وصف و معنى و تعريف كلمة أنطهم:


أنطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنطهم في معاجم اللغة العربية:



أنطهم

جذر [طهم]

  1. طهَّمَ : (فعل)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ
    • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
    • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  2. طَهم : (اسم)
    • الطَّهْمُ : الناسُ
  3. مُطَهَّم : (اسم)
    • مفعول من طَهَّمَ
    • شيءٍ مُطَهَّمٌ : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ
    • وَجْهٌ مُطَهَّمٌ : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ
    • المُطَهَّمُ :المنْتَفِخُ الوجهِ
    • المُطَهَّمُ: الكريمُ الحسَبِ
  4. تَطَهَّمَ : (فعل)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه
    • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
    • تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ


  5. طُهمة : (اسم)
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ
  6. تَطَهَّمَ الطعامَ:
    • أَبَاهُ وكَرِهَه.
  7. شيءٍ مُطَهَّمٌ:
    • مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
  8. طهَّمَ الشيءَ:
    • ضَخَّمَهُ.
  9. طهَّمَ منه:
    • نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
  10. وَجْهٌ مُطَهَّمٌ:


    • بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ.
  11. جَوَادٌ مُطَهَّمٌ:
    • مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
  12. وَطء : (اسم)
    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  13. بَسَطَ : (فعل)
    • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط
    • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
    • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
    • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
    • بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ
    • بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ
    • بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال بسط الدفاعُ في مرافعته? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها،
    • بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ: فَرَشَها
    • بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أْصَابِعَها
    • بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء
    • بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به،
    • بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه،
    • بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده
  14. بَسُطَ : (فعل)
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط
    • بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، تَأَلَّقَ
    • بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ :كانَتْ بَسيطَةً
    • بَسُطَ لِسانُهُ : اِنْطَلَقَ
    • بَسُطَتْ يَدُهُ : اِنْبَسَطَتْ بِالْمَعْروفِ
    • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا بسُط الجوابُ،
    • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة
    • بسُط المكانُ: اتّسَع
  15. بَسْط : (اسم)
    • بَسْط : مصدر بَسَطَ
  16. بَسَّطَ : (فعل)


    • بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط
    • بَسَّطَ زَرْبِيَّةً : نَشَرَها
    • بَسَّطَ الشَّيءَ: نَشَرَهُ
    • بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ
  17. بَسط : (اسم)
    • مصدر بَسَطَ
    • عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها
    • البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5)
    • (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء
  18. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسُوط
  19. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بِسَاط
  20. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسيط
  21. بُسْط : (اسم)
    • بُسْط : جمع بَسْطاءُ
  22. تَبَسَّطَ : (فعل)


    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه
    • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
    • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
    • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
    • تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ
    • تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح
    • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
    • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة
  23. تَبَسُّط : (اسم)
    • مصدر تَبَسَّطَ
    • وَجَدَ فِي سُلُوكِهِ تَبَسُّطاً : تَرْكُهُ لِلاحْتِشَامِ
    • خَرَجُوا لِلتَّبَسُّطِ فِي الحَدِيقَةِ : التَّجَوُّلُ وَالتَّنَزُّهُ فِيهَا
    • التَّبَسُّطُ فِي الحَدِيثِ : الاِسْتِغْرَاقُ فِيهِ
    • التَّبَسُّطُ فِي الأَرْضِ : السَّيْرُ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً
    • تَبَسُّطُ الغَمَامِ : اِنْتِشَارُهُ
  24. تَبسُّط : (اسم)
    • تَبسُّط : مصدر تَبَسَّطَ
  25. أَنَطّ : (اسم)
    • الجمع : نُطٍّ ، و نُطُطٌ
    • سَفَرٌ أَنَطَّ: بعيدٌ
    • عَقَبَةٌ نَطَّاءُ: بعيدةٌ
,
  1. طهم (المعجم لسان العرب)
    • "المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ: الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ.
      فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم.
      والمُطَهَّم أَيضاً: القليلُ لَحْم الوَجْه؛ عن كراع.
      ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ.
      والمُطَهَّمُ: المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ، وقيل: المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ.
      ووصَف عليٌّ، عليه السلام، سَيِّدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ؛ قال ابن سيده: هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة، وفي الصحاح: أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ.
      الأزهري: سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال: المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه، فقالت طائفة: هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته، وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ، فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ، ومن، قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ، قال: وأما من، قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي، فكأَنه، قال لم يكن بالضَّخْم، قال: وهكذا وصفه عليٌّ،رِضْوانُ الله عليه، فقال: كان بادناً مُتماسِكاً؛ قال ابن الأثير: لم يكن بالمُطَهَّمِ، وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ، وقيل: الفاحشُ السِّمَنِ، وقيل: النحيفُ الجِسْمِ، وهو من الأضداد.
      اللحياني: ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو.
      وقال أَبو سعيد: الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد، ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك؛ قال أبو سعيد: والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة: تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها،يَوْمَ النَّقا، بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيم؟

      ‏قال: التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ، قال: ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ، والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ، ومنه يقال: ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه؛ وقولُ أَبي النجم: أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ؛ وقال الباهلي في قول طُفَيْل: وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ، كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّب؟

      ‏قال: المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ، والرَّجيلُ الشديدُ المشْي.
      ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه.
      وطَهْمان: اسمُ رجلٍ، والله أَعلم.
      "
  2. المُطَهَّمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ.
      ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ.
      ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ.
      ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ.
      ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ.
      ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ.
      ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.
  3. الطَّهْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهْمُ : الناسُ.
  4. الطُّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ.
  5. المُطَهَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ.
      و المُطَهَّمُ المنْتَفِخُ الوجهِ.
      و المُطَهَّمُ التامُّ من كلِّ شيءٍ.
      و المُطَهَّمُ المتَنَاهِي الحُسْنِ.
      و المُطَهَّمُ الكريمُ الحسَبِ.
  6. مُطَهَّمٌ (المعجم الغني)
    • [ط هـ م]. (مفعول من طَهَّمَ).
      1. :-جَوَادٌ مُطَهَّمٌ :- : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
      2. :-وَجْهٌ مُطَهَّمٌ :- : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ.


  7. طهَّم (المعجم الرائد)
    • طهم - تطهيما
      1- طهم : ضخم. 2- طهم الشيء : ضخمه. 3- طهم منه : نفر منه .
  8. طهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ه م: وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم {لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم} أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
  9. تَطَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه.
      و تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه.
      و تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ.
  10. طهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
      و طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ.
      و طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ.
  11. تَطَهَّم (المعجم الرائد)
    • تطهم - تطهما
      1- تطهم الطعام : كرهه. 2- تطهم منه أو عنه : نفر منه .
  12. مُطَهَّم (المعجم الرائد)
    • مطهم
      1- مطهم : سمين الكثير السمن. 2- مطهم : نحيف الجسم. 3- مطهم من كل شيء التام. 4- مطهم من كل شيء : بارع الجمال. 5- مطهم : «جواد مطهم» : متناه في الحسن.


معنى أنطهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.
Advertisements
مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: