-
نفد
- "نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً: فَنِيَ وذهَب.
وفي التنزيل العزيز: ما نَفِدَت كلماتُ الله؛ قال الزجاج: معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ.
ويروى أَن المشركين، قالوا في القرآن: هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع،فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه.
وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم؛ قال ابن هرمة: أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى،ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه.
واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه.
وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ: ذهب ماؤها.
والمُنافِدُ: الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ.
ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه.
وخَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جُهْدَه في الخصومة؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ: وهو إِذا ما قيل: هَلْ مِنْ وافِدِ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ: جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه.
وفي الحديث: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك، قال: ويروى بالقاف،وقيل: نافذوك، بالذال المعجمة.
ابن الأَثير: وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له؟
قالوا لك؛ قال: ويروى بالقاف والدال المهملة.
وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره: كقولك مندوحة؛ قال الأَخطل: لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً،فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ
ويقال: إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً.
وانتَفَدَ من عَدْوِه: استوْفاهُ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً: فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه،وولَّى، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ.
يقال: نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني.
وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نَفَدْتُهم،بلا أَلف؛ وقيل: يقال فيها بالأَلف، قيل: المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم، وقيل: أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ.
قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَن الله، عز وجل، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَفِدَ
- ـ نَفِدَ نَفاداً ونَفَداً: فَنِيَ وذَهَبَ.
ـ أنْفَدَهُ: أفْناه، كاسْتَنْفَدَهُ وانْتَفَدَهُ،
ـ أنْفَدَ القومُ: فَنِيَ زَادُهُمْ ومالُهُمْ،
ـ أنْفَدَ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها.
ـ نافَدَهُ: حاكَمَهُ، وخاصَمَهُ.
ـ انْتَفَدَهُ: اسْتَوْفاهُ،
ـ انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حَلَبَهُ.
ـ قَعَدَ مُنْتَفِداً: مُتَنَحِّياً.
ـ فيه مُنْتَفَدٌ عن غيرِهِ: مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ.
ـ تَجِدُ في البِلادِ مُنْتَفَداً: مُراغَماً ومُضْطَرَباً.
المعجم: القاموس المحيط
-
استنفدَ
- استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد :-
• استنفد مالاً أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه :-استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه، - استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة، - استنفد الكتابُ عِدّة طبعات:-
• استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره، - استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نفِدَ
- نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد :-
• نفِد مالُه فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب، - نفِد صبرُه، - متاع نافد، - {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}: فرغ وانقضى، - {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}: فناء:-
• نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نافِذة
- نافِذة :-
جمع نوافِذُ:
1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: :-طرُق نافذة.
2 - شُبَّاك في حائط أو سقف ينفُذ منه الضّوءُ والهواءُ إلى الحجرة وغيرها :-نافذةُ الغُرْفَة، - نوافِذُ المسجد، - افتحْ نوافذ البيت ليتجدّد الهواء:-
• أصِّيص النَّافِذة: صندوق طويل ضيِّق لزراعة النَّباتات يوضع على عتبة النافذة أو على رفّ، - درفة النَّافِذة: غِطاء مُغلق بمِفْصلة على النافذة، - طعنةٌ نافِذةٌ: منتظمة الشِّقَّيْن، - عتبة النَّافِذة: الجُزْء الأفقي لإطار النَّافذة، - نافِذةُ العواصف: نافذة ثانويَّة ملحقة بالنَّافذة العاديَّة للحماية من الرِّياح والبرد.
• نافذة الإطلاق: (البيئة والجيولوجيا) فترة زمنيَّة قصيرة يجب أن تُطلق فيها سفينة فضائيَّة أو قذيفة لتحقيق هدفها أو مهمَّتها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنفدَ
- أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد :-
• أنفد مالَه أهلكه، صرفه حتى أفناه :-أنفد ذخيرتَه، - أنفد معينَ صبرِه: أفرغه، - مُنفِدٌ للقُوى، - أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها، - أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نافدَ
- نافدَ ينافد ، مُنافدةً ، فهو مُنافِد ، والمفعول مُنافَد :-
• نافد خصمَه حاكَمه وخاصَمه ليقطع حجَّتَه ويفنِّدها :-خَصْمٌ منافِد، - منافدةُ الخصوم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَفِدَ
- [ن ف د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَفِدَ، يَنْفَدُ، مصدر نَفَدٌ، نَفَادٌ.
1. :-نَفِدَ كَنْزُهُمْ :- : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ. :-نَفِدَ زَادُهُمْ :-الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي (قرآن) النحل آية 96مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن).
2. :-نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ :- : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى.
المعجم: الغني
-
نَفَد
- نفد - ينفد ، نفدا ونفادا
1-نفد الشيء : فني، ذهب «نفد ماؤهم، نفد زاد المسافر»
المعجم: الرائد
-
أَنْفَدَ
- [ن ف د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْفَدْتُ، أُنْفِدُ، أَنْفِدْ، مصدر إِنْفادٌ.
1. :-أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ :- : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً.
2. :-أَنْفَدَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ.
3. :-أَنْفَدَ مالُهُ :-: ذَهَبَ مالُهُ.
4. :-أَنْفَدَ الأثَرَ :- : أَفْناهُ.
المعجم: الغني
-
إِنتَفَد
- إنتفد - انتفادا
1- إنتفد الشيء : أفناه. 2- إنتفد الحق : أخذه. 3- إنتفد الحليب : حلبه. 4- إنتفد : وسعه : بذل طاقته.
المعجم: الرائد
-
أَنفَد
- أنفد - إنفادا
1- أنفد : فني زاده. 2- أنفد : ذهب ماله. 3- أنفد الشيء : أفناه. 4- أنفدت البئر : ذهب ماؤها. 5- أنفد القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم.
المعجم: الرائد
-
نفد
- نفد - ينفد ، نفدا
1-نفده، أو نفده الشيء : بلغه وجاوزه «نفدني بصره»
المعجم: الرائد
-
نفد
- ن ف د: نَفِدَ الشيء بالكسر نَفَادا فني و أَنْفَدَهُ غيره وخصم مُنَافِدٌ يستفرغ جهده في الخصومة وفي الحديث {إنْ نَافَدْتَهُمْ نافَدُوك} ويروى بالقاف
المعجم: مختار الصحاح
-
نَفِدَ
- نَفِدَ الشيءُ نَفِدَ َ نَفَدًا، ونَفَادًا: فَنِيَ وذَهَب.
وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَادًا لِكلِمَاتِ رَبَّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفدَ كَلِمَاتُ رَبِّي) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَنفَد
- إستنفد - استنفادا
1- إستنفد الشيء : أفناه، أتى عليه. 2- إستنفد : وسعه : بذل طاقته واستفرغها. 3- إستنفد : ماله : أنفقه.
المعجم: الرائد
-
نفد ماله
- فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب- نفِد صبرُه- متاع نافد- {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}
المعجم: عربي عامة
-
المُنْتفدُ
- المُنْتفدُ المُنْتفدُ يقال: فلانٌ مُنتفَدُ فلانٍ: إذا نَفِدَ ما عنده أَمدّه ذاك بالنّفقة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّافِذَةُ
- النَّافِذَةُ النَّافِذَةُ يقال: طعنةٌ نافِذة: منْتظمة الشَّقّين.
و النَّافِذَةُ الشُّبَّاكُ في الجِدار يَنْفُذُ منه الضوءُ والهواءُ إِلى الحجرة. والجمع : نَوَافِذُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَفَدَ
- انْتَفَدَ الشيءَ: أَنْفَدَه.
و انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه.
ويقال: انْتفَدَ منه.
و انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَافَدَ
- [ن ف د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَافَدْتُ، أُنَافِدُ، نَافِدْ، مصدر مُنَافَدَةٌ. :-نَافَدَ خَصْمَهُ :- : حَاكَمَهُ، خَاصَمَهُ حَتَّى يُبْطِلَ حُجَّتَهُ.
المعجم: الغني
-
نَفَدَ
- [ن ف د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ. :-نَفَدَهُ الأَمْرُ :- : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ. :-نَفَدَنِي بَصَرُهُ.
المعجم: الغني
-
نَفَّدَ
- [ن ف د]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّدْتُ، أُنَفِّدُ، نَفِّدْ، مصدر تَنْفِيدٌ. :-نَفَّدَ الْحِسَابَ :- : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً.
المعجم: الغني
-
اِسْتَنْفَدَ
- [ن ف د]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَنْفَدَ، يَسْتَنْفِدُ، مصدر اِسْتِنفادٌ.
1. :-اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ :- : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ.
2. :-اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ.
المعجم: الغني
-
نَفَادٌ
- [ن ف د]. (مصدر نَفَدَ).
1. :-نَفَادُ الشَّيْءِ :- : فَنَاؤُهُ.ص آية 54إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَفَادٍ (قرآن).
2. :-نَفَادُ البِضَاعَةِ الْجَدِيدَةِ :- : اِنْقِضَاؤُهَا. :-نَفَادُ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ.
المعجم: الغني