وصف و معنى و تعريف كلمة أنعص:


أنعص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح أنعص في معاجم اللغة العربية:



أنعص

جذر [نعص]

  1. عَصَى : (فعل)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ، والمفعول مَعْصِيّ
    • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
    • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
    • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  2. عصَى : (فعل)
    • عَصَى عَصْواً
    • عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
    • عَصى فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
    • عَصَى القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ
  3. أَعْصِياءُ : (اسم)
    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  4. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا


  5. أَعْصَى : (فعل)
    • أَعْصَى الكَرْمُ : خَرَجَتْ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ
  6. أعصاء : (اسم)
    • أعصاء : جمع عَصَا
  7. تَعَصّ : (اسم)
    • مصدر تَعَصَّى
    • تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا
  8. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  9. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  10. عَوِصَ : (فعل)


    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  11. اِعتَصَ : (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
  12. اِعتَصَى : (فعل)
    • اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها
    • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  13. عَوَّصَ : (فعل)
    • عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
,
  1. نعص
    • "نَعَصَ الشيءَ فانْتَعَصَ: حرَّكَه فتحرَّك.
      والنَّعَصُ: التمايُلُ، وبه سمي ناعِصَةُ.
      قال ابن المظفر: نعص ليست بعربية إِلا ما جاءَ أَسد بن ناعِصَة المُشَبّبُ في شعره بخنساء، وكان صَعْبَ الشعر جِدّاً، وقلما يروى شعره لصعوبته، وهو الذي قتل عَبِيداً بأَمر النعمان.
      قال الأَزهري: قرأْت في نوادر الأَعراب: فلان من نُصْرَتي وناصِرَتي ونائِصَتي وناعِصَتي وهي ناصِرَتُه.
      وناعِصٌ: اسم رجل، والعين غير معجمة.
      والنواعِصُ: اسم موضع، وقال ابن بري: النَّواعِصُ مواضع معروفة؛

      وأَنشد للأَعشى: فأَحواض الرجا فالنَّواعِص؟

      ‏قال الأَزهري: ولم يصح لي من باب نعص شيء أَعتمده من جهة من يُرْجع إِلى علمه وروايته عن العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعَصَ

    • ـ نَعَصَ الجَرادُ الأرضَ: أكلَ نَباتَها.
      ـ هو من ناعِصَتِي: ناصِرَتِي.
      ـ أسَدُ بنُ ناعِصَةَ: شاعِرٌ نَصْرَانِيٌّ قديمٌ، مُشْتَقٌّ من النَّعَصِ، وهو التَّمايُل.
      ـ نَواعِصُ: موضع.
      ـ انْتَعَصَ: غَضِبَ، وحَرِدَ، وانْتَعَشَ بعدَ سُقُوطٍ.
      ـ قَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: ناعِصٌ: اسْمُ رَجُلٍ، وهَمٌ لم يَذْكُرْ غيرَهُ، فَكَأَنَّهُ لم يَذْكُرْ شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إنتعص
    • إنتعص - انتعاصا
      1- إنتعص الشيء : تحرك. 2- إنتعص : تمايل. 3- إنتعص : إنتعش ونشط بعد سقوط. 4- إنتعص : غضب.

    المعجم: الرائد

  4. نعص
    • نعص - ينعص ، نعصا
      1- نعص الشيء : حركه. 2- نعص الجراد الأرض : أكل نباتها.

    المعجم: الرائد

  5. نعص
    • نعص - ينعص ، نعصا
      1-أخذ، نال


    المعجم: الرائد

  6. تعص
    • "تَعِصَ تَعَصاً: اشتكى عصَبَه من شِدَّةِ المَشْي.
      والتَّعَصُ: شبيه بالمَعَصِ، قال: وليس بثَبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنعص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النُعْصُ بالضم: شجرٌ بالحجاز يُسْتاكُ به.


تاج العروس

" نَعَصَ " كَتَبَه المُصَنِّفُ بالحُمْرَةِ وهو مَوْجُودٌ في نُسَخ الصّحاح وسَيَأْتِي الكَلامُ عليْه قَرِيباً . وقَال ابنُ عَبّادٍ : نَعَصَ " الجَرَادُ الأَرْضَ كمَنَع : أَكَلَ نَبَاتَهَا " كُلِّهَا . قال الأَزْهَرِيُّ : قَرَأْتُ في نَوَادِرِ الأَعْرَابِ " هُوَ مِنْ نَاعِصَتِي " ونَائِصَتِي " أَي نَاصِرَتِي " ونُصْرَتِي . قال اللَّيْثُ : نَعَصَ ليسَتْ بعَرَبِيَّةِ إِلاّ ما جَاءَ " أَسَدُ بنُ نَاعِصَةَ " وهو " شاعِرٌ " وزاد غيْرُه : " نَصْرانِيٌّ قَدِيمٌ " قال اللَّيْثُ : وهو المُشبِّبُ في شِعْرِه بخَنْسَاءَ وكَانَ صَعْبَ الشِّعْرِ جِدّاً وقَلَّما يُرْوَى شِعْرُهُ لِصُعُوبَتِه وهو الَّذي قَتَلَ عَبِيداً بأَمْرِ النُّعْمَانِ . وفي العُبَابِ : أَسَدُ بنُ نَاعصَةَ أَقْدَمُ من الخَنْسَاءِ بدَهْرٍ وكان يَدَّعِي قَتْلَ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ وهو أَسَدُ بنُ نَاعِصَةُ بنِ عَمْرِو بنِ عَبْدِ الجِنِّ بنِ مُحْرِزِ بنِ سَعْدِ بن كَثِير بن وَائِل بن عامِرِ بنِ عَمْرِو بن فَهْمِ بنِ تَيْمِ الَّلاتِ بْنِ أَسَدِ ابن وَبَرَةَ بْنِ تَغْلِبَ بنِ حُلْوانَ ابنِ عِمْرَانَ بن الْحَافِ بنِ قُضَاعَةَ التَّنُوخِيّ . وتَنُوخُ : قبَائِلُ اجْتَمَعَت وتَأَلَّفَتْ منهم بَنُو فَهْمٍ وكان أَسَدُ ابن ناعِصَةَ وأَهلُ بَيْتِه نَصَارَى . ودِيوانُ شِعْره عِنْدي وليْسَ فيه ذِكْرُ خَنْسَاءَ . وهو " مُشْتَقٌّ من النَّعَصِ مُحَرَّكَةً وهو التَّمَايُلُ " على ما قَالَه ابنُ دُرَيْد . " والنَّوَاعِصُ : ع " . وقال ابن بَرِّيّ : مَواضِعُ مَعْرُوفَةٌ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

" وَقَدْ مَلأَتْ بَكْرٌ وَمَنْ لَفَّ لَفَّهَانُبَاكاً فأَحْوَاضَ الرَّجَا فالنَّواعِصَا في العُبَابِ : وفي لُغَةِ هُذيْلٍ أَنْ يُوتَرَ الرَّجُلُ فلا يَطْلُبَ ثَأْرَه . يُقَال : انْتَعَصَ ولم يُبَالِ . قال أَبُو نَصْرٍ : وخَالَفَنِي غيْرُهُم فقال : " انْتَعَصَ " الرَّجُلُ : " غَضِبَ وحَرِدَ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ انْتَعَصَ أَيْضاً : " انْتَعَشَ بعدَ سُقُوطٍ " نَقَلَه الخارْزَنْجِيّ وأَنْشَدَ لأبِي النَّجْم :

" كان ببَحْرٍ مِنْهم انْتِعَاصِي

" ليْسَ بسَيْلِ الجَدْوَلِ البَصْبَاصِ

" ذِي حَدَبٍ يَقْذِفُ بالغَوَّاصِ

" وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ : ناعِصٌ : اسمُ رَجُلٍ وَهَمٌ لم يُذْكُرْ غيْرَه فَكَأَنَّه لَمْ يَذْكُرْ شيْئاً " . قال شيْخُنا : هي دَعْوَى على النَّفْيِ فَتَحْتَاجُ إِلى دَلِيل . ونَاعِصٌ مَذْكُورٌ كنَاعِصَةَ وكَوْنُه اقْتَصَرَ عَلَيْهِ في المَادَّةِ لا يُوجِبُ إِهْمَالَها لأَنَّه ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ وهو هذِه اللُّغَةُ ولَوْ كانَ المُصَنِّفُون يَحْذِفُون كُلَّ مادَّةٍ فيها كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ من الكَلامِ انتَهَى . قُلْتُ : وقَدْ سَبَقَ للمُصَنِّف مِثْلُ ذلِكَ في " ك ر ص " فإِنَّهُ كَتَبَهُ بالحُمْرَة لأَنَّ الجوهريَّ اقْتَصَرَ فيه على مَعْنىً وَاحِد فكأَنَّه في حُكْمِ المُهْمَلِ عِنْدَهُ وهذا غَرِيبٌ جِدّاً . وأَمَّا هذا الحَرْفُ فَقَدْ سَبَقَ عَنِ الّليْث أَنَّه ليْسَ بعَرَبِيٍّ . وقال الأَزْهَرِيُّ : ولم يَصِحَّ لِي مِنْ بابِ " نعص " شَيءٌ أَعْتَمِدُهُ من جِهَةِ مَنْ يُرْجَعُ إِلى عِلْمِه ورِوَايَته عَنِ العَرَب فكيْفَ يُنْسَبُ الوَهَمُ إِلى الجَوْهَرِيّ في عَدَم ذِكْرِهِ شيْئاً غيْرَ نَاعِصٍ ولم يَثبُتْ عِنْدَه شَيْءٌ م طَرِيقٍ صَحِيحٍ يَعْتَمِد عليه في الرِّوَايَة . فتَأَمَّل

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نَعَصَ الشَّيْءَ فانْتَعَصَ حَرَّكَهُ فتَحَرَّكَ كما في اللِّسَان . وانْتَعَصَ الرَّجُلُ : وُتِرَ فَلَمْ يَطْلُبْ ثَأْرَه . ومَا أَنْعَصَهُ بشَيْءٍ أَي مَا أَعْطَاه . والانْتِعَاصُ : التَّمايُلُ أَوْرَدَ ذلِكَ كُلَّه الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ



لسان العرب
نَعَصَ الشيءَ فانْتَعَصَ حرَّكَه فتحرَّك والنَّعَصُ التمايُلُ وبه سمي ناعِصَةُ قال ابن المظفر نعص ليست بعربية إِلا ما جاءَ أَسد بن ناعِصَة المُشَبّبُ في شعره بخنساء وكان صَعْبَ الشعر جِدّاً وقلما يروى شعره لصعوبته وهو الذي قتل عَبِيداً بأَمر النعمان قال الأَزهري قرأْت في نوادر الأَعراب فلان من نُصْرَتي وناصِرَتي ونائِصَتي وناعِصَتي وهي ناصِرَتُه وناعِصٌ اسم رجل والعين غير معجمة والنواعِصُ اسم موضع وقال ابن بري النَّواعِصُ مواضع معروفة وأَنشد للأَعشى فأَحواض الرجا فالنَّواعِصا قال الأَزهري ولم يصح لي من باب نعص شيء أَعتمده من جهة من يُرْجع إِلى علمه وروايته عن العرب
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. 1-الشيء: حركه. 2-الجراد الأرض: أكل نباتها.
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. تمايل في مشيه.
الرائد
* نعص ينعص: نعصا. أخذ، نال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: