وصف و معنى و تعريف كلمة أنغط:


أنغط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و طاء (ط) .




معنى و شرح أنغط في معاجم اللغة العربية:



أنغط

جذر [نغط]

  1. اِنغَطَّ: (فعل)
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه
    • انْغَطَّ في الماءِ: انغمس وغاص فيه
  2. اِنْغِطَاط: (اسم)
    • اِنْغِطَاط : مصدر إِنغَطَّ
  3. مُنْغَطّ : (اسم)
    • مُنْغَطّ : فاعل من إِنغَطَّ
  4. مُنْغَطّ : (اسم)
    • مُنْغَطّ : اسم المفعول من إِنغَطَّ


  5. الغَطِيط: (اسم)
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه
  6. الغطيط: (اسم)
    • صوت الحُبارى ؛ صوت الفَهْد ؛ صوت النِّمر
  7. غَطِيط: (اسم)
    • غَطِيط : مصدر غَطَّ
  8. غطيط: (اسم)
    • مصدر غَطَّ
    • شخير، صوت النَّائم وهو يتردّد في خياشيمه
  9. غَطَاط: (اسم)
    • غَطَاط : جمع غَطَاطَةُ
  10. غُطاط: (اسم)


    • الغُطَاطُ : اختلاطُ ظلام آخر الليل بضياءِ أَوّل النهار
    • الغُطَاطُ :بقيَّةُ سواد اللَّيْل
  11. مَغْطوط: (اسم)
    • مَغْطوط : اسم المفعول من غَطَّ
  12. غِطان: (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  13. تَغاطَّ: (فعل)
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه
  14. غَطَّاهُ بِالتُّرَابِ:
    • وَارَى عَلَيْهِ التُّرَابَ،  أَخْفَاهُ.
  15. غَطَّ : (فعل)
    • غَطَّ غ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ، جاشَتْ، نَشَّتْ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه :غمَسه، غطَّسه فيه
  16. تَغَطّ : (اسم)


    • مصدر تَغَطَّى
    • التَّغَطِّي بِالغِطَاءِ : الاسْتِتَارُ بِهِ، التَّغَشِّي بِهِ
  17. لَغَطَ : (فعل)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ولَغِيطًا ، فهو لاغطٌ والجمع : لُغَّطٌ
    • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
    • لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ
    • أتيتُه قبل لغيط القطا: مبكرًا
  18. ألغاط : (اسم)
    • ألغاط : جمع لَغط
  19. غَطَّى : (فعل)
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه
    • غطّى الليلُ فلانًا: لَفَّه بظلامه
    • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر: أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام، استوعبها ولم يترك منها شيئًا
    • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها: (الاقتصاد) خصَّص لها من المال ما يلزمها غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض،
    • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة: شمِلها وعمَّها
    • غطَّى على أقرانه: حجبهم
  20. غَطا : (فعل)
    • غَطَوْتُ، أَغْطُو، اُغْطُ، مصدر غَطْوٌ، غُطُوٌّ
    • غَطَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
    • غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ : وَارَاهُ، سَتَرَهُ
    • غَطَا مَاءُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَ
  21. تغَطّي : (اسم)
    • مصدر تَغَطَّى
    • التَّغَطِّي بِالغِطَاءِ : الاسْتِتَارُ بِهِ، التَّغَشِّي بِهِ
  22. تغطّي : (اسم)


    • تغطّي : مصدر تَغَطَّى
  23. غِطاية : (اسم)
    • الغِطايَةُ : ما تغطَّت به المرأة من حَشْو الثياب تحت ثيابها، كالغِلالة ونحوها
  24. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  25. لُغْط : (اسم)
    • لُغْط : جمع لَّاغِطُ
,
  1. انغطَّ
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه :-
      انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ1: انغمَس وغاصَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِنْغَطَّ

    • [غ ط ط ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْغَطَّ، يَنْغَطُّ،مصدر اِنْغِطاطٌ. :-اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :-: اِنْغَمَسَ فيهِ، غاصَ فيهِ.

    المعجم: الغني

  3. إِنغَطّ
    • إنغط - انغطاطا
      1-إنغط في الماء : انغمس فيه، غاص فيه

    المعجم: الرائد

  4. انْغَطَّ
    • انْغَطَّ في الماءِ: انغمس وغاص فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غطط
    • "غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً: غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه.
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه،بالقاف.
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء.
      وفي حديث ابتداء الوَحْي: فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي؛ الغَطُّ: العَصْرُ الشديد والكَبْسُ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ، قيل: إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً.
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم‎ ‎بن‎ عمر: أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه.
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً: نَخَرَ.
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ، وقيل: هَدَرَ في غير الشقشقة، قال: وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ.
      وفي الحديث: واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير؛ غطَّ البعيرُ: هدَر في الشِّقْشقةِ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها.
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ: نَخِيرُه.
      وفي الحديث: أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً، فهو غائطٌ.
      وفي حديث نزول الوحي: فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ.
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى: صوَّتَ.
      والغَطاط: القَطا، بفتح الغين، وقيل: ضَرْب من القطا، واحدته غَطاطةٌ؛ قال الشاعر: فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً،أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل: القَطا ضرْبانِ: فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ؛ وقيل: الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة، وقيل: سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض، وهي لطيفة فوق المُكَّاء، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم،ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا، وقيل: الغَطاطُ طائر.
      وفي التهذيب: القطا ضربانِ: جُونِيٌّ وغَطاطٌ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل: ذكَّرَ أَوّلاً في قوله: ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث.) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب.
      التهذيب: الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ، بالعين المهملة، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ، قاله ابن الأَعرابي وغيره.
      والغُطاطُ، بضم الغين: الصبح، وقيل: اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار، وقيل: بقية من سواد الليل، وقيل: هو أَول الصبح؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ: قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ،يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة: يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ،إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ: الكثرة والزِّحامُ؛ وقول الهذلي: يَتَعَطَّفون على المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ؛

      وأَنشده: لا يُجْفِلُون عن المُضافِ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر.
      وقال ثعلب: الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ.
      ابن الأَعرابي: الأَغَطُّ الغَنِيُّ.
      قال الأَزهري: شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني.
      والغَطْغَطةُ: حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها، وقيل: هو اشتداد غَلَيانِها، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت.
      والمُغَطْغِطَةُ: القِدْر الشديدةُ الغليان.
      وفي حديث جابر: وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها.
      وغَطْغَطَ البحرُ: غَلَتْ أَمواجُه.
      وغَطْغَطَ عليه النومُ: غلَب.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. انغطّ في الماء
    • مُطاوع غطَّ1

    المعجم: عربي عامة

  7. غَطَاط
    • غطاط
      1- غطاط : نوع من القطا. 2- غطاط : أول الصبح. 3- غطاط بقية من سواد الليل في أول النهار.

    المعجم: الرائد

  8. غطيط
    • غطيط :-
      1 - مصدر غَطَّ2.
      2 - شخير، صوت النَّائم وهو يتردّد في خياشيمه :-سمعت غطيطَه فأيقنت أنه قد نام، - سُمِع له غطيط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. غطاط
    • غطاط
      1- غطاط : أول الصبح. 2- غطاط بقية من سواد الليل في أول النهار.

    المعجم: الرائد

  10. غطط
    • غ ط ط: غَطَّهُ في الماء مقله وغوصه فيه وبابه ردَّ و انْغَطَّ هو في الماء و غَطِيطُ النائم والمخنوق نخيره

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الغُطَاطُ
    • الغُطَاطُ : اختلاطُ ظلام آخر الليل بضياءِ أَوّل النهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غطَّاهُ
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه.
      و غطَّاهُ الليلُ فلانًا: ألبَسَه ظُلمتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَغاطّ
    • تغاط - تغاطا
      1-تغاط القوم في الماء : غط وغمس بعضهم بعضهم الآخر فيه

    المعجم: الرائد

  14. غطاطة
    • غطاطة
      1-واحدة «الغطاط»، للقطا

    المعجم: الرائد

  15. تَغَاطَّ
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غُطاط
    • غُطاط :-
      بقيَّةُ سواد اللَّيْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الغطيط
    • صوت الحُبارى

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الغطيط
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الغطيط
    • صوت النِّمر

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الغَطِيط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  21. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه: غَطَّسَه،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً: هَدَرَ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ: صاتَ.
      ـ غَطاطُ: القَطا، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ، الواحدةُ: غَطاطَةٌ،
      ـ غُطاطُ: أوَّلُ الصُّبْحِ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ، والسَّحَرُ.
      ـ غَطاغِطُ: السِّخالُ الإِناثُ، الواحدُ: غُطْغُطٌ.
      ـ الأَغَطُّ: الغَنِيُّ.
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ: عَلَتْ أمْواجُه، كتَغَطْغَطَ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ: صَوَّتَتْ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه: غَلَبَ.
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ: تَنَوَّخَها،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً: حاضَرَه فَسَبَقَه.
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ: تَبَدَّدَ.
      ـ غَطْغَطَةُ: حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. غطَّ1
    • غطَّ1 غَطَطْتُ ، يَغُطّ ويَغِطّ ، اغْطُطْ / غُطَّ واغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا ، فهو غاطّ ، والمفعول مَغْطوط :-
      • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه غمَسه، غطَّسه فيه :-غطَّ الفاكهةَ في الماء ليغسلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. غَطَّ2
    • غَطَّ2 غَطَطْتُ ، يَغِطّ ، اغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ :-
      • غطّ النَّائِمُ/ غطّ المذبوحُ/ غطّ المخنوقُ ردّد النفسَ في خياشيمه، وصات حتى يسمعه من حوله :-راح يَغِطّ في نوم عميق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. غطي
    • "غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً: امْتَلأَ.
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً: غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً؛ قال رجل من قيس: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً،وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه؟

      ‏قال ابن سيده: وكذلك أَنشده أَبو عبيد؛ ابن بري:، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو: وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده: ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً، إِذا ما مَشى، في لِينِه أَوَدُ اللحياني: غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه: أَلْبَسَه ظُلْمَته؛ عنه أَيضاً.
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ،يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها.
      المفضل: يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ.
      والنَّوامي: الأَغْصانُ، واحِدَتُها نامِيةٌ.
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه: سَتَره وعَلاه؛

      قال: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب: فإني لَمُجْتَلى.
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ؛ وقال حسان: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم؟

      ‏قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي: حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال: يا بَني قَيْلةَ، يا بَني قَيْلة، قال: فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه، قالوا: ما دَهاكَ؟، قال لهم: قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري، قالوا: هاتِه، فأَنشَدهم هذا البيت:رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ: ما غُطِّيَ به.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ.
      ابن الأَثير: من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه.
      وقالوا: اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه.
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه.
      وماءٌ غاطٍ: كثيرٌ، وقد غَطى يَغْطِي؛ قال الشاعر: يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده: وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه.
      قال: وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة، والجمع الأَغْطِيَة، وقد تَغَطَّى.
      والغِطاءُ: ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه.
      والغِطايةُ: ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة.
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم،وقيل: ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه، وغَطا الماء.
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به: ارْتَفَع.
      وليلٌ غاطٍ: مظْلِمٌ؛ قال العجاج: حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال: غَطا عليهم البَلاءُ.
      وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرى الماءُ فيه وزادَ،وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء،"

    المعجم: لسان العرب

  25. لغَطَ
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ، فهو لاغط :-
      • لغَط النَّاسُ صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنغط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انغطَّ في ينغطّ، انْغَطِطْ/ انْغَطَّ، اِنْغِطَاطًا، فهو مُنْغَطّ، والمفعول مُنْغَطّ فيه • انغطَّ في الماء: مُطاوع غطَّ1: انغمَس وغاصَ فيه.
لسان العرب
قال الأَزهري في ترجمة نعط والنُّغُط بالغين الطوال من الرجال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: