وصف و معنى و تعريف كلمة أنقتنا:


أنقتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنقتنا في معاجم اللغة العربية:



أنقتنا

جذر [نقت]

  1. قَتَنَ: (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  2. قَتُنَ: (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ
  3. قَتِين: (اسم)
    • قَتِين : فاعل من قَتُنَ
  4. قَتين: (اسم)
    • القَتِينُ : القُرادُ
    • القَتِينُ: النَّحيفُ الضئيلُ
    • القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ


  5. قُتون: (اسم)
    • قُتون : مصدر قَتَنَ
  6. قاتِن: (اسم)
    • فاعل من قَتَنَ
    • لَوْنُهُ قَاتِنٌ : أَسْوَدُ قَاتِمٌ
    • أَسْوَدُ قَاتِنٌ : شَدِيدُ السَّوَادِ
  7. قَتانَة: (اسم)
    • قَتانَة : مصدر قَتُنَ
  8. القَتِينُ من الأَسنَّةِ:
    • الدَّقيقُ.
  9. أَسْوَدُ قَاتِنٌ:
    • شَدِيدُ السَّوَادِ.
  10. لَوْنُهُ قَاتِنٌ:


    • أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
  11. اِقتنَّ : (فعل)
    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  12. قَتَّ : (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  13. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  14. مُقْتَنٍ : (اسم)
    • مُقْتَنٍ : فاعل من إِقتَنَى
  15. مُقتَن : (اسم)
    • مُقْتَنٍ، الْمُقْتَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِقْتَنَى) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ، مُمْتَلِكُهُ
  16. اِقتانَ : (فعل)


    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  17. أَقَّتَ : (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  18. وَقَتَ : (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  19. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  20. قاتَ : (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  21. مُقْتَني : (اسم)
    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  22. أَلَقَ : (فعل)


    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  23. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  24. اِستَقاءَ : (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  25. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
,
  1. قتن
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَتَنُ

    • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
      ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
      ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
      ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
      ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
      ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
      ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَتين
    • قتين
      1- قتين : قليل الأكل. 2- قتينه زيل ضعيف. 3- قتين : مجهود متعب. 4- قتين : حقير. 5- قتين من الأسنة الدقيق. 6- قتين : رمح. 7- قتين : حشرة تتعلق بالجمل أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  4. قَتُن
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.

    المعجم: الرائد

  5. القَتِينُ
    • القَتِينُ : القُرادُ.
      و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
      و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَتُنَ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه قَتُنَ ُ قَتانَةً: قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ.
      فهو وهي قَتِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَتَن
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته

    المعجم: الرائد

  8. قاتِن
    • قاتن
      1- قاتن : أسود، قاتم. 2- قاتن : «أسود قاتن» : شديد السواد.

    المعجم: الرائد

  9. قَتَنَ
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ قَتَنَ ُ قُتونًا: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَاتِنٌ
    • [ق ت ن]. (فاعل من قَتَنَ).
      1. :-لَوْنُهُ قَاتِنٌ :- : أَسْوَدُ قَاتِمٌ.
      2. :-أَسْوَدُ قَاتِنٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.

    المعجم: الغني

  11. قتان
    • قتان
      1-قتام

    المعجم: الرائد



معنى أنقتنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدَّجاجةُ أو نحوها ـِ نَقِيقاً: صوَّتت. ويقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه: جاع.( أنَقَّ ): صار ذا نَقِيق. وـ شَرَع في النَّقيق.( النَّقَّاق ): مبالغة من نقّ. وـ الضِّفْدَع ( صفة غالبة ). وهي نَقَّاقَة.( النَّقُوق ): الصَّائح. يقال: ضِفْدَع نَقوق. ( ج ) نُقُق.( النَّقِيق ): صوت الضِّفْدع.
الصحاح في اللغة
نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.
تاج العروس

" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :

وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل يقال نُقِتَ العظمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه وأَنشد وكأَنها في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته كأَنهم أَبدلوا الواو تاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: