وصف و معنى و تعريف كلمة أنق:


أنق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح أنق في معاجم اللغة العربية:



أنق

جذر [انق]

  1. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  2. أَنَقَّ: (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  3. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  4. أنَق: (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ


  5. آنَقَ: (فعل)
    • آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق
    • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
    • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
    • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  6. مُؤنَّق: (اسم)
    • مُؤنَّق : اسم المفعول من أَنَّقَ
  7. مؤنِّق: (اسم)
    • مؤنِّق : فاعل من أَنَّقَ
  8. إِينَاق: (اسم)
    • إِينَاق : مصدر آنَقَ
  9. إِيناق: (اسم)
    • مصدر آنقَ
  10. أَناقة: (اسم)


    • مصدر أَنِقَ
    • حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير
    • شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ
    • يالَها مِنْ أَناقَةٍ : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها
    • فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ
  11. أنّق الأثاث:
    • آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره ''أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره- أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب''.
  12. أنيق: (اسم)
    • أنيق : فاعل من أَنِقَ
  13. مأنوق: (اسم)
    • مأنوق : اسم المفعول من أَنِقَ
  14. أناقة: (اسم)
    • أناقة : مصدر أَنِقَ
  15. أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ:
    • جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً.
  16. أنق شابّ:


    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته ''شابٌّ أنيق''.
  17. أَنَقَّ الحَيوانُ:
    • صارَ ذَا نَعيقٍ.
  18. أَنِقَ الرَّجُلُ:
    • كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً.
  19. أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ:
    • أُعْجِبَ بِهِ.
  20. أَنِقَ صاحِبَتَهُ:
    • أَحَبَّها.
  21. أنِق الشَّيءَ:
    • أحبَّه.
  22. أنّق الدّجاج:


    • صوَّت، أصدر نقيقًا.
  23. أنق به:
    • أُعجب به، وفضَّله على سواه.
  24. آنَق البستانَ:
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
  25. أنيق: (اسم)
    • صِيغَةُ فَعِيل
    • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
,
  1. أنق
    • "الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء‏.
      ‏تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب‏.
      ‏وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏.
      ‏وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ‏.
      ‏وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛

      قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به‏.
      ‏وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني‏.
      ‏وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى‏.
      وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني‏.
      ‏وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة‏.
      ‏يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛

      وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك‏.
      والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً‏.
      والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها‏.
      ‏وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب ‏.
      وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ‏.
      وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب‏.
      وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه‏.
      وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏.
      ‏والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل‏.
      ‏ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها‏.
      ‏ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء‏.
      ‏أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏.
      ‏والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة‏.
      ‏وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية، قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه، قال طَلَب الذكر الحامل‏.
      ‏وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق‏.
      ‏وفي التهذيب:، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ‏.
      ‏قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه‏.
      ‏وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه‏.
      ‏ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة‏.
      ‏وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل"

    المعجم: لسان العرب

  2. أنِقَ

    • أنِقَ أنِقَ َ أنَقَاً، وأَناقَة: راع حسنُه وأعْجَب.
      فهو أنِيق.
      و أنِقَ فلانٌ: فرِحَ وسُرّ.
      و أنِقَ به وله: أُعْجب به، فهو أَنِقٌ.
      و أنِقَ الشيءَ: أَحبّه؛ ويقال: روضة أنيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ،
      ـ أنِقَ الشيءَ: أحَبَّهُ،
      ـ أنِقَ به: أُعْجِبَ.
      ـ أَنُوقُ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و''هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له.
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً: أعْجَبَني.
      ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ.
      ـ شيءٌ أنِيقٌ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ.
      ـ أنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ.
      ـ تأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، كتَنَوَّقَ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ: أحَبَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.
      أنِق الشَّيءَ: أحبَّه.
      أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أنق
    • أنق - يأنق ، أنقا وأناقة
      1- أنق : كان حسنا معجبا. 2- أنق : فرح. 3- أنق به أو له : أعجب به. 4- أنق الشيء : أحبه.


    المعجم: الرائد

  6. أَنِقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَنِقَ، يَأْنَقُ، مصدر أَناقَةٌ، أَنَقٌ.
      1. :-أَنِقَ الرَّجُلُ :- : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً.
      2. :-أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      3. :-أَنِقَ صاحِبَتَهُ :- : أَحَبَّها.

    المعجم: الغني

  7. أنَّقَ
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) :-
      أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا.
      أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنَق
    • أَنَق :-
      مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. آنقَ
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه :-روضةٌ أنيقة.
      آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَنَّقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: رباعي متعد). أَنَّقْتُ، أَؤَنِّقُ، أَنِّقْ، مصدر تَأْنيقٌ.
      1. :-أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ :- : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً.
      2. :-أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. أَنَقَّ
    • [ن ق ق]. (فعل: رباعي لازم). أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ.
      1. :-أَنَقَّ الحَيوانُ :- : صارَ ذَا نَعيقٍ.
      2. :-أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ :- : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.

    المعجم: الغني

  12. أَنَقَّ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق.
      و أَنَقَّ شرَع في النَّقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنَّقَ
    • أَنَّقَ الشيءَ: صَيَّرَهُ أَنيقاً.
      و أَنَّقَ الشيءُ فلاناً: أَعجبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أنَق
    • أنق
      1- مصدر أنق. 2- فرح، سرور. 3- حسن المنظر. 4- عشب حسن معجب.

    المعجم: الرائد

  15. أنّق الأثاث ونحوه
    • آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره- أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.

    المعجم: عربي عامة

  16. آنَق
    • آنق - إيناقا
      1- آنقه : أعجبه. 2- آنقه : جعله أنيقا حسنا.

    المعجم: الرائد

  17. أنق
    • أنق
      1-حسن معجب

    المعجم: الرائد

  18. آنَقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: رباعي متعد). آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ.
      1. :-آنَقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-آنَقَتْ بِنْتَهَا :- : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً.

    المعجم: الغني

  19. أنق شابّ
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.

    المعجم: عربي عامة

  20. أنق
    • أ ن ق: شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق

    المعجم: مختار الصحاح

  21. آنق البستان
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.

    المعجم: عربي عامة

  22. أنق الشّيء
    • أحبَّه.

    المعجم: عربي عامة

  23. أنق به
    • أُعجب به، وفضَّله على سواه.

    المعجم: عربي عامة

  24. أنّق الدّجاج
    • صوَّت، أصدر نقيقًا.

    المعجم: عربي عامة

  25. أنقى
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      • أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنيق [مفرد]: مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
آنقَ يؤنق، إيناقًا، فهو مؤنِق وأنيق، والمفعول مؤنَق • آنقه منظرُ الحديقة: أعجبه، خلبَه "روضةٌ أنيقة". • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
المعجم الوسيط
ـَ أَنَقاً، وأناقَةً: راع حسنُه وأَعْجَب. فهو أنِيق. وـ فلانٌ: فرِحَ وسُرَّ. وـ به وله: أَعْجب به، فهو أَنِقٌ. وـ الشيءَ: أحبّه يقال: روضة أَنيق.آنقه الشيءُ إيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق، يقال: روضة أنيقة. وـ الشيءَ: جعله أَنيقاً.(أَنَّقَ) الشيءَ: صيَّرَهُ أنيقاً. وـ الشيءُ فلاناً: أَعجبه.تأَنَّق: مطاوع أَنَّقَهُ. وـ طلب أعجبَ الأَشياءِ. وـ فيه: أتقنه وجوَّده. و- الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتمتع بمحاسنها.الأَنُوقُ العُقاب، أَو الرخَمَة.
مختار الصحاح
أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق
الصحاح في اللغة
الأَنَقُ: الفرح والسرور. وقد أَنِقَ بالكسر يَأْنَقُ أَنَقاً. وشيءٌ أَنِيقٌ، أي حَسَنٌ معجِبٌ. وآنَقَني الشيءُ، أي أعجبني. وتَأَنَّقَ في الأمر، إذا عمِله بِنيقَةٍ، مثل تَنَوَّقَ. وله أناقة ولَباقَةٌ. وتَأَنَّقَ فلانٌ، في الروضة، إذا وقع فيها مُعْجَباً بها. والأَنوقُ على فَعولٍ: طائرٌ، وهو الرَخَمَةُ. وفي المثل: أعزُّ من بَيضِ الأَنوقِ لأنها تُحرِزه فلا يكاد يُظْفَرُ به، لأنَّ أوكارها في رءوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة.
تاج العروس

الأنَقُ مُحَرَّكَةً : الفَرَحُ والسُّرُورُ نقَلَه الجَوْهرِيّ . والأنقُ : الكَلأ الحَسَن المُعْجبُ سُمِّىَ بالمَصْدَرِ قالَتْ أَعْرابِيًّةٌ : يا حَبَّذا الخلاءُ آكُلُ أَنَقِى وألْبَس خَلَقِي وقالَ الرَّاجِزُ :

" جاءَ بَنو عَمِّكِ رُوّادُ الأنَقْ يُقال : أنِقَ كفَرِحَ يَأنق أَنقاً : إذا فَرِحَ وسُرَّ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : أنِقَ الشيء أنقاً : أَحَبه قال عبدُ الرَّحْمنِ بنُ جُهَيْم الأَسَدِيٌّ :

تَشفِى السَّقِيمَ بمِثْلِ رَيّا رَوْضَةٍ ... زَهْراءَ تَأنَقُها عُيُونُ الرّوَّدِ وقال الليْث : أنِق بهِ : أعْجِبَ به فَهُوَ يَأْنق أَنقاً وهو أَنِقٌ ككَتِفٍ : معْجِبٌ قال :

إِنَّ الزُّبيرَ زَلِقٌ وزمَّلِقْ ... جاءَتْ بهِ عَنْسٌ من الشّام تَلِقْ

" لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أنِقْ أي : لا يَأمَنُه ولا يَأنقُ به وفي حَدِيثِ عبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ : ما مِنْ عاشِيَةٍ أشدُّ أَنقاً ولا أَبْعَدُ شِبَعاً من طالِبِ عِلْمٍ : أي أَشَد إِعْجاباً واستِحساناً ورَغبَةً ومَحَبةً والعاشِيَةُ من العَشاءَ وهو الأكْل باللَّيْلِ يريدُ أن العالِمَ مَنْهُوم متمادِى الحِرْصِ . والأَنُوقُ كصبُور قالَ ابنُ السِّكِّيتِ عن عُمَارَةَ : إِنه عِندِي العُقابُ والناس يَقولُونَ : الرَّخمَةُ لأنَّ بيضَ الرَّخَمَةِ يُوجَدُ في الخَراباتِ وفِي السَّهْلِ وقالَ ابنُ الأعرابي : الأنَوقَ : الرخَمَة وقيل : ذَكَرُ الرخم وأّنشد الجوهرِيّ للكمَيت :

وذاتِ اسمَينِ والأَلوان شَتى ... تُحَمَق وَهْي كَيِّسَةُ الحَوِيلِ قال : وإنما قالَ : ذاتِ اسمينِ لأنها تسمى الرخمة والأنوق . أو طائر أسود هل كالعرف يبعد لبيضه قال أبو عمرو . أو طائر أسود مثل الدجاجة العظيمة أصلع الرأس أصفر المنقار وهو أيضاً قول أبي عمرو وقال طويلة المنقار . وفي المثل هو أعز من بيض الأنوق لأنا تحرزه فلا يكاد يظفر به لأن أوكارها في رؤوس القلل والمواضع الصعبة البعيدة وهي تحمق مع ذلك نقله الجوهري وقد تقدم شاهده من قول الكميت وفي حديث علي رضي الله عنه : ترقيت إلى مرقاة يقصر دونها الأنوق وفي حديث معاوية قال له رجل : افرض لي قال نَعم قال ولَولدي قالَ : لا قال : ولِعَشِيرتي قالً : لا ثُمَ تمَثلَ :

طلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فَلَما ... لم يَنَلْه أَرادَ بَيْض الأَنوقِ قالَ أَبو العباس : هذا مَثَل يضرَبُ للذِّي يَسْأَل الهَيِّن فلا يُعطَى فيسأَلُ ما هو أصعب منه وقالَ غيرُه : العَقُوق . الحامِل من النوقِ والأبلقُ : من صفاتِ الذُكورِ والذكَرُ لا يحمل فكأنه طَلَب الذكر الحامل والأَنوقُ واحِد وجَمع وقالَ ابن سيده : يَجُوز أَنْ يعْنَى بهِ الرخمَة الأنثى وأن يعنَى به الذَّكَر لأَن بَيض الذَّكَرِ مَعدومُ وقد يَجوزُ أَن يضافَ البَيْضُ إِليهِ لأَنه كثيراً ما يحضنها وإِن كان ذكَراً كما يَحضُنُ الظَّلِيمَ بيضهُ وقال الصاغانيُّ : في شرح قول الكميت السّابِقِ وإِنمّا كَيسَ حَوِيلَها لأَنَّها أَول الطيرِ قِطاعاً وأَنَّها تبيض حيثُ لا يَلحقَ شيء بيضها . قُلْتُ . ومنه قولُ العدَيل بنِ الفَرخ :

بَيضُ الأَنوقِ كسرهِنَ ومن يرِدْ ... بيض الأَنوقِ فإنه بمعاقل

وقِيلَ : في أخلاقها من الكَيس عشْرُ خِصال وهنَّ : تحضن بيضها وتحمي فَرْخَها وتَألَفُ وَلَدَها ولا تمكن من نفسها غير زوجها وتقطع في أَوَّلِ القواطع وترجع في أول الرواجع ولا تطير في التحسير ولا تغتر بالشكير ولا ترب بالوكور . ولا تسقط على الجفير يريد أن الصيادين يطلبون الطير بعد أن يوقنوا أن القواطع قد قطعت والرخمة تقطع أوائلها لتنجو أي تتحول من الجروم إلى الصرود أو من الصرود إلى الجروم والتحسير سقوط الريش ولا تغتر بالشكير أي صغار ريشها بل ينتظر حتى يصير ريشها قصباً فتطير والجفير الجعبة لعلمها أن فِيهَا سِهاماً هذا هو الصواب في الضبط مثله في سائِرِ أصول اللغَةِ المصححة ووهم من ضبطه بالحاء والقاف فإن هذه الأمور وأمثالها نقل لا مَدْخَلَ فِيها للرأْي أو الاحتمالات وادِّعاؤُه أنه علَى الجيم لا يظهر له معنى غفلة عن التأمل وجَهل بنصوص الأَئِمَّة فليُتنَبَّهْ لذلك وقد أَشار إلى بعضه شيخُنا رَحِمه الله تعالى ويقال : ما آنقه في كذا أي ما أشد طَلَبَه له . وآنَقَني الشيء إِيناقاً ونيقاً بالكسرِ : أَعجَبَنِي ومنه حَدِيث قزّعة مولَى زِيادِ : سمعت أَبا سعِيدٍ يحَدَث عن رَسُولِ اللّه صَلىّ اللّهُ عليهِ وسلم بأَربع فآنَقننيَ أي : أَعْجَبْني قال ابن الأَثِير : والمحَدَثونَ يروونه أينقنني وليس بشَيء قالَ : وقد جاء في صحِيح مُسْلِمً . لا أَيْنَقُ بحدِيثهِ أَي : أعجَبُ وهي هكَذا تُروَى . وقالَ الأزْهَرِي عن ابنِ الأعرابي أَنْوَقَ الرَّجُلُ : اصْطادَ الأنُوقَ للرَّخَمَةِ هكَذا ذَكَره فِي التَّهْذِيبِ عنه في هذا التَّرْكِيب قال الصّاغانيُّ وإِنَّما يَسْتَقيم هَذَا إِذا كانَ اللفظ أَجْوَفَ فأَما وهو مَهْمُوزُ الفاء فلا . وشَيء أَنِيقٌ كأمِير : حَسَنٌ مُعْجِبٌ وقد آنقه الشَّيءُ فَهُو مُؤْنِق وأَنِيق ومِثْلُه مُؤْلِمٌ وألِيمٌ ومُسْمِعٌ وسَمِيع ومُبْدِع وبَدِيعٌ ومُكِل وكَلِيلٌ وله أناقةٌ بالفَتحْ ويُكْسرُ أي : حُسن وإِعْجابٌ وفي اللِّسان : فيه إِناقَة ولَباقَةٌ وجاءَ بهِ بعدَ التَّأنُّقِ فيكون المعْنَى : أَي إجادَةٌ وإحْسانٌ . وأَنَّقَ تَأنيقاً : أَي عجَبَ قالَ رُؤْبَةُ :

" وشَر ألافِ الصِّبَا مَنْ أنَّقَا وتَأنقَ فيه : عَمله بالإِتْقانِ والحكمة وقيل : إِذا تَجَوَّدَ وجاءَ فيه بالعَجَبِ كتَنَوَّقَ من النِّيقَةِ . وتَأنَّقَ المَكانَ أَعْجَبَه فعَلِقَه وَلم يُفارِقْه وقالَ الفَرّاء : أَي أحَبَّهُ

ومما يسْتدْرَكَ عليه : رَوْضَة أَنِيقٌ في مَعْنَى مَأنُوقَة : أَي مَحْبُوبَة وأَنِيقَةٌ بمَعْنَى مُؤْنِقَة . والأَنَقُ محرّكَةً : حُسْنُ المَنْظَرِ وإِعْجابُه إِيّاكَ وقِيلَ : هو اطِّرادُ الخضْرَةِ في عَيْنَيكَ لأنَّها تعْجِبُ رائِيَها . وتَأنَّقَ فُلان في الرَّوْضَةِ : إِذا وَقَعَ فِيها مُعْجَباً بها . وتَأنقَ فِيها : تَتَبَّعَ مَحاسِنَها وأعْجِبَ بها وتَمَتَّعَ بها وبه فُسرَ حدِيثُ ابنِ مَسْعُود رضِي اللّهُ عنه : إذَا وَقَعْتُ في آل حم وَقَعْتُ في رَوْضاتٍ أتأنقهن وفي التهذِيبِ : فِي رَوْضاتٍ أَتَأنَّقُ فيهِنَّ أي : أَسْتَلِذُّ قِراءَتَهُنَّ وأَتَمَتًّع بمَحاسنهن ومنَ أمْثالِهم : لَيْس المُتعلق كالمُتَأَنَقِ ومعْناه ليسَ القانِع بالعُلْقَةِ - وهي البلْغَة من العَيش - كالذِي لا يَقْنَعُ إِلاّ بآنق الأَشياءِ وأَعجَبِها . ويقال هو يتأنق : أي يطلبَ أعجب الأشياء

لسان العرب
الأَنَقُ الإعْجابُ بالشيء تقول أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق مُعْجَب وإنه لأَنِيقٌ مؤنق لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً فهو به أَنِقٌ أُعْجِبَ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به وفي حديث قزَعةَ مولى زياد سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني وليس بشيء قال وقد جاء في صحيح مسلم لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب وهي هكذا تروى وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً أَعجبني وحكى أبو زيد أَنِقْت الشيء أَحببْته وعلى هذا يكون قولهم رَوضة أَنيق في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة يقال آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع قال الله تعالى بديع السمواتِ والأرض ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك والأَنَقُ الفرَحُ والسُّرور وقد أَنِقَ بالكسر يأْنَقُ أَنَقاً والأَنَقُ النباتُ الحسَن المعجب سمِّي بالمصدر قالت أَعرابية يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها وشيء أَنيقٌ حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ وتأَنَّقَ في أُموره تجوَّد وجاء فيها بالعجب وتأْنَّقَ المَكانَ أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها وفي حديث ابن مسعود إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ وفي التهذيب وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ومنه قيل منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً وكذلك حديث عبيد بن عمير ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء وهو الأَكل بالليل ومن أَمثالهم ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ويقال هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء أَبو زيد أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته وتقول روْضة أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول الرَّخَمة وقيل ذكر الرخم ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة وفي المثل أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة وهي تُحمَّق مع ذلك وفي حديث عليّ رحمة الله عليه ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ فلمّا لم يَجِدْهُ أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها وإن كان ذكراً كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل افْرِضْ لي قال نعم قال ولولدي قال لا قال ولعشيرتي قال لا ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فلمّا لم يجده أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ الحامل من النُّوق والأَبلق من صفات الذكور والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ومنه المثل أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ومثله كلَّفتني بيض الأنوق وفي التهذيب قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ قال أَبو العباس وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى فيَسأَل ما هو أَعز منه وقال عُمارةُ الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل وقال أَبو عمرو الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ويقال فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها وقيل الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ فإنه بمَعاقِل
الرائد
* أنق يأنق: أنقا وأناقة. 1-كان حسنا معجبا. 2-فرح. 3-به أو له: أعجب به. 4-الشيء: أحبه.
الرائد
* أنق إنقاقا. (نقق) 1-الحيوان: صار ذا «نقيق»، أي صوت. 2-الحيوان: أخذ في النقيق.
الرائد
* أنق تأنيقا. 1-الشيء: جعله أنيقا حسنا معجبا. 2-ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* أنق. 1-مص. أنق. 2-فرح، سرور. 3-حسن المنظر. 4-عشب حسن معجب.
الرائد
* أنق. حسن معجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: