وصف و معنى و تعريف كلمة أنطفأ:


أنطفأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أنطفأ في معاجم اللغة العربية:



أنطفأ

جذر [طفأ]

  1. اِنطفأَ: (فعل)
    • انطفأَ يَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ
    • اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ: تَوَقَّفَ ضَوْؤُها
    • اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ: خَمَدَتْ وَخَفَّتْ
    • اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ : اِنْتَهَى، ماتَ
    • اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ : اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ
    • انْطَفَأَ : طَفِئَ
    • انطفأت العينُ: ذهب نورُها
  2. اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ:
    • اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ.
  3. اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ:
    • تَوَقَّفَ ضَوْؤُها.
  4. نَطَفَ: (فعل)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف - للمتعدِّي
    • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
    • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
    • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
    • نطَف الماءَ: صبَّه
    • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه
    • نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ


  5. نَطِفَ: (فعل)
    • نَطِفَ نَطَفاً فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ
    • نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ
    • نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ
    • نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ
  6. نَطِفُونَ: (اسم)
    • نَطِفُونَ : جمع نَّطِفُ
  7. أَنطَفَ: (فعل)
    • أَنْطَفَ، يُنْطِفُ، مصدر إنْطَافٌ أ
    • أَنْطَفَهُ : عابه واتَّهَمَه برِبية
  8. طَفأَ : (فعل)
    • طَفأَ النارَ وغيرَها: أطفأَها
  9. طفَّأَ : (فعل)
    • طفَّأَ يُطفِّئ ، تطفئةً ، فهو مُطفِّئ ، والمفعول مُطفَّأ
    • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  10. اِنطِفاء : (اسم)
    • مصدر اِنْطَفَأَ
    • اِنْطِفاءُ النَّارِ: خُمودُها، خُفوتُها
    • اِنْطِفاءُ شُعْلَتِهِ : اِنْتِهاؤُها


  11. مُنطفِئ : (اسم)
    • مُنطفِئ : فاعل من إِنطفأَ
  12. اِنطفاء : (اسم)
    • اِنطفاء : مصدر إِنطفأَ
  13. انطفأ نورُ عينيه:
    • أُصيب بالعمى.
  14. اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ:
    • خَمَدَتْ وَخَفَّتْ.
  15. اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ :
    • اِنْتَهَى، ماتَ.
  16. انطفأت العينُ:
    • ذهب نورُها.


  17. طَفِئَ : (فعل)
    • طفِئَ يَطفَأ ، طَفْئًا وطُفوءًا ، فهو طافِئ
    • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
    • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
    • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
    • طَفِئَتِ مات
  18. طَفْئ : (اسم)
    • طَفْئ : مصدر طَفِئَ
  19. نَطَف: (اسم)
    • ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد
    • ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ
  20. نَطَف: (اسم)
    • نَطَف : جمع نُطَفة
  21. نَطِف: (اسم)
    • نَطِف : فاعل من نَطِفَ
  22. نَطْف: (اسم)
    • نَطْف : مصدر نَطَفَ


  23. نَطَّفَ: (فعل)
    • نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ
    • نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ
    • نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا
  24. تَنَطَّفَ: (فعل)
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ
    • تَنَطَّفَت المرأَةُ: تقرَّطت
    • تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه
  25. نَطَفة: (اسم)
    • نَطَفَةٌ، نُطَفَةٌ
    • نَطَفَةُ الأُذُنِ : القُرْطُ
    • أَهْدَاهَا نَطَفَةً : لُؤْلُؤَةً
,
  1. اِنْطَفَأَ
    • [ط ف أ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْطَفَأَ، يَنْطَفئُ،مصدر اِنْطِفاءٌ.
      1. :-اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ :-: تَوَقَّفَ ضَوْؤُها.
      2. :-اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ :-: خَمَدَتْ وَخَفَّتْ.
      3. :-اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ :- : اِنْتَهَى، ماتَ.
      4. :-اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ :- : اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ.

    المعجم: الغني

  2. انْطَفَأَ
    • انْطَفَأَ : طَفِئَ.
      وهو مطاوع أطْفَأَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انطفأَ
    • انطفأَ يَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ :-
      • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها :-انطفأت نارُ الغيرة بينهما، - لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا، - انطفأت حماسته للمشروع:-
      • انطفأت العينُ: ذهب نورُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِنطفأ
    • إنطفأ - انطفاء
      1-إنطفأت النار أو نحوها : أخمدت، ذهب لهبها

    المعجم: الرائد

  5. طفأ
    • "طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ: ذهَبَ لَهَبُها.
      الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل. وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ؛ منه على المثل.
      وفي التنزيل العزيز: كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد، وقال: وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله «بني عدي» هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ.) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ.
      ومُطْفِئُ الجَمْر: الخامِس من أَيام العجوز.
      قال الشاعر: وبآمِرٍ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ، * ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ: الشاة المهزولة.
      تقول العرب: حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف، عن اللحياني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. طَفِئَتِ
    • ـ طَفِئَتِ النَّارُ طُفُوءاً: ذَهَبَ لَهَبُهَا،كانْطَفَأَتْ، وأَطْفَأْتُها.
      ـ مُطْفِئُ الجَمْرِ: خامِسُ أيَّامِ العَجُوزِ أو رَابِعُهَا.
      ـ مُطْفِئُ الرَّضْفِ: الدَّاهِيَةُ،
      ـ مُطْفِئَتُهُ: شَحْمَةٌ إذا أصابَت الرَّضْفَ ذَابَتْ فأَخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ فَيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نطف
    • "النطَفُ والوحَرُ: العَيْب.
      يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف.
      ابن سيده: نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به.
      وقد نَطِف،بالكسر، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ.
      ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار.
      والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه،هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب؟

      ‏قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال.
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ.
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به.
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت.
      وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره.
      والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب.
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما.
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد.
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد.
      ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة.
      والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف،وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه.
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً: بَشِم.
      والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ،يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح.
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره.
      والنَّطَف والنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء.
      والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط.
      وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط.
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛

      قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ،مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت.
      والنُّطْفة والنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة.
      والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَف ونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث:، قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى.
      وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة،وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه.
      وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى.
      والنطفة: التي يكون منها الولد.
      والنَّطْفُ: الصبُّ.
      والنَّطْفُ: القَطْر.
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً: قَطَر.
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف.
      ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه.
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً.
      وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر.
      والنُّطافةُ: القُطارة.
      والنَّطُوف: القَطُور.
      وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح.
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح.
      والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ.
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن،فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال:، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نُطْفَةُ
    • ـ نُطْفَةُ: الماءُ الصافي، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ، كالنُّطافَةٍ، ج: نِطافٌ ونُطَفٌ، والبَحْرُ، وماءُ الرَّجُلِ، ج: نُطَفٌ.
      ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ: بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ،
      ـ نَطَفَةُ ونُطُفَةُ: القُرْطُ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة، أو الصَّغيرَةُ، ج: نُطَفٌ.
      ـ تَنَطَّفَتْ: تَقَرَّطَتْ.
      ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ: مُقَرَّطَةٌ.
      ـ نَطِفَ ونُطِفَ، نَطَفاً ونَطافَةً ونُطُوفَةً: اتُّهِمَ بِريبَةٍ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ، وفَسَدَ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ،
      ـ نَطِفَ البَعيرُ: دَبِرَ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ، وبَعيرٌ نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.
      ـ نَطَفَ الماءُ، نَطْفاً وتَنْطافاً، ونَطَفاناً ونِطافَةً: سالَ،
      ـ نَطَفَ فلاناً: قَذَفَهُ بِفُجورٍ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ، كَنطَّفَه تَنْطيفاً،
      ـ نَطَفَ الماءَ: صَبَّه.
      ـ نَطِفُ: النَّجَسُ، وهُمْ نَطِفونَ، والرجُلُ المُريبُ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ،
      ـ نَطَفُ: العَيْبُ، والشَّرُّ والفَسادُ، والدَّبَرَة، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ.
      ـ تَنَطَّفَ: تَلَطَّخَ،
      ـ تَنَطَّفَ خَبَراً: تَطَلَّعَه،
      ـ تَنَطَّفَ منه: تَقَزَّزَ.
      ـ نَطوفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نطَفَ
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف (للمتعدِّي) :-
      نطَف الماءُ قطر، سال قليلاً قليلاً :-نطَفتِ القِربةُ، - إناءٌ ناطِف، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا.
      نطَف الماءَ: صبَّه
      نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَطَف
    • نطف - ينطف وينطف ، نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا
      1- نطف الماء : سال قليلا قليلا. 2- نطف الماء : صبه. 3- نطفه : لطخه بعيب، قذفه به. 4- نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة.

    المعجم: الرائد

  11. نَطَفَ
    • نَطَفَ نَطَفَ ِ نَطْفاً، ونُطُوفاً، ونِطافاً، ونَطَفاناً: قَطَر.
      يقال: نَطَفَت القِرْبةُ، ونَطَفَ السَّحابُ، وجَهِد حتَّى نَطَفَ عَرَقُه، وجاءَ سيفُه ينطِف دماً.
      ويقال: فلانٌ يَنْطِف بسوءِ: يَنْدَى به.
      و نَطَفَ الماءَ: صبَّه.
      و نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ.
      ويقال: نَطَفَهُ بعيب: قَذَفَهُ به ولطَّخَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَطَفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَطَفَ، يَنْطِفُ، مصدر نَطْفٌ، نُطُوفٌ.
      1. :-نَطَفَ السَّقْفُ :- : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً. :-نَطَفَ السَّحَابُ :- l :-نَطَفَ الْمَاءُ.
      2. :-نَطَفَ العَرَقُ :- : سَالَ، رَشَحَ. :-جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ.
      3. :-نَطَفَ بِسُوءٍ :- : نَدِيَ بِهِ.
      4. :-نَطَفَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ.
      5. :-نَطَفَهُ بِعَيْبٍ :- : قَذَفَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. النُّطْفَةُ
    • النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي. والجمع : نِطَافٌ.
      يقال: سقاني نُطْفَةً عَذْبةً، ونِطَافًا عِذَابًا.
      و النُّطْفَةُ القطرةُ.
      يقال: جَاءَ وعلى جبينِهِ نِطَافٌ من عَرَق: قَطَراتٌ.
      و النُّطْفَةُ المَنِيُّ.
      وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 37أَلَمْ يَكُ نُطْفَةٌ مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) ) . والجمع : نُطَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَطِفَ
    • نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ َ نَطَفاً: فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ: أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف.
      و نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ.
      و نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه.
      و نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة.
      فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَطِفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَطِفَ، يَنْطَفُ، مصدر نَطَفٌ.
      1. :-نَطِفَ الرَّجُلُ :- : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ.
      2. :-نَطِفَ الشَّابُّ :- : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ.
      3. :-نَطِفَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ.
      4. :-نَطِفَ الْحَيَوَانُ :- : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ.
      5. :-نَطِفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  16. نَطِفَة
    • نطفة
      1- نطفة : قليل من الماء يبقى في الإناء، جمع : نطاف. 2- نطفة : و جمع : نطاف ونطف البحر. 3- نطفة : كمية من الماء. 4- نطفة : «مني»، وهو سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر.

    المعجم: الرائد

  17. نطف
    • نطف - ينطف ، نطفا
      1- نطف : تلطخ بعيب. 2- نطف : اتهم بريبة أو فجور. 3- نطف الشيء : فسد. 4- نطف : أتخم من الطعام.

    المعجم: الرائد

  18. نطف
    • ن ط ف: النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها

    المعجم: مختار الصحاح

  19. نَطَّفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: رباعي متعد). نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ.
      1. :-نَطَّفَ الوَلَدَ :- : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ.
      2. :-نَطَّفَ الْمَرْأَةَ :- : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا.

    المعجم: الغني

  20. تَنَطَّف
    • تنطف - تنطفا
      1- تنطف : تلطخ. 2- تنطفت المرأة : لبست «النطفة»، أي القرط والحلي في أذنيها. 3- تنطف من كذا : تقزز منه ، تجنبه.

    المعجم: الرائد

  21. النَّطَفُ
    • النَّطَفُ النَّطَفُ يقال: ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد.
      ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نُطْفَةٌ
    • جمع: نِطَافٌ، نُطَفٌ. [ن ط ف].
      1. :-سَقَانِي نُطْفَةً عَذْبَةً :- : مَاءً صَافِياً.
      2. :-فِي الكَأْسِ نُطْفَةٌ مِنَ الْمَاءِ :- : القَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ، قَطْرَةٌ.
      3.النحل آية 4خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ (قرآن) : أَيِ الْمَنِيُّ الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْجَنِينُ فِي البَطْنِ.

    المعجم: الغني

  23. نَطَفة
    • نطفة - ج، نطف
      1- نطفة : ما يعلق في شحمة الأذن من حلى وحلق. 2- نطفة : لؤلؤة صافية.

    المعجم: الرائد

  24. النُّطَفَةُ
    • النُّطَفَةُ : اللُّؤلؤةُ الصغيرةُ: الصافيةُ.
      و النُّطَفَةُ القُرْطُ. والجمع : نَطَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نُطفة1
    • نُطفة1 :-
      جمع نِطاف:
      1 - ماءٌ صافٍ مقطّر :-سقاني نُطفةً عذبة.
      2 - قطرة :-نُطفةُ عرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنطفأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأَ يُطفِئ، إطفاءً، فهو مُطفِئ، والمفعول مُطفَأ • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها: أخمدها وقضَى عليها "أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ- لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها- {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأَ يَنطفِئ، انطفاءً، فهو مُنطفِئ • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ: خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها "انطفأت نارُ الغيرة بينهما- لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا- انطفأت حماسته للمشروع"| انطفأت العينُ: ذهب نورُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفئ يطفأ ، طفئا وطفوءا ، فهو طافئ • طفئت النار : خمدت وسكن وهجها وذهب لهبها طفئ المصباح / النور - طفئت الفتنة / نار الغيرة ° طفئت العين : ذهب نورها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأ يطفئ ، إطفاء ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• أطفأ النار أو الحماس أو الفتنة أو نحوها : أخمدها وقضى عليها أطفأ السيجارة / شمعة الحب - لا توقد نارا تعجز عن إطفائها [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها - { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأ ينطفئ ، انطفاء ، فهو منطفئ• انطفأت النار / انطفأت الفتنة : خمدت ، سكن وهجها وذهب لهبها انطفأت نار الغيرة بينهما - لن ينطفئ نور الإسلام أبدا - انطفأت حماسته للمشروع ° انطفأت العين : ذهب نورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفأ يطفئ ، تطفئة ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• طفأ النار ونحوها : أطفأها ، أخمدها وقضى عليها طفأ الحريق قبل حدوث خسائر - يسعى الرئيس لتطفئة نار الحرب بالدعوة إلى السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إطفاء : رجل مطافئ ، جندي من جنود الإطفائية ، وهم الذين يواجهون الحرائق قام الإطفائي بإخماد الحريق - يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائية [ مفرد ] : مصدر صناعي من إطفاء : مركز أو دائرة الإطفاء ، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها ذهب إلى الإطفائية للإبلاغ عن حريق - بذل رئيس الإطفائية جهودا مكثفة لإنقاذ السكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [ مفرد ] : مصدر طفأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفوء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطفأة [ مفرد ] : ج مطافئ : اسم آلة من طفئ : أداة إخماد الحريق ، آلة إطفاء النار مطفأة الحريق ° رجال المطافئ : الرجال الذين يكافحون الحريق - فرقة المطافئ : الشعبة المختصة بإطفاء الحريق - مطفأة السجائر : وعاء تطفأ فيه السجائر .
مختار الصحاح
ط ف أ : طَفِئَتِ النار بالكسر طُفُوثاً و انْطَفَأَتْ بمعنى و أطْفَأَهَا غيرها و مُطْفِئُ الجمر يوم من أيام العجوز
الصحاح في اللغة
طَفِئتِ النارُ تَطْفَأُ طُفُوءاً وانْطَفَأتْ، وأطْفَأتُها أنا. ويقال ليوم من أيام العجوز: مُطْفِئُ الجمرْ.
تاج العروس

طَفِئَتِ النَّارُ كسَمِعَ تَطْفَأُ طَفْأً و طُفُوءاً بالضَّمِّ : ذَهَب لَهَبُها كانطَفَأَتْ حكاها في كتاب الجُمل عن الزجَّاجي وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأْتُها أَنا وأَطْفَأَ الحرْب منه على المَثَلِ وفي التنزيل العزيز " كُلَّما أَوْقَدوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها الله " أَي أَهمَدَها حتَّى تَبْرُدَ وقال الشاعر :

وكانَتْ بينَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ... زَبَاذِيَةٌ فَأَطْفَأَها زِيادُ والنَّارُ إِذا سكَن لَهَبُها وجمْرُها يَقِدُ فهي خامِدَةٌ فإذا سَكَن لَهَبُها وبَرد جَمْرُها فهي هامِدَةٌ وطافِئَةٌ . ومُطْفِئُ الجمْرِ : يومٌ من أَيَّام العجوز كذا في الصحاح وجزم في المحكم وغيره أَنَّه خامِسُ أَيَّامِ العجوزِ زاد المُؤَلِّف : أَو رابِعُها قال شيخنا : وما رأَيتُ من ذَهب إليه من أَئمَّة اللغة وكأَنَّه أُخِذَ من قول الشاعر : وبِآمِرٍ وأَخيه مُؤْتَمِرٍ ومُعَلِّلٍ وبِمُطْفِئِ الجَمْرِ وإلاَّ فليس له سندٌ يعْتمِد عليه . قلت : وهو في العباب وأَيّ سَنَدٍ أَكبرُ منه . ومُطْفِئُ الرَّضْفِ بفتح فسكونٍ وفي بعضها مُطْفِئَة بزيادة الهاء ومثله في المحكم والعباب ولسان العرب : الدَّاهية مجازاً قال أَبو عبيدة : أَصلها أَنَّها داهِيةٌ أَنْستِ التي قبلها فأَطْفَأَتْ حَرَّها وقال الليث مُطْفِئَتُه أَي الرَّضْفِ : شَحْمَةٌ إِذا أَصابت الرَّضْفَ ذابَتْ تلك الشحمَةُ فأَخْمَدَتْه أَي الرَّضْفَ كذا في العُباب . وفي المحكم ولسان العرب : مَطْفِئَةُ الرَّضْفِ : الشَّاةُ المهزولة تقول العرب : حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ عن اللحيانيّ وهو مُستدركٌ عليه . ومُطْفِئَةُ الرَّضْفَ أيضاً : حَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ ويُخْمِدُها قال الكميت :

لسان العرب
طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ ذهَبَ لَهَبُها الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل [ ص 115 ] وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ منه على المثل وفي التنزيل العزيز كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد وقال وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ( 1 ) ... رَباذِيَةٌ فأَطْفَأَها زِيادُ ( 1 قوله « بني عدي » هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ ) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ ومُطْفِئُ الجَمْر الخامِس من أَيام العجوز قال الشاعر وبآمِرٍ وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ ... ومُعَلِّلٍ وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ الشاة المهزولة تقول العرب حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف عن اللحياني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: