وصف و معنى و تعريف كلمة أنعهم:


أنعهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنعهم في معاجم اللغة العربية:



أنعهم

جذر [عهم]

  1. نَعا : (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  2. نَعَى : (فعل)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها
  3. نُعَاة : (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  4. نُعاة : (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع


  5. أَنعَى : (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
  6. مَنْع : (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  7. مَنع : (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  8. مُنعٍ : (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  9. منَعَ : (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  10. منُعَ : (فعل)


    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  11. نَعَّ : (فعل)
    • نَعَّ نَعًّا فهو نَعٌّ
    • نَعَّ : ضَعُفَ
  12. نَكَعَ : (فعل)
    • نَكَعَ نَكْعًا
    • نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر: نكَصَ وَنَكَلَ
    • نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ
    • نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا
    • نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه
    • نَكَعَه عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه
  13. نَكِع : (اسم)
    • أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة
  14. نَكِع : (اسم)
    • نَكِع : فاعل من نَكِعَ
  15. نَكِعَ : (فعل)
    • نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ والجمع : نُكْعٌ
    • نَكِعَ : احمرَّ وتَقَشَّر
  16. نَكْع : (اسم)


    • نَكْع : مصدر نَكَعَ
  17. نَكَّعَ : (فعل)
    • نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ
    • نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها
  18. نُكَع : (اسم)
    • النُّكَعُ : الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ
  19. نُكُع : (اسم)
    • نُكُع : جمع نَكوع
  20. نُكْع : (اسم)
    • نُكْع : جمع أَنْكَعُ
  21. نُكْع : (اسم)
    • نُكْع : جمع نَّكْعَاءُ
  22. مانَعَ : (فعل)


    • مانعَ يمانع ، ممانَعَةً ، فهو مُمَانِع ، والمفعول مُمانَع
    • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
    • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
    • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  23. مانِع : (اسم)
    • الجمع : مانِعون و منَعَة و موانِعُ
    • اسم فاعل من منَعَ
    • المَانِعُ : بخيلٌ ممسك
    • المَانِعُ: ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي
    • المَانِعُ: ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه
    • المَانِعُ: (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما،
    • مَوَانِعُ الزَّوَاجِ : عَوَائِقُهُ
    • المانع: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم
    • المانع: الحاجِز، السدّ
    • مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض
  24. مانِع : (اسم)
    • مانِع : فاعل من منَعَ
  25. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
,
  1. نعا
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نعا

    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ :-
      • نعا السِّنَّوْرُ صات، أصدر صوتًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنعى
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      • أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نعَى
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ :-
      • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ:-
      • نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته.
      • نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَكَعَه
    • ـ نَكَعَه عن الأمْرِ: أعْجَلَهُ عنه، كأَنْكَعَه، أو رَدَّهُ ودَفَعَه، كأَنْكَعَهُ، ونَغَّصَهُ بالإِعْجالِ، كنَكَّعَه، وضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه.
      ـ نَكَعَ فلاناً حَقَّهُ: حَبَسَه عنه، أو أعْطاهُ، ضِدٌّ،
      ـ نَكَعَ الماشِيَةَ نَكْعاً وتَنْكاعاً: جَهَدَها حَلْباً،
      ـ نَكَعَ عن الحاجةِ: نَكَلَ.
      ـ ما نَكَعَ: ما زالَ.
      ـ النَّكوعُ: المرأةُ القصيرةُ، ج: نُكُعٌ.
      ـ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ: أحمقُ، أو يَثْبُتُ مكانَه فلا يَبْرَحُ.
      ـ نَكْعَةُ: نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ،
      ـ نَكِعَةُ: المرأةُ الحَمْراءُ،
      ـ نَكِعَةُ من الشِفاهِ: الشديدةُ الحُمْرَةِ.
      ـ رجلٌ نُكَعَةٌ وأنْكَعُ، بَيِّنُ النَّكَعِ: يَتَقَشَّرُ أنْفُه.
      ـ نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ،
      ـ نُكَعَةُ: زَهْرَةٌ حمراءُ في رأسِها، تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز، يُصْبَغُ بها.
      ـ نُكَعُ: اللَّوْنُ الأحمرُ.
      ـ مُنْكَعُ: الراجِعُ إلى ورائهِ.
      ـ أنْفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.
      ـ إِنْكاعُ: الإِعْياءُ.
      ـ نَكَعَةُ: صَمْغَةُ القَتادِ، وثَمَرُ النُّقاوَى، وطَرَفُ الأَنْفِ، وثَمَرُ شجرٍ أحمرُ، والاسمُ من الرّجُلِ النُّكَعُ، للذي يُخالِطُ سَوادَه حُمْرَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَنْعَتَ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
      يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَعْتُ
    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنعهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَيْهَمُ من النوق: السريعة. والعَيْهَمُ: الشديد. والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يدلج ينام على ظهر الطريق.
لسان العرب
العَهَمانُ التحيُّر والتردّد عن كراع والعَيْهَمُ السُّرْعة قوله « والعيهم السرعة » كذا في الأصل والمحكم وناقة عَيْهَمٌ سريعة قال الأَعشى وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ ماضية وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم ماض سريع وهو مثال لم يذكره سيبويه قال ابن جني أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين وهو مجهول قال وذاكرت أَبا علي رحمه الله يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه فقلت له إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة فقال أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً أَكانت تُعدُّ عربية ؟ وقال كراع ولا نظير لعُياهِم والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ وقد عَيْهَمَتْ وعَيْهَمَتُها سُرعَتُها وجمعها عَياهِيمُ قال ذو الرمة هَيْهاتَ خَرْقاءُ إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس والعَياهِم نجائب الإبل والعَياهِمُ الشِّدادُ من الإبل الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ والعَيْهَمُ الشديد وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك والعَيْهَمُ مِنَ النوق الشديدة والعَيْهَمِيُّ الضخم الطويل ويقال للفيل الذكر عَيْهَمٌ وعَيْهَمانُ اسم وعَيْهَمٌ اسم موضع وقيل عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها أَلا لَيْتَ يَحيى يَوْمَ عَيْهَمَ زارَنا وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه والعَيْهَمانُ الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق وقال وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ الأَديمُ الأَملس وأَنشد لأَبي دُواد فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً فَهْيَ قَفْرٌ كأَنها عَيْهُومُ وقيل شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما قال حميد بن ثور عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ وهي رَكُوب ويقال للعين العَذْبة عَيْن عَيْهَم وللعين المالحة عَيْن زَيْغَم ( * قوله « زيغم » هكذا في الأصل والتهذيب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: