وصف و معنى و تعريف كلمة أنقذهن:


أنقذهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أنقذهن في معاجم اللغة العربية:



أنقذهن

جذر [نقذ]

  1. قَذًى : (اسم)
    • قَذًى : جمع قَذاة
  2. قَذَى : (اسم)
    • الجمع : أقذاء و قُذِيّ
    • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
    • ما يتكوّن في العين من وسخ أبيض جامد يتجمّع في مجرى الدمع من العين
    • قَذَى الشَّرَابِ : مَا يَقَعُ فِيهِ مِنْ تِبْنٍ وَحَصىً وَتُرَابٍ
    • أغمض جفونَه على القذى: تحمّل الظُّلمَ،
    • يُغضي على القذى: يسكت على الذُلّ والضَّيم دون أن يشكو
    • مصدر قذَى وقذِيَ
  3. قَذَّذَ : (فعل)
    • قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
  4. قَذى : (اسم)
    • قَذى : فاعل من قذَى


  5. قُذَذ : (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
  6. قِذَى : (اسم)
    • الجمع : أَقْذَاءٌ ، و قُذِيٌّ
    • القِذَى : الترابُ المُدَقَّقُ، وهو الذي يَقَعُ في العين
  7. قاذَّةُ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  8. قذَى : (فعل)
    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ
    • قَذَى الشيءُ : كان فيه القَذَى
    • قذَتِ العَيْنُ: أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات
  9. قذَّى : (فعل)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى هي مُقَذَّاةٌ
    • قذَّى عينَه: أخرج ما فيها من قذى
  10. مَقَذّ : (اسم)


    • المَقَذُّ : مُنتهَى مَنابِتِ الشَّعر من مؤخَّر الرأْس
    • المَقَذُّ:أَصْلُ الأُذن
  11. مُقَذَّاة : (اسم)
    • مُقَذَّاة : اسم المفعول من قذَّى
  12. مُقذٍ : (اسم)
    • مُقذٍ : فاعل من أَقْذَى
  13. مُقذٍّ : (اسم)
    • مُقذٍّ : فاعل من قذَّى
  14. مُقذّي : (اسم)
    • مُقذّي : فاعل من قذَّى
  15. مُقذي : (اسم)
    • مُقذي : فاعل من أَقْذَى
  16. مِقَذّ : (اسم)


    • المِقَذُّ، والمِقَذَّةُ : أَداةٌ يُقَذُّ بها الرِّيشُ
,
  1. قَذَّهُ
    • قَذَّهُ قَذَّهُ ُ قَذًّا: قطعه.
      و قَذَّهُ سوَّاهُ.
      ويقال: قذَّ الريشةَ: أَزال عن قناتها شَعْرَها وسوَّاها فصارت قُذَّةً.
      و قَذَّهُ السَّهْمَ: جعل عليه القُذَذَ.
      و قَذَّهُ فلانًا: ضَرَبَ قفاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قذذ
    • "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛

      وأَنشد: ‏ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
      وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
      وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
      والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
      ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
      والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
      وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
      ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
      وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
      والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
      وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
      وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
      ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
      قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
      والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
      والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
      وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
      والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
      يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
      والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
      والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
      والقِذَّانُ: المتفرق.
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
      والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
      والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
      ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَذى
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى أنقذهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقْذٌ** - [ن ق ذ]. (مص. نَقَذَ). "كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ" : سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ.
معجم الغني

**نَقَذَ** - [ن ق ذ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَقَذْتُ**،** أَنْقُذُ**،** اُنْقُذْ**، مص. نَقْذٌ. "نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ" : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ.
معجم الغني
**نَقِذَ** - [ن ق ذ]. (ف: ثلا. لازم).** نَقِذْتُ**،** أَنْقَذُ**، مص. نَقَذٌ."نَقِذَ السَّابِحُ" : نَجَا وَتَخَلَّصَ مِنَ الْغَرَقِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إنقاذ [ مفرد ] : مصدر أنقذ ° إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه . • عوامة الإنقاذ : طوق من مادة تطفو على سطح الماء يستعمل للنجاة من الغرق قارب الإنقاذ . • سروال الإنقاذ : وسيلة إنقاذ ونقل في البحر تتألف من سروال متين مثبت عند الخصر بعوامة دائرية معلقة من بكرة تتحرك على حبل من السفينة إلى الشاطئ أو من السفينة إلى سفينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقذَ يُنقذ، إنقاذًا، فهو مُنقِذ، والمفعول مُنقَذ • أنقذ طفْلاً من الغَرَق: خلَّصه ونجَّاه "أنقذه من ورطة/ محنة- إنقاذ البلاد من الاستعمار- أنقذ الموقفَ/ سمعتَه- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقذَ يستنقذ، استِنقاذًا، فهو مُستنقِذ، والمفعول مُستنقَذ • استنقذ غريقًا: أنقَذه، خلَّصه ونجَّاه "استنقذ بلدًا: حرَّرها- {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}: يستخلصوه ويستردُّوه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقذ من ينقذ ، نقذا ، فهو ناقذ ، والمفعول منقوذ منه• نقذ من الغرق : نجا وتخلص نقذ بأعجوبة من غرق كان محققا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقذ ينقذ ، إنقاذا ، فهو منقذ ، والمفعول منقذ• أنقذ طفلا من الغرق : خلصه ونجاه أنقذه من ورطة / محنة - إنقاذ البلاد من الاستعمار - أنقذ الموقف / سمعته - { وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقذ يستنقذ ، استنقاذا ، فهو مستنقذ ، والمفعول مستنقذ• استنقذ غريقا : أنقذه ، خلصه ونجاه استنقذ بلدا : حررها - { وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه } : يستخلصوه ويستردوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقذ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أنقذ . 2 - من يعمل في المسبح لتخليص الغرقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقذ [ مفرد ] : 1 - مصدر نقذ من . 2 - ما أنقذته واستخلصته من يد غيرك ° فلان ما له شقذ ولا نقذ : ما له شيء .
المعجم الوسيط
ـَ نَقَذاً: نجا وتخلَّص. يقال: أنقذته فنَقِذ.( أنْقَذَه ): خلَّصَه ونجَّاه. يقال: أنقذت الشيءَ منه، وأنقذته من الشرّ.( نَقَّذَه ): أنقذه.( تَنَقَّذَه ): أنْقَذَه. ويقال: تنقَّذْت منه الحديثَ: أخذته واستخرجته منه.( اسْتَنْقَذَه ): أنقذَه. وفي التنزيل العزيز: {وإن يسلبهم الذّباب شيئاً لا يستنقذوه منه}.( الأنْقَذ ): القُنْفُذ.( النَّقْذ ): السَّلامة والنَّجاة. يقال: نَقْذاً لك: سلامة ونجاة.( النَّقَذ ): ما أنقذته واستخلصته من يد غيرك. يقال: فَرَس نَقَذ. ويقال: ما له شَقَذ ولا نَقَذ: ما له شيء.( النَّقِيذ ): ما أُنْقِذ من يد العدوّ. ( ج ) نَقَائِذ.( النَّقِيذَة ): النَّقِيذ. يقال: هو نقيذَة بُؤس: مُسْتَنْقَذ منه. وـ الدِّرْع؛ لأنَّها تنقذ صاحبها من الطَّعن. ( ج ) نقائذ.
مختار الصحاح
ن ق ذ : أَنْقَذَهُ من كذا و اسْتَنْقَذَهُ و تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذاً أي نجَّاه وخلصه
الصحاح في اللغة
أنْقَذَهُ من فلان، واسْتَنْقَذَهُ منه، وتَنَقَّذَهُ، بمعنًى، أي نجَّاه وخلَّصه. والنَقَذُ بالتحريك: ما أَنْقَذْتَهُ. والنَقائِذُ من الخيل: ما أنْقَذْتَهُ من العدوِّ وأخذته منهم، والواحدة نَقيذَةٌ.
تاج العروس

النَّقْذُ : التَّخْلِيصُ والتَّنْجِيَةُ كالإِنْقاذِ والتَّنْقِيذِ والاستِنْقَاذِ والتَّنَقُّذِ وفي الصحاح : أَنْقَذَه مِن فُلانٍ واستَنْقَذه منه وتَنَقَّذَه بمعنًى أَي نَجَّاه وخَلَّصَهُ ومثْله في التهذيب وقول لُقَيْمِ بن أَوْسٍ الشيبانيِّ :

أَوْ كَان شُكْرُك أَنْ زَعَمْتَ نَفَاسَةً ... نَقْذِيكَ أَمْسِ ولَيْتَنِي لمْ أَشْهَدِ نَقْذِيك كما تقول ضَرْبِيك أَي نَقْذِي إِيّاك وضَرْبِي إِيّاك . النَّقْذُ : السَّلاَمَةُ والنَّجَاةُ . ومنه قَولُهم نَقْذًا لَكَ دُعاءٌ بالسلامة للعَاثِرِ كذا في الأَساسِ هكذا يقولُ أَهلُ اليَمن كما في التكملة . النَّقَذُ بالتحريك : ما أَنْقَذْتُه وهو فَعَلٌ بمعنى مَفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ . النَّقَذ مَصْدَرُ نَقِذَ الرجلُ كفَرِحَ : نَجَا وسَلِمَ من الأَمْثَال " مَالَه نَقَذٌ " قد تقدم في ش ق ذ . والأَنْقَذُ : القُنْفُذُ - وسبق في الدال المهملة ومن أَمثالهم " بَاتَ بِلَيْلَةِ أَنقَذَ " ضُبِط بالوجهين يُضْرَب لمن سهِرَ لَيْلَه كُلَّه . والنَّقِيذَةُ : فَرَسٌ أَنْقَذْتَه مِن العَدُوِّ وأَخذتَه منه جَمْعُه نقائِذُ والذي في التهذيب واحدُ الخَيْلِ النقائذِ نَقِيذٌ بغير هاءٍ . وفي المحكم : فَرَسٌ نقَذٌ إِذا أُخِذَ مِن قَوْمٍ آخريَن وخَيْلٌ نقائِذُ تُنُقِّذّتْ من أَيدِي الناسِ أَو العَدُوِّ واحدُهَا نَقِيذٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

" وَزُّفَّتْ لِقَوِمٍ آخَرِينَ كَأَنَّهَانَقِيذٌ حَوَاهَا الرُّمْحُ مِنْ تَحْتِ مُقْصِدِ وفي الأَساس : وبَعِيرٌ أَو غيرُه من النقائذ وهو ما أَخَذَه العَدُوُّ وَمَلَّكَه ثم رَجَعْتَ فأَخذْتَه منه وتَنَقَّذْتَه مِن يَدِه وهو نَقِيذَةٌ ونَقِيذٌ ونَقَذٌ . عن المفضّل : النَّقِيذة : الدِّرْع لأَن صاحبها إِذَا لَبِسَهَأ أَنْقَذَتْهُ مِن السُّيُوفِ وأَنشدَ لِيَزِيدَ بنِ الصَّعِقِ :

أَعْدَدْتُ لِلْحِدْثَانِ كُلَّ نَقِيذَةٍ ... أُنُفٍ كَلاَئِحَةِ المُضِلِّ جَرُورِ قال : الأَنُفُ : الطَّوِيلة . ولائِحَةُ المُضِلّ : السَّرَابُ . جَعَلَهَا تَبْرُق كالسَّرَابِ لِحِدَّتِهَا . وقال الأزْهَرِيّ : وقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ : النَّقِيذَةُ : الدِّرْعُ المُسْتَنْقَذَة مِن عَدُوٍّ وأَنْشَدَ قَوْلَ يزيد وقال : أُنُفٌ : أَي لم يَلْبَسْها غَيْرُه . النَّقِيذَة : المَرْأَةُ كَانَ لها زَوْجٌ . ومُنْقَذٌ كَمُحْسِنٍ : اسم رَجُل . ونَقَذَةُ مُحَرَّكةً : ع ذَكرَه في الجَمْهَرَة . ومما يستدرك عليه : النَّقِيذ : ما استُنْقِذَ . ورَجلٌ نَقَذٌ مُسْتَنْقَذٌ وهو نَقِيذَةُ بُؤْسٍ وهم نَقائِذُ بُؤْسٍ : اسْتُنْقِذُوا منه

لسان العرب
نَقَذَ نَقْذاً نجا وأَنْقَذَه هو وتنقَّذه واستنقذه والنَّقَذُ بالتحريك والنقيذ والنقيذة ما استُنْقذ وهو فَعَل بمعنى مفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ الجوهري أَنقَذَه من فلان واستنقذه منه وتَنَقَّذه بمعنى أَي نجّاه وخلَّصه وفرس نَقَذٌ إِذا أُخِذَ من قوم آخرين وخيل نقائذ تُنُقِّذَتْ من أَيدي الناس أَو العدوّ واحدها نَقِيذٌ بغير هاء عن ابن الأَعرابي وأَنشد وزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخرينَ كَأَنَّها نَقِيذٌ حَوَاها الرُّمحُ من تحتِ مُقْصِدِ قال لُقَيْمُ بن أَوْسٍ الشَّيْباني أَو كان شُكرك أَن زعَمْت نفاسةً نَقْذِيكَ أَمسِ وليتني لم أَشْهَدِ نَقْذِيك من الإِنقاذ كما تقول ضَرْبِيكَ قال الأَزهري تقول نَقَذْتُه وأَنقذته واستنقذته وتنقَّذته أَي خلصته ونجّيته وواحد الخيل النقائذ نَقِيذ بغير هاء والنقائذ من الخيل ما أَنقذته من العدوِّ وأَخذته منهم وقيل واحدها نقيذة قال الأَزهري وقرأْت بخط شمر النقيذة الدِّرْع المُسْتَنْقَذة من عدوّ قال يزيد بن الصعق أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كلائِحَة المُضِلِّ جَرُور أُنُف لم يلبسها غيره كلائحة المُضِلِّ يعني السراب وقال المفضل النقيذة الدرع لأَن صاحبها إِذا لبسها أَنقذته من السيوف والأُنف الطويلة جعلها تبرق كالسَّراب لحدَّتها ورجل نَقَذٌ مُسْتَنْقَذ ومُنْقِذٌ من أَسمائهم ونَقَذَة موضع
الرائد
* نقذ ينقذ: نقذا. ه من كذا: نجاه.
الرائد
* نقذ ينقذ: نقذا. نجا.
الرائد
* نقذ تنقيذا. ه: أنقذه، نجاه.
الرائد
* نقذ. 1-مص. نقذ. 2-ما أنقذته.
الرائد
* نقذ. 1-مص. نقذ. 2-نجاة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: