وصف و معنى و تعريف كلمة أنقتن:


أنقتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أنقتن في معاجم اللغة العربية:



أنقتن

جذر [قتن]

  1. أَنَقَّ: (فعل)
    • أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  2. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ : أحبَّه
  3. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
,


  1. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ : الفَرَحُ والسُّرورُ ، والكَلأُ ،
      ـ أنِقَ الشيءَ : أحَبَّهُ ،
      ـ أنِقَ به : أُعْجِبَ .
      ـ أَنُوقُ : العُقابُ والرَّخَمَةُ ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ ، و '' هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ ، قيلَ : في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ : تَحْضُنُ بَيْضَها ، وتَحْمِي فَرْخَها ، وتألَفُ ولَدَها ، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها ، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ ، أي : بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً ( فَتَطيرُ ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا : ما أشَدَّ طَلَبَه له .
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً : أعْجَبَني .
      ـ الأَزْهرِيُّ : أنْوَقَ : اصْطَادَ الأَنوقَ : للرَخَمَةِ ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ .
      ـ شيءٌ أنِيقٌ : حَسَنٌ مُعْجِبٌ ، وله أناقَةٌ .
      ـ أنَّقَ تأنيقاً : عَجَّبَ .
      ـ تأنَّقَ فيه : عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ ، كتَنَوَّقَ ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ : أحَبَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنق
    • أنق - يأنق ، أنقا وأناقة
      1 - أنق : كان حسنا معجبا . 2 - أنق : فرح . 3 - أنق به أو له : أعجب به . 4 - أنق الشيء : أحبه .

    المعجم: الرائد

  3. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق ( للمتعدِّي ) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .
      أنِق الشَّيءَ : أحبَّه .
      أنِق به : أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إيناق
    • إيناق :-
      مصدر آنقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آنَق
    • آنق - إيناقا
      1 - آنقه : أعجبه . 2 - آنقه : جعله أنيقا حسنا .

    المعجم: الرائد

  6. أَنُوقٌ
    • 1 .( حيوان ): مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ .
      2 . :- أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ :- ( مثل ) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا ، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ .

    المعجم: الغني

  7. أَنوق
    • أنوق
      1 - العقاب


    المعجم: الرائد

  8. آنقَ
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه ، خلبَه :- روضةٌ أنيقة .
      آنَق البستانَ : جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأَنُوقُ
    • الأَنُوقُ : العُقاب ، أَو الرخَمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَناقَةٌ
    • [ أ ن ق ]. ( مصدر أَنِقَ ).
      1 . :- شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :-: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ .
      2 . :- يالَها مِنْ أَناقَةٍ :- : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها .
      3 . :- فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ :- : رَشاقَةٌ ، إِعْجابٌ ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ .

    المعجم: الغني

  11. أناقة
    • أناقة :-
      1 - مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .
      2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق ، أو في المظهر والتعبير :- أناقة بستان / مظهر / أسلوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أناقة
    • أناقة
      1 - مصدر أنق . 2 - حسن معجب : « أناقة اللباس ».

    المعجم: الرائد

  13. أنق الشّيء
    • أحبَّه .

    المعجم: عربي عامة



  14. أنق به
    • أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنق شابّ
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنّق الأثاث ونحوه
    • آنقه ؛ صيَّره أنيقًا ، حسَّن مظهره :- أنَّق المنزلَ القديم / مظهَره - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب .

    المعجم: عربي عامة

  17. أنّق الدّجاج
    • صوَّت ، أصدر نقيقًا .


    المعجم: عربي عامة

  18. أنق
    • أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أنِقَ
    • أنِقَ أنِقَ َ أنَقَاً ، وأَناقَة : راع حسنُه وأعْجَب .
      فهو أنِيق .
      و أنِقَ فلانٌ : فرِحَ وسُرّ .
      و أنِقَ به وله : أُعْجب به ، فهو أَنِقٌ .
      و أنِقَ الشيءَ : أَحبّه ؛ ويقال : روضة أنيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنَقَّ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق .
      و أَنَقَّ شرَع في النَّقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَنَّقَ
    • أَنَّقَ الشيءَ : صَيَّرَهُ أَنيقاً .
      و أَنَّقَ الشيءُ فلاناً : أَعجبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنِقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَنِقَ ، يَأْنَقُ ، مصدر أَناقَةٌ ، أَنَقٌ .
      1 . :- أَنِقَ الرَّجُلُ :- : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً .
      2 . :- أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      3 . :- أَنِقَ صاحِبَتَهُ :- : أَحَبَّها .

    المعجم: الغني

  23. أَنَّقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنَّقْتُ ، أَؤَنِّقُ ، أَنِّقْ ، مصدر تَأْنيقٌ .
      1 . :- أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ :- : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً .
      2 . :- أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  24. أَنَقَّ
    • [ ن ق ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ .
      1 . :- أَنَقَّ الحَيوانُ :- : صارَ ذَا نَعيقٍ .
      2 . :- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ :- : أَخَذَتْ في النَّقيقِ .

    المعجم: الغني

  25. أَنَق
    • أَنَق :-
      مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أنقتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المِسكُ أو الدّم ـُ قُتوناً: يبس وزالت ندوّته واسودّ.( قَتُنَ ) الرّجل وغيره ـُ قَتَانَة: قلّ أكله ونحف. فهو وهي قتين.( أقْتَنَ ): قتُن.( القَتِين ): القُراد. وـ النّحيف الضئيل. وـ من الأسنّة الدّقيق.
الصحاح في اللغة
قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ. وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً. ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.
لسان العرب
رجل قَتِينٌ قليل الطُّعْم واللحم وكذلك الأُنثى بغير هاء وجاءَ في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ قال من أَدُلُّه على القَتِينِ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ بالضم يَقْتُنُ قَتَانة صار قليل الطُّعْم فهو قَتِين والاسم القَتَنُ وفي الحديث أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في امرأَة إنها وَضِيئة قَتِينٌ القَتِينُ القليلة الطُّعْمِ يقال منه امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ قال أَبو زيد وكذلك الرجلُ ورجل قَتَنٌ أَيضاً قليل اللحم وقُرادٌ قَتِينٌ قليل الدم قال الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه قال ابن بري شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي أَن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ فقال بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ومنه قوله عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير قال والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً وقوله قِرَى حَجِنٍ الحَجِنُ القليل الطُّعْم وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد قال ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل القَتُون من أَسماء القُراد وليس بصفةٍ سمي بذلك لقلة دمه قال ابن بري والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً قال أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه والقاتنُ الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ دقيق ومَسْكٌ قاتنٌ وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه وأَسْوَدُ قاتنٌ كقاتِمٍ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ صَنمان قال ابن جني ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ فأَبدل الميم نوناً قال وقد يُمْكِنُ غيرُ ما قال وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ الرُّمْح والقَتَين الحقير الضَّئيل وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً والقَتانُ الغُبار كالقَتام أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ
الرائد
* قتن يقتن: قتونا. المسك أو نحوه: يبس وزالت ندوته.
الرائد
* قتن يقتن: قتانة. 1-صار قليل الأكل. 2-نحل جسمه وضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: