وصف و معنى و تعريف كلمة أنغان:


أنغان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أنغان في معاجم اللغة العربية:



أنغان

جذر [غان]

  1. نَغَى : (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
  2. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
,
  1. نغَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ :-
      • نغَى الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ، - نَغْيُ المغشيّ عليه:-
      • نغَى إلى فلانٍ بكلمة: قالها له.
,


  1. نغي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّغْيَةُ: مثل النَّغمة، وقيل: النَّغْية ما يُعْجِبك من صوت أَو كلام.
      وسمعت نَغْيةً من كذا وكذا أَي شيئاً من خبر؛ قال أَبو نُخَيْلة:لَمَّا أَتَتْني نَغْيةٌ كالشُّهْدِ،كالعَسَل المَمْزوج بَعْدَ الرَّقْدِ،رَفَّعْتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ،وقلْتُ للعِيسِ: اغْتَدي وجِدِّي (* قوله « ابن الاعرابي أنغى إلخ» عبارته في التهذيب: أنغى إِذا تكلم بكلام لا يفهم، وأنغى أيضاً إذا تكلم بكلام يفهم، ويقال: نغوت أنغو ونغيت أنغي، قال وأنغى وناغى إذا كلم إلى آخر ما هنا.)، وناغى إِذا كلَّم صبيّاً بكلام مليح لطيف.
      ويقال للموج إِذا ارتفع:؛كاد يُناغي السحابَ.
      ابن سيده: ناغى الموجُ السحابَ كاد يرتفع إليه؛

      قال: كأَنَّكَ بالمُبارَكِ، بَعْدَ شَهْرٍ،يناغي مَوْجُه غُرَّ السَّحابِ المُبارَكُ: موضع.
      التهذيب: يقالُ إِنَّ ماءَ رَكِيَّتنا يُناغِي الكواكب، وذلك إِذا نظرت في الماء ورأَيت بَريقَ الكواكب، فإِذا نظرت إِلى الكواكب رأَيتها تتحرَّك بتحَرُّك الماء؛ قال الراجز: أَرْخَى يَدَيه الأُدْمِ وَضَّاح اليَسَر،فتَركَ الشمسَ يُناغِيهِ القَمَر أَي صَبَّ لَبناً فتركه يُناغِيه القمرُ، قال: والأُدْم السَّمْن.
      وهذا الجبل يُناغي السماءَ أَي يُدانيها لطوله.
      "
  2. تَناغَى (المعجم الرائد)
    • تناغى - تناغيا
      1- تناغى القوم : تباروا، تغالبوا. 2- تناغى الحبيبان : لاطف كل منه ما الآخر بالمحادثة والتسلية.
  3. ناغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى :-
      • ناغى الصَّبيَّ لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار، - ناغتِ المرأةُ طفلَها.
      • ناغى المرأةَ: غازَلها
      • كاد الموجُ يناغي السّحابَ: اشتدّ ارتفاعُه، دانى السحابَ، - هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا، - هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه.
  4. النَّغْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغْيَةُ : النَّاغية.
      و النَّغْيَةُ ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام.
      و النَّغْيَةُ أوَّلُ ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُت منه.
      ويقال: سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا: شيئًا من خبر.


  5. نَغية (المعجم الرائد)
    • نغية
      1- نغية : نغمة حسنة. 2- نغية : كلام حسن. 3- نغية : أول ما يبلغك من الخبر قبل أن تتثبت منه . 4- نغية : «سمعت نغية من كذا» : أي شيئا من خبر.
  6. ناغَى (المعجم الرائد)
    • ناغى - مناغاة
      1- ناغى الولد : كلمه بما يحبه ملاطفا. 2- ناغى المرأة : غازلها. 3- ناغاه : داناه «جبل يناغي السماء» : 4- ناغاه باراه، غالبه. 5- ناغى الموج السحاب : ارتفع نحوه.
  7. نَاغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ ي]. (فعل: رباعي متعد). نَاغَيْتُ، أُنَاغِي، نَاغِ، مصدر مُنَاغَاةٌ.
      1. :-نَاغَى الوَلَدَ :- : كَلَّمَهُ بِمَا يُحِبُّ مُلاَطِفاً.
      2. :-نَاغَى الفَتَاةَ :- : غَازَلَهَا.
      يَا نَازِحَ الدَّارِ نَاغِ العُودَ ثَانِيَةً ... ... وَجُسَّ أَوْتَارَهُ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
      (م. م. الجواهري).

      3. :-جَبَلٌ يُنَاغِي السَّمَاءَ :- : يُدَانِيهَا.
  8. نَاغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة.
      و نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا.
      ويقال: هذا الجبل يُناغي ذاك: يُدانيه كأَنه يحادثة.
      وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه.
  9. النَّاغِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّاغِيةُ : الكلمةُ.
  10. ناغية (المعجم الرائد)
    • ناغية
      1-كلمة، جمع : نواغ
  11. ناغى الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار- ناغتِ المرأةُ طفلَها.
  12. نَغْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغْي :-
      مصدر نغَى.
  13. المناغاة (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الأم تلاطف وتداعب الطفل
  14. ناغى المرأة (المعجم عربي عامة)
    • غازَلها ° كاد الموجُ يناغي السّحابَ
  15. تَنَاغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (فعل: خماسي لازم). تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ.
      1. :-تَنَاغَى العَاشِقَانِ :- : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
      2. :-تَنَاغَى النَّاسُ :- : تَغالبُوا، تَبَارَوْا.
  16. نغوة (المعجم الرائد)
    • نغوة
      1- نغوة : نغمة حسنة. 2- نغوة : كلام حسن.
  17. تَنَاغٍ (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (مصدر تَنَاغَى). :-تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ :- : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ.


  18. نغَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ :-
      • نغَى الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ، - نَغْيُ المغشيّ عليه:-
      • نغَى إلى فلانٍ بكلمة: قالها له.
  19. أنغى (المعجم الرائد)
    • أنغى - إنغاء
      1-تكلم بكلام يفهم
  20. نَغَى (المعجم الرائد)
    • نغى - ينغي ، نغيا
      1- نغى : تكلم بكلام غير مفهوم. 2- نغى اليه بكلام : قاله له.
  21. غوي (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"




معنى أنغان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَانٍ**،** الغَانِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [غ ن ي]. (فا. من غَنِيَ). 1. "رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ" : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ. 2. "اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ" : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا. 3. "أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ" : مُتَزَوِّجَةٌ. 4. "اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ" : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى.
الرائد
* غان يغين: غينا. (غين) 1-عطش. 2-ت النفس: اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 3-ت السماء: غطاها الغيم. 4-ت السماء: أتت بالمطر.
الرائد
* غان (الغاني). 1-فا. 2-غني واسع الغنى. 3-«هو غان عن كذا»: أي مستغن عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: