وصف و معنى و تعريف كلمة أنفوض:


أنفوض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح أنفوض في معاجم اللغة العربية:



أنفوض

جذر [فوض]

  1. نَفَض: (اسم)
    • الجمع : نُفُض
    • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
    • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  2. نَفَضَ: (فعل)
    • نَفَضَ نُفوضًا
    • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
    • نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ : ذهَبَ بعضُ لونِه
    • نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ
    • نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه
    • نَفَضَتِ الدَّابَّةُ : وَلَدَتْ
    • نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه
    • نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم
  3. نَفْض: (اسم)
    • نَفْض : مصدر نفَضَ
  4. نَفَّضَ: (فعل)
    • نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض
    • نَفَّضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ
    • نَفَّضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا


  5. نَفض: (اسم)
    • مصدر نَفَضَ
    • نَفْضُ الْغُبَارِ : إِزَالَتُهُ
    • نَفْضُ الْحُبُوبِ : إِزَالَةُ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ غُبَارٍ بِتَحْرِيكِهِ
    • النَّفْضُ : فَضَلات النَّحل في العَسَّالة، أَو ما مات منه فيها
  6. نُفَض: (اسم)
    • نُفَض : جمع نُفضة
  7. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نُّفاضة
  8. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نَفَض
  9. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نُفاض
  10. نفَضَ: (فعل)


    • نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض
    • نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه
    • نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه
    • جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق،
    • نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط،
    • نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه،
    • نفَض يدَه من فلان: يئِس منه،
    • ينفض عن نفسه: يزيل همَّه
    • نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف
    • نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه
    • نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ : أَسْقَطَهُ
    • نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا
    • نفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها
    • نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه
  11. اِنتفَضَ: (فعل)
    • انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه
    • انْتفَضَ الشيءُ: تحرّك واضطرب
    • انتفض الشَّعبُ: هاج وثار شعبٌ مُنتفض
    • انْتفَضَ الكَرْمُ: نَضُر ورَقُه
    • انْتفَضَ الشيءَ: ألّحَّ عليه واستقصاه: انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع
    • انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق
    • انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف انتفض من الحُمَّى
    • اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ
    • اِنْتَفَضَ واقِفاً : وَثَبَ اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ
    • انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها
  12. اِنفَضَّ: (فعل)
    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ
    • انْفَضَّ الشيءُ: انكسر
    • انفضَّ الجمعُ: تفرَّقوا وذهبوا ،
    • اِنْفَضَّ الدَّمْعُ: اِنْصَبَّ
    • انفضَّ الشَّيءُ: انكسر
  13. نافِض: (اسم)
    • الجمع : نَفَضَة و نوافِضُ ، المؤنث : نافِضة ، و الجمع للمؤنث : نافضات و نوافِضُ
    • اسم فاعل من نفَضَ
    • ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه
    • حُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة
    • النَّافِضُ: الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ
    • نَافِضٌ يَدَهُ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهَا بِتَرْكِهَا
  14. اِستَنفَضَ: (فعل)
    • اسْتَنْفَضَ القومُ: بَعَثوا النَّفيضَةَ
    • اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه: نَفَضَه
    • استنفَضَ القومَ: تأَمُّلَهم
    • اسْتَنْفَضَ ما عندَه: استخرجَه
  15. أَنفَضَ: (فعل)
    • أَنْفَضَ، يُنْفِضُ،مصدر إِنْفاضٌ
    • أَنْفَضَ الوعاءُ: نَفِد ما فيه
    • أَنْفَضَهُ عَنْهُ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ
    • أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ: أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ
  16. نافِض: (اسم)


    • نافِض : فاعل من نفَضَ
  17. نوافِضُ: (اسم)
    • نوافِضُ : جمع نافِض
  18. اِنتِفاض: (اسم)
    • مصدر اِنْتَفَضَ
    • اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ: تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ
    • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ
    • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ : تَيَقُّظُهُ
  19. اِنتِفاضة: (اسم)
    • اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من
    • ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة انتفاضة خائف/ حُمَّى،
    • انتفاضة من البرد
    • حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان انتفاضَةُ الأقصى،
    • نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال
  20. مِنفَض: (اسم)
    • الجمع : مَنَافِضُ
    • المِنْفَضُ : اسم آلة من نفَضَ: غربال كبير ينفض به الحَبّ ، المِنْفاضُ
    • المِنْفَضُ: المِنْسَفُ
    • كساء يُمسك تحت الشَّجرة عند نفضها ليقع عليه التَّمرُ المنفوض
  21. نُفاض: (اسم)
    • الجمع : نُفُضٌ
    • النُّفَاضُ : الجَدْبُ
    • النُّفَاضُ: ما يسقُطُ من المنفوض
    • النُّفَاضُ :ما يبقى في الفم من السِّواك ونحوه فَيُلْفَظ
  22. نِفاض: (اسم)


    • الجمع : نُفُضٌ
    • ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من ثياب
  23. مُنفَّض: (اسم)
    • مُنفَّض : اسم المفعول من نَفَّضَ
  24. مُنفِّض: (اسم)
    • مُنفِّض : فاعل من نَفَّضَ
  25. مُنفضّ: (اسم)
    • مُنفضّ : فاعل من إِنفَضَّ
,
  1. نفض
    • "النَّفْضُ: مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا ‏حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة.
      والنَّفَضُ، بالتحريك: ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ.
      والنَّفَضُ: ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه.
      والنَّفْضُ: أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه.
      ابن سيده: نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ.
      والنُّفاضةُ والنُّفاضُ، بالضم: ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما، قالوا حالٌ من ورَق، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب.
      والنَّفَضُ: ما انْتَفَضَ من الشيء.
      ونَفَضُ العِضاهِ: خَبَطُها.
      وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ، فهو نَفَضٌ.
      قال ابن سيده: والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر.
      والمِنْفَضُ: وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر.
      والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ.
      ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها، فهي نَفُوضٌ: كثيرة الولدِ.
      والنَّفْضُ: من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه،وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نَفْضةٌ، جزم.
      وتقول: انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر.
      ونفَضُ الشجرةِ: حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها.
      والنَّفَضُ: ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر.
      وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر: نُفِضَ جميعُ ما فيها.
      والنَّفَضَى: الحركةُ.
      وفي حديث قَيْلةَ: مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ.
      والنّافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مذكر، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ، هذا الأَعْلى، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به.
      الأَصمعي: إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ.
      والنُّفْضةُ، بالضم: النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ.
      وفي حديث الإِفك: فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها.
      والنُّفَضةُ: الرِّعدةُ.
      وأَنْفَضَ القومُ: نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا؛ قال أَبو المُثَلَّم: له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ،إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث: كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ.
      وأَنْفَضُوا زادَهم: أَنْفَدُوه، والاسم النُّفاضُ، بالضم.
      وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ يقول: إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً.
      والنُّفاضُ: الجَدْبُ، ومنه قولهم: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، وكان ثعلب يفتحه ويقول: هو الجَدْبُ، يقول: إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع.
      والإِنْفاضُ: المَجاعةُ والحاجة.
      ويقال: نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن.
      ونفَضَ القومُ نَفْضاً: ذهب زادُهم.
      ابن شميل: وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم.
      وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم.
      ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً: خرج آخِر سُنْبُله.
      ونفَض الكَرْمُ: تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه.
      والنَّفَضُ: حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض.
      والنَّفَضُ: أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم.
      ونُفُوضُ الأَرض: نَبائِثُها.
      ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها: وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ،وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا.
      والغَوْث: قبيلة من طيِّءٍ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، والغار: أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً.
      ورجل نَفُوضٌ للمكان: مُتَأَمِّلٌ له.
      واسْتَنْفَضَ القومَ: تأَمّلهم؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي:إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه،له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول: ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم، وقيل: معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك.
      واسْتَنْفَضَ الطريقَ: كذلك.
      واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه: اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول.
      وفي الحديث: ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه؛ ومنه حديث ابن عمر،رضي اللّه عنهما: أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ.
      الليث: يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه؛ وقال رؤبة: صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ: الذي يَنْفُضُ الطريقَ.
      والنَّفَضةُ: الذين يَنْفُضون الطريقَ.
      الليث: النفَضة، بالتحريك، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ؛ كما، قال الآخر:يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ: أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ،ويا واحِدَ الدُّنيا، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة، والجمع النَّفائضُ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ: بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن؟

      ‏قال في تفسيره: إِنها الهَزْلى من الإِبل.
      قال ابن برّي: النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها، والرِّجالُ الرَّجّالة، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت.
      الفراء: حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة.
      ابن الأَعرابي: حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد.
      ويقال: إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ،وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره.
      واسْتَنْفَض القومُ: أَرْسلوا النِّفَضةَ، وفي الصحاح: النَّفِيضةَ.
      ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ كلُّها؛ قال ذو الرُّمّة: ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد،لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ، لامِسُ روي بالوجهين: تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير.
      ابن شميل: إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل: قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً؛ قال ذو الرمة: كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي: النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه.
      والنُّفْضةُ: المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة.
      التهذيب: ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها، وهي فارسية، إِنما هي أَشْرافُها.
      والنِّفاضُ، بالكسر: إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان؛

      قال: جارِية بَيْضاء في نِفاضِ،تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب.
      والنِّفْضُ: خُرْء النَّحْل؛ عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: النَّفْضُ التحْريكُ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق، والنَّفْضُ القراءةُ؛ يقال: فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَفَضَ

    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ: حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ: نُتِجَتْ، كأَنْفَضَتْ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ: كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ،
      ـ نَفَضَ القومُ: ذَهَبَ زادُهُمْ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ: خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ: تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه،
      ـ نَفَضَ المكانَ: نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ: ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ: قَرأها.
      ـ نُفاضةُ: نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ.
      ـ نِفْضُ: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو النِّقْضُ،
      ـ نَفَضُ: ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ.
      ـ مِنْفَضُ: المِنْسَفُ.
      ـ مِنْفاضُ: الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي المِنْفاصُ.
      ـ نافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ. وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ.
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ: رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ: النَّفَاضُ.
      ـ نَفائضُ: الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ.
      ـ أنْفَضوا: أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ: النَّفَاضُ والنُّفَاضُ، ومنه: ‘‘النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ’‘، أي: إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ: نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ.
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ: نَضُرَ ورَقُه،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ: اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ، كاسْتَنْفَضَه.
      ـ نِفَاضُ: إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه، ج: نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ.
      ـ نُفوضُ: البُرْءُ من المَرَضِ.
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ: الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا.
      ـ اسْتَنْفَضه: اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ: اسْتَنْجَى.
      ـ نَفائضُ: الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ.
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ: التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه.
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى: الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انتفضَ
    • انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه :-
      انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :-وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ.
      انتفض الشَّعبُ: هاج وثار :-شعبٌ مُنتفض:-
      انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق.
      انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف :-انتفض من الحُمَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نفَضَ
    • نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض :-
      نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه:-
      • جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه.
      نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث.
      نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَفَضَ
    • نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ نَفَضَ ُ نُفوضًا: ذهَبَ بعضُ لونِه.
      و نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ.
      و نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه.
      ويقال: نَفَضت الدَّابةُ: نُتِجَت.
      و نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه.
      و نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم.
      و نَفَضَ الشيءَ نَفْضًا: حرّكه ليزول عنه ماعَلِق به.
      ويقال: نَفَضَتْه الحُمَّى: أُرْعَدَتْه.
      و نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه.
      و نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه.
      ويقال: نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا.
      ونفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَفَضَ
    • [ن ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نَفْضٌ.
      1. :-نَفَضَ الثَّوْبَ :- : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ.
      2. :-نَفَضَ التُّرَابَ :- : أَزَالَهُ. :-نَفَضَتْ عَنِ الْأَثَاثِ طَبَقَةً كَثِيفَةً مِنَ الْغُبَارِ.
      3. :-نَفَضَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا.
      4. :-نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ :- : أَسْقَطَهُ.
      5. :-نَفَضَتْهُ الْحُمَّى :- : جَعَلَتْهُ يَرْتَعِدُ، يَرْتَجِفُ.
      6. :-نَفَضَ عَنْهُ الْكَسَلَ :- : تَحَرَّكَ، نَشِطَ.
      7. :-نَفَضَ يَدَهُ مِنَ الْمَوْضُوعِ :- : تَخَلَّى عَنْهُ.
      8. :-نَفَضَ يَدَهُ مِنْ صَاحِبِهِ :- : يَئِسَ مِنْهُ.
      9. :-يَنْفُضُ سِيجَارَتَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :-: يُسْقِطُ نُفَاضَهَا. 10. :-نَفَضَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.

    المعجم: الغني

  7. نفض
    • نفض - ينفض ، نفضا
      1- نفض الثوب أو غيره : حركه ليزول عنه الغبار أو نحوه. 2- نفض الشجر : حركه ليسقط ما عليه. 3- نفض الورق من الشجر : أسقطه. 4- نفضته الحمى : جعلته يرتعد ويرتجف. 5- نفض الناقة أو البقرة أو نحوهما : بالغ في حلبها فلم يدع في ضرعها شيئا من اللبن. 6- نفض الطريق : طهرها من اللصوص. 7- نفض الطريق : تتبعها. 8- نفض المكان : نظر جميع ما فيه حتى يعرفه. 9- نفض : نظر إلى كل جانب. 11- نفضت المرأة : كثر أولادها. 12- نفض : «نفض يده من الأمر» : تخلى عنه ورفض تحمل مسؤوليته.

    المعجم: الرائد

  8. اِنْتَفَضَ
    • [ن ف ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَفَضْتُ، أَنْتَفِضُ،اِنْتَفِضْ ،مض. اِنْتِفاضٌ.
      1. :-انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ :- : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها.
      2. :-اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ :- : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ.
      3. :-اِنْتَفَضَ بَعْدَ خُمولٍ :- : تَحَرَّكَ بِنَشاطٍ.
      4. :-اِنْتَفَضَ واقِفاً :- : وَثَبَ. :-اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ.
      5. :-اِنْتَفَضَ النَّائِمُ مِنْ سُباتِهِ :- : تَيَقَّظَ.
      :-وَإِنِّي لَتَعْرُوني لِذِكْراكِ هَزَّةٌ ... ... كَما انْتَفَضَ العُصْفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ.

    المعجم: الغني

  9. النَّافِضُ
    • النَّافِضُ النَّافِضُ يقال: ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه.
      وأَخذته حُمَّى نافِضٌ، وحُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة.
      و النَّافِضُ الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ. والجمع : نَفَضَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. انفضَّ
    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ :-
      انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :-انفضّ الاجتماع، - انفضّت الجلسة/ المظاهرة، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .
      انفضَّ الشَّيءُ: انكسر :-انفضّ ختمُ الكتاب.
      • انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. انتِفاضة
    • انتِفاضة :-
      1 - اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من: ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة :-انتفاضة خائف/ حُمَّى، - انتفاضة من البرد.
      2 - حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :-انتفاضَةُ الأقصى، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت.
      3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :-انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار.
      • نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نفَّضَ
    • نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض :-
      نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نافِض
    • نافض - ج، نفضة
      1- نافض : حمى الرعدة : «أخذته حمى نافض، أو حمى نافض، أو حمى بنافض». 2- نافض : «ثوب نافض» : ذهب بعض لونه.

    المعجم: الرائد

  14. نفض
    • ن ف ض: نَفَضَ الثوب والشجر من باب نصر أي حركه لينتقض و نَقَّضَهُ مشدا للمبالغة و النَّقَضُ بفتحتين ما تساقط من الورق والثمر وهو فَعَل بمعنى مفعول كالقبض بمعنى المقبوض و النُّفَاضُ بالضم و النُّفَاضَةُ ما سقط عن النَّفض و النَّافِضُ من الحمى ذات الرعدة يقال أخذته حمى نَافِضٌ و نَفَضَتْهُ الحمى فهو مَنْفُوضٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. نَفَضَ
    • [ن ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نُفُوضٌ.
      1. :-نَفَضَ الثَّوْبُ :- : زَالَ بَعْضُ لَوْنِهِ.
      2. :-نَفَضَ الزَّرْعُ :- : أَخْرَجَ آخِرَ سُنْبُلِهِ.
      3. :-نَفَضَ الْكَرْمُ :- : تَفَتَّحَتْ عَنَاقِيدُهُ.
      4. :-نَفَضَتِ الدَّابَّةُ :- : وَلَدَتْ.
      5. :-نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. إِستَنفَض
    • إستنفض - استنفاضا
      1- إستنفض المكان أو نحوه : نظر وجمع ما فيه حتى يعرفه. 2- إستنفضه : تأمله. 3- إستنفض الشيء : استخرجه. 4- إستنفض بعث «النفيضة»، أي الجواسيس.

    المعجم: الرائد

  17. إِنتفَض
    • إنتفض - انتفاضا
      1- إنتفض : : تحرك باضطراب وارتجاف «انتفض المحموم، انتفض من الغضب». 2- إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم. 3- إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر

    المعجم: الرائد

  18. أَنفَض
    • أنفض - إنفاضا
      1- أنفض الوعاء : نفد ما فيه، كان فارغا. 2- أنفض : فني زاده. 3- أنفض : زاده : أفناه، أنفده. 4- أنفض : ذهب ماله. 5- أنفضه عنه : أبعده عنه . 6- أنفضت الإبل : ولدت.

    المعجم: الرائد

  19. نفَض
    • نفض - ينفض ، نفوضا
      1- نفض المريض من مرضه : شفي منه . 2- نفض الزرع : أخرج آخر سنبله. 3- نفض الكرم : تفتحت عناقيده. 4- نفضت الدواب : ولدت. 5- نفض : نفد زاده، ذهب. 6- نفض الثوب أو الصبغ : ذهب بعض لونه.

    المعجم: الرائد

  20. نفاض
    • نفاض - ج، نفض
      1- نفاض : ما وقع من الشيء إذا نفض. 2- نفاض : إزار للصبيان. 3- نفاض : «ما عليه نفاض» : أي شيء من الثياب.

    المعجم: الرائد

  21. نَفَّضَ
    • [ن ف ض]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّضْتُ، أُنَفِّضُ، نَفِّضْ، مصدر تَنْفِيضٌ.
      1. :-نَفَّضَ الثَّوْبَ :- : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ.
      2. :-نَفَّضَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  22. نافِض
    • نافِض :-
      جمع نَفَضَة ونوافِضُ، مؤ نافِضة، جمع مؤ نافضات ونوافِضُ: اسم فاعل من نفَضَ
      • ثَوْبٌ نافِض: ذهب صِبْغُه، - حُمَّى نافِض: ذاتُ رِعْدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. اسْتَنْفَضَ
    • اسْتَنْفَضَ القومُ: بَعَثوا النَّفيضَةَ.
      و اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه: نَفَضَه.
      ويقال: استنفَضَ القومَ: تأَمُّلَهم.
      و اسْتَنْفَضَ ما عندَه: استخرجَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّفيضَةُ
    • النَّفيضَةُ : النَّفَضَة.
      و النَّفيضَةُ الإبلُ تقطع الطَّريق.
      و النَّفيضَةُ الإبلُ المعاجيف. والجمع : نَفَائِضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَنْفَضَ
    • [ن ف ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْفَضَ، يُنْفِضُ،مصدر إِنْفاضٌ.
      1. :-أَنْفَضَ الوِعاءُ :- : نَفِدَ ما فيهِ.
      2. :-أَنْفَضَ الْمُهاجِرُ :- : فَنَى زادُهُ.
      3. :-أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ :-: أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ.
      4. :-أَنْفَضَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ.

    المعجم: الغني



معنى أنفوض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوَّضَ** \- [ف و ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَوَّضْتُ**،** أُفَوِّضُ**،** فَوِّضْ**، مص. تَفْوِيضٌ. 1. "فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ" : جَعَلَهُ حُرَّ التَّصَرُّفِ فِيهِ. 2. "فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا" : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ . "فَوَّضَ الْمَرْأَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوض يفوض ، تفويضا ، فهو مفوض ، والمفعول مفوض• فوض فلانا / فوض فلانا في الأمر : أنابه ، وكله ، أقامه مقامه فوضه في القيام بمهمته ° تفويض مطلق : تفويض كامل تام . • فوض الأمر إليه : وكله به وجعل له حرية التصرف فيه ، سلمه إليه فوض إليه رئاسة العمل - { وأفوض أمري إلى الله } : أرد وأسلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوض [ مفرد ] : اسم مفعول من فوض . • مفوض سام : ( سة ) موظف تعهد إليه دولته إدارة أمور دولة أخرى تشرف عليها . • وزير مفوض : ( سة ) موظف سياسي يمثل دولة في بلد أجنبي ( رتبته دون السفير وفوق القائم بالأعمال ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاوضة [ مفرد ] : ج مفاوضات : 1 - مصدر فاوض . 2 - ( قن ) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق مفاوضات سرية - فشل المفاوضات - فتح باب المفاوضات . • شركة المفاوضة : ( فق ، قص ) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسسون في المال والتصرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضى [ مفرد ] : ( مع ) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام تعاني المؤسسة من الفوضى - شاعت الفوضى في البلد - فوضى سياسية ° متاعهم فوضى بينهم / مالهم فوضى بينهم : يتصرف كل منهم فيما يريد دون مبالاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فوضى . 2 - مصدر صناعي من فوضى . 3 - ( سة ) مذهب سياسي يقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على أسس فردية حرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فوضى : من يعتنق الفوضوية . 2 - من يمارس حالة الفوضى ، مضطرب غير منتظم رجل فوضوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [ مفرد ] : ج تفويضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فوض . 2 - ( فق ) إخلاء الزواج عن المهر . 3 - ( قن ) توكيل ، عريضة قانونية تفوض الشخص أو توكله للتصرف كمحام لآخر أو وكيل عنه تفويض كتابي . 4 - لجوء السلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى . • تفويض أهلية : صفة تجعل صاحبها أهلا للقيام بمهمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاوض يفاوض ، مفاوضة ، فهو مفاوض ، والمفعول مفاوض - [ 1753 ] - • فاوضه / فاوضه في الأمر : بادله الرأي فيه بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق فاوض منافسه / عدوه - فاوضه في مسألة / قضية / مشكلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوض يتفاوض ، تفاوضا ، فهو متفاوض• تفاوض الرجلان : تبادلا الرأي بغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق ، تباحثا ، تشاورا تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [مفرد]: ج تفويضات (لغير المصدر): 1- مصدر فوَّضَ. 2- (فق) إخلاء الزواج عن المهر. 3- (قن) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه "تفويض كتابيّ". 4- لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. • تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوضَ يتفاوض، تفاوُضًا، فهو مُتفاوِض • تفاوض الرَّجلان: تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا "تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوضية [ مفرد ] : ج مفوضيات : 1 - مصدر صناعي من مفوض : مقر عمل الوزير المفوض استلم جواز سفره من المفوضية . 2 - وظيفة مفوض قدم استقالته من المفوضية ° مفوضية عليا : مركز مفوض سام . • المفوضية الأوربية : ( سة ) واحدة من أهم مؤسسات الاتحاد الأوربي الأربع ، تسهر على مصالح الجماعة الأوربية وعلى تطبيق المعاهدات فيها . • المفوضية العليا للاجئين : ( سة ) مؤسسة تهتم بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكرية .
المعجم الوسيط
في الأمر مفاوضة: بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية واتّفاق. وـ في الحديث: بادله القول. وـ في المال: شاركه في تثميره.( فَوَّضَ ) الأمر إليه: جعل له التصرّف فيه. وـ المرأةُ زواجها: تزوّجت بلا مهر.( تَفَاوَضَا ): فاوض كلّ صاحبه.( الفَوْضَى ): قوم فوضى: ليس لهم رئيس. قال الأفوه الأوديّ: لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جُهَّالهم سادوا. ويقال: مالهم ومتاعهم فوضى بينهم: إذا كانوا شركاء فيه يتصرّف كلّ منهم في جميعه بلا نكير.( الفَوْضَة ): اسم من المفاوضة.( الفَوْضَوِيّة ): نحلة سياسية تقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على الأسس الفرديّة الحرّة.( المُفَاوَضَة ): تبادل الرّأي من ذوي الشأن فيه، بغية الوصول إلى تسوية واتّفاق.و( شركة المفاوضة ): ( في الفقه ): شركة يتساوى فيها الأطراف مالا وتصرفاً.( المُفَوّض ): الوزير المفوّض: موظف سياسي يمثل دولته في بلاد أجنبية، ورتبته أقل من رتبة السفير وفوق رتبة القائم بالأعمال.( المُفَوّضيّة ): مقر عمل الوزير المفوض.
مختار الصحاح
ف و ض : فَوَّضَ اليه الأمر تَفْويضاً رده اليه وقوم فَوْضَى بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و تَفَاوَضَ الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة المُفَاوَضَةِ و فَاوَضَهُ في أمره أي جاراه و تَفَاوَضَ القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
فَوَّض إليه الأمرَ، أي ردَّه إليه. والتفويضُ في النكاح: التزويج بلا مَهْرٍ. وقومٌ فَوْضى، أي متساوون لا رئيسَ لهم. قال الأفوَهُ الأوْديُّ:   لا يَصْلُحُ الناسُ فَوْضى لا سَراةَ لهم   ولا سَراةَ إذا جُهَّـالُـهُـم سـادوا شركاء فيها. وفَيْضوضى مثله، يُمَدُّ ويقصر. وتَفاوَضَ الشريكان في المال، إذا اشتركا فيه أجمعَ. وهي شركة المُفاوضة. وفاوَضَهُ في أمره، أي جاراه. وتَفاوضَ القومُ في الأمر، أي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضا.
تاج العروس

" فَوَّضَ إِلَيْه الأَمْرَ " تَفْوِيضاً : " رَدَّهُ إِلَيْهِ " وجَعَلَهُ الحاكِمَ فِيه . ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " وأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ " . فَوَّضَ " المَرْأَةَ " تَفْوِيضاً : " زَوَّجَها بِلا مَهْرٍ " وهو نِكَاحُ التَّفْوِيضِ . " وقَوْمٌ فَوْضَى كسَكْرَى : مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لَهُمْ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلأَفْوُهِ الأَوْدِيّ :

لا يَصْلُحُ النَّاسُ فَوْضَى لا سَرَاةَ لَهُمْ ... ولا سَرَاةَ إِذَا جُهَّالُهمْ سَادُوا

" أَو " النَّاسُ فَوْضَى أَي " مُتَفَرِّقُونَ " قَالَهُ اللَّيْثُ . قال : وهُو جَمَاعَةُ الفَائِضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفرَدُ الوَاحِدُ من المُتَفَرِّقِين . والوَحْشُ فَوْضَى أَي مُتَفَرِّقَة تَتَرَدَّد . " أَوْ " نَعَامٌ فَوْضَى : " مُخْتَلِطٌ بَعْضُهُم ببَعْضٍ " وكَذلِكَ جَاءَ القَوْمُ فَوْضَى كما في الصّحاح . وقيلَ : هُم الّذِينَ لا أَمِيرَ لَهُم ولا مَنْ يَجْمَعُهُم . " وأَمْرُهُم فَوْضَى بَيْنَهُم " وفَيْضَى : مُخْتَلِطٌ عن اللِّحِيَانِيّ . وقال : مَعْنَاه : سَوَاءٌ بَيْنَهُمْ . " ويُقَالُ : أَمْرُهُمْ " " فَوْضُوضَاءُ " بَيْنَهُمْ بالمَدّ " ويُقْصَرُ إِذَا كَانُوا مُخْتَلِطِينَ يَتَصَرَّفُ كُلٌّ مِنْهُمْ فِيمَا لِلآخَرِ " يَلْبَس هذَا ثَوْبَ هذَا ويَأْكُلُ هذَا طَعامَ هذا لا يُؤامِرُ وَاحِدٌ مِنْهُم صاحِبَهُ فِيما يَفْعَلُ مِنْ غَيْرِ أَمْرِهِ قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ . " والمُفَاوَضَةُ : الاشْتِرَاكُ في كُلِّ شَيْءٍ " ومنه شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ وهي العَامَّةُ في كُلِّ شَيْءٍ . وشَرِكَةُ العِنَانِ في شَيْءٍ وَاحِدٍ . قالهُ اللَّيْثُ . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمَةِ " ع ن ن " وشَارَكْتُهُ شَرِكَةَ مُفَاوَضَةٍ وذلِكَ أَن يَكُونَ مَالهُمَا جَمِيعاً من كُلِّ شَيْءٍ يَمْلِكانِهِ بَيْنَهُمَا . وقِيلَ شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ أَنْ يَشْتَرِكَا في كُلِّ شَيْءٍ في أَيْدِيهِمَا أَو يَسْتَفِيئانِه مِنْ بَعْد وهذِه الشَّرِكَةُ بَاطِلَةٌ عِنْد الشَّافِعِيّ . وعِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وصَاحِبَيْه جائِزَةٌ . " كالتَّفَاوُضِ " . يُقَالُ : تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ في المَاءِ . إِذا اشْتَرَكا فِيه أَجْمَع . المُفَاوَضَةُ : " المُسَاوَاةُ " والمُشَارَكَةُ مُفَاعَلَةٌ مِنَ التَّفْوِيضِ . ومنه حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ قال لدَغْفَلِ النَّسَّابةِ : بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال : بمُفَاوَضَةِ العُلَمَاءِ . قال : وما مُفاوَضَةُ العُلَمَاءِ ؟ قال : كُنْتُ إِذَا لَقِيتُ عَالِماً أَخذتُ ما عِنْدَه وأَعْطَيْتُهُ ما عِنْدِي . أَيْ كَأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُما رَدَّ ما عِنْدَه إِلَى صاحِبِه . أَرادَ مُحَادَثَةَ العُلَمَاءِ ومُذَاكَرَتَهمْ في العِلْمِ . المُفَاوَضَةُ أَيْضاً : " المُجَارَاةُ في الأَمْرِ " . يُقَالُ : فَاوَضَهُ في أَمْرِه أَي جَارَاهُ . " وتَفَاوَضُوا " الحَدِيثَ : أَخَذُوا فِيهِ . وتَفَاوَضُوا " في الأَمْرِ : فَاوَضَ فِيهِ بَعْضُهم بَعْضاً " كما في الصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ : مَتَاعُهُمْ فَوْضَى بَيْنَهُم إِذَا كانُوا فِيه شُرَكاءَ . ويُقَالُ أَيْضاً : فَوْضَى فَضاً قَالَ :

طَعَامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحَالِهِمْ ... ولا يُحْسِنُون السِّرَّ إِلاَّ تَنَادِيَا كما في اللِّسَانِ . وفي العُبَابِ : الفَوْضَةُ الاسْمُ من المُفَاوَضَةِ . ويُقَالُ : رَأَيْتُ التَّفْوَاضَةَ لِفُلاَنٍ أَيْ بَقِيَّةَ الحَيَاةِ

لسان العرب
فَوَّضَ إِليه الأَمرَ صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه وفي حديث الدعاء فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك يقال فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه ومنه حديث الفاتحة فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر وقَوْمٌ فَوْضَى مُخْتَلِطُون وقيل هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين وهو جماعةُ الفائضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين والوحش فَوْضَى متفرّقة تتردّد وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض وكذلك جاء القوم فَوْضى وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى مختلط عن اللحياني وقال معناه سواء بينهم كما قال ذلك في فضا ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء ويقال أَيضاً فَضاً قال طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا ويقال أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر وقال أَبو زيد القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا ويأْكل هذا طعامَ هذا لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره ويقال أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها وفَيْضُوضا مثله يمد ويقصر وشَرِكةُ ( * قوله « وشركة » ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه أفاده المصباح ) المُفاوضَةِ الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع وهي شركة المفاوضة وقال الأَزهري في ترجمة عنن وشارَكه شركة مفاوضة وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما وقيل شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد وهذه الشركة باطلة عند الشافعي وعند النعمان وصاحبيه جائزة وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه وتَفاوَضوا الحديث أَخذوا فيه وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً وفي حديث معاوية قال لدَغْفَلِ بن حنظلة بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال بمُفاوَضةِ العُلماء قال وما مُفاوَضةُ العلماء قال كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي المُفاوَضةُ المُساواةُ والمُشارَكةُ وهي مُفاعلة من التفْويض كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم واللّه أَعلم
الرائد
* فوض تفويضا. 1-إليه الأمر: جعله حر التصرف فيه «فوض إليه حكم المدينة». 2-المرأة: زوجها من غير مهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: