وصف و معنى و تعريف كلمة أنطقه:


أنطقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنطقه في معاجم اللغة العربية:



أنطقه

جذر [طقه]

  1. أَنْطَقَهُ الحَقُّ:
    • جَعَلَهُ الحَقُّ يَتَكَلَّمُ. أَنْطَقَ اللَّهُ الأَلْسُنَ.
  2. نَطَقَ: (فعل)
    • نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به
    • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
    • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
    • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
    • سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه،
    • نطق بالحكم: أصدره
    • نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت
    • نَطَقَ الكِتَابُ: بَيَّنَ وَأَوْضَحَ
  3. نَطُقَ: (فعل)
    • نَطُقَ الرجلُ: صار مِنْطِيقاً
  4. نَطْق: (اسم)
    • نَطْق : مصدر نَطَقَ


  5. نُطُق: (اسم)
    • نُطُق : جمع نِطاق
  6. نُطق: (اسم)
    • مصدر نَطَقَ
    • نُطْقٌ وَاضِحٌ : لَفْظٌ وَاضِحٌ، إِلْقَاءُ الكَلاَمِ وَالتَّعْبِيرُ بِهِ
    • يَتَلَكَّأُ فِي نُطْقِهِ : يَتَلَكَّأُ فِي اسْتِعْمَالِ الكَلاَمِ
    • فَاقِدُ النُّطْقِ : أَبْكَمُ، أَخْرَسُ
    • النُّطْقِ بِالْحُكْمِ : التَّصْرِيحُ بِهِ
    • النُّطْقُ : اللَّفظُ بالقول
    • النُّطْقُ: الفَهْمُ وإِدراكُ الكلِّيات
    • النُّطْق الخارجيّ: اللفظ،
    • النُّطْق الدَّاخليّ: الفهم وإدراك الكليّات والحقائق المجرّدة،
    • علاج النُّطق: علاج عيوب النطق واختلالاته خاصَّة باستخدام التمرين والوسائل السمعيَّة والبصريَّة التي تطوِّر عادات نطقيَّة جديدة
  7. نطَّقَ: (فعل)
    • نطَّقَ ينطّق ، تنطيقًا ، فهو مُنطِّق ، والمفعول مُنطَّق
    • نطَّقتِ الأمُّ ولدَها :أنطقته؛ جعلته يتكلَّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى
    • نطّق اللهُ الألسنَ: جعلها ناطقة،
    • نطَّق والدَه العجوزَ: شدَّ وسَطَه بالنّطاق
    • نَطَّقَ الْمَاءُ الشَّجَرَ : بَلَغَ نِصْفَهَا
  8. مَنطِق: (اسم)
    • مصدر نَطَقَ
    • المَنْطِقُ : كلام، لغة،
    • مِن المنطقي أن: من المعقول أن
    • المَنْطِقُ: عِلْمٌ يَعْصِم الذِّهن من الخطإِ في الفكر
    • فلانٌ مَنْطِقيُّ: عالِمٌ بالمنطِق، أَو يفكِّر تفكيرًا مستقيماً
    • عِلْمُ الْمَنْطِقِ : عِلْمٌ قَائِمٌ عَلَى قَوَانِينَ عَقْلِيَّةٍ تَقُودُ إِلَى أَحْكَامٍ صَائِبَةٍ وَتَجَنُّبِ الْخَطَإِ اِهْتَمَّ الفَلاَسِفَةُ الْمُسْلِمُونَ بِعِلْمِ الْمَنْطِقِ
  9. مُنطَق: (اسم)
    • مُنطَق : اسم المفعول من أَنطَقَ
  10. مُنطِق: (اسم)


    • مُنطِق : فاعل من أَنطَقَ
  11. مُنطَّق: (اسم)
    • مُنطَّق : اسم المفعول من نطَّقَ
  12. مُنطِّق: (اسم)
    • مُنطِّق : فاعل من نطَّقَ
  13. مِنطَق: (اسم)
    • الجمع : مَناطِقُ
    • المِنْطَقُ : : اسم آلة من نطَقَ/ نطَقَ بـ: ما يُشدُّ به الوسَط
  14. منطَقَ: (فعل)
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق
    • منطق رأيَه: أضفى عليه صفة المنطقيّة
    • منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق
  15. ناطَقَ: (فعل)
    • نَاطَقْتُ، أُنَاطِقُ، نَاطِقْ، مصدر مُنَاطَقَةٌ
    • نَاطَقَهُ : كلَّمَهُ وقاوَلَه
  16. اِستَنطَقَ: (فعل)


    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق
    • اِسْتَنْطَقَ جارَهُ : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ
    • اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ
  17. أَنطَقَ: (فعل)
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق
    • أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً
    • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق
  18. تَنَطَّقَ: (فعل)
    • تَنَطَّقْتُ، أتَنَطَّقُ، مصدر تَنَطُّقٌ
    • تَنَطَّقَ : شدَّ وَسَطَه بِمِنْطَقَة
    • تنَطَّقت الأَرض بالجبال: انتطقت
  19. ناطِق: (اسم)
    • فاعل من نَطَقَ
    • شيءٌ: ناطِقٌ: واضِحٌ ، بيِّنٌ
    • نَاطِقٌ : مُتَكَلِّم
    • النَّاطِقُ بِاسْمِ الْحُكُومَةِ : الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهَا النَّاطِقُ الرَّسْمِيُّ
    • الإِنْسَانُ حَيَوَانٌ نَاطِقٌ: مُفَكِّرٌ، إِنْسَانٌ عَاقِلٌ
    • مَا لَهُ نَاطِقٌ وَلاَ صَامِتٌ : أَيْ مَا لَهُ مَاشِيَةٌ وَلاَ ذَهَبٌ
    • صُورَةٌ نَاطِقَةٌ بِأَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً : كَاشِفَةٌ، مُعَبِّرَةٌ
    • نَفْسٌ نَاطِقَةٌ : مُدْرِكَةٌ للأَشْيَاءِ، عَاقِلَةٌ
    • النَّفْسُ النَّاطقة: نفس الإنسان
    • الكتاب النَّاطق: تسجيل لقراءة كتاب، مُعَدّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة
  20. ناطِق: (اسم)
    • ناطِق : فاعل من نَطَقَ
  21. اِنتَطَقَ: (فعل)
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق
    • انتطق الشَّخصُ: شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة
    • انتطقت الأَرضُ بالجبال: أَحاطت بها الجِبَالُ
    • وانتطقَ فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه
  22. مَناطِقُ: (اسم)


    • مَناطِقُ : جمع مِنطَق
  23. مَناطِقُ: (اسم)
    • مَناطِقُ : جمع مَنطِقة
  24. نِطاق: (اسم)
    • الجمع : نِطاقات و نُطُق
    • النِّطَاقُ : حِزامٌ يُشَدُّ به الوَسَطُ
    • وذات النِّطَاقين: أَسماءُ بنتُ أَبي بكر
    • عَقَد فلانٌ حُبُكَ النِّطَاق: تهيَّأَ للأَمر
    • وهو واسِعُ النِّطَاق: الأُفُق
    • واتَّسَع نِطاقُ هذه الفكرة: انتشرت
    • ونِطَاق الجَوْزاء: ثلاثة كواكبَ في وَسَطِها
    • يَتَصَرَّفُ فِي نِطَاقٍ القَانُونِ : فِي حُدُودِ القَانُونِ، فِي إِطَارِهِ
    • اتّسع نطاقُ هذه الفكرة: انتشرت،
    • شيء واسع النِّطاق: مترامي الأطراف، منتشر،
    • نطاق ضيِّق: محدود الانتشار
    • منطقة من سطح كرويّ محصورة بين مستويين متوازيين
  25. مَنطوق: (اسم)
    • مفعول من نَطَقَ
    • مَنْطُوقُ: (العلوم اللغوية) شفويّ، خلاف المكتوب
    • مَنْطُوقُ الكَلاَمِ : قَوْلُهُ، لَفْظُهُ
    • مَنْطُوقُ الكَلِمَةِ : مَعْنَاهَا الْحَقِيقِيُّ
    • مَنْطُوقُ الْحُكْمِ : النُّطْقُ بِهِ كَمَا هُوَ إِعْلاَنُهُ
    • مَنْطُوقُ الاِتِّهَامِ : مُحْتَوَاهُ، مَضْمُونُهُ
    • المَنْطُوق (عند الأُصوليين) : خلافُ المفهوم، وهو مجرد دلالة اللفظ دون نظر إلى ما يستنبط منه
,
  1. أَنْطَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق.
      يقال: أَنْطق اللهُ الأَلْسُنَ.
  2. نطق (المعجم لسان العرب)


    • "نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم.
      والمَنطِق: الكلام.
      والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب: والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها،ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه.
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد: أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛

      وأَنشد سيبويه: لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع.
      وحكى يعقوب: أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط.
      وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي: كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته.
      وقولهم: ما له صامِت ولا ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته.
      وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه.
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه.غيره:والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش‎ ‎بن‎ زهير: وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي، على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي،وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      والنِّطاق: شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به.
      وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل،ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض،وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق.
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛

      وأَنشد ابن الأعرابي: تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ،ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ،وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك.
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى: ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق.
      يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين،وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير: والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة،مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق؟

      ‏قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم: النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره؛

      وأَنشد: ‏تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ،وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة.
      ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير: على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً.
      والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق.
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له: لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار.
      التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيته شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ.
      وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم.
      ابن سيده: ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير: يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ،حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ: الخاصرة.
      "
  3. نَطَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ.
      ـ ''ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ'': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ.
      ـ ناطِقَةُ: الخاصِرَةُ.
      ـ مِنْطَقَةُ: مايُنْتَطَقُ به.
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ.
      ـ انْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، كتَنَطَّقَ.
      ـ قولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم.
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ.
      ـ ذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ.
      ـ نِطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ.
      ـ مِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها.
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها.
      ـ نُطُقُ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ.
      ـ مُنْتَطِقُ: العَزيزُ.
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ.
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه.
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.
  4. استنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق :-
      استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى :-طفلٌ مستنطَق.
      استنطق القاضي المتَّهمَ: استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :-استنطاق المجرمين، - استنطق الشرطيُّ المجرمَ.
  5. انتطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق :-
      انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة.
  6. أنطقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق :-
      أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-أنطق اللهُ الألسُنَ، - مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين، - {قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ} .


  7. نطَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به :-
      نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني :-صرّح بذلك الناطق باسم الحكومة، - فاقد النُّطق، - بليغ المنطق، - *إذا نَطَقَ السفيه فلا تجبه*، - {هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ}: يَشهَد:-
      • سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - نطق الكتابُ: بيَّن وأوضح، - نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه، - نطق بالحكم: أصدره.
      نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت :-نطقت القيثارةُ.
  8. نطَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَّقَ ينطّق ، تنطيقًا ، فهو مُنطِّق ، والمفعول مُنطَّق :-
      نطَّقتِ الأمُّ ولدَها أنطقته؛ جعلته يتكلَّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-نطّق اللهُ الألسنَ: جعلها ناطقة، - نطَّق متَّهمًا بالحقيقة.
      نطَّق والدَه العجوزَ: شدَّ وسَطَه بالنّطاق.
  9. نطق (المعجم الرائد)
    • نطق - ينطق ، نطقا ونطقا ومنطقا ونطوقا
      1- نطق : تكلم بصوت وحروف تؤدي المعاني. 2- نطق الكتاب : بين وأوضح. 3- نطق العود : صوت.
  10. منطَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق :-
      منطق رأيَه أضفى عليه صفة المنطقيّة.
      منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق.
  11. منطَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق :-
      (انظر م ن ط ق - منطَقَ).
  12. منطَق (المعجم الرائد)
    • منطق - و منطقةجمع من اطق
      1- منطق : ما يشد به الوسط، زنار. 2- منطق : قطعة محدودة من الأرض : «المنطقة الاستوائية».
  13. المنطقة الأولى (المعجم مالية)
    • منطقة في كلّ واحدة من أكبر البورصات الثلاث في اليابان التي تتداول فيها الأوراق المالية الأكثر رواجاً. ، وتعني بالانجليزية: first section
  14. المناطق الحرة (المعجم عربي عامة)
    • هي جزء من أرض الدولة يعتبر خارجًا عن الحدود الجمركية.
  15. المنطق الجدليّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير.
  16. المنطق الرّمزيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) تطوير للمنطق الصُّوريّ قائم على تمثيل المبادئ المنطقيَّة بالرُّموز.
  17. المنطقة الاستوائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) المساحة الأرضيَّة التي توجد بين المدارين.
  18. المنطقة الحرّة (المعجم عربي عامة)
    • منطقة إقليميّة معيَّنة لا تخضع للرسوم الجمركيّة.
  19. المنطقة الحرّة (المعجم عربي عامة)
    • منطقة معيَّنة لا تخضع للرُّسوم الجمركيَّة.
  20. المنطقة القطبيّة الجنوبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) الأراضي والمياه المحيطة بالقطب الجنُوبيّ.
  21. المنطقة المتجمّدة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) المنطقة المحصورة بين قطب الكرة الأرضيَّة ودائرتها القطبيَّة، وهما منطقتان
  22. المنطقة المعتدلة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) المنطقة التي تجاور المنطقة الاستوائيّة في شماليّها، وتسمَّى المنطقة المعتدلة الشَّماليَّة، والأخرى في جنوبيّها، وتسمَّى
  23. المنطقة المعتدلة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) تُطلق على منطقتين
  24. المنطوق (المعجم عربي عامة)
    • (فق) خلاف المفهوم، وهو مجرَّد دلالة اللَّفظ دون نظر إلى ما يُستنبط منه.
  25. النطاق (المعجم عربي عامة)
    • الحدود أو المدى الذي تطبق خلاله عملية، أو إجراء، أو شهادة، أو عقد، أو غيرها. على سبيل المثال، نطاق إدارة التغيير قد يشمل جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات الفعالة و عناصر التهيئة المرتبطة بها، و نطاق شهادة الأيزو 20000 قد يشمل جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات المعطاة بواسطة مركز بيانات معين.---(المجال:حاسوب)


معنى أنطقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ طَوْقاً، وطاقة: قدَر عليه.( أطاقه ) وعليه، وله: طاقه.( طَوَّقَه ) الطَّوْقَ، وبه: ألبسه إيَّاه. وـ الشيءَ، وبه: جعله له كالطَّوْق. ومنه في التنزيل العزيز: {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ}.. ويقال: طوَّق الجيش العدوّ: التفّ حوله التفافاً. وطوَّقته السيف، وطَوَّقته نعمة الله. وـ اللهُ فلاناً أداءَ حقِّه: قوَّاه عليه.( تَطَوَّقَ ): مطاوع طَوَّقَه. وـ صار كالطَّوْق. ويقال: تطوَّقت الحية ونحوها. وـ لبس الطَّوْق. ويقال: تطوَّق به، واطَّوَّق.( الطَّائق ): الطَّوْق أو ما يشبهه. وـ من الجبل وغيره: جزء ناشز يبرز منه.( الطَّاق ): الطَّائق. وـ ما عطف وجعل كالقوس من الأبنية. وـ الطَّيْلَسَان. ( مع ). ( ج ) أطْوَاق، وطيقان.( الطَّاقَة ): القُدْرَة. وـ ما يستطيع الإنسان أن يفعله بمشقَّة. وـ شعبة أو حزمة من ريحان، أو زهر، أو شعر، أو عيدان، أو خيوط، أو حبال.( الطَّاقِيَّة ): غطاء للرأس من الصوف أو القطن ونحوهما. ( محدثة ).( الطَّوْق ): القدرة. وـ كلّ شيء مستدير. وـ كلّ ما أحاط بشيء خلقة كطوق الحمام، أو صنعة كطوق الذَّهب والفضَّة يحيط بالعنق. ومنه قيل للحمامة: ذات طَوْق. وـ حابول النخل، وهو ما يصعد به عليها. ( ج ) أطواق.( الطّوْقَة ): أرض سهلة مستديرة في غلظ بين أرضين غلاظ.( المُطَوَّق ) من الحمام ونحوه: ما كان له طوق في عنقه، أي دائرة من الشعر تخالف سائر لونه.( المُطَوَّقَة ): القارورة الكبيرة لها عنق.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: