وصف و معنى و تعريف كلمة أنفيا:


أنفيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنفيا في معاجم اللغة العربية:



أنفيا

جذر [فيا]

  1. اِستأنفَ: (فعل)
    • استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف
    • اِسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ بَعْدَ نِهَايَةِ العُطْلَةِ : اِبْتَدَأَهَا مِنْ جَدِيدٍ بَعْدَ تَرْكِهَا اِسْتَأْنَفَ عَمَلَهُ بَعْدَ مَرَضٍ
    • اِسْتَأْنَفَ الْمُتَّهَمُ الدَّعْوَى : أَيْ طَالَبَ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي الحُكْمِ فيهَا مِنَ الْمَحْكَمَةِ الابْتِدَائِيَّةِ إِلَى مَحْكَمَةٍ أُخْرَى تَعْلُوهَا
    • استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ
  2. آنَفَ: (فعل)
    • آنَفْتُ، أُؤنِفُ، آنِفْ، مصدر إِينَافٌ
    • آنَفَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ يَشْتَكِي أَنْفَهُ أَوْ
    • جَعَلَهُ يَأْنَفُ
    • آنَفَ أَمْرَهُ : أَعْجَلَهُ
  3. آنُف: (اسم)
    • آنُف : جمع أَنف
  4. آنِف: (اسم)
    • المؤنث : آنِفة
    • اسم فاعل من أنِفَ/ أنِفَ من
    • الآنِفُ : الماضي القريب
    • الآنف الذِّكر: المذكور قبل، السّابق الذكر،
    • فعل كذا آنفًا: قريبًا، أوّل هذه السّاعة، أوّل وقتٍ كنّا فيه،
    • لم يَعُدْ كما كان آنفًا: لم يَعُد كما عرفناه، تغيَّر


  5. آنِف: (اسم)
    • آنِف : فاعل من أَنِفَ
  6. مُسْتَأْنَفٌ: (اسم)
    • مفعول مِنْ: اِسْتَأْنَفَ
    • حُكْمٌ مُسْتَأْنَفٌ : مُعَادٌ النَّظَرُ فِيهِ الْمُسْتَأْنِفُ وَالْمُسْتَأْنَفُ عَلَيْهِ
  7. مُسْتَأْنِفُ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَأْنَفَ
    • مُسْتَأْنِفُ الدَّعْوى : الْمُتَّهَمُ الطَّاعِنُ فِي الحُكْمِ وَالْمُطَالِبُ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ
  8. مستأنَف: (اسم)
    • مستأنَف : اسم المفعول من إِستأنفَ
  9. مستأنِف: (اسم)
    • مستأنِف : فاعل من إِستأنفَ
  10. آنِفاً: (اسم)


    • هَذَا مَا أكَّدْتُهُ آنِفاً : سَابِقًا، فِي أوَّلِ وَقْتٍ قَرِيبٍ كُنَّا فِيهِ
  11. اِستئناف: (اسم)
    • الاستئناف : طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة التي هي أعلى من المحكمة التي أَصدرته لإِلغائه أو تعديله
    • قَرَّرَ اسْتِئْنَافَ العَمَلِ: البَدْءَ فِي العَمَلِ مِنْ جَدِيدٍ
    • قاضي الاستئناف: عضو في محكمة الاستئناف
    • (النحو والصرف) الابتداء بجملة بعد قطع، ويكون مصحوبًا عادة بواو تسمّى واو الاستئناف
    • محكمة الاستئناف: (القانون) محكمة عليا تنظر في أحكام محكمة دُونها في جهاز قضائيّ، وهي التي تعيد النَّظر في أحكام المحكمة الابتدائيّة
  12. اِئتَنَفَ: (فعل)
    • ائْتَنَفَهُ : ابتدأَه
    • ائْتَنَفَهُ :استقبله
  13. تَأَنَّف: (فعل)
    • تَأَنَّف : مطاوع أَنَّفه
    • تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء
    • تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا
    • تَأَنَّف المرأَةُ الشهواتِ: تشهَّتِ الشيءَ بعدَ الشيءِ لشدة وحَمِها
    • هو يَتَأَنَّفُ الإخوانَ: يطلبهم ممن لم يعاشِروا أَحداً قبلُ
  14. آنِفَةُ: (اسم)
    • الآنِفَةُ : مؤنث الآنِف
    • الآنِفَةُ من كل شيء: أَولُه
  15. مؤنَّف: (اسم)
    • مؤنَّف : اسم المفعول من أَنَّفَ
  16. مؤنِّف: (اسم)


    • مؤنِّف : فاعل من أَنَّفَ
  17. إِينَاف: (اسم)
    • إِينَاف : مصدر آنَفَ
  18. أَنَفة: (اسم)
    • أَنَفة : مصدر أَنِفَ
  19. أَنَفة: (اسم)
    • الجمع : أَنَفات
    • الأَنفَة : العِزَّة والحَمِيّة
  20. اِئتلاف: (اسم)
    • اِئتلاف : مصدر اِئتَلَفَ
  21. أنيفة: (اسم)
    • الأنِيفة : مؤنث الأنيف
    • أرض أَنيفة، وأَنيفة النَّبت: بَكَّر نباتها
  22. مِئناف: (اسم)


    • المِئْنافُ : مَن يُطْعِم ماشيته أُنُفَ الكَلإِ
    • المِئْنافُ :الرجل السائر أول النهار أو أول اللَّيل
  23. مَأْنوف: (اسم)
    • مَأْنوف : اسم المفعول من أَنِفَ
  24. مأْنوف: (اسم)
    • مأْنوف : فاعل من أُنِفَ
  25. المستأنَف عليه: (مصطلحات)
    • الخصم الذي قدّم الاستئناف ضده. (قانونية)
,
  1. الأنْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
      ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
      ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ.
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ.
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
      ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
      ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ.
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
      ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
      ـ {قال آنِفاًوأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
      ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
      ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
      ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
      ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ.
      ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ.
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع.
      ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
      ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
      ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
      ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
      ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.
  2. استأنفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف :-
      استأنف عملَه بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع :-استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة.
      استأنف المتقاضي الحكمَ: (القانون) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه :-استأنف الدعوى.
  3. الاستئناف (المعجم عربي عامة)
    • (قن) الطَّعن الذي به يرفع المحكوم عليه الحكمَ إلى محكمة أعلى من المحكمة التَّي أصدرته طالبًا إلغاءَه أو تعديله :-قدَّم استئنافًا :- ° قاضي الاستئناف
  4. آنَفَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَفَه إِينافاً: جعله يشتكي أَنفَه.
      و آنَفَه جعله يأَنَف.
      و آنَفَه أَمْرَه: أَعجله.
      و آنَفَه الماشيةَ: تتَبَّع بها أُنُف المرعَى.
  5. ائْتَنَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَنَفَهُ : ابتدأَه.
      و ائْتَنَفَهُ استقبله.
  6. الآنِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنِفَةُ : مؤنث الآنِف.
      و الآنِفَةُ من كل شيء: أَولُه.
      يُقال: مضت آنِفةُ الشباب.


  7. الآنِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنِفُ : الماضي القريب.
      يقال: فعله آنِفاً: قريباً، أو أول هذه الساعة، أو أول وقت كنَّا فيه.
  8. الأنِيفة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيفة : مؤنث الأنيف.
      ويقال: أرض أَنيفة، وأَنيفة النَّبت: بَكَّر نباتها.
  9. الأَنفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنفَة : العِزَّة والحَمِيّة.
  10. الاستئناف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاستئناف : طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة التي هي أعلى من المحكمة التي أَصدرته لإِلغائه أو تعديله .
  11. المِئْنافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْنافُ : مَن يُطْعِم ماشيته أُنُفَ الكَلإِ.
      و المِئْنافُ الرجل السائر أول النهار أو أول اللَّيل.
  12. مُسْتَأْنِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ف]. (فاعل مِن اِسْتَأْنَفَ). :-مُسْتَأْنِفُ الدَّعْوى :- : الْمُتَّهَمُ الطَّاعِنُ فِي الحُكْمِ وَالْمُطَالِبُ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ.
  13. إِستأنف (المعجم الرائد)
    • إستأنف - استئنافا
      1- إستأنف الشيء : أخذ فيه وإبتدأه من جديد ، عاد إليه. 2- إستأنف الدعوى : طلب إعادة النظر فيها في مجلس الاستئناف.
  14. إِئتَنَف (المعجم الرائد)
    • إئتنف - ائتنافا
      1-إئتنف الشيء : أخذ فيه وابتدأه
  15. آنَف (المعجم الرائد)
    • آنف - إينافا
      1- آنفه : جعله يشتكي أنفه. 2- آنفه : جعله يأنف. 3- آنف : أمره : أعجله. 4-
  16. ائتلاف (المعجم عربي عامة)
    • تجمع لعدة أحزاب أو منظمات أو دول من أجل مسعى واحد. مثلا في سنة 1991 كان هناك ائتلاف دولي بزعامة الولايات المتحدة ضد العراق في حرب الخليج. أما على المستوى الداخلي يمكن أن يكون هناك ائتلاف لعدة منظمات من أجل قضية معينة كالإتلاف المسيحي الذي يضم منظمات مسيحية مختلفة تسعى إلى التأثير على النقاش العام حول المسائل الأخلاقية. كما يمكن أن يكون هناك ائتلاف تشريعي يجمع مشرعين من أجل تمرير قانون ما أو تعطيله ولو أنهما قد لا يتفقان على أي مسألة أخرى.
      مصطلحات سياسية
  17. ائتلاف منفصل (المعجم عربي عامة)
    • (سق) عزف نغمات موسيقيَّة بتوالٍ سريع عِوضًا عن عزفها معًا.
  18. استأنف المتقاضي الحكم (المعجم عربي عامة)
    • (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه :-استأنف الدعوى.
  19. استأنف عمله (المعجم عربي عامة)
    • بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع :-استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة.
  20. استَأْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ.
      و استَأْنَفَ الحكمَ: طلب إِعادة النظر فيه.
      وفي المثل: :-في التجارب عِلْمٌ مستأْنَف :-: جديد.
  21. الأَنافِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنافِيّ : العظيم الأنف.
  22. الأَنُوف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنُوف : المرأة الطَّيبة رائحة الأنف خِلْقَة.
      والرجل الشديد الأَنفة. والجمع : أُنُف.
  23. الأَنِيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنِيف : الليِّن من الحديد.
      و الأَنِيف المكانُ المُنْبِتُ قبل غيره.
  24. الأَنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز.
      ويقال: حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه.
      ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام.
      وشمخ بأَنفه: تكَبَّرَ.
      ورَغِمَ أَنفُه: ذَلَّ.
      ومات حَتْف أنفه: من غير قتل.
      وفلان يَتْبع أَنفَه: يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها.
      وفي المثل: :-أنفك منك وإِن كان أجدعَ.
      و الأَنْفُ من كل شيء: أَوله وطَرَفه.
      وأنف العود الموسيقيّ: قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوى.
      وأَنف الجبل: ما نَتَأَ منه وشَخَص.
      وأَنف القوم
  25. الأُنُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنُفُ : الجديد، يوصف به المذكر والمؤنث؛ يقال: كلأٌ أُنُفٌ، وروضةٌ أُنُفٌ: لم تُرْع من قبل.
      ومَنْهل أُنُفٌ: لم يُورَد، وخَمْر أُنُفٌ: لم يُستخرَج من دَنِّها شيءٌ، وكأس أُنُفٌ: لم يُشْرب بها قبلُ.
      وأَمر أُنُف: جديد.


معنى أنفيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
فَيَّ كلمة معناها التعجب يقولون يا فَيَّ ما لي أَفْعَلُ كذا وقيل معناه الأَسَفُ على الشيءِ يفوت قال اللحياني قال الكسائي لا يهمز وقال معناه يا عَجَبي قال وكذلك يا فَيَّ ما أَصْحابُك قال وما من كل في موضع رفع التهذيب في حرف من حروف الصفات وقيل في تأْتي بمعنى وسَط وتأْتي بمعنى داخل كقولك عبدُ الله في الدار أَي داخِلَ الدار ووسط الدار وتجيء في بمعنى على وفي التنزيل لأُصَلِّبَنَّكم في جُذُوع النخل المعنى على جذوع النخل وقال ابن الأَعرابي في قوله وجَعَل القَمر فيهن نُوراً أَي معهن وقال ابن السكيت جاءت في بمعنى مع قال الجعدي ولَوْحُ ذِراعَيْنِ في بِرْكةٍ إِلى جُؤْجُؤٍ رَهِلِ المَنْكِبِ وقال أَبو النجم يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمْسُون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ أَراد مع خلايا وقال الفراء في قوله تعالى يَذْرَؤُكم فيه أَي يُكَثِّرُكُم به وأَنشد وأَرْغَبُ فيها عن عُبَيْدٍ ورَهْطِه ولكِنْ بها عن سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغبُ أَي أَرغب بها وقيل في قوله تعالى أَن بُورِكَ مَن في النار أَي بُورِكَ من على النار وهو الله عز وجل وقال الجوهري في حرفٌ خافض وهو للوِعاء والظَّرف وما قُدِّر تقدير الوِعاء تقول الماء في الإِناء وزيد في الدار والشَّكُّ في الخبر وزعم يونس أَن العرب تقول نَزَلْتُ في أَبيك يريدون عليه قال وربما تُسْتَعمل بمعنى الباء وقال زيد الخيل ويَرْكَبُ يَومَ الرَّوْع مِنّا فَوارِسٌ بَصِيرُون في طَعْنِ الأَباهِرِ والكُلى أَي بطعن الأَباهر والكُلى ابن سيده في حرف جر قال سيبويه أَما في فهي للوِعاء تقول هو في الجِراب وفي الكيس وهو في بطن أُمه وكذلك هو في الغُلِّ جعله إِذ أَدخله فيه كالوِعاء وكذلك هو في القُبَّة وفي الدار وإِن اتسعت في الكلام فهي على هذا وإنما تكون كالمثل يجاء بها لما يُقارب الشيء وليس مثله قال عنترة بَطَلٌ كأَنَّ ثِيابَه في سَرْحةٍ يُحْذى نِعالَ السِّبْتِ ليس بتَوْأَم أَي على سرحة قال وجاز ذلك من حيث كان معلوماً أَن ثيابه لا تكون من داخل سَرْحة لأَن السرحة لا تُشَقُّ فتُسْتَوْدَع الثياب ولا غيرها وهي بحالها سرحة وليس كذلك قولك فلان في الجبل لأَنه قد يكون في غار من أَغْواره ولِصْبٍ من لِصابه فلا يلزم على هذا أَن يكون عليه أَي عالياً فيه أَي الجبل وقال وخَضْخَضْنَ فينا البَحْرَ حتى قَطَعْنَه على محلِّ من غِمارٍ ومن وَحَلْ قال أَراد بنا وقد يكون على حذف المضاف أَي في سَيْرنا ومعناه في سَيْرهِنَّ بنا ومثل قوله كأَنَّ ثيابه في سرحة وقول امرأَة من العرب هُمُو صَلَبُوا العَبْديَّ في جِذْعِ نَخْلةٍ فلا عَطَسَت شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا أَي على جِذع نخلة وأَما قوله وهل يَعِمَنْ مَن كان أَقْرَبُ عَهْدِه ثلاثِين شَهْراً في ثلاثة أَحْوالِ ؟ فقالوا أَراد مع ثلاثة أَحوال قال ابن جني وطريقه عندي أَنه على حذف المضاف يريدون ثلاثين شهراً في عَقِبِ ثلاثة أَحوال قبلها وتفسيره بعد ثلاثة أَحوال فأَما قوله يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباتِ كأَنما كُسِيَتْ بُرود بني تَزيدَ الأَذْرُعُ فإِنما أَراد يعثرن بالأَرض في حد الظبات أَي وهن في حد الظبات كقوله خرج بثِيابه أَي وثِيابُه عليه وصلى في خُفَّيه أَي وخُفَّاه عليه وقوله تعالى فخَرج على قومه في زينته فالظرف إِذاً متعلق بمحذوف لأَنه حال من الضمير أَي يَعْثُرْن كائناتٍ في حد الظبات وقول بعض الأَعراب نَلُوذُ في أُمٍّ لنا ما تَعْتَصِبْ من الغَمام تَرْتَدي وتَنْتَقِبْ فإِنه يريد بالأُم لنا سَلْمى أَحد جبلي طَيِّء وسماها أُمًّا لاعْتِصامهم بها وأُوِيِّهم إِليها واستعمل في موضع الباء أَي نلوذ بها لأَنها لاذوا فهم فيها لا محالة أَلا ترى أَنهم لا يَلُوذون ويَعْتَصِمُون بها إِلاَّ وهم فيها ؟ لأَنهم إِن كانوا بُعَداء عنها فليسوا لائذين فيها فكأَنه قال نَسْمَئِلُّ فيها أَي نَتَوَقَّلُ ولذلك استعمل في مكانَ الباء وقوله عز وجل وأَدْخِلْ يَدك في جيبك تَخْرُجْ بيضاء من غير سُوء في تسع آيات قل الزجاج في من صلة قوله وأَلقِ عصاك وأَدخل يدَك في جيبك وقيل تأْويله وأَظهر هاتين الآيتين في تسع آيات أَي من تسع آيات ومثله قولك خذ لي عَشْراً من الإِبل وفيها فَحْلان أَي ومنها فحلان والله أَعلم
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: