وصف و معنى و تعريف كلمة أنفركش:
أنفركش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) و كاف (ك) و شين (ش) .
معنى و شرح أنفركش في معاجم اللغة العربية:
-
تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ:
- تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا.
,
-
كشت بركشت (المعجم الأعشاب)
- تأويله بالفارسية زرع على زرع ومنهم من يسميه سوار السند والهند مجهول يسمى سوار الأكراد
,
-
الرَّسْمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .
-
قَدَرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
ـ قَدَارُ : موضع .
ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .
-
وَرْقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
ـ وَرْقانُ : موضع ،
ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .
-
عَدْلُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .
-
مُحايِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مُحايِد :-
اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
• المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
• اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
• دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .
-
تحوّط محايد (المعجم مالية)
- تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge
-
محايد ؛ غير متحيّز (المعجم مالية)
- ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral
-
المحايد (المعجم عربي عامة)
- الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
-
مُحَايِدٌ (المعجم الغني)
- جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .
-
حايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
• حايد الشَّخصَ
1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
• وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
• حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .
-
القدرة (المعجم عربي عامة)
- ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )
-
القَدَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
يقال : غرس على القَدَرة .
-
القُدْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القُدْرةُ : الطاقةُ .
و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .
-
القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة (المعجم مالية)
- ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay
-
القدرة على الاستيراد (المعجم مالية)
- القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power
-
القدرة على الاقتراض (المعجم مالية)
- ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity
-
القدرة على الكسب (المعجم مالية)
- القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity
-
القدرة على بيع أوراق مالية (المعجم مالية)
- قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power
-
القدرة على تحقيق الربح (المعجم مالية)
- تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential
-
القدرة على قيادة السوق (المعجم مالية)
- القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power
-
تحليل القدرة على الدفع (المعجم مالية)
- اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis
-
مؤشّر القدرة (المعجم مالية)
- مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index
-
نظرية القدرة على الدفع (المعجم مالية)
- نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory
-
الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة (المعجم مالية)
- ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity
-
القدرة الاستيعابية للسوق (المعجم مالية)
- قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market
تعليقـات: