وصف و معنى و تعريف كلمة أنفشي:


أنفشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنفشي في معاجم اللغة العربية:



أنفشي

جذر [فشي]

  1. أَنفَشَ: (فعل)
    • أَنْفَشَ ، يُنْفِشُ ، مصدر إِنْفاشٌ
    • أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ : أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها
,
  1. نَفْشُ
    • ـ نَفْشُ : تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ ، كالتَّنْفِيشِ ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ ، وقد أنْفَشَها الراعي ، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي ، وهي إبِلٌ نَفَشٌ ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ .
      ـ نَفَشُ : الصوفُ ، والخِصْبُ .
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً : أخْصَبْنَا .
      ـ نُفوشُ : الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ .
      ـ نَفِيشُ : المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء .
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ .
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ : شَعْثَاء .
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ : مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ .
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ : ازْبَأَرَّتْ ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَش
    • أنفش - إنفاشا
      1 - أنفش الماشية : أرسلها ترعى ليلا وحدها

    المعجم: الرائد

  3. انتفشَ
    • انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش :-
      انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد .
      انتفش القِطُّ : أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :- انتفش القُنفُذُ .
      انتفش الطَّائِرُ : انتصب ريشُه كأنّه خائف :- انتفشتِ النّعامةُ ، - انتفش الدّيكُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْتِفاشٌ
    • [ ن ف ش ]. ( مصدر اِنْتَفَشَ ). :- اِنْتِفَاشُ الطَّائِرِ :-: عِنْدَما يَنْفُشُ رِيشَهُ وَيوقِفُهُ لِيَظْهَرَ في أُبَّهَتِهِ وَخُيَلائِهِ . :- إِذا مَشَى فَكَأَنَّهُ الدِّيكُ الرُّومِيُّ في انْتِفاشِهِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  5. إِنتَفَش
    • إنتفش - انتفاشا
      1 - إنتفش القطن أو الصوف : تفرق . 2 - إنتفش الهر : أوقف شعره ونفشه .

    المعجم: الرائد

  6. أَنْفَشَ
    • أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ : أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَفَّشَ
    • [ ن ف ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَفَّشَ ، يَتَنَفَّشُ ، مصدر تَنَفُّشٌ . :- تَنَفَّشَ الطَّائِرُ :- : نَفَضَ رِيشَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَنْفَشَ
    • [ ن ف ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْفَشَ ، يُنْفِشُ ، مصدر إِنْفاشٌ . :- أَنْفَشَ الرَّاعِي الماشِيَةَ :- : أَرْسَلَها تَرْعَى بِاللَّيْلِ وَنامَ عَنْها .

    المعجم: الغني



  9. تَنَفُّشٌ
    • [ ن ف ش ]. ( مصدر تَنَفَّشَ ). :- تَنَفُّشُ الطَّائِرِ :- : نَفْضُ رِيشِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَفَّش
    • تنفش - تنفشا
      1 - تنفش الطائر : نفش ريشه . 2 - تنفش الهر : نفش صوفه . 3 - تنفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع .

    المعجم: الرائد

  11. انتفش الطّائر
    • انتصب ريشُه كأنّه خائف :- انتفشتِ النّعامةُ - انتفش الدّيكُ .

    المعجم: عربي عامة



  12. انتفش القطن أو الصّوف
    • تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتفش القطّ
    • أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :- انتفش القُنفُذُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. انْتَفَشَ
    • انْتَفَشَ القطنُ ونحوُه : نَفَشَ .
      و انْتَفَشَ الهِرّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْتَفَشَ
    • [ ن ف ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَفَشَ ، يَنْتَفِشُ ، مصدر اِنْتِفاشٌ .
      1 . :- اِنْتَفَشَ القِطُّ :- : أَوْقَفَ شَعْرَهُ ، اِنْتَصَبَ .
      2 . :- اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ :- : تَفَرَّقَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ .
      3 . :- اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ :- : نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ .


    المعجم: الغني

  16. نفش
    • " النَفَشُ : الصُّوفُ .
      والنَّفْشُ : مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض ، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ ، والتَّنْفِيشُ مثلُه .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ، ولذلك جاء في رواية : حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو .
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف ، وقد انْتَفَش .
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ : مُنبَسطة على الوجه .
      وفي حديث ابن عباس : وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق .
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد ، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك .
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ .
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال : انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري .
      والنَّفَشُ : المتاعُ المُتفرّق .
      ابن السكيت : النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى ، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى ، بِلا راعٍ .
      وهي إِبل نُفّاشٌ .
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها ، والاسمُ النفَشُ ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل ، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً .
      ويقال : باتت غنمُه نَفَشاً ، وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو : الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل .
      ويقال : نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً .
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً : انتشرت ليلاً فرعت ، ولا يكون ذلك بالنهار ، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع .
      وفي التنزيل : إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ .
      وأَنْفَشَها راعِيها : أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها ، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع ؛

      قال : اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت ، قال في الصحاح : والرواة على خلافه ، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره .)، فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ ، إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش ؟

      ‏ قال أَبو منصور : إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل : لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا ؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا ، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم ، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً ، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه ، قال قولهم : إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ ، قال :، قال ابن الأَعرابي : معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: