً : حِصنٌ بالشام قريبٌ من طرابلس ذكره ياقوت

لسان العرب
النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم قال بعضهم وليست بعربية محضة وقال أَبو حنيفة هي عربية قال الشاعر أَلا يا جارَتَا بأُباضَ إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَا قال النَّاطِر الحافظ ويُروى إِذا هبَّت جَنُوباً قال أَبو منصور ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ قال ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام فسأَلت رجلاً عنها فقال هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور وقال ابن أَحمر في النَّاطُور وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء وجمع النَّاطُور نَواطِير والفعل النَّطْر والنِّطارة وقد نَطَر يَنْطُر ابن الأَعرابي النَّطْرة الحفظ بالعينين بالطاء قال ومنه أُخذ النَّاطُور والنَّاطِرُون موضع ( * قوله « الناطرون موضع إلخ » عبارة القاموس وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم وإنما هو ماطرون بالميم اه ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون بناحية الشأْم قال الجوهري والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين وينشد هذا البيت بكسر النون ) ولها بالنَّاطِرُونَ إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم وقد تقدم فقال هو موضع
الرائد
* نطر ينطر: نطرا ونطارة. الزرع أو الكرم أو نحوهما: حفظه وحرسه وسهر عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: