وصف و معنى و تعريف كلمة أنغت:


أنغت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنغت في معاجم اللغة العربية:



أنغت

جذر [نغت]

  1. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  2. نَغَى : (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
,
  1. نغَى
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ :-
      • نغَى الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ، - نَغْيُ المغشيّ عليه:-
      • نغَى إلى فلانٍ بكلمة: قالها له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. نَغَرَ

    • ـ نَغَرَ ونَغِرَ عليه نَغَرَاً ونَغَراناً وتَنَغَّرَ : غَلا جَوْفُه ، وغَضِبَ ، وهو نَغِرٌ ،
      ـ نَغَرَتِ الناقَةُ : ضَمَّتْ مُؤْخِرَها فَمَضَتْ ،
      ـ نَغَرَ القِدْرُ : فارَتْ .
      ـ امرأةٌ نَغِرَةٌ : غَيْرَى .
      ـ نَغَّرَ بها تَنْغيراً : صاحَ بها ،
      ـ نَغَّرَ الصَّبِيَّ : دَغْدَغَهُ .
      ـ نُغَرُ : البُلْبُلُ ، وفِراخُ العَصافيرِ ، وضَرْبٌ من الحُمَّر ، أو ذُكورُها ، ج : نِغْرانٌ ، وبتَصْغيرِها جاءَ الحديثُ : ‘‘ يا أبا عُمَيْر ، ما فَعَلَ النُّغَيْر ’‘، وأولاد الحَوامِلِ إذا صَوَّتَتْ .
      ـ نَغِرَ من الماءِ : أكثَرَ .
      ـ أنْغَرَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ ،
      ـ أنْغَرَتِ الشاةُ : احْمَرَّ لَبَنُها ، أو نَزَلَ مع لَبَنِها دَمٌ ، وهي مُنْغِرٌ ، وإذا اعْتادَتْ ، فَمِنْغارٌ .
      ـ جُرْحٌ نَغَّارٌ : يَسيلُ منه الدمُ .
      ـ يَحْيَى بنُ نُغَيْرٍ : صحابِيٌّ ويقالُ ابنُ نُفَيْرٍ .
      ـ تَنَغَّرَ عليه : تَنَكَّرَ ، أو تَذَمَّرَ .
      ـ نَغَرُ : عَيْنُ الماءِ المِلْحِ .
      ـ تَناغُرُ : التَّناكُرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَعَه
    • ـ نَكَعَه عن الأمْرِ : أعْجَلَهُ عنه ، كأَنْكَعَه ، أو رَدَّهُ ودَفَعَه ، كأَنْكَعَهُ ، ونَغَّصَهُ بالإِعْجالِ ، كنَكَّعَه ، وضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه .
      ـ نَكَعَ فلاناً حَقَّهُ : حَبَسَه عنه ، أو أعْطاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ نَكَعَ الماشِيَةَ نَكْعاً وتَنْكاعاً : جَهَدَها حَلْباً ،
      ـ نَكَعَ عن الحاجةِ : نَكَلَ .
      ـ ما نَكَعَ : ما زالَ .
      ـ النَّكوعُ : المرأةُ القصيرةُ ، ج : نُكُعٌ .
      ـ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ : أحمقُ ، أو يَثْبُتُ مكانَه فلا يَبْرَحُ .
      ـ نَكْعَةُ : نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ ،
      ـ نَكِعَةُ : المرأةُ الحَمْراءُ ،
      ـ نَكِعَةُ من الشِفاهِ : الشديدةُ الحُمْرَةِ .
      ـ رجلٌ نُكَعَةٌ وأنْكَعُ ، بَيِّنُ النَّكَعِ : يَتَقَشَّرُ أنْفُه .
      ـ نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ ،
      ـ نُكَعَةُ : زَهْرَةٌ حمراءُ في رأسِها ، تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز ، يُصْبَغُ بها .
      ـ نُكَعُ : اللَّوْنُ الأحمرُ .
      ـ مُنْكَعُ : الراجِعُ إلى ورائهِ .
      ـ أنْفٌ مُنْكَعٌ : أفْطَسُ .
      ـ إِنْكاعُ : الإِعْياءُ .
      ـ نَكَعَةُ : صَمْغَةُ القَتادِ ، وثَمَرُ النُّقاوَى ، وطَرَفُ الأَنْفِ ، وثَمَرُ شجرٍ أحمرُ ، والاسمُ من الرّجُلِ النُّكَعُ ، للذي يُخالِطُ سَوادَه حُمْرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَغَصُ
    • ـ نَغَصُ : أنْ تُورِدَ إبِلَكَ الحَوْضَ ، فإذا شَرِبَتْ ، صَرَفْتَها وأوْرَدتَ غيرَها .
      ـ نَغِصَ : لم يَتِمَّ مُرادُهُ ،
      ـ نَغِصَ البَعِيرُ : لم يَتِمَّ شُرْبُهُ ،
      ـ نَغِصَ الشَّرابُ : لم يَتِمَّ .
      ـ أنْغَصَ اللُّه عليه العَيْشَ ونَغَّصَهُ وعليه : كَدَّرَهُ ،
      ـ فتَنَغَّصَتْ مَعِيشَتُهُ : تَكَدَّرَتْ .
      ـ تَناغَصَتِ الإِبِلُ : ازْدَحَمَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَنْغَرَتِ

    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ : فسدت .
      والشَّاةُ : نزل مع لبنِها دَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنغَر
    • أنغر - إنغارا
      1 - أنغرت البيضة : فسدت . 2 - أنغرت الشاة : كان في لبنها دم .

    المعجم: الرائد

  6. أنعى عليه معاصيه
    • شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْعَى
    • أَنْعَى عليه قبيحًا : قاله تشنيعًا عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْعَى
    • [ ن ع ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْعَى ، يُنْعي ، مصدر إِنْعاءٌ .
      1 . :- أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً :- : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ .
      2 . :- أَنْعاهُ الحَدَثَ :- : أَخْبَرَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. أَنعَى
    • أنعى - إنعاء
      1 - أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا . 2 - أنعاه الشيء : أخبره به .

    المعجم: الرائد

  10. أنغص عليه عيْشه
    • نَغَصه ، كدَّرَه عليه :- أنغصتِ الحربُ عيشَه - أنغص فشلُه سعادةَ أسرته .


    المعجم: عربي عامة

  11. أَنْغَصَ
    • أَنْغَصَ فلانًا رِعْيَه : مَنَعَه نصيبَه منه ، فحال بين دوابَّه وبين أَن تَرعَى .
      و أَنْغَصَ عليه عيشَه : كدَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنْغَصَ
    • [ ن غ ص ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْغَصَ ، يُنْغِصُ ، مصدر إِنْغاصٌ .
      1 . :- أَنْغَصَ عَلَيْهِ عَيْشَهُ :-: كَدَّرَهُ ، نَكَّدَهُ .
      2 . :- أَنْغَصَ رَعْيَهُ :- : مَنَعَهُ نَصيبَهُ مِنْهُ ، أَيْ حالَ بَيْنَ دَوابِّهِ وَبَيْنَ أَن تَرْعى .

    المعجم: الغني

  13. إيقَاعٌ
    • [ و ق ع ]. ( مصدر أَوْقَعَ ). :- إِيقَاعٌ مُوسِيقِيٌّ :- : تَنَاغُمُ الأَصْوَاتِ وَتَوَافُقُهَا فِي الغِنَاءِ أَوِ العَزْفِ .

    المعجم: الغني



  14. إيقاع
    • إيقاع :-
      1 - مصدر أوقعَ / أوقعَ بـ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة في المصارعة أو الفنون القتالية ، فيها يُلقى الخصمُ الواقفُ أرضًا .
      3 - ( الموسيقى ) اطّراد الفترات الزَّمنيّة التي يقع فيها أداء صوتيّ ما بحيث يكون لهذا الأداء أثر سارّ للنَّفس لدى سماعه
      إيقاع الأصوات : اتّفاقها وتوقيعها على مواقعها وميزانها ، - إيقاع المغنّي : بناؤه ألحان غنائه على مواقعها وميزانها .
      • بندول الإيقاع : ( الموسيقى ) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة .
      • علم الإيقاع : ( العروض ) دراسة الأوزان الشِّعريّة والإيقاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إيقاع
    • إيقاع
      1 - مصدر أوقع . 2 - هو اتفاق الأصوات والألحان وتوقيعها في الغناء أو العزف . 3 - هو النقرات التي تتتالى من خفيف وثقيل مصاحبة للنغم .

    المعجم: الرائد

  16. الإِيقَاعُ
    • الإِيقَاعُ : اتِّفاقُ الأَصواتِ وتوقيعُها في الغناء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنغَص

    • أنغص - إنغاصا
      1 - أنغص عليه عيشه : كدره ، عكره . 2 - أنغصه رعيه من عه نصيبه منه ومنع الدواب من أن ترعى .

    المعجم: الرائد

  18. أَوقَع
    • أوقع - إيقاعا
      1 - أوقعه : جعله يقع . 2 - أوقع بالأعداء : بالغ في قتالهم . 3 - أوقع به السوء : أنزله به . 4 - أوقع به الدهر : أرهقه ، أثقله . 5 - أوقعت الروضة : أمسكت الماء ، حفظته . 6 - أوقع المغني : وضع ألحان الغناء على موقعها وميزانها .

    المعجم: الرائد

  19. أنعى
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :- أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أنغصَ
    • أنغصَ يُنغص ، إنغاصًا ، فهو مُنغِص ، والمفعول مُنغَص :-
      أنغص عليه عَيْشَه نَغَصه ، كدَّرَه عليه :- أنغصتِ الحربُ عيشَه ، - أنغص فشلُه سعادةَ أسرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أوقعَ
    • أوقعَ / أوقعَ بـ يُوقع ، إيقاعًا ، فهو مُوقِع ، والمفعول مُوقَع :-
      أوقعَ الشَّيءَ أَسقطه ، جَعَله يقع :- أوقع الإناءَ فانكسر .
      أوقع بفلانٍ الشَّرَّ : أنزَله به :- أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ ، - أوقعَ به العذابَ ، - { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ } :-
      أوقع به الدَّهر : سطا عليه وجار ، - أوقع به : دبَّر له مكيدة ، أصابه بمكروه .
      أوقع الرُّعبَ في قلبه : ألقاه :- أوقعه في فخّ / ورطة / مأزق / كمين :-? أوقعه في شباكه : أغراه .
      أوقع العقوبةَ على المذنب : فَرَضها ، أَوْجبها ، حكم بها :- أوقع القاضي حكمًا على القاتل .
      أوقع القومُ بأعدائهم : بالغوا في قتالهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نغر
    • " نَغِرَ عليه ، بالكسر ، نَغَراً ، ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر : غَلَى وغَضِبَ ، وقيل : هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ ، ورجل نَغِر ، وامرأَة نَغِرَة : غَيْرَى .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها ، فقال : إِن كنتِ صادقةً رجمناه ، وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ ، فقالت : رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ ؛ قال الأَصمعي : سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت : هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر ، وهو غَلَيانُها وفَوْرُها .
      يقال منه : نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت ، فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ ، ثم لم تجد عند عليّ ، عليه السلام ، ما تريد .
      وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها ، فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ ، فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق ، فقالت : أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً ، فقال لها الرجل : أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له : ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة ، أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله : أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل : أَقاعد أَنت أَم جالس ؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ : غَلَتْ .
      وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه ، وقيل : أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً .
      ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ : ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ .
      ونَغَرَها : صاحَ بها ؛

      قال : وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم : تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك .
      والنُّغَرُ : فِراخُ العصافير ، واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة ، وقيل : النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ ، وجمعها نِغْرانٌ ، وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة ؛ قال يصف كَرْماً : يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ ، كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ .
      الجوهري : النَغَرَةُ ، مثال الهُمَزة ، واحدة النُّغَرِ ، وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير ؛ قال الراجز : عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ ، إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ ، وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات : فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ ؟، قال الأَزهري : النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ ، ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ .
      شمر : النُّغَرُ فرخ العصفور ، وقيل : هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً .
      والنُّغَرُ : أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ ، بالعين ، ويقال منه : ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت ، وقد مر تفسيره ؛

      وأَنشد ابن السكيت : كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً : أَكثر .
      وأَنْغَرَت الشاةُ : لغة من أَمْغَرَتْ ، وهي مُنْغِرٌ : احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ ؛ وقال اللحياني : هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة ، فهي مِنغارٌ .
      قال الأَصمعي : أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ ، وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم .
      وشاة مِنْغارٌ : مثل مِمْغار .
      وجُرْحٌ نَغَّارٌ : يسيل منه الدم ؛ قال أَبو مالك : يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر ، وقال العُكْلِيُّ : شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ ؛ قال الكُمَيْتُ بن زيد : وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ ، أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره : نَغَّارٌ سَيَّالٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نغب
    • " نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً : ابْتلعه .
      ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً : حَسا من الماءِ ؛ ولا يقال شَرِبَ .
      الليث : نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً : وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ .
      قال ابن السكيت : نَغِـبْتُ من الإِناءِ ، بالكسر ، نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً .
      ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب ، يَنْغُبُ نَغْباً : جَرَعَ ؛ وكذلك الحمار .
      والنَّغْبة والنُّغْبة ، بالضم : الجَرْعة ، وجمعها نُغَبٌ ؛ قال ذو الرمة : حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ * إِلى الغَليلِ ، ولم يَقْصَعْنَه ، نُغَبُ وقيل : النَّغْبة الـمَرَّة الواحدةُ .
      والنُّغْبة : الاسمُ ، كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة ، وسائِر أَخواتها بمثل هذا ؛ وقوله : فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً ، * حتى اسْتَقَتْ ، دُونَ مَحْنى جِـيدِها ، نُغَما إِنما أَراد نُغَباً ، فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما .
      والنَّغْبة : الجَوْعةُ ، وإِقْفارُ الـحَيِّ .
      وقولهم : ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نغم
    • " النَّغْمةُ : جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها ، وهو حسَنُ النَّغْمةِ ، والجمع نَغْمٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة : وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول اللغويين ، قال : وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما ، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ .
      وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه .
      وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به .
      والنَّغَم : الكلام الخفيّ .
      والنَّغْمةُ : الكلام الحسن ، وقيل : هو الكلام الخفيّ ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم ؛ قال : وأُرى الضمةَ لغةً ، نَغْماً .
      وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله ، وما نَغَم بكلمة .
      ونغَم في الشراب : شَرب منه قليلاً كنَغَب ؛ حكاه أَبو حنيفة ، وقد يكون بدلاً .
      والنُّغْمةُ : كالنُّغْبة ؛ عنه أيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نغص
    • " نغِصَ نَغَصاً : لم تَتِمَّ له هَناءَتُه ، قال الليث : وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً ، وقيل : النَّغَصُ كَدَرُ العيش ، وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه ، وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه ، وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد ، وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ : لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً ، نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِير ؟

      ‏ قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار ، وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد ، وكقوله عزّ وجلّ : وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور ، فثنى الاسم وأَظهره .
      وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت .
      ابن الأَعرابي : نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه .
      وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه ، فهو مُنَغِّصٌ ؛ قال ذو الرمة : غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ، ونَغَّصَتْ لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره : وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً ، وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ : أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف ؛ قال لبيد : فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ ، بالكسر ، يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده ، وكذلك البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه .
      ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً : منعَه نصيبَه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب ؛ قالت غادية الدبيرية : قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا ، والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا ، أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك ، هذه بالأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنغت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّعْرَ ـَ نَغْتاً: جذبَه.
تاج العروس

" النَّغْتُ كالمَنْعِ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللسانِ وقال الصّاغانيّ : هو " جَذْبُ الشَّعرِ " كذا في التَّكمِلة

ومما يستدرك عليه : النُّغيْتُ الجهَنِيُّ كزبَيْرٍ ذكره ابنُ ماكْولاَ

الرائد
* نغت ينغت: نغتا. الشعر: جذبه، قلعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: