أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :- • أغلى السِّعْرَ رفعه، جعله غاليًا :-بضاعةٌ مُغْلاة، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة.
غلي(المعجم مختار الصحاح)
غ ل ي: غَلَتِ القدر من باب رمى و غَلَيَاناً أيضا بفتحتين ولا يُقال غَلِيَت قال أبو الأسود الدُؤلي ولا أقول لِقدر القوم قد غَلِيت ولا أقول لباب الدار مغلوق أي أني فصيح لا ألحن و غَلا في الأمر جاوز فيه الحد وبابه سما وغَلا السعر يغلو غَلاءً و غَلا بالسهم رمى به أبعد ما يَقْدِر عليه وبابه عدا و الغَلْوَةُ الغاية مقدار رمية و غالَى باللحم اشتراه بثمن غال و أغْلَى به أيضا و الغَالِيَةُ من الطيب قيل أول من سماها بذلك سُليمان بن عبد الملك تقول منه تَغَلَّى بالغالية و الغُلَوَاءُ الغُلُوّ وهو أيضا سرعة الشباب وأوله
أغلى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :- • أغلى الماءَ غَلاَه؛ جعله يغلي، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-أغلى القِدْرَ.
انغلَّ في ينغَلّ، انْغَلِلْ/ انغلَّ، اِنْغِلاَلاً، فهو مُنْغَلُّ، والمفعول مُنغَلٌّ فيه
• انغلَّ الجاسوسُ في صفوف المتظاهرين: دخل بينهم.
مختار الصحاح
ن غ ل : نَغِلَ الأديم فسد وبابه طرب فهو نَغِلٌ ومنه قولهم فلان نَغِلٌ إذا كان فاسد النسب والعامة تقول نَغْلٌ
الصحاح في اللغة
نَغِلَ
الأَديمُ
بالكسر، أي
فسد، فهو
نَغِلٌ. ومنه
قولهم: فلانٌ
نَغِلٌ، إذا
كان فاسِدَ
النَسَبِ.
والعامَّة
تقول: نَغْلٌ.
ونَغِلَ
قلبُهُ
عليَّ، أي
ضَغِنَ. يقال:
نَغِلَتْ
نِيَّاتُهُمْ،
أي فسدتْ.
وبرأَ الجرحُ
وفيه شيءٌ من
نَغَلٍ،
بالتحريك أي
فسد. والنَغَلُ
أيضاً:
الإفْسادُ
بين القوم
والنميمة. قال
الأعشى يذكر
نباتَ الأرض:
يوماً
تَراها
كَشِبْهِ
أردِيَةِ ال
خِمْسِ
ويوماً
أديمُها
نَغِلا
لسان العرب
النَّغَل
بالتحريك فساد الأَدِيم في دِباغه إِذا تَرَفَّت وتَفَتَّت ويقال لا خير في دَبْغة
على نَغْلة نَغِل الأَديمُ بالكسر نَغَلاً فهو نَغِل فسد في الدباغ وأَنْغَله هو
قال قيس بن خويلد بني كاهِلٍ لا تُنْغِلُنَّ أَدِيمَها ودَعْ عَنْك أَفْصَى ليس
منها أُدِيمُها والاسم النَّعْلة ونَغِل الجُرْحُ نَغَلاً فسد وبَرئ الجُرْحُ وفيه
شيء من نَغَلٍ أَي فسادٍ وفي الحديث ربما نَظَر الرجلُ نَظْرةً فَنَغِل قلبُه كما
يَنْغَل الأَديمُ في الدِّباغ فَيَتَثقَّب ونَغِل الأَديمُ إِذا عفِن وتَهَرَّى في
الدباغ فيفسد ويَهْلِك وجَوْزةٌ نَغِلةٌ متَغيِّرة ورجل نَغِل ونَغْل فاسد النسَب
وقيل إِن العامة تقول نَغْل التهذيب يقال نَغُلَ المولودُ يَنْغُل نُغُولةً فهو
نَغْل والنَّغْل ولد الزِّنْيَة والأُنثى نَغْلة والمصدرُ أَو اسمُ المصدر منه
النِّغْلة والنَّغَلُ الإِفسادُ بين القوم والنَّميمةُ قال الأَعشى يذكر نبات
الأَرض يَوماً تراها كَشِبْهِ أَرْدِيَةِ ال عَصْبِ ويوماً أَدِيمُها نَغِلا
واستشهد الأَزهري بهذا البيت على قوله نَغِل وجهُ الأَرض إِذا تهشَّم من الجُدوبة
وفيه نَغَلةٌ أَي نميمةٌ وأَنْغَلَهم حديثاً سمَعه نَمَّ إِليهم به ونَغِل قلبُه
أَي ضَغِن يقال نَغِلتْ نِيَّاتُهم أَي فسدتْ
الرائد
* نغل ينغل: نغولة. المولود: كان ولد زنى.
الرائد
* نغل ينغل: نغلا ونغلة. 1-الجلد: فسد في الدباغ. 2-الجرح: فسد. 3-الجرح: شفي وفيه شيء من الفساد. 4-ت نيته: ساءت. 5-قلبه عليه: حقد. 6-بين القوم: أفسد ونم وأغرى. 7-وجه الأرض: تهشم وتكسر من يبوسته وانقطاع المطر عنه.
الرائد
* نغل. 1-مص. نغل. 2-إفساد بين القوم، نميمة.
الرائد
* نغل. 1-جلد فاسد في الدباغ. 2-ولد الزنى.
الرائد
* نغل. 1-حيوان متولد من الحصان والأتان. 2-جلد فاسد في الدباغ.