وصف و معنى و تعريف كلمة أنعط:


أنعط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و طاء (ط) .




معنى و شرح أنعط في معاجم اللغة العربية:



أنعط

جذر [نعط]

  1. اِنعَطَّ: (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  2. عَطَّطَ : (فعل)
    • عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ
  3. عُطُط : (اسم)
    • عُطُط : جمع عَطَاطُ
  4. عَطَّ : (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ


  5. عَطّ : (اسم)
    • عَطّ : مصدر عَطَّ
  6. نُعُط : (اسم)
    • نُعُط : جمع ناعِطُ
  7. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  8. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  9. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  10. عطاء: (اسم)


    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  11. عطاءات: (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  12. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  13. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  14. اِسَتعطَى: (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  15. مُعاطى: (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  16. مُتعاطٍ: (اسم)


    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  17. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  18. اِستِعطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  19. اِستعطاء: (اسم)
    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
  20. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  21. مُعاطاة: (اسم)
    • مُعاطاة : مصدر عاطَى
  22. أَعطان: (اسم)


    • أَعطان : جمع عَطَن
  23. أَعْطِيَة: (اسم)
    • أَعْطِيَة : جمع عَطاء
  24. أُعْطِيَة: (اسم)
    • الجمع : أُعْطِيَات
    • أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
  25. ألعَط: (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
,
  1. انْعَطَّ
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.
      و انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إِنعَطّ

    • أنعط - إنعاطا
      1-أنعط الشيء : مال وانحنى

    المعجم: الرائد

  3. عطط
    • "العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه.
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية: وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها،بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي،ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر.
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض؛ وقول بشر بن أَبي خازم: أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا.
      قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه.
      ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ.
      والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.
      والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسمٌ لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة.
      ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسمٌ جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء.
      يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ.
      وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه من عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو،وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذا ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة،وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوانِ بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ.
      ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ؛ هذا قول سيبويه.
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ.
      وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كم؟

      ‏قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه:، قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث.
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ.
      وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْته باليَدِ.
      والمُعاطاة: المُناوَلة.
      وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي: أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي،وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا؟"

    المعجم: لسان العرب

  4. عَطَّ
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
      ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
      ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
      ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
      ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
      ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
      ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
      ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ناعِطٌ
    • ـ ناعِطٌ: مِخْلاَفٌ باليمن، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً.
      ـ نُعُطُ: المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ: ناعِطٌ.
      ـ أنْعَطَ: قَطَعَ لُقَمَه.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نعط
    • "ناعِطٌ: حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف، كان لبعض الأَذْواء.
      وناعِطٌ: جبَل، وقيل: ناعط جبل باليمن.
      وناعِطٌ: بطن من هَمْدانَ،وقيل: هو حصن في أَرضهم؛ قال لبيد: وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ،بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه،وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره.
      والدُّومِي: هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ.
      والمشقَّر: حصن، ورَبّه: أَبو امرئ القيس.
      والنُّعُطُ: المسافرون سفراً بعيداً، بالعين.
      والنُّعُط: القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة، وهم النُّعُط والنُّطُع،واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ، وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه.
      ويقال: أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه.
      والنُّغُط، بالغين: الطِّوال من الرّجال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عَطْوُ
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَمعَط
    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.

    المعجم: الرائد

  9. استعطى
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عطيَّة
    • عطيَّة :-
      جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا:-
      • أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مِعْطاء
    • مِعْطاء :-
      جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. معاطاة
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. العَطَاءُ
    • العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
      (جج) أَعْطِياتٌ .
      وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
      وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَطِيَّةُ
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسَْتعْطَى
    • [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :-اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.

    المعجم: الغني

  16. عَطَاءٌ
    • جمع: أَعْطِيَةٌ. [ع ط و]. :-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ :- : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ. :-الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :-الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.

    المعجم: الغني

  17. أُعْطِيَة
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَعطاء
    • معطاء
      1-كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي : «رجل معطاء، إمرأة معطاء»

    المعجم: الرائد

  19. يَعَاطِ
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. فحص العطاءات
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids

    المعجم: مالية

  21. عَطِيَّةٌ
    • جمع: عَطَايَا. [ع ط و]. :-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً :- : عَطَاءً.

    المعجم: الغني

  22. إِسَتعطَى
    • إستعطى - استعطاء
      1-طلب الإحسان، تسول، إستجدى

    المعجم: الرائد

  23. إِمَّعَط
    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.

    المعجم: الرائد

  24. عَطيّة
    • عطية
      1-ما يعطى، جمع : عطايا وعطيات

    المعجم: الرائد

  25. صاحب العطاء الفائز
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder

    المعجم: مالية



معنى أنعط في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

نَاعِطٌ كصَاحِب : مِخْلافٌ باليَمَنِ مُشْتَمِلٌ على حُصُونٍ وقُرىً ومَعَاقِلَ . ونَاعِطٌ : اسْمُ جَبَل قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وابنُ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للَبِيدٍ :

وأَفْنَى بَنَاتُ الدَّهْرِ أَرْبَابَ نَاعِطٍ ... بِمُسْتَمَعٍ دُونَ السَّمَاءِ ومَنْظَرِ

" وأَعْوَصْنَ بالدُّومِيِّ مِنْ رَأْسِ حِصْنِهِوأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ الدُّومِيُّ : هو أُكَيْدِرُ صاحِبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ . والمُشَقَّرُ : حِصْنٌ وَرِثَهُ امْرُؤُ القَيْسِ . وقال غَيْرُهُمَا : هو باليَمَنِ . وخَصَّ بَعْضُهُمْ فَقَال : بصَنْعَاءَ وهو الصَّحِيحُ . وإِليه نُسِبَ المِخْلافُ المَذْكُورُ وبه لُقِّبَ أَيْضاً رَبِيعَةُ بنُ مَرْثَدِ ابن جُشْمَ بنِ حَاشِدِ بنِ جُثَمَ بنِ خَيْرَانَ بنِ نَوْفٍ أَبو بَطْنٍ مِنْ هَمْدانَ وهو مَعْنَى قَوْلِ الجَوْهَرِيّ : ناعِطٌ حَيٌّ من هَمْدَان . قال أَبو عُبَيْد في أَنْسَابِهِ : نَزَلَ رَبِيعةُ جَبَلاً يقال له : نَاعِطٌ فَسُمِّيَ به . وغَلَبَ عَلَيْه . ونَزَلَ عَبْدُ الله بنُ أَسْعَدَ بْنِ جُثَمَ بنِ حاشِدٍ جَبَلاً يُقَالُ له : شِبامٌ فسُمِّيَ بِهِ . وفِي رأَسِ هذَا الجَبَل حِصْنُ قَدِيمٌ مَعْرُوفٌ يُعَدُّ من حُصُونِ أَعْمَالِ صَنْعَاءَ يُقَالُ له : نَاعِطٌ أَيْضاً وكانَ لِبَعْضِ الأَذْواءِ

وفي المُعْجَمِ : قَالَ وَهْبٌ : قَرَأْنا عَلَى حَجَرٍ في قَصْرِ نَاعِطٍ : بُنِيَ هذا القَصْرُ سَنَةَ كانَتْ مَسِيرَتُنَا من مِصْرَ فإِذا ذلِك أَكْثَر مِنْ أَلْفِ وسِتِّمائِةِ سَنَةٍ . وقال أَبو نُواسٍ يَفْتَخِرُ باليَمَنِ :

لَسْتُ لَدَارٍ عَفَتْ وغَيَّرَهَا ... ضَرْبَانِ مِنْ نُوْئِهَا وحَاصِبِهَا

بَلْ نَحْنُ أَرْبَابُ نَاعِطِ ولَنَا ... صَنْعَاءُ والمِسْكُ من مآرِبِها ومِنْ بَنِي ناعِطٍ هؤُلاءِ : ذُو الْمِشُعَارِ حُمْرَةُ بنُ أَيْفَعَ بنِ رَبِيبِ بنِ شَراحِيلَ بنِ نَاعِطٍ الناعِطيّ شَرِيفُ قَوْمِهِ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في ش ع ر ومِنْهُمْ ذُو مَرّانَ : قَيْلٌ من الأَقْيَالِ وهُمْ أَصْحَابُ هذَا الحِصْنِ وبِهذا يَظْهَرُ لَكَ أَنَّ رَدَّ الصّاغَانِيّ على الجَوْهَرِيّ وابْنِ فارِسٍ بِقَوْلِه : والصَّحِيحُ أَنَّهُ اسْمُ حِصْنٍ لا اسْمُ جَبَلٍ مَنْظُورٌ فِيهِ . والنُّعُطُ بضَمَّتَيْن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُمُ الطِّوالُ من النّاسِ ونَقَلهُ الأَزْهَرِيّ في التَّهْذِيبِ أَيْضاً ونَصُّه : من الرِّجالِ . أَوْرَدَهُ هكَذا صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
ناعِطٌ حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف كان لبعض الأَذْواء وناعِطٌ جبَل وقيل ناعط جبل باليمن وناعِطٌ بطن من هَمْدانَ وقيل هو حصن في أَرضهم قال لبيد وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره والدُّومِي هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ والمشقَّر حصن ورَبّه أَبو امرئ القيس والنُّعُطُ المسافرون سفراً بعيداً بالعين والنُّعُط القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة وهم النُّعُط والنُّطُع واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه ويقال أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه والنُّغُط بالغين الطِّوال من الرّجال
الرائد
* أنعط إنعاطا. (نعط) الشيء: مال وانحنى.
الرائد
* نعط. 1-سيئو الأدب في مأكلهم. 2-مسافرون إلى بلد بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: