وصف و معنى و تعريف كلمة أنطفا:


أنطفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنطفا في معاجم اللغة العربية:



أنطفا

جذر [طفا]

  1. اِنطفأَ: (فعل)
    • انطفأَ يَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ
    • اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ: تَوَقَّفَ ضَوْؤُها
    • اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ: خَمَدَتْ وَخَفَّتْ
    • اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ : اِنْتَهَى، ماتَ
    • اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ : اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ
    • انْطَفَأَ : طَفِئَ
    • انطفأت العينُ: ذهب نورُها
  2. اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ:
    • اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ.
  3. اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ:
    • تَوَقَّفَ ضَوْؤُها.
  4. نَطَفَ: (فعل)
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف - للمتعدِّي
    • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
    • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
    • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
    • نطَف الماءَ: صبَّه
    • نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه
    • نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ


  5. نَطِفَ: (فعل)
    • نَطِفَ نَطَفاً فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ
    • نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ
    • نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ
    • نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ
    • نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ
  6. نَطِفُونَ: (اسم)
    • نَطِفُونَ : جمع نَّطِفُ
  7. أَنطَفَ: (فعل)
    • أَنْطَفَ، يُنْطِفُ، مصدر إنْطَافٌ أ
    • أَنْطَفَهُ : عابه واتَّهَمَه برِبية
  8. طَفأَ : (فعل)
    • طَفأَ النارَ وغيرَها: أطفأَها
  9. طفَّأَ : (فعل)
    • طفَّأَ يُطفِّئ ، تطفئةً ، فهو مُطفِّئ ، والمفعول مُطفَّأ
    • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  10. اِنطِفاء : (اسم)


    • مصدر اِنْطَفَأَ
    • اِنْطِفاءُ النَّارِ: خُمودُها، خُفوتُها
    • اِنْطِفاءُ شُعْلَتِهِ : اِنْتِهاؤُها
  11. مُنطفِئ : (اسم)
    • مُنطفِئ : فاعل من إِنطفأَ
  12. اِنطفاء : (اسم)
    • اِنطفاء : مصدر إِنطفأَ
  13. انطفأ نورُ عينيه:
    • أُصيب بالعمى.
  14. اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ:
    • خَمَدَتْ وَخَفَّتْ.
  15. اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ :
    • اِنْتَهَى، ماتَ.
  16. انطفأت العينُ:


    • ذهب نورُها.
  17. طَفِئَ : (فعل)
    • طفِئَ يَطفَأ ، طَفْئًا وطُفوءًا ، فهو طافِئ
    • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
    • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
    • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
    • طَفِئَتِ مات
  18. طَفْئ : (اسم)
    • طَفْئ : مصدر طَفِئَ
  19. نَطَف: (اسم)
    • ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد
    • ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ
  20. نَطَف: (اسم)
    • نَطَف : جمع نُطَفة
  21. نَطِف: (اسم)
    • نَطِف : فاعل من نَطِفَ
  22. نَطْف: (اسم)


    • نَطْف : مصدر نَطَفَ
  23. نَطَّفَ: (فعل)
    • نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ
    • نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ
    • نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا
  24. تَنَطَّفَ: (فعل)
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ
    • تَنَطَّفَت المرأَةُ: تقرَّطت
    • تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه
  25. نَطَفة: (اسم)
    • نَطَفَةٌ، نُطَفَةٌ
    • نَطَفَةُ الأُذُنِ : القُرْطُ
    • أَهْدَاهَا نَطَفَةً : لُؤْلُؤَةً
,
  1. اِنْطَفَأَ
    • [ط ف أ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْطَفَأَ، يَنْطَفئُ،مصدر اِنْطِفاءٌ.
      1. :-اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ :-: تَوَقَّفَ ضَوْؤُها.
      2. :-اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ :-: خَمَدَتْ وَخَفَّتْ.
      3. :-اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ :- : اِنْتَهَى، ماتَ.
      4. :-اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ :- : اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ.

    المعجم: الغني

  2. انْطَفَأَ

    • انْطَفَأَ : طَفِئَ.
      وهو مطاوع أطْفَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انطفأَ
    • انطفأَ يَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ :-
      • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها :-انطفأت نارُ الغيرة بينهما، - لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا، - انطفأت حماسته للمشروع:-
      • انطفأت العينُ: ذهب نورُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِنطفأ
    • إنطفأ - انطفاء
      1-إنطفأت النار أو نحوها : أخمدت، ذهب لهبها

    المعجم: الرائد

  5. طفأ
    • "طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ: ذهَبَ لَهَبُها.
      الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل. وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ؛ منه على المثل.
      وفي التنزيل العزيز: كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد، وقال: وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله «بني عدي» هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ.) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ.
      ومُطْفِئُ الجَمْر: الخامِس من أَيام العجوز.
      قال الشاعر: وبآمِرٍ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ، * ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ: الشاة المهزولة.
      تقول العرب: حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف، عن اللحياني.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. طَفِئَتِ
    • ـ طَفِئَتِ النَّارُ طُفُوءاً: ذَهَبَ لَهَبُهَا،كانْطَفَأَتْ، وأَطْفَأْتُها.
      ـ مُطْفِئُ الجَمْرِ: خامِسُ أيَّامِ العَجُوزِ أو رَابِعُهَا.
      ـ مُطْفِئُ الرَّضْفِ: الدَّاهِيَةُ،
      ـ مُطْفِئَتُهُ: شَحْمَةٌ إذا أصابَت الرَّضْفَ ذَابَتْ فأَخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ فَيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. نطف
    • "النطَفُ والوحَرُ: العَيْب.
      يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف.
      ابن سيده: نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به.
      وقد نَطِف،بالكسر، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ.
      ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار.
      والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه،هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب؟

      ‏قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال.
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ.
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به.
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت.
      وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره.
      والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب.
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما.
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد.
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد.
      ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة.
      والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف،وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه.
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً: بَشِم.
      والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ،يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح.
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره.
      والنَّطَف والنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء.
      والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط.
      وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط.
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛

      قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ،مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت.
      والنُّطْفة والنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة.
      والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَف ونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث:، قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى.
      وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة،وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه.
      وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى.
      والنطفة: التي يكون منها الولد.
      والنَّطْفُ: الصبُّ.
      والنَّطْفُ: القَطْر.
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً: قَطَر.
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف.
      ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه.
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً.
      وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر.
      والنُّطافةُ: القُطارة.
      والنَّطُوف: القَطُور.
      وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح.
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح.
      والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ.
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن،فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال:، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نُطْفَةُ
    • ـ نُطْفَةُ: الماءُ الصافي، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ، كالنُّطافَةٍ، ج: نِطافٌ ونُطَفٌ، والبَحْرُ، وماءُ الرَّجُلِ، ج: نُطَفٌ.
      ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ: بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ،
      ـ نَطَفَةُ ونُطُفَةُ: القُرْطُ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة، أو الصَّغيرَةُ، ج: نُطَفٌ.
      ـ تَنَطَّفَتْ: تَقَرَّطَتْ.
      ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ: مُقَرَّطَةٌ.
      ـ نَطِفَ ونُطِفَ، نَطَفاً ونَطافَةً ونُطُوفَةً: اتُّهِمَ بِريبَةٍ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ، وفَسَدَ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ،
      ـ نَطِفَ البَعيرُ: دَبِرَ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ، وبَعيرٌ نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.
      ـ نَطَفَ الماءُ، نَطْفاً وتَنْطافاً، ونَطَفاناً ونِطافَةً: سالَ،
      ـ نَطَفَ فلاناً: قَذَفَهُ بِفُجورٍ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ، كَنطَّفَه تَنْطيفاً،
      ـ نَطَفَ الماءَ: صَبَّه.
      ـ نَطِفُ: النَّجَسُ، وهُمْ نَطِفونَ، والرجُلُ المُريبُ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ،
      ـ نَطَفُ: العَيْبُ، والشَّرُّ والفَسادُ، والدَّبَرَة، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ.
      ـ تَنَطَّفَ: تَلَطَّخَ،
      ـ تَنَطَّفَ خَبَراً: تَطَلَّعَه،
      ـ تَنَطَّفَ منه: تَقَزَّزَ.
      ـ نَطوفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نطَفَ
    • نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف (للمتعدِّي) :-
      نطَف الماءُ قطر، سال قليلاً قليلاً :-نطَفتِ القِربةُ، - إناءٌ ناطِف، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا.
      نطَف الماءَ: صبَّه
      نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَطَف
    • نطف - ينطف وينطف ، نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا
      1- نطف الماء : سال قليلا قليلا. 2- نطف الماء : صبه. 3- نطفه : لطخه بعيب، قذفه به. 4- نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة.

    المعجم: الرائد

  11. نَطَفَ
    • نَطَفَ نَطَفَ ِ نَطْفاً، ونُطُوفاً، ونِطافاً، ونَطَفاناً: قَطَر.
      يقال: نَطَفَت القِرْبةُ، ونَطَفَ السَّحابُ، وجَهِد حتَّى نَطَفَ عَرَقُه، وجاءَ سيفُه ينطِف دماً.
      ويقال: فلانٌ يَنْطِف بسوءِ: يَنْدَى به.
      و نَطَفَ الماءَ: صبَّه.
      و نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ.
      ويقال: نَطَفَهُ بعيب: قَذَفَهُ به ولطَّخَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَطَفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَطَفَ، يَنْطِفُ، مصدر نَطْفٌ، نُطُوفٌ.
      1. :-نَطَفَ السَّقْفُ :- : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً. :-نَطَفَ السَّحَابُ :- l :-نَطَفَ الْمَاءُ.
      2. :-نَطَفَ العَرَقُ :- : سَالَ، رَشَحَ. :-جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ.
      3. :-نَطَفَ بِسُوءٍ :- : نَدِيَ بِهِ.
      4. :-نَطَفَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ.
      5. :-نَطَفَهُ بِعَيْبٍ :- : قَذَفَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. النُّطْفَةُ
    • النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي. والجمع : نِطَافٌ.
      يقال: سقاني نُطْفَةً عَذْبةً، ونِطَافًا عِذَابًا.
      و النُّطْفَةُ القطرةُ.
      يقال: جَاءَ وعلى جبينِهِ نِطَافٌ من عَرَق: قَطَراتٌ.
      و النُّطْفَةُ المَنِيُّ.
      وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 37أَلَمْ يَكُ نُطْفَةٌ مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) ) . والجمع : نُطَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَطِفَ
    • نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ َ نَطَفاً: فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ: أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف.
      و نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ.
      و نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه.
      و نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة.
      فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَطِفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَطِفَ، يَنْطَفُ، مصدر نَطَفٌ.
      1. :-نَطِفَ الرَّجُلُ :- : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ.
      2. :-نَطِفَ الشَّابُّ :- : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ.
      3. :-نَطِفَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ.
      4. :-نَطِفَ الْحَيَوَانُ :- : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ.
      5. :-نَطِفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  16. نَطِفَة
    • نطفة
      1- نطفة : قليل من الماء يبقى في الإناء، جمع : نطاف. 2- نطفة : و جمع : نطاف ونطف البحر. 3- نطفة : كمية من الماء. 4- نطفة : «مني»، وهو سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر.

    المعجم: الرائد

  17. نطف
    • نطف - ينطف ، نطفا
      1- نطف : تلطخ بعيب. 2- نطف : اتهم بريبة أو فجور. 3- نطف الشيء : فسد. 4- نطف : أتخم من الطعام.

    المعجم: الرائد

  18. نطف
    • ن ط ف: النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها

    المعجم: مختار الصحاح

  19. نَطَّفَ
    • [ن ط ف]. (فعل: رباعي متعد). نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ.
      1. :-نَطَّفَ الوَلَدَ :- : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ.
      2. :-نَطَّفَ الْمَرْأَةَ :- : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا.

    المعجم: الغني

  20. تَنَطَّف
    • تنطف - تنطفا
      1- تنطف : تلطخ. 2- تنطفت المرأة : لبست «النطفة»، أي القرط والحلي في أذنيها. 3- تنطف من كذا : تقزز منه ، تجنبه.

    المعجم: الرائد

  21. النَّطَفُ
    • النَّطَفُ النَّطَفُ يقال: ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد.
      ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نُطْفَةٌ
    • جمع: نِطَافٌ، نُطَفٌ. [ن ط ف].
      1. :-سَقَانِي نُطْفَةً عَذْبَةً :- : مَاءً صَافِياً.
      2. :-فِي الكَأْسِ نُطْفَةٌ مِنَ الْمَاءِ :- : القَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ، قَطْرَةٌ.
      3.النحل آية 4خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ (قرآن) : أَيِ الْمَنِيُّ الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْجَنِينُ فِي البَطْنِ.

    المعجم: الغني

  23. نَطَفة
    • نطفة - ج، نطف
      1- نطفة : ما يعلق في شحمة الأذن من حلى وحلق. 2- نطفة : لؤلؤة صافية.

    المعجم: الرائد

  24. النُّطَفَةُ
    • النُّطَفَةُ : اللُّؤلؤةُ الصغيرةُ: الصافيةُ.
      و النُّطَفَةُ القُرْطُ. والجمع : نَطَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نُطفة1
    • نُطفة1 :-
      جمع نِطاف:
      1 - ماءٌ صافٍ مقطّر :-سقاني نُطفةً عذبة.
      2 - قطرة :-نُطفةُ عرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنطفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَفَا** - [ط ف و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَفَا**،** يَطْفُو**، مص. طَفْوٌ. 1. "طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ" : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ. "طَفَتْ جُثَّةُ الغَرِيقِ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ". 2. "طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ" : وَثَبَ. 3. "طَفَا الظَّبْيُ" : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ. 4. "طَفَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "طَفَا فِي الأَمْرِ" : دَخَلَ فِيهِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ فوقَ الماء ـُ طَفْوًا، وطُفُوًّا: علا ولم يرسب. وـ الثورُ الوحشيّ: علا الأكم. وـ الفرسُ: شمخ برأسه. وـ الظبيُ: خف على الأرض واشتدّ عدوه. وـ فلانٌ: دخل في الأمر. وـ تمادى في جهله إذا ترزَّن الحليم. وـ فلانٌ فوق الفرس: وثب. وـ الخوصةُ فوق الشجرة: ظهرت. فهو طافٍ، وهي طافية.( أطْفَى ) فلانٌ: داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء.( الطَّافِيَة ) من العنب: الحبة التي خرجت عن حد نبتة أخواتها من الحبّ فنتأت وظهرت وارتفعت. وفي حديث الدجال: ( وكأن عينه عِنَبة طافية ).( الطُّفَاوَة ): ما طفا من دسم القدر وزَبَدها. يقال: أصبنا طفاوة من الربيع: شيئاً منه. وـ الدارة حول الشمس والقمر.( الطَّفْو ): النبت الرقيق.( الطُّفْيَة ): خوصة المقل. وهو شجر الدَّوْم. وـ الخط الأبيض أو الأسود أو الأصفر على ظهر الحيَّة. وـ حيةٌ لينة خبيثة قصيرة الذَّنَب، على ظهرها خطَّان كالطُّفْيَتَين؛ أي الخوصتين. ( ج ) طُفًى. وتسمى هذه الحية أيضاً: ذات الطفيتين.
مختار الصحاح
ط ف ا : الطُّفْيُ بالضم خوص المُقل الواحدة طُفْيَةٌ وفي الحديث { اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و طَفا الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما
الصحاح في اللغة
طَفا الشيء فوق الماء يَطْفو طَفْواً وطُفُوٍّا، إذا علا ولم يرسُب. ومرّ الظبي يَطْفو، إذا خفَّ على وجه الأرض واشتدَّ عدوُهُ. والطَفاوَةُ بالضم: دارُة الشمس. ويقال: أصبنا طُفاوَةً من الربيع، أي شيئاً منه. الطُفْيُ بالضم: خوص المُقل. قال أبو ذؤيب: عَفا غيرَ نؤْيِ الدارِ ما إن تُبـينُـهُ   وأَقْطاعِ طُفْي قد عفتْ في المنازِلِ ويروى: المناقل، الواحدة طَفْيَةٌ. وفي الحديث: "اقتلوا من الحيّات ذا الطُفْيَتَيْنِ والأبتر"، كأنّه شبّه الخطّين على ظهره بالطُفْيَتَيْنِ. وربَّما قيل لهذه الحية طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَةٍ. قال الهذلي: وهم يُذِلُّونها من بعد عِـزَّتـهـا   كما تَذِلُّ الطُفى من رُقْيَةِ الراقي أي ذوات الطفى. وقد يسمّى الشيء باسم ما يجاوره.
لسان العرب
طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ وفي الحديث أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ وقيل أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ شبَّه عينه بها ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ قال العَجَّاج إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه والطُّفاوة ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها والطُّفاوة بالضم دارَةُ الشمسِ والقمرِ الفراء الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ وقال أَبو حاتم الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ قال العجاج طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ والطَّفْوَةُ النَّبْتُ الرقيقُ ويقال أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه والطُّفاوةُ حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ والطافي فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ والطُّفْيَةُ خُوصَةُ المُقْلِ والجَمْع طُفْيٌ قال أَبو ذؤيب لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل ويروى في المَنازِل ويروى في المَعاقِلِ وهو كذا في شعره وذو الطُّفْيَتَيْنِ حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن وقد أَمر النبِيُّ صلى الله عليه وسلم بقَتْلِها وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ وقيل ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه والطُّفْيَةُ حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ قال الأَصمعي أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ وهما الطُّفْيَتَانِ ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة قال الشاعر وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه وحكى ابن بري أَن أَبا عُبَيدة قال خَطَّانِ أَسْودَانِ وأَنّ ابن حَمْزَة قال أَصْفَرانِ وأَنشد ابن الأَعرابي عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَا قال طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ( طلي ) طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً لَطَخَه وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ كطَلاه قال أَبو ذؤيب وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى وروي بيت أَبي ذؤيب وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ الهِناءُ والطِّلاءُ القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت والطِّلاءُ الشَّرابُ شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ والطّلاءُ ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا وعَرُوضُه على هذا تنقص جزءاً فإِذاً هذه الرواية خطأٌ وقال ابن بري وقالوا هي الخَمْرُ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً وفي حديث عليّ رضي الله عنه أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ قال ابن الأَثير هو بالكسر والمدّ الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ قال وهو الرُّبُّ وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل ومنه الحديث إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ قال هذا نحو الحديث الآخر سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً فأَما الذي في حديث عليٍّ رضي الله عنه فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ وقال اللحياني الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ وناقة طَليْاءُ ممدودٌ مَطْلِيَّة والطُّلْية صوفة تُطْلى بها الإبل ويقال فلان ما يُساوي طُلْية وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى وهي الرِّبْذةُ أَيضاً قاله ابن الأعرابي وقال أَبو طالب ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً وقيل الطُّلْيةُ خِرْقة العارك وقيل هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ قال ابن بري وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ والطَّلى المَطْلِيُّ بالقَطِران وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ والطِّلاءُ الاسم والطَّلِيُّ الصغير من أَولادِ الغَنم وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي والطِّلاءُ الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد وطَلَوْتُ الطَّلَى حَبَسْته والطِّلْوُ والطِّلوة الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة قال اللحياني هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد قال الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً والطِّلْوَة قِطعة خَيْطٍ وقال ابن حَمْزة الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه والطُّلْيَة صَفْحَة العُنُقِ ويقال الطُّلاةُ أَيضاً قال ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ ويقال اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها وقال الأَصمعي الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً والطُّلْيَة أَيضاً خِرْقة العرِك وقد طَلَيْته قال الفارسي الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ ويقال طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته وطَلَيْتُ الشيءَ حَبَسْته فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ حَبَسْته والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش قال لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ القَلَح في الأَسْنانِ وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً والكلمة واوية ويائيّة وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ أَي قَلَحٌ وقد طَلِيَ فَمه بالكسر يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ والطُّلاوَةُ الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع وهو الطَّلَوانُ الكلابي الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح يقال طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ وقيل الطُّلْوانُ بضم الطاء الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان لا جَمْع له وقال اللحياني في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ وطَلاوة الكلإِ القليل منه والطُّلايَة والطُّلاوة دُواية اللَّبَن والطُّلاوة الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ والطُّلاوَة ما يُطْلى به الشيءُ وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ والطَّلَى الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وقيل الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ اسْتُرْئِمَهُ قال أَبو الهيثم هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه يقول كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ الجوهري الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ والجمعُ أَطلاءٌ وأَنشد الأَصمعي لزهير بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وقيل الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ وجمعه طِلْوانٌ وهو طَلاَئم خِشْفٌ وقيل الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ وامرأَة مُطْلِيَةٌ ذاتُ طَلىً وفي حديثه صلى الله عليه وسلم لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ فهي لا تَرْهَب الذئب لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ الفراء اطْلُ طَلِيَّكَ والجمع الطُّلْيانُ وطَلَوْته وهو الطَّلا مقصورٌ يعني ارْبطْه برِجلِه والطِّلى اللَّذَّةُ قال أَبو صَخْر الهذلي كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ ويقال قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه والطُّلاةُ هي العُنُق والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً والطُّلى الأَعْناق وقيل هي أُصُولُ الأَعناقِ وقيل هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ واحدتُها طُلْية غيره الطُّلى جمع طُلْيَةٍ وهي صَفْحة العُنُق وقال سيبويه قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ فافهم وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً حين مالت طُلاتُها قال سيبويه ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان حُكاةٌ وحُكىً وهو ضَرْبٌ من العَظاء وقيل هي دابة تُشْبه العظاء ومُهاةٌ ومُهىً وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِبُ قال ابن بري وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً فهو مُطْلٍ وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره قال وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها فقلت لها وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ ويروى مثالَ الثُّعْلُبان وفي الحديث ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ وأَصله من مَيل الطُّلا وهي الأَعْناقُ إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ والطُّلْوة لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق والطُّلْية بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار ورجل طَلىً مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ قال الشاعر أفاطِمَ فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه والطُّلاءُ مثال المُكَّاء الدَّمُ يقال تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً وقال أَبو سعيد الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به وقال ابن بزرج يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا يُهَوّنُ بذلك عليه وقيل الطَّلِيَّا الجَرَب قال أَبو منصور وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة ممدودة وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة قاله بفتح الطاء أبو سعيد أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه وأَنشد ابن السكيت شامِذاً تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ كَرْهاً بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّءِ قال الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت قال وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ ( * قوله « يريدون تسكين حرب إلخ » تقدم لنا في مادة شمذ قال أبو زبيد يصف حرباء والصواب يصف حرباً ) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص والطَّلى الشَّخْصُ يقال إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى وأَنشد أَبو عمرو وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه جَمِيلِ الطَّلى مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي وحديثٌ عليه طُلاوةٌ ( * قوله « طلاوة » هي مثلثة كما في القاموس ) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل ويجوز طَلاوةٌ ويقال ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ وما عليه طُلاوةٌ والضم اللغةُ الجيِّدة وهو الأَفْصَح وقال ابن الأَعرابي ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة بالفتح قال ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به وقال أَبو عمرو طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً قال وقد تفتح الطَّاءُ والطُّلاوة السِّحْر ( * قوله « والطلاوة السحر » في القاموس أنه مثلث ) ابن الأَعرابي طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ الشَّتْمُ وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته أَبو عمرو وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها قال ابن مقبل أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ والمِطلاءُ مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض يُمَدُّ ويُقْصَر وقيل هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه قال المطلاءِ ممدود لا غير وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها قال الفارسيُّ إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ وهي مِطْلىً كذلك قالها بالقَصْر أَبو عبيد المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال ويقال المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة المَطالي رَوْضاتٌ واحدها مِطْلى بالقَصْر لا غيرُ وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ والقًصْرُ فيه أَكثر وجمعهُ مَطالٍ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي الواحدة مِطْلاءٌ بالمدّ وهي أَرضٌ سَهْلة والمُطَلِّي هو المُغَنِّي والطِّلْوُ الذِّئْب والطِّلْوُ القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ شُبِّه بالذِّئبِ قال الطرِمَّاح صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ ( * قوله « طويل القرا » في التكملة طويل الطوى )
الرائد
* طفا يطفو: طفوا وطفوا. (طفو) 1-أو الشيء فوق الماء: عام. 2-الغزال: خف واشتد عدوه. 3-فوق الفرس: وثب. 4-مات. 5-في الأمر: دخل فيه، بدأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: