وصف و معنى و تعريف كلمة أنغبها:


أنغبها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنغبها في معاجم اللغة العربية:



أنغبها

جذر [نغب]

  1. أَغْبَى : (اسم)
    • الجمع : غُبْيٌّ
    • الأَغْبَى : غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ
  2. مَغابٍ : (اسم)
    • مَغابٍ : جمع مَغْبَأة
,
  1. غبا (المعجم لسان العرب)
    • "غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ،من العَيْشِ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
      وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
      التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
      يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة.
      الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
      يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
      ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور.
      ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له.
      ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك.
      ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه.
      ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً،وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
      وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
      والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
      وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ.
      وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ.
      وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى.
      والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء.
      والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
      قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛

      قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل؟

      ‏قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل.
      وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ،وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
      وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
      وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه، قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل،وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ،وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
      وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى،ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ.
      والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
      "
,


  1. أَنْغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت.
      والشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ.
  2. النَّغَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغَّارُ : مبالغة من نَغَر.
      ويقال: جُرحٌ نَّغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدَّم.
  3. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الام تدغدغ طفلها
  4. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصائح بالآخر


  5. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطفل حين دغدغته
  6. النغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فوران ماء القدر
  7. أَنغَر (المعجم الرائد)
    • أنغر - إنغارا
      1- أنغرت البيضة : فسدت. 2- أنغرت الشاة : كان في لبنها دم.
  8. النَّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح.
  9. النُّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النُّغَرُ : فَرْخُ العُصْفُور.
      و النُّغَرُ البُلْبُل.
      وفي الحديث: حديث شريف يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير2.
      : مصغَّر النُّغَر. والجمع : نِغْرَان.
  10. تَنَاغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا.
  11. تَنَغَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ.
      و تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر.
  12. نَغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَرَتِ القِدْرُ نَغَرَتِ ِ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا: غلَت وفارت.
      و: فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ.
      و نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر.
  13. نَغِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • نَغِرَتِ القِدْرُ نَغِرَتِ َ نَغَرًا: نَغَرَت.
      و نَغِرَتِ فلانٌ: نَغَر.
      فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.
  14. نَغَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغَّار :-
      صيغة مبالغة من نغِرَ: كثير الغيظ والغضب :-ولدٌ نغَّار:-
      • عِرْق نَغَّار/ جُرْح نَغَّار: ينزف بشدَّة كالذّبيح.
  15. النغر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق
  16. النغر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فوران ماء القدر
  17. انغرا (المعجم الأعشاب)
    • ومنالناس من يسميه أونوتيرا ، ومن الناس من يسميه أتوزن.


  18. تَنَغَّر (المعجم الرائد)
    • تنغر - تنغرا
      1- تنغر : جوفه : غلى من الغضب. 2- تنغر عليه : تنكر له وتهدده.
  19. تَناغَر (المعجم الرائد)
    • تناغر - تناغرا
      1-تناغر القوم : تعادوا، تخاصموا
  20. نَغّار (المعجم الرائد)
    • نغار
      1- نغار : كثير النغران والغضب. 2- نغار : «جرح نغار» : سيال بالدم.
  21. نغب (المعجم لسان العرب)
    • "نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً: ابْتلعه.
      ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً: حَسا من الماءِ؛ ولا يقال شَرِبَ.
      الليث: نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً: وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ.
      قال ابن السكيت: نَغِـبْتُ من الإِناءِ،بالكسر، نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً.
      ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب،يَنْغُبُ نَغْباً: جَرَعَ؛ وكذلك الحمار.
      والنَّغْبة والنُّغْبة، بالضم: الجَرْعة، وجمعها نُغَبٌ؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ * إِلى الغَليلِ، ولم يَقْصَعْنَه، نُغَبُ وقيل: النَّغْبة الـمَرَّة الواحدةُ.
      والنُّغْبة: الاسمُ، كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة، وسائِر أَخواتها بمثل هذا؛ وقوله: فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً، * حتى اسْتَقَتْ، دُونَ مَحْنى جِـيدِها، نُغَما إِنما أَراد نُغَباً، فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما.
      والنَّغْبة: الجَوْعةُ، وإِقْفارُ الـحَيِّ.
      وقولهم: ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ.
      "


  22. أنعى عليه معاصيه (المعجم عربي عامة)
    • شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ- أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  23. نغص (المعجم لسان العرب)
    • "نغِصَ نَغَصاً: لم تَتِمَّ له هَناءَتُه، قال الليث: وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً، وقيل: النَّغَصُ كَدَرُ العيش، وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه، وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه، وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد، وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ: لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً،نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِير؟

      ‏قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار، وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد،وكقوله عزّ وجلّ: وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور، فثنى الاسم وأَظهره.
      وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت.
      ابن الأَعرابي: نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه.
      وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه، فهو مُنَغِّصٌ؛ قال ذو الرمة:غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ، ونَغَّصَتْ لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره: وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً،وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ: أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف؛ قال لبيد: فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ، بالكسر، يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده، وكذلك البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه.
      ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً: منعَه نصيبَه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب؛ قالت غادية الدبيرية: قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا، والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا،أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك، هذه بالأَلف.
      "
  24. نغَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نغَبَ يَنغَب ، نَغْبًا ، فهو ناغِب ، والمفعول منغوب (للمتعدِّي) :-
      • نغَب الطّائرُ حَسا من الماء.
      • نغَب الطِّفلُ ريقَه: ابتلعَه.
  25. نَغَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَغَصُ: أنْ تُورِدَ إبِلَكَ الحَوْضَ، فإذا شَرِبَتْ، صَرَفْتَها وأوْرَدتَ غيرَها.
      ـ نَغِصَ: لم يَتِمَّ مُرادُهُ،
      ـ نَغِصَ البَعِيرُ: لم يَتِمَّ شُرْبُهُ،
      ـ نَغِصَ الشَّرابُ: لم يَتِمَّ.
      ـ أنْغَصَ اللُّه عليه العَيْشَ ونَغَّصَهُ وعليه: كَدَّرَهُ،
      ـ فتَنَغَّصَتْ مَعِيشَتُهُ: تَكَدَّرَتْ.
      ـ تَناغَصَتِ الإِبِلُ: ازْدَحَمَتْ.


معنى أنغبها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَغَبَ** \- [ن غ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَغَبْتُ**،** أَنْغَبُ**،** اِنْغَبْ**، مص. نَغْبٌ. 1. "نَغَبَ الطَّائِرُ" : حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ. 2. "نَغَبَ رِيقَهُ" : اِبْتَلَعَهُ. 3. "نَغَبَ الْمَاءَ" : جَرَعَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغب [ مفرد ] : مصدر نغب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغب ينغب ، نغبا ، فهو ناغب ، والمفعول منغوب ( للمتعدي ) • نغب الطائر : حسا من الماء . • نغب الطفل ريقه : ابتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغبة [ مفرد ] : ج نغبات ونغبات ونغب : جرعة ، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه نغبة من لبن - نغب ماء .
المعجم الوسيط
الطائر ـَ نَغْباً: حَسَا من الماء. و ـ الماءَ: جَرِعَهُ. و ـ ريقَه: ابتلعه.( النُّغْبَةُ ) الجرْعَة. يُقال: سقاه نُغْبَة من لبن. ( ج ) نُغَبٌ.
مختار الصحاح
ن غ ب : النُّغْبَةُ بالضم الجرعة وقد تُفْتح وجمعها نُغَبٌ بوزن رطب
الصحاح في اللغة
النُغْبُةُ بالضم: الجُرعة، وقد يُفْتح، والجمع النُغَبُ. قال ذو الرمّة: حتَّى إذا زَلَجَتْ عن كل حنجرةٍ   إلى الغليلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَـبُ قال ابن السكيت: نَغِبْتُ من الإناء بالكسر نَغْباً، أي جَرِعْتُ منع جَرْعاً. وقولهم: ما جَرَّبْتُ عليه نُغْبَةً قطُّ، أي فعلةً قبيحة.
تاج العروس

نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ يَنْغَبَهُ ويَنْغُبُهُ ويَنْغِبُه نَغْباً : ابتَلَعَهُ عن اللَّيْثُ . نَغَب الطّائِرُ يَنْغُبُ نَغْباً : حَسَاً من الماءِ ؛ ولا يُقَالُ : شَرِبَ . ونَغَب الإِنْسَانُ في الشُّرْبِ يَنْغَبُ نُغْباً بضم النون وفتح الغين جَرِعَ جُرَعاً وكذلك الحِمَارُ . سَقاهُ نَغْبَةً من لبن . النَّغْبَة بالفتح : الجَرْعةُ ويُضَمُّ . وعبارةُ الصَّحِاح : النّغُبَةُ بالضَّمّ : الجًُرْعَةُ وقد يُفْتَحُ والجمع : النَّغَبُ أَي : بضَمّ ففتح . قال ذُو الرُّمَّة :

حَتَّى إِذا زَلَجَتْ عن كُلِّ حَنْجَرةٍ ... إِلى الغَلِيلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَبُ ونُقِل عن ابْن السِّكِّيتِ : نَغِبْتُ من الإِناءِ بالكسر نَغْباً أَي : جَرَعْتُ منه جَرْعاً او الفَتْحُ للمرَّةِ الواحدة والضَّمُّ لِلاسْمِ كما فُرِّقَ بين الجَرْعة والجُرْعَة وسائر أَخواتها بمثل هذا . والنَّغْبةُ بالفتح : الجَوْعَةُ . النَّغْبَةُ : إقْفَارُ الحَيِّ مضبوطٌ عندنا بالوجهينِ : بالفَتْحِ جَمْع قَفْرٍ وبالكسر مصدر أَقْفَر . في الصَّحِاح قولُهم : ما جُرِّبَتْ عليهِ نُغْبَةٌ قَطُّ هي الضَّمِّ : الفَعْلَةُ القَبِيحَةُ . وفي قول الشّاعر :

فَبَادَرتَ شِرْبَها عَجْلَي مُبادرةً ... حتَّى اسْتَقَت دُونَ مجْنَى جِيدِها نُغَمَا

إِنَّما أَراد نُغَباً فأَبْدل الميمَ من الباءِ لاقترابهما . وفي الأَساس : من المجَاز : قولُهم إِذا سمِعَتْ بموت عَدُوٍّ أَوْ بلاءٍ نزَلَ به : واهاً ما أَبْرَدَها من نُغْبَة ما أَبْرَدَها على الفُؤاد تَعْساً لِليديْنِ والفم : ونغُوبَاً : اسْمُ قريةٍ بواسِطَ سُمِّيَ بها أَبو السَّعاداتِ المُباركُ بْنُ الحُسَيْنِ ابْنِ عبدِ الوهّاب الواسِطِيُّ عُرِفَ بابْنِ نَغُوبَا لكَثرَة تَردُّدِه إِليها والذّكر لها فَلَزِمه هذا الاسْمُ . سمعَ أَبا إِسْحاقَ الشِّيرازِيَّ وعنه أَبو سعْد السَّمْعانيُّ تُوفِّيَ بواسِطَ سنة 539

لسان العرب
نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً ابْتلعه ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً حَسا من الماءِ ولا يقال شَرِبَ الليث نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ قال ابن السكيت نَغِبْتُ من الإِناءِ بالكسر نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب يَنْغُبُ نَغْباً جَرَعَ وكذلك الحمار والنَّغْبة والنُّغْبة بالضم الجَرْعة وجمعها نُغَبٌ قال ذو الرمة حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ ... إِلى الغَليلِ ولم يَقْصَعْنَه نُغَبُ وقيل النَّغْبة المَرَّة الواحدةُ والنُّغْبة الاسمُ كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة وسائِر أَخواتها بمثل هذا وقوله فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً ... حتى اسْتَقَتْ دُونَ مَحْنى جِيدِها نُغَما إِنما أَراد نُغَباً فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما والنَّغْبة الجَوْعةُ وإِقْفارُ الحَيِّ وقولهم ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ
الرائد
* نغب ينغب وينغب وينغب: نغبا. 1-الريق: ابتلعه. 2-الطائر: حسا من الماء، تناوله بمنقاره. 3-في الشرب: جرع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: