وصف و معنى و تعريف كلمة أنغين:


أنغين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أنغين في معاجم اللغة العربية:



أنغين

جذر [غين]

  1. نَغَى: (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
  2. نَغْي: (اسم)
    • نَغْي : مصدر نَغَى
  3. ناغَى: (فعل)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
    • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
    • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
    • هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا،
    • هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه
    • وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه
  4. نَغي: (اسم)
    • مصدر نغَى


  5. مُناغٍ: (اسم)
    • مُناغٍ : فاعل من ناغَى
  6. مُناغى: (اسم)
    • مُناغى : اسم المفعول من ناغَى
  7. تَناغَى: (فعل)
    • تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ
    • تَنَاغَى العَاشِقَانِ : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • تَنَاغَى النَّاسُ : تَغالبُوا، تَبَارَوْا
  8. ناغي: (اسم)
    • ناغي : فاعل من نَغَى
  9. تَنَاغٍ: (اسم)
    • تَنَاغٍ : مصدر تَناغَى
  10. تَناغ: (اسم)


    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  11. مُناغي: (اسم)
    • مُناغي : فاعل من ناغَى
  12. مناغاة: (اسم)
    • مناغاة : مصدر ناغَى
  13. نَغَت: (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  14. المناغاة: (اسم)
    • صوت الأم تلاطف وتداعب الطفل
  15. ناغٍ: (اسم)
    • ناغٍ : فاعل من نَغَى
  16. ناغية: (اسم)


    • النَّاغِيةُ : الكلمةُ
  17. تناغي: (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  18. نَغية: (اسم)
    • النَّغْيَةُ : النَّاغية
    • النَّغْيَةُ :ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام
    • النَّغْيَةُ: أوَّلُ ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُت منه
    • سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا: شيئًا من خبر
  19. نَغْت: (اسم)
    • نَغْت : مصدر نَغَت
  20. نَواغٍ: (اسم)
    • نَواغٍ : جمع ناغية
  21. تَنَاغَى العَاشِقَانِ:
    • نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
  22. تَنَاغَى النَّاسُ:


    • تَغالبُوا، تَبَارَوْا.
  23. سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا:
    • شيئًا من خبر.
  24. كاد الموج يُناغي السَّحابَ:
    • اشتدَّ ارتفاعه.
  25. لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ:
    • لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ.
,
  1. نغي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّغْيَةُ: مثل النَّغمة، وقيل: النَّغْية ما يُعْجِبك من صوت أَو كلام.
      وسمعت نَغْيةً من كذا وكذا أَي شيئاً من خبر؛ قال أَبو نُخَيْلة:لَمَّا أَتَتْني نَغْيةٌ كالشُّهْدِ،كالعَسَل المَمْزوج بَعْدَ الرَّقْدِ،رَفَّعْتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ،وقلْتُ للعِيسِ: اغْتَدي وجِدِّي (* قوله « ابن الاعرابي أنغى إلخ» عبارته في التهذيب: أنغى إِذا تكلم بكلام لا يفهم، وأنغى أيضاً إذا تكلم بكلام يفهم، ويقال: نغوت أنغو ونغيت أنغي، قال وأنغى وناغى إذا كلم إلى آخر ما هنا.)، وناغى إِذا كلَّم صبيّاً بكلام مليح لطيف.
      ويقال للموج إِذا ارتفع:؛كاد يُناغي السحابَ.
      ابن سيده: ناغى الموجُ السحابَ كاد يرتفع إليه؛

      قال: كأَنَّكَ بالمُبارَكِ، بَعْدَ شَهْرٍ،يناغي مَوْجُه غُرَّ السَّحابِ المُبارَكُ: موضع.
      التهذيب: يقالُ إِنَّ ماءَ رَكِيَّتنا يُناغِي الكواكب، وذلك إِذا نظرت في الماء ورأَيت بَريقَ الكواكب، فإِذا نظرت إِلى الكواكب رأَيتها تتحرَّك بتحَرُّك الماء؛ قال الراجز: أَرْخَى يَدَيه الأُدْمِ وَضَّاح اليَسَر،فتَركَ الشمسَ يُناغِيهِ القَمَر أَي صَبَّ لَبناً فتركه يُناغِيه القمرُ، قال: والأُدْم السَّمْن.
      وهذا الجبل يُناغي السماءَ أَي يُدانيها لطوله.
      "
  2. ناغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى :-
      ناغى الصَّبيَّ لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار، - ناغتِ المرأةُ طفلَها.
      ناغى المرأةَ: غازَلها
      • كاد الموجُ يناغي السّحابَ: اشتدّ ارتفاعُه، دانى السحابَ، - هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا، - هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه.
  3. نغَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ :-
      نغَى الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ، - نَغْيُ المغشيّ عليه:-
      نغَى إلى فلانٍ بكلمة: قالها له.
  4. نَغَى (المعجم الرائد)
    • نغى - ينغي ، نغيا
      1- نغى : تكلم بكلام غير مفهوم. 2- نغى اليه بكلام : قاله له.
  5. النَّاغِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاغِيةُ : الكلمةُ.
  6. النَّغْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغْيَةُ : النَّاغية.
      و النَّغْيَةُ ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام.
      و النَّغْيَةُ أوَّلُ ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُت منه.
      ويقال: سَمْعتُ نَغْيَةً من كذا وكذا: شيئًا من خبر.


  7. نَغَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَت الشَّعْرَ نَغَت َ نَغْتًا: جذبَه.
  8. المناغاة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأم تلاطف وتداعب الطفل
  9. أنغى (المعجم الرائد)
    • أنغى - إنغاء
      1-تكلم بكلام يفهم
  10. تَناغَى (المعجم الرائد)
    • تناغى - تناغيا
      1- تناغى القوم : تباروا، تغالبوا. 2- تناغى الحبيبان : لاطف كل منه ما الآخر بالمحادثة والتسلية.
  11. ناغَى (المعجم الرائد)
    • ناغى - مناغاة
      1- ناغى الولد : كلمه بما يحبه ملاطفا. 2- ناغى المرأة : غازلها. 3- ناغاه : داناه «جبل يناغي السماء» : 4- ناغاه باراه، غالبه. 5- ناغى الموج السحاب : ارتفع نحوه.
  12. ناغى الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • لاطَفَه بالحديث والمُلاعَبَة :-تهوى مناغاة الصِّغار- ناغتِ المرأةُ طفلَها.
  13. ناغى المرأة (المعجم عربي عامة)
    • غازَلها ° كاد الموجُ يناغي السّحابَ
  14. نغى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّم بكلامٍ لا يُفهم :-طفلٌ ناغٍ- نَغْيُ المغشيّ عليه :- ° نغَى إلى فلانٍ بكلمة
  15. نغى (المعجم مختار الصحاح)
    • ن غ ى: المُنِاغَاةُ المغازلة والمرأة تُنَاغِي الصبي أي تكلمه بما يعجبه ويسره
  16. نَاغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة.
      و نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا.
      ويقال: هذا الجبل يُناغي ذاك: يُدانيه كأَنه يحادثة.
      وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه.
  17. نَغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَى نَغَى ِ نَغْيًا: تكلَّم بكلامٍ لا يُفْهَم.
      ويقال: نَغَى إِلى فلان بكلمة: قالَها له.
  18. تَنَاغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (فعل: خماسي لازم). تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ.
      1. :-تَنَاغَى العَاشِقَانِ :- : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
      2. :-تَنَاغَى النَّاسُ :- : تَغالبُوا، تَبَارَوْا.
  19. تَنَاغٍ (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (مصدر تَنَاغَى). :-تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ :- : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ.
  20. نَغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَغَى، يَنْغِي، مصدر نَغْيٌ.
      1. :-نَغَى الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ.
      2. :-نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ :- : قَالَهُ لَهُ... :-لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ :- : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ.
  21. نَاغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ ي]. (فعل: رباعي متعد). نَاغَيْتُ، أُنَاغِي، نَاغِ، مصدر مُنَاغَاةٌ.
      1. :-نَاغَى الوَلَدَ :- : كَلَّمَهُ بِمَا يُحِبُّ مُلاَطِفاً.
      2. :-نَاغَى الفَتَاةَ :- : غَازَلَهَا.
      يَا نَازِحَ الدَّارِ نَاغِ العُودَ ثَانِيَةً ... ... وَجُسَّ أَوْتَارَهُ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
      (م. م. الجواهري).

      3. :-جَبَلٌ يُنَاغِي السَّمَاءَ :- : يُدَانِيهَا.
  22. نَغْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغْي :-
      مصدر نغَى.
  23. نَغَت (المعجم الرائد)
    • نغت - ينغت ، نغتا
      1-نغت الشعر : جذبه، قلعه
  24. نَغية (المعجم الرائد)
    • نغية
      1- نغية : نغمة حسنة. 2- نغية : كلام حسن. 3- نغية : أول ما يبلغك من الخبر قبل أن تتثبت منه . 4- نغية : «سمعت نغية من كذا» : أي شيئا من خبر.
  25. ناغية (المعجم الرائد)
    • ناغية
      1-كلمة، جمع : نواغ


معنى أنغين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أدنى الحلق إلى الفم قرب اللهاة. وهو مجهور رخو.
Advertisements
مختار الصحاح
غ ي ن : غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث { إنه لَيُغَانُ على قلبي } و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة
الصحاح في اللغة
الغَيْنُ: العطش؛ تقول منه: غِنْتُ أغينُ. وغانَتِ الإبل، مثل غامَتْ. والغَيْنُ: لغةٌ في الغَيْمِ. وغينَ على كذا، أي غُطِّيَ عليه. ومنه الحديث: إنه لَيُغانُ على قلبي. وأغانَ الغَيْنُ السماء، أي ألبَسها. والغينَةُ بالكسر: ما سال من الجيفة. وغانَتْ نفسه تَغينُ: غَثَتْ. أبو عبيدة: الأغْيَنُ: الأخضر إلى السواد. وشجرةٌ غَيْناءُ، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غِينٌ. والغَيْنَةُ: الشَجراء مثل الغَيْضَةِ. قال أبو العميثل: الغَيْنَةُ: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهي غَيْضَةٌ.
لسان العرب
الغين حرف تهج وهو حرف مجهور مستعل يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً والغين لغة في الغيم وهو السحاب وقيل النون بدل من الميمي أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ أَي في يوم غيم قال ابن بري الذي أَنشده الجوهري أَصاب حمامة في يوم غين والذي رواه ابن جني وغيره يريد حمامة كما أَورده ابن سيده وغيره قال وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً طَبَّقَها الغَيمُ وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها قال رُؤبة أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ قال الأَزهري أَراد بالغين السحاب وهو الغيم فأَخرجه على الأَصل والأَغْيَنُ الأَخْضَرُ وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة وقد يقال ذلك في العُشْب والجمع غِينٌ وأَشجار غِينٌ وأَنشد الفراء لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ الأَجَمَةُ والغِينُ من الأَراك والسِّدْر كثرته واجتماعه وحسنه عن كراع والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء قال ابن سيده وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء ؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع والغَيْنة الشَّجْراءُ مثل الغَيْضة الخضراء وقال أَبو العَمَيْثل الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة والغَيْنُ شجر ملتف قال ابن سده ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل وذهب عنه أَنه فُعْلٌ غُومٌ وشُومٌ ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ وغِينَ على قلبه غَيْناً تغَشَّتْه الشَّهْوةُ وقيل غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه وفي الحديث إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة الغَيْنُ الغَيْمُ وقيل الغَيْنُ شجر ملتف أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً فيَفْزَعُ إلى الاستغفار قال أَبو عبيدة يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً غَثَتْ والغَيْنُ العطش غانَ يَغِينُ وغانتِ الإِبلُ مثلُ غامَتْ والغِينة بالكسر الصديد وقيل ما سال من الميت وقيل ما سال من الجيفة والغَيْنةُ بالفتح اسم أَرض قال الراعي ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ ويروى الغِينة ( * قوله « ويروى الغينة » أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت ) الفراء يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ والغِينُ موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً
الرائد
* غين. 1-على قلبه: تغشته الشهوة. 2-ت السماء: طبقها الغيم. 3-عليه: سها وغفل. 4-به: كثر عليه الدين.
الرائد
* غين. 1-غيم. 2-شجر كثير ملتف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: