وصف و معنى و تعريف كلمة أنعيا:


أنعيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنعيا في معاجم اللغة العربية:



أنعيا

جذر [عيا]

  1. أَنعَى: (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
,
  1. أَنعَى
    • أنعى - إنعاء
      1 - أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا . 2 - أنعاه الشيء : أخبره به .

    المعجم: الرائد

  2. أنعى
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْعَى
    • اسْتَنْعَى القومُ : تناعَوْا .
      ويقال : نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ : انتشروا وتفرَّقوا .
      و اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه : تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه .
      ويقال : استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا : تمادَى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النُّعاء
    • صوت السِّنَّوْر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. تَنَاعَتَهُ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وصَفُوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَاعٍ
    • [ ن ع ي ]. ( مصدر تنَاعَى ). :- تَنَاعِي الجمَاعَةِ :- : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ .

    المعجم: الغني

  7. إنعاء
    • إنعاء :-
      مصدر أنعى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تناعى
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم ، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أنعى عليه معاصيه
    • شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَنْعَى
    • أَنْعَى عليه قبيحًا : قاله تشنيعًا عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنْعَى
    • [ ن ع ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْعَى ، يُنْعي ، مصدر إِنْعاءٌ .
      1 . :- أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً :- : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ .
      2 . :- أَنْعاهُ الحَدَثَ :- : أَخْبَرَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  12. نعا
    • " النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف .
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى ، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً ؛ قال الطرماح : تُمِرُّ على الوِراكِ ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ ، خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله « ذي غضون » كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله ، وفي التكملة والرواية : ذا غضون ، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ .) خَريعُ النَّعْوِ : لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك ، والغَريفةُ النَّعل .
      وقال اللحياني : النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل ، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير .
      قال الجوهري : النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر ، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان .
      ونَعْوُ الحافِر : فَرْجُ مُؤخَّره ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّعْوُ : الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس .
      والنَّعْوُ : الرُّطَبُ .
      والنَّعْوةُ : موضع ، زعموا .
      والنُّعاء : صوت السِّنَّوْر ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء ، وقد مَعا يَمْعُو ، قال : وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء .
      والنَّعْيُ : خَبَر الموت ، وكذلك النَّعِيُّ .
      قال ابن سيده : والنَّعْيُ والنَّعِيُّ ، بوزن فَعيل ، نِداء الداعي ، وقيل : هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به ، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً ، بالضم .
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ : وهو خبر موته .
      وفي الصحاح : والنَّعْيُ والنَّعِيُّ ، وقال أَبو زيد : النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت ، والنَّعْيُ الفِعْل ؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال : زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ ، لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ : المَنْعِيُّ .
      والناعي : الذي يأْتي بخبر الموت ؛

      قال : قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا ، ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ : بمعنى انْعَ .
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه ، قال : يا نَعايا العرب .
      وروي عن الأَصمعي وغيره : إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ ، تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ .
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس : يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ ، وفي رواية : يا نُعْيانَ العربِ .
      يقال : نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه .
      قال الزَّمخشري : في نَعايا ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا ، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا ، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل ، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ ، يريد أَن العرب قد هلكت .
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي .
      وقال أَبو عبيد : خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ ؛

      وأَنشد للكميت : نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ ، ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذلك .
      قال الجوهري : كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول : نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته ، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه ؛ قال ابن الأَثير : أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان ، فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب ، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان ، كقوله : أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا ، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا ، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب ، فم ؟

      ‏ قال هذا أَراد المصدر ، قال الأَزهري : ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان ، ولجمع الباغي بُغْيان ؛ قال : وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا .
      قال الأَزهري : وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا .
      الأَحمر : ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر .
      والمَنْعى والمَنْعاة : خبر الموت ، يقال : ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة ، ولكنه كان مَناعِيَ .
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب : نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر ، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره .
      والناعي : المُشَنِّع .
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه : قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه .
      ونَعى عليه ذُنوبه : ذَكرها له وشَهَره بها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ .
      قال ابن سيده : وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له .
      أَبو عمرو : يقال : أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا ، قاله تَشْنِيعاً عليه ؛ وقول الأَجدع الهمْداني : خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم ، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ .
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر ، وكان الفرزدق فعولاً لذلك .
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه .
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان : شاعَ .
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ : تقَدَّمت ، واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها .
      واسْتَنْعى القومُ : تفَرَّقوا نافرين .
      والاسْتِنْعاء : شبه النِّفار .
      يقال : اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا .
      ويقال : اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك .
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر ، واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به ، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت : اسْتَنْعَوْا .
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب : اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم ، ويقال : عطَفَ ؛

      وأَنشد : ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً ، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد : وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر : اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه ، ويقال : تَمادى وتتابع .
      قال : ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه .
      قال ابن سيده : والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَحُقُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنعيا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ي ا : العِيُّ ضد البيان وقد عَيَّ في منطقه فهو عَيٌّ على فَعْلٌ و عَيِيَ يعْيَا بوزن رَضِيَ يَرْضَى فهو عَيِيٌّ على فعيل ويقال أيضا عَيَّ بأمره و عَيِيَ إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و أعْيَاهُ أمره وتقول في الجمع عَيُوا مُخففا كما مرَّ في حَيُوا ويُقال أيضا عَيُّوا مُشددا و أعْيَا الرجل في المشي فهو مُعْيٍ ولا يُقال عَيَّان و أعْيَاهُ الله كلاهما بالألف و أعْيَا عليه الأمر و تَعَيَّا و تَعَايَا بمعنى وداء عَيَاءٌ أي صعب لا دواء له كأنه أعيا الأطباء و المُعَايَاةُ أن تأتي بشيء لا يُهتدى لهغابةٌ في غ ي ب


لسان العرب
عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا هذه عن الزجَّاجي وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه قال سيبويه جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ وقد أَعْياه الأمرُ فأَمَّا قول أبي ذؤيب وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح فكأَنه قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء وقال الجوهري قوم أَعْياء وأَعْيِياء قال وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس قال ابن بري صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه قال ابن بري وقال يعني الجوهري وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن قال في كتاب سيبويه أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة الأزهري قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ قال وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ بوزن فعيل وقال العجاج لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ بوَزْنِ فَعْلٍ وهو أَكثر من عَييٍّ قال ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً وعَيَّ يَعْيَا وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ قال الله عز وجل ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ قال والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله وحكي عن الفراء قال يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا وأَنشد لبعضهم يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُوا قال وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي قال ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا وأَنشد لبعضهم فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين وذكر أَنَّ

البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف قال الأَزهري والقياس ما قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ وحكي عن شمر عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني وقال الليث أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه وقال غيره عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به قال الراعي يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً حَصِرَ وأَعْيا الماشي كلَّ وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه أَكَلَّه وطَلَّحه وإبلٌ مَعايا مُعْيِيَة قال سيبويه سألت الخليلَ عن مَعايا فقال الوَجْه مَعايٍ وهو المُطَّرد وكذلك قال يونس وإنما قالوا مَعايا كما قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها ورجلٌ عَياياءُ عَيِيٌّ بالأُمور وفي الدعاء عَيٌّ له وشَيٌّ والنَّصْبُ جائِزٌ والمُعاياةُ أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له وقال الجوهري أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً والأُعْيِيَّةُ ما عايَيْتَ به وفَحْلٌ عَياءٌ لا يَهْتَدي للضراب وقيل هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ والجمع أَعْياءٌ جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما قالوا حياءُ الناقةِ والجمع أَحْياءٌ وفَحْلٌ عَياياءُ كْعَياءٍ وكذلك الرجُلُ وفي حديث أُمّ زرع أَنَّ المرأَة السادسة قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ قال أبو عبيد العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ وكذلك هو من الرجال قال ابن الأثير في تفسيره العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء قال الجوهري ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ وذكر الأزهري في ترجمة عبا كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام وهو الجافي العَيِيُّ ثم قال ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث قال وأَما الرَّجَز فالرواية عنه كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء يقال شيخ عَياءٌ وعَياياءُ وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء قال ومن قاله بالباء فقد صَحَّف وداءٌ عَياءٌ لا يُبْرَأُ منه وقد أَعْياه الداءُ وقوله وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ على ما تقدم الأَزهري وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ وعَيِيٌّ أَجود قال الحرث بن طُفَيل وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له قال ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ قال الجوهري داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء وفي حديث علي كرم الله وجهه فِعْلُهم الداءُ العَياءُ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ وحديث الزُّهْري أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث ؟ قال من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ فقال في ذلك قائلهم ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِلِ قال ابن الأثير أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح وتَعَيَّا بالأمر كَتَعَنَّى عن ابن الأعرابي وأَنشد حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ حَيٌّ من جَرْمٍ وعَيْعايةُ حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة الأزهري بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ قال وهم حَيٌّ من العرب وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً قال لها عا وربما قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك قال الأَزهري وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً وهو زَجْرُها وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ العِيُّ الجهلُ وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ بالإدغام والتشديد مثلُ عَييَ ومنه حديث الهَدْي فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها قال الجوهري العِيُّ خلافُ البيانِ وقد عَيَّ في مَنْطِقِه وفي المثل أَعْيَا من باقِلٍ ويقال أَيضًا عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه والإدْغامُ أَكثر وتقول في الجمع عَيُوا مخَفَّفاً كما قلناه في حَيُوا ويقال أَيضًا عَيُّوا بالتشديد وقال عبيد بن الأبرص عَيُّوا بأَمرِهِمُ كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير ويُرْوى أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني وحكى الأَزهري عن الأصمعي عيِيَ فلان بياءَين بالأَمر إذا عَجَز عنه ولا يقال أَعْيا به قال ومن العرب من يقول عَيٌّ به فيُدْغِمُ ويقال في المَشْي أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ ( * قوله « اعييت وأنا عييّ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب أعييت اعياء قال وتكلمت حتى عييت عياً قال واذا طلب علاج شيء فعجز يقال عييت وأنا عيي ) قال النابغة عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَحد قال ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا ويقال أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني ويقال أَعْياني عَيَاؤه قال المرَّارُ وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاقِ قال ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ والإعْياءُ الكَلال يقال مَشَيْت فأَعْيَيْت وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ فهو مُعْيٍ وأَنشد ابن بري إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ مَعَ العِتاقِ ساعَةً أَعْيَيَنَهْ قال الجوهري ولا يقال عَيَّانٌ وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله كلاهما بالأَلف وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى وأَعْيا أَبو بطن من أَسَدٍ وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ بن عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ
الرائد
* عيا تعيية. 1-أتى بكلام أو أمر لا يهتدى إليه ولا يفهم. 2-ه: أتاه بكلام لا يهتدى إليه ولا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: