وصف و معنى و تعريف كلمة أنغرا:


أنغرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنغرا في معاجم اللغة العربية:



أنغرا

جذر [غرا]

  1. نَغَرَ: (فعل)
    • نَغَرَ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا
    • نَغَرَ منه، ونَغَرَ به: صاح
    • نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه
    • نَغَرَتِ القِدْرُ: غلَت وفارت
    • ونَغَرَ فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ
    • نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر
  2. نَغِرَ: (فعل)
    • نغِرَ يَنغَر ، نَغَرًا ، فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ
    • نَغِرَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَغِرَ الْوَلَدُ : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ
    • نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ : أَكْثَرَ
  3. أَنغَرَ: (فعل)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت
    • أَنْغَرَتِ الشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ
  4. النغر: (اسم)
    • صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق ؛ صوت فوران ماء القدر


  5. تَنَغَّرَ: (فعل)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ
    • تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر
  6. نَغَر: (اسم)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح
    • مصدر نغِرَ
  7. نَغِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نغِرَ ، غَيور
  8. نَغِر: (اسم)
    • نَغِر : فاعل من نَغِرَ
  9. نَغْر: (اسم)
    • نَغْر : مصدر نَغَرَ
  10. نُغَر: (اسم)


    • الجمع : نِغْرَان
    • النُّغَرُ :مصغَّر النُّغَر ، فَرْخُ العُصْفُور
    • النُّغَرُ : (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد
    • :
  11. نُغَر: (اسم)
    • نُغَر : جمع نُّغَرَةُ
  12. تَناغَرَ: (فعل)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا
  13. نَغِرَة: (اسم)
    • نَغِرَة : فاعل من نَغِرَ
  14. نَغَرَان: (اسم)
    • نَغَرَان : مصدر نَغَرَ
  15. نِغْرَان: (اسم)
    • نِغْرَان : جمع نُغَر
  16. التنغير: (اسم)


    • صوت الام تدغدغ طفلها ؛ صوت الصائح بالآخر ؛ صوت الطفل حين دغدغته
  17. نغر الشّخص:
    • غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب ''لاعِبٌ نَغِر- نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة''.
  18. نَغَرَ الدَّمُ:
    • اِنْفَجَرَ.
  19. نَغَرَ الرَّجُلُ:
    • غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ.
  20. نَغَرَ الصَّبيُّ:
    • دَغْدَغه.
  21. نَغَرَ النَّاقَةَ:
    • صَاحَ بِهَا.                                                                          .
  22. نَغَرَ فلانٌ:


    • غلَى جوفُه من الغيظ.
  23. نَغَرَتِ الدَّمُ:
    • انفجر.
  24. نَغَرَتِ القِدْرُ:
    • غلَت وفارت.
  25. نَغِرَ الْوَلَدُ:
    • غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ.
,
  1. انغرا (المعجم الأعشاب)
    • ومنالناس من يسميه أونوتيرا ، ومن الناس من يسميه أتوزن.
  2. نغر (المعجم لسان العرب)


    • "نَغِرَ عليه، بالكسر، نَغَراً، ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر: غَلَى وغَضِبَ، وقيل: هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ، ورجل نَغِر،وامرأَة نَغِرَة: غَيْرَى.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها، فقال: إِن كنتِ صادقةً رجمناه، وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ، فقالت: رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت: هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر، وهو غَلَيانُها وفَوْرُها.
      يقال منه: نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت، فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ، ثم لم تجد عند عليّ، عليه السلام،ما تريد.
      وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها، فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ، فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق، فقالت: أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً، فقال لها الرجل: أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له: ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة، أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي؛ قال ابن سيده: وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله: أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل: أَقاعد أَنت أَم جالس؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ: غَلَتْ.
      وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه، وقيل: أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً.
      ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ: ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ.
      ونَغَرَها: صاحَ بها؛

      قال: وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم: تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك.
      والنُّغَرُ: فِراخُ العصافير، واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة، وقيل: النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ، وجمعها نِغْرانٌ، وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة؛ قال يصف كَرْماً: يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ، كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ.
      الجوهري: النَغَرَةُ،مثال الهُمَزة، واحدة النُّغَرِ، وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير؛ قال الراجز: عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ،إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ،وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات: فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ؟، قال الأَزهري: النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ،ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ.
      شمر: النُّغَرُ فرخ العصفور،وقيل: هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً.
      والنُّغَرُ: أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ، بالعين، ويقال منه: ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت، وقد مر تفسيره؛

      وأَنشد ابن السكيت: كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً: أَكثر.
      وأَنْغَرَت الشاةُ: لغة من أَمْغَرَتْ، وهي مُنْغِرٌ: احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ؛ وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة، فهي مِنغارٌ.
      قال الأَصمعي: أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ، وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم.
      وشاة مِنْغارٌ: مثل مِمْغار.
      وجُرْحٌ نَغَّارٌ: يسيل منه الدم؛ قال أَبو مالك: يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر، وقال العُكْلِيُّ: شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ؛ قال الكُمَيْتُ بن زيد: وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ،أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره: نَغَّارٌ سَيَّالٌ.
      "
  3. نَغَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَغَرَ ونَغِرَ عليه نَغَرَاً ونَغَراناً وتَنَغَّرَ: غَلا جَوْفُه، وغَضِبَ، وهو نَغِرٌ،
      ـ نَغَرَتِ الناقَةُ: ضَمَّتْ مُؤْخِرَها فَمَضَتْ،
      ـ نَغَرَ القِدْرُ: فارَتْ.
      ـ امرأةٌ نَغِرَةٌ: غَيْرَى.
      ـ نَغَّرَ بها تَنْغيراً: صاحَ بها،
      ـ نَغَّرَ الصَّبِيَّ: دَغْدَغَهُ.
      ـ نُغَرُ: البُلْبُلُ، وفِراخُ العَصافيرِ، وضَرْبٌ من الحُمَّر، أو ذُكورُها، ج: نِغْرانٌ، وبتَصْغيرِها جاءَ الحديثُ: ‘‘يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر’‘، وأولاد الحَوامِلِ إذا صَوَّتَتْ.
      ـ نَغِرَ من الماءِ: أكثَرَ.
      ـ أنْغَرَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ،
      ـ أنْغَرَتِ الشاةُ: احْمَرَّ لَبَنُها، أو نَزَلَ مع لَبَنِها دَمٌ، وهي مُنْغِرٌ، وإذا اعْتادَتْ، فَمِنْغارٌ.
      ـ جُرْحٌ نَغَّارٌ: يَسيلُ منه الدمُ.
      ـ يَحْيَى بنُ نُغَيْرٍ: صحابِيٌّ ويقالُ ابنُ نُفَيْرٍ.
      ـ تَنَغَّرَ عليه: تَنَكَّرَ، أو تَذَمَّرَ.
      ـ نَغَرُ: عَيْنُ الماءِ المِلْحِ.
      ـ تَناغُرُ: التَّناكُرُ.
  4. نَغَر (المعجم الرائد)
    • نغر - ينغر وينغر ، نغيرا ونغرانا ونغرا
      1- نغرت القدر : غلت. 2- نغر الدم : انفجر. 3- نغر عليه : غلى جوفه عليه من الغضب. 4- نغر الناقة : صاح بها.
  5. نَغِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغِرَتِ القِدْرُ نَغِرَتِ َ نَغَرًا: نَغَرَت.
      و نَغِرَتِ فلانٌ: نَغَر.
      فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.
  6. نغِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نغِرَ يَنغَر ، نَغَرًا ، فهو نَغِر :-
      نغِر الشَّخصُ غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب :-لاعِبٌ نَغِر، - نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة.


  7. نغر (المعجم الرائد)
    • نغر - ينغر ، نغرا
      1- نغر : حقد. 2- نغر من الماء : أكثر. 3- نغرت القدر : غلت. 4- نغر : غلى جوفه من الغضب.
  8. نَغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَرَتِ القِدْرُ نَغَرَتِ ِ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا: غلَت وفارت.
      و: فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ.
      و نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر.
  9. نَغِرَ (المعجم الغني)
    • [ن غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَغِرْتُ، أَنْغَرُ، اِنْغَرْ، مصدر نَغَرٌ.
      1. :-نَغِرَتِ الْقِدْرُ :- : غَلَتْ.
      2. :-نَغِرَ الْوَلَدُ :- : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ.
      3. :-نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ :- : أَكْثَرَ.
  10. النُّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّغَرُ : فَرْخُ العُصْفُور.
      و النُّغَرُ البُلْبُل.
      وفي الحديث: حديث شريف يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير2.
      : مصغَّر النُّغَر. والجمع : نِغْرَان.
  11. نغر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن غ ر: النُّغْرَةُ بوزن الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير وبتصغيره جاء الحديث {يا أبا عمير ما فعل النُّغَيْرُ} و النَّغِرُ بوزن الكَتِف هو الذي يغلي جوفه من الغيظ ومنه قول تلك المرأة في حديث علي رضي الله عنه {نَغِرَةً}
  12. أَنغَر (المعجم الرائد)
    • أنغر - إنغارا
      1- أنغرت البيضة : فسدت. 2- أنغرت الشاة : كان في لبنها دم.
  13. تَنَغَّر (المعجم الرائد)
    • تنغر - تنغرا
      1- تنغر : جوفه : غلى من الغضب. 2- تنغر عليه : تنكر له وتهدده.
  14. نَغِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغِر :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نغِرَ.
      2 - غَيور :-أصبح نَغِرًا من تفوّق أخيه.
  15. تَناغَر (المعجم الرائد)
    • تناغر - تناغرا
      1-تناغر القوم : تعادوا، تخاصموا
  16. نغر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب :-لاعِبٌ نَغِر- نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة.
  17. أَنْغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت.
      والشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ.
  18. النَّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح.
  19. النَّغَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغَّارُ : مبالغة من نَغَر.
      ويقال: جُرحٌ نَّغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدَّم.
  20. تَنَغَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ.
      و تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر.
  21. نَغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَرَ منه، وبه: صاح.
      و نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه.
  22. نُغَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُغَر :-
      جمع نِغْران:
      1 - (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد.
      2 - فرخُ العصفور.
  23. نَغَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغَر :-
      مصدر نغِرَ.
  24. تَنَاغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا.
  25. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الام تدغدغ طفلها


معنى أنغرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرَا** \- [غ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَوْتُ**،** أَغْرُو**،** اُغْرُ**، مص. غَرْوٌ. 1. "غَرَا الصُّورَةَ" : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ. 2. "غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ" : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ. 3. "غَرَا الرَّجُلُ" : عَجِبَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه عليه. يقال: أغرى الولد بالفضيلة، وأغرى الكلب بالصيد. ويقال: أغرى العداوة بينهم: ألقاها. وفي التنزيل العزيز: {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة}.( أُغْرِيَ ) به: أولع.( غَاراه ) مُغاراة، وغِرَاء: لاجّه.( غَرَّى ) الشيءَ: ألصقه بالغراء أو طلاه به.( غُرِّيَ ) به: أولع.( الإغْرَاء ): ( في النحو ): تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءة والنجدة.( الغَِرَا ): ما يلصق به الورق والجلد والخشب. ( ج ) أغْرَاء.( الغِرَاء ): الغَرَا.( الغَرْو ): العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.( الغَرْوَى ): الغرو.( الغَرَوِيّ ): المنسوب إلى الغرا.( الغَِرَوَانيّ ): ما يشبه الغرا. ( مج ).( الغَرِيّ ): صِبغ أحمر كأنّه يغرى به. وـ اسم صنم كان يطلى بالدّم. وـ الحسن الوجه.
مختار الصحاح
غ ر ا : الغِرَاءُ الذي يُلصق به الشيء وهو من السَّمَك إذا فتحت الغين قَصَرْت وإذا كسرتها مددت تقول منه غَرَوْتُ الجلد من باب عدا أي ألصقته بالغِراء و أغْرَيْتُ الكلب بالصيد وأغريتُ بينهم والاسم الغَرَاةُ و غَرِيَ به من باب صدِي أي أولع به والاسم الغَرَاءُ بالفتح والمد و الغَرْوُ العجب وقد غَرَا أي عجب وبابه عدا وقولهم لا غَرْوَ أي لا عجب
الصحاح في اللغة
الغِراءُ: الذي يلصق به الشيء، تقول منه غَرَوْتُ الجلد، أي ألصقته بالغِراء. وقوسٌ مَغْروَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ أيضاً. وأغْرَيْتُ الكلب بالصيد. وأغْرَيْتُ بينهم. والاسم الغَراةُ. وغَرِيَ به، أي أولع به. والاسم الغَراءُ. غارَيْتُ بين الشيئين غِراءً، إذا واليتَ. ومنه قول كثيِّر: إذا قلتُ أسْلو فاضت العينُ بالبُكا   غِراءً ومَدَّتها مَدامِـعُ حُـفَّـلُ وغَرِيَ فلانٌ، إذا تمادى في غَضَبه، وهو من الواو. والغَرى: الحُسن. ورجلٌ غَرِيٌّ. والغَرْوُ: العجَب، وغَرَوْتُ، أي عجبت. يقال: لا غَرْو، أي ليس بعجبٍ.
لسان العرب
الغِراءُ الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ تقول منه غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً لَصِقَ به وغَطَّاه وفي حديث الفَرَعِ لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ قال الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ وهي بالفتح والقصر القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء وفي الحديث لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به يقال غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري بالكسر يَغْرى بالفتح كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً أُولِعَ به وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ والاسم الغَرْوى وقيل الاسم الغَراءُ بالفتح والمد وحكى أَبو عبيد غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ومنه قول كثير إِذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ قال وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً وغَرِيَ به غَراةً فهو غَرِيٌّ لَزِقَ به ولَزمه عن اللحياني وفي حديث جابر فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه وقال في بيت كثير إِذا قُلتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ قال هو من غارَيْت وقال خالد بن كُلْثوم غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت وأَنشد أَيضاً بيت كثير ويقال غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ وقال أَبو عبيدة هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً وأَغْرَى بينهم العَداوة أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ والاسم الغَراةُ والإِغْراءُ الإِيسادُ وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً قال الحرث لا تُحِلْنا على غَراتِكَ إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه قال الهذلي ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ طَلاهُ وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ ويقال غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته بالواو والياء أَغْرُوه وأَغْريه وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ قال أَوس لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قيل يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ عن أَبي عليّ في البصريات وقيل بأَحَد السَّهْمَيْنِ وقال ثعلب أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ قال الأَزهري ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن حكاه المُفَضَّل أَي بأَحَد السَّهْمَيْن قال وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قال ابن بري يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين وقيل بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء والغِراءُ ما طُليَ به قال بعضهم غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه وقال أَبو حنيفة قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة والغَريُّ صِبْغٌ أَحْمَر ( * قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به قال كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً ويقال أَيضاً أَغْرَيْتُه ويقال مَطْلِيٌّ مُغَرّى بالتشديد والغَرِيُّ صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ أَنشد ثعلب كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ وأَنشد البيت والغَرَى مقصورٌ الحسن والغَريّ الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ وفي التهذيب الحَسن الوَجْه وأَنشد ابن بري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه حكاها سيبويه أَنشد ثعلب لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَرِيَّانِ قال ابن بري وأَنشد ثعلب لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَ بادَ الغَرِيَّانِ قال وهما بناءَان طويلان يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه قال خطام المجاشعي أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ موضعٌ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ موضعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ والغَرَا وَلدُ البقرة وفي التهذيب البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة قال الفراء ويكتب بالأَلف وتَثْنِيتُه غَرَوانِ وجمعه أَغْراءٌ ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ غَراً أَيضاً ابن شميل الغَرا مَنقُوصٌ هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه يقال أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ والغَرْوُ العَجَب ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ومنه قول طَرَفة لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ الغَرْوُ العَجَبُ وغَرَوْت أَي عجبت ورَجلٌ غِراءٌ لا دابَّةَ له قال أَبو نُخَيْلة بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ بَرَدَ ماؤُه وروى بيت عمرو بن كُلْثوم كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه وهو من الواو
الرائد
* غرا يغرو: غروا. (غرو) 1-عجب. 2-الجلد أو غيره: ألصقه بالغراء. 3-السمن أو الشحم قلبه: غطاه ولزق به.
الرائد
* غرا. 1-مص. غري. 2-حسن، جمال: «به غرا». 3-«ولد البقرة، ج أغراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: