-
الأنْفُ
- ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استأنفَ
- استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف :-
• استأنف عملَه بدأه ، عاوده ، واصله بعد توقفٍ وانقطاع :- استأنف السَّير / الحديث / المفاوضات / الدراسة .
• استأنف المتقاضي الحكمَ : ( القانون ) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه :- استأنف الدعوى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استئنافيَّة
- استئنافيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى استئناف : :- تم اتخاذ القرار في الجلسة الاستئنافيّة التي عقدها المجلس .
• المحكمة الاستئنافيَّة : ( القانون ) المحكمة العليا التي تنظر في أحكام محكمة دونها في جهاز قضائيّ :- عُرضت القضيّة على المحكمتين الابتدائيّة والاستئنافيّة .
• الجملة الاستئنافيَّة : ( النحو والصرف ) جملة يُستأنف بها الكلام سواء أسبقتها واو الاستئناف أم لم تسبقها ، ولا محل لها من الإعراب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استئنافيّ
- استئنافيّ :-
اسم منسوب إلى استئناف
• حُكْمٌ استئنافيّ : صدر من محكمة الاستئناف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ائْتَنَفَهُ
- ائْتَنَفَهُ : ابتدأَه .
و ائْتَنَفَهُ استقبله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استأنف المتقاضي الحكم
- ( قن ) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه :- استأنف الدعوى .
المعجم: عربي عامة
-
استأنف عمله
- بدأه ، عاوده ، واصله بعد توقفٍ وانقطاع :- استأنف السَّير / الحديث / المفاوضات / الدراسة .
المعجم: عربي عامة
-
استَأْنَفَ
- استَأْنَفَ الشيءَ : ائْتنفهُ .
و استَأْنَفَ الحكمَ : طلب إِعادة النظر فيه .
وفي المثل : :- في التجارب عِلْمٌ مستأْنَف :-: جديد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَأْنَفَ
- [ أ ن ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَأْنَفْتُ ، أَسْتَأْنِفُ ، اِسْتَأْنِفْ ، مصدر اِسْتِئْنَافٌ .
1 . :- اِسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ بَعْدَ نِهَايَةِ العُطْلَةِ :- : اِبْتَدَأَهَا مِنْ جَدِيدٍ بَعْدَ تَرْكِهَا . :- اِسْتَأْنَفَ عَمَلَهُ بَعْدَ مَرَضٍ .
2 . :- اِسْتَأْنَفَ الْمُتَّهَمُ الدَّعْوَى بَعْدَ صُدُورِ الحُكْمِ :-: أَيْ طَالَبَ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي الحُكْمِ فيهَا مِنَ الْمَحْكَمَةِ الابْتِدَائِيَّةِ إِلَى مَحْكَمَةٍ أُخْرَى تَعْلُوهَا .
المعجم: الغني
-
اِسْتِئْنَافٌ
- [ أ ن ف ]. ( مصدر اِسْتَأْنَفَ ).
1 . :- قَرَّرَ اسْتِئْنَافَ العَمَلِ :-: البَدْءَ فِي العَمَلِ مِنْ جَدِيدٍ .
2 . :- رُفِعَتِ القَضِيَّةُ إِلَى مَحْكَمَةِ الاِسْتِئْنَافِ :- : مَحْكَمَةٌ تَخْتَصُّ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي القَضَايَا وَالدَّعَاوِي بَعْدَ حُكْمِ الْمَحَاكِمِ الابْتِدَائِيَّةِ .
3 .: حَرْفَا الاسْتِئْنَافِ فِي اللُّغَةِ هُمَا : الوَاوُ وَالفَاءُ .
المعجم: الغني
-
استئناف
- استئناف :-
مصدر استأنفَ .
• الاستئناف :
1 - ( القانون ) الطَّعن الذي به يرفع المحكوم عليه الحكمَ إلى محكمة أعلى من المحكمة التَّي أصدرته طالبًا إلغاءَه أو تعديله :- قدَّم استئنافًا :-
• قاضي الاستئناف : عضو في محكمة الاستئناف .
2 - ( النحو والصرف ) الابتداء بجملة بعد قطع ، ويكون مصحوبًا عادة بواو تسمّى واو الاستئناف .
• محكمة الاستئناف : ( القانون ) محكمة عليا تنظر في أحكام محكمة دُونها في جهاز قضائيّ ، وهي التي تعيد النَّظر في أحكام المحكمة الابتدائيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاستئناف
- ( قن ) الطَّعن الذي به يرفع المحكوم عليه الحكمَ إلى محكمة أعلى من المحكمة التَّي أصدرته طالبًا إلغاءَه أو تعديله :- قدَّم استئنافًا :- ° قاضي الاستئناف
المعجم: عربي عامة
-
الاستئناف
- الاستئناف : طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة التي هي أعلى من المحكمة التي أَصدرته لإِلغائه أو تعديله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستأنف
- إستأنف - استئنافا
1 - إستأنف الشيء : أخذ فيه وإبتدأه من جديد ، عاد إليه . 2 - إستأنف الدعوى : طلب إعادة النظر فيها في مجلس الاستئناف .
المعجم: الرائد
-
أنف
- " الأَنْفُ : الـمَنْخَرُ معروف ، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ ، في كلِّ نائِبَةٍ ، عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى : إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً ، وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت : بِيضُ الوُجُوهِ ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم ، شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين ؛ قال ابن أَحمر : يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه ، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ ، كَعِيمُ الجوهري : الأَنْفُ للإنسان وغيره .
وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة : فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ ؛ قال ابن الأَثير : إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً ، قال : وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح ، قال : ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس .
وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً : أَصابَ أَنْفَه .
ورجل أُنافيٌّ : عَظِيم الأَنْفِ ، وعُضادِيٌّ : عظيم العَضُد ، وأُذانيٌّ : عظيم الأُذن .
والأنُوفُ : المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ .
ابن سيده : امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف ، وقال ابن الأَعرابي : هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها ، قال : وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة : كيف رأَيتها ؟ فقال : وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
وبعير مأَْنُوفٌ : يُساقُ بأَنْفِه ، فهو أَنِفٌ .
وأَنِفَ البعير : شكا أَنْفَه من البُرة .
وفي الحديث : إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مـما به إلى مولاه لا إلى سواه .)، وفي رواية : الـمُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ ، إن قِيدَ انْقادَ ، وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ .
والبعير أَنِفٌ : مثل تَعِبَ ، فهو تَعِبٌ ، وقيل : الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع ، فهو ذَلُولٌ منقاد ، وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ .
وأَنَفَه : جعله يَشْتَكي أَنْفَه .
وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها ؛ عن ثعلب ؛
وأَنشد : وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه ، أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ ، لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه ، وجميع ما في الجسد على هذا ، ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم .
وقال بعضهم : الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ ، وقال أَبو سعيد : الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ، ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً ، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به .
وأَنَفْتُ الرجل : ضربت أَنْفَه ، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه .
وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه ، زاد الجوهري : وذلك إذا نزل في النهر .
وقال بعض الكِلابِيِّينَ : أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك ، وهو الأَنَفُ ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار ؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ : وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ ، كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ : تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء .
وأَنْفا القَوْس : الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن .
وأَنْف النعْلِ : أَسَلَتُها .
وأَنْفُ كلِّ شيء : طرَفُه وأَوَّله ؛
وأَنشد ابن بري للحطيئة : ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ، ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاع ؟
قال ابن سيده : ويكون في الأَزْمِنَةِ ؛ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال : تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ ، وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً ، يقول : فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك ، مَثَلٌ .
وأَنْفُ النَّابِ : طَرَفُه حين يطْلُعُ .
وأَنـْفُ النَّابِ : حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع .
وأَنـْفُ البَرْدِ : أَشَدُّه .
وجاءَ يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه .
يقال : هذا أَنـْفُ الشدّ ، وهو أَوّلُ العَدْوِ .
وأَنـْفُ البردِ : أَوّله وأَشدُّه .
وأَنـْف المطر : أَوّل ما أَنبت ؛ قال امرؤ القيس : قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه .
وأَنف خُفّ البعير : طرَفُ مَنْسِمِهِ .
وفي الحديث : لكل شيء أُنـْفةٌ ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى ؛ أُنفة الشيء : ابتداؤه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي بضم الهمزة ، قال : وقال الهروي الصحيح بالفتح ، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه .
والـمُؤَنَّفُ : الـمُحَدَّدُ من كل شيء .
والـمُؤَنَّفُ : الـمُسَوَّى .
وسيرٌ مُؤَنَّفٌ : مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ؛ ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود .
ورَوْضةٌ أُنـُفٌ ، بالضم : لم يَرْعَها أَحد ، وفي المحكم : لم تُوطَأْ ؛ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال : أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد .
وكأْسٌ أُنـُفٌ : مَلأَى ، وكذلك الـمَنْهَلُ .
والأُنُفُ : الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها ؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب : ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ : مُنْبِتَةٌ ، وفي التهذيب : بَكَّرَ نباتُها .
وهي آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً .
وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ .
وأَنـَف : وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً .
وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً ، وهو الذي لم يُزعَ .
وآنـَفْتُها أَنا ، فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى .
يقال : روضةٌ أُنـُف وكأْسٌ أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف .
ويقال : أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُف الكلإِ ؛
وأَنشد : لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ ، آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها (* قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر : تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف : تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ .
ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط .) وقال حميد : ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ ، تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير .
وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ .
ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء ؛ الأُنـُفُ ، بضم الهمزة والنون : الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية .
واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه : أَخذ أَوّله وابتدأَه ، وقيل : اسْتَقْبَلَه ، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً ، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء .
وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير ، وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه ؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته .
وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني .
واسْتَأْنَفَه بوعْد : ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه ؛
أَنشد ثعلب : وأَنتِ الـمُنَى ، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل .
وأَنـْفُ الشيء : أَوّله ومُسْتَأْنَفُه .
والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل : التي يُتَّبَعُ بها أَنـْفُ الـمَرْعى أَي أَوَّله ، وفي كتاب علي بن حمزة : أَنـْفُ الرِّعْي .
ورجل مِئْنافٌ : يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ .
والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً .
ويقال : امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة ، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه .
ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء : إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً .
ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ ، بالفاء والثاء ؛ قال الأَزهري : حكاه أَبو تراب .
وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً .
الليث : أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ .
ويقال : آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً .
وقال الزجاج في قوله تعالى : ماذا ، قال آنفاً ؛ أي ماذا ، قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ، ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه .
وقال ابن الأَعرابي : ماذا ، قال آنفاً أَي مُذْ ساعة ، وقال الزجاج : نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى م ؟
قال فقالوا : ماذا ، قال آنفاً ؟ أَي ماذا ، قال الساعة .
وقلت كذا آنِفاً وسالفاً .
وفي الحديث : أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن .
والاسْتِئنافُ : الابتداء ، وكذلك الائْتِنافُ .
ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ .
وأَنِفَ من الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً : حَمِيَ ، وقيل : اسْتَنْكَف .
يقال : ما رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان .
وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنـَفاً : كَرِهَه .
وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه ، وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنـَفُ ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما ، وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي : أَنِفَ أَجَمَ ، ونَئِفَ إذا كَرِه .
قال : وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ .
وقال أَبو زيد : أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي .
وفي حديث مَعْقِل بن يسار : فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً ؛ أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه ؛ وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ ؛ قال ابن الأَثير : وقيل هو أَنـْفاً ، بسكون النون ، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه .
وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر ، رضي اللّه عنهما ، بالخلافة : فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك ، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ؛ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ في قَفَاكَ ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل ، وقيل : أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك .
ورجل أَنُوفٌ : شديدُ الأَنـَفَةِ ، والجمع أُنـُفٌ .
وآنَفَه : جعلَه يأْنـَفُ ؛ وقول ذي الرمة : رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه ؛ وقال ابن سيده : يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها ، قال : وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف ، وقال عُمارةُ : آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ ، فقيل له : إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا ، فقال : الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه ، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان ، فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال : صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له ، وقال شمر في قوله آنـَفَتْها نِصالُها ، قال : لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقول أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره ، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها ، يعني نِصال البُهْمى ، وهو شَوْكُها ؛ والجَمِيم : الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ .
وبُسْرةً وهي الغَضّةُ ، وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ .
ويقال : هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها ، وذلك في آخر الحرّ ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَي تكرهه .
ابن الأَعرابي : الأَنـْفُ السيِّد .
وقولهم : فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها .
وأَنـْفٌ : بلْدةٌ ؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ : مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ ، يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ ، فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة ، قالوا : فلانٌ الأَنـْفِيُّ ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم : قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ، ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟"
المعجم: لسان العرب