وصف و معنى و تعريف كلمة أنقشني:


أنقشني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و شين (ش) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنقشني في معاجم اللغة العربية:



أنقشني

جذر [نقش]

  1. قَشوان: (اسم)
    • القَشْوانُ من الرِّجال: القليلُ اللحْم الضعيفُ
  2. قاشانيّ: (اسم)
    • قيشانيّ، خزف صينيّ مُلَوَّن بلاط قاشانيّ
  3. قيشانيّ: (اسم)
    • قاشانيّ، خزف صينيّ مُلَوّن بلاط قيشانيّ
  4. قَشا : (فعل)
    • قَشَا قَشْواً
    • قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
    • قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها


  5. نُقِشَ : (فعل)
    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ:ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب
  6. نقَشَ : (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه :نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ: بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه/
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب
  7. وَقَشَ : (فعل)
    • وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا
    • وَقَشَ الرَّسمُ : عَفَا
    • وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء
    • وَقَشَ له بشيء: رَضَخ
  8. أَنقَشَ : (فعل)
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش
    • أَنْقَشَ :استقصى على غريمه
  9. قَشَّ : (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ :لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ: أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه: حكَّه بيده حتى تمزَّق
  10. مَقاشّ : (اسم)


    • مَقاشّ : جمع مِقَشّة
  11. تَقَشَّى : (فعل)
    • تَقَشَّى الشيءُ: تقشَّرَ
  12. قَشْو : (اسم)
    • قَشْو : مصدر قَشا
  13. قاشّ : (اسم)
    • قاشّ : فاعل من قَشَّ
,
  1. قُشْوانُ
    • ـ قُشْوانُ: الرجُلُ القليلُ اللَّحْمِ.
      ـ قَشُونِيَّةُ من الإِبِلِ: الرَّقيقةُ الجِلْدِ، الضَّيِّقَةُ الفَمِ.
      ـ قِشْنُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ.
      ـ قاشانُ: بلد قُرْبَ قُمَّ. وحكَى صاحِبُ ''اللُّبابِ'' إهمالَ الشِينِ لُغَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قاشانيّ

    • قاشانيّ :-
      قيشانيّ، خزف صينيّ مُلَوَّن :-بلاط قاشانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قِيشانيّ
    • قِيشانيّ :-
      قاشانيّ، خزف صينيّ مُلَوّن :-بلاط قيشانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. القَشْوانُ
    • القَشْوانُ من الرِّجال: القليلُ اللحْم الضعيفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قِيشانيّ
    • قِيشانيّ :-
      (انظر: ق ي ش ا ن - قِيشانيّ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قاشانيّ
    • قاشانيّ :-
      (انظر: ق ا ش ا ن - قاشانيّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَشوان
    • قشوان
      1-مهزول ضعيف، مؤنث قشوانة

    المعجم: الرائد

  8. قشان
    • قشان
      1-الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله

    المعجم: الرائد



  9. قَشا
    • ـ قَشا العُودَ: قَشَرَهُ، وخَرَطَهُ،
      ـ قَشا الوجْهَ: مَسَحَهُ،
      ـ قَشا الحَيَّةَ: نَزَعَ عنها لِباسَها، كقَشَّاها. وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ.
      ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً: رَدَّهُ.
      ـ قَشْوَةُ: قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها، ج: قَشَواتٌ وقِشاءٌ.
      ـ قُشاءُ: البُزاقُ.
      ـ أقْشَى: افْتَقَرَ بعد غِنًى.
      ـ قاشِي: الفَلس الردِيءُ.
      ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ: قَسِيٌّ.
      ـ قُشاوَةُ: المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ.
      ـ قَشْوانُ: الدَّقيقُ الضعيفُ، وهي: قَشْوانَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. قشا
    • "المُقَشَّى: هو المُقَشَّر.
      وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً: قَشَرَه وخرَطه، والفاعل قاشٍ، والمَفعول مَقْشُوٌّ.
      وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى.
      وقَشَوْتُ وجهَه: قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه.
      وفي حديث قَيلة: ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه.
      وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر.
      وقَشَّيْتُ الحَبَّة: نَزَعْت عنها لباسها.
      وفي بعض الحديث: أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى؛ قال بعض الأغفال: وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ: تَقَشَّر؛ قال كُثير عَزَّةَ: دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ،بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي: اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج، ويقال للصبية المَلِيحة: كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ.
      وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه، قال: إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث.
      قال أَبو سعيد: اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه؛ قال أَبو تراب: وقال غيره هو اللِّياء بالياء، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض، ومنهم من لا يَقْلِيه.
      وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد: أَنه أَهدى لرسول الله،صلى الله عليه وسلم،بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً، واللِّياء حب كالحِمَّص.
      والقُشاء: البُزاق.
      وقَشَّى الرجلَ عن حاجته: رَدَّه.
      والقَشْوانُ: القليل اللحم؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي: أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي،وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة: الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء.
      والقَشْوة: قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها، وقيل: هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر؛ قال الشاعر: لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء، وقيل: القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها.
      قال أَبو منصور: القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد.
      والقَشْوة: حُقَّة للنُّفَساء.
      والقاشِي في كلام أَهل السواد: الفَلْسُ الرَّديء.
      الأَصمعي: يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ، قال الأَصمعي: كأَنه إِعرابُ قاشِي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنقشني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**نَقْشٌ** - ج:** نُقُوشٌ**. [ن ق ش]. (مص. نَقَشَ). "النَّقْشُ عَلَى الْخَشَبِ" : تَزْيِينُهُ بِخُطُوطٍ وَصُوَرٍ وَأَلْوَانٍ. "الْعِلْمُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ".
معجم الغني
**نَقَّشَ** - [ن ق ش]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّشْتُ**،** أُنَقِّشُ**،** نَقِّشْ**، مص. تَنْقِيشٌ. "نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ" : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ.
معجم الغني
**نَقَشَ** - [ن ق ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَشْتُ**،** أَنْقُشُ**،** اُنْقُشْ**، مص. نَقْشٌ. 1. "نَقَشَ الْخَشَبَ" : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ. "نَقَشَ الْجِدَارَ". 2. "نَقَشَ الْمَعْدِنَ": حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً. "نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ" "نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ". 3. "نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ" : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ. 4. "نَقَشَ فِي الأَرْضِ" : أَثَّرَ فِيهَا. 5. "نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 6. "نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ" : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا. 7. "نَقَشَ عَنِ الآثارِ" : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نقش : كثير الحفر والنحت على الأسطح شاب نقاش . 2 - بارع في النقش على المعادن وترصيعها . 3 - من حرفته النحت والحفر أو الكتابة على الأسطح الحجرية وغيرها نقاش ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش [ مفرد ] : ج نقوش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نقش . 2 - ما يحفر أو يرسم على حجر أو مبان أو أخشاب أو معادن قديمة من صور وزخرفة وألوان وغيرها نقش يدوي - نقوش زجاجية ° التعلم في الصغر كالنقش على الحجر [ مثل ] : يضرب لما يثبت ويبقى . 3 - أثر ذهب الرماد حتى ما نرى له نقشا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاشة [ مفرد ] : 1 - حرفة النقاش النقاشة فن عربي عريق . 2 - فن الزخرفة والنحت على الأسطح المعدنية والخشبية والحجرية ورث النقاشة عن أبيه وجده - هوايته النقاشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاش [ مفرد ] : 1 - مصدر ناقش / ناقش في . 2 - جدال ، واستقصاء وتبادل عنيف لوجهات النظر تحاشى النقاش معه - احتد النقاش بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاش [ مفرد ] : ج مناقش ومناقيش ، مؤ منقشة : 1 - اسم آلة من نقش : أداة معدنية تستخدم في النحت والزخرفة منقاش آلي / نحات . 2 - ملقاط ، أداة تستخرج بها الأشياء الصغيرة أخرج الشوكة بالمنقاش ° استخرجت حقي بالمناقيش : تعبت في الحصول عليه . 3 - أداة يستخرج بها الراصف الحروف المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقشة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناقش / ناقش في . 2 - مداولة ، جدال ومحاسبة وتبادل آراء ووجهات نظر مناقشة الميزانية - استأنف مناقشاته ° رأي لا مجال فيه للمناقشة / اقتراح لا مجال فيه للمناقشة : مقبول بكل المقاييس - على بساط المناقشة : مطروح للمناقشة والتفكير ، جار نقاشه - فتح باب المناقشة : بدأها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقيش [ جمع ] : مف منقوشة : نوع من الفطائر ينقش ويلت بالسعتر والزيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقش / ناقش في يناقش ، نقاشا ومناقشة ، فهو مناقش ، والمفعول مناقش• ناقش معلمه : جادله وبادله الرأي ووجهة النظر محترف في المناقشة - لا أحد يقوى على نقاشه - جرت بينهما مناقشة حادة . • ناقش المسألة : درسها وفحصها وبحثها من كل الوجوه ناقش المؤتمر مواضيع علمية مهمة - ناقش المشكلة علنا - موضوع تحت المناقشة - ناقش معه قضية هامة . • ناقش الحساب / ناقش في الحساب : استقصاه وفحصه يناقش المجلس الميزانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقش في يتناقش ، تناقشا ، فهو متناقش ، والمفعول متناقش فيه• تناقش القضاة في جلسة سرية : تداولوا وتبادلوا الرأي يتناقشون من منطلقات متعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش ينقش ، نقشا ، فهو ناقش ، والمفعول منقوش• نقش الحجر ونحوه : نحته ، رسم أو خط عليه بعمق نقش لوحا نحاسيا - نقش اسمه على شجرة - نقش كتابة على ضريح - العلم في الكبر كالنقش على الماء : لا يثبت . • نقش غرفة : زينها ولونها وزخرفها بدقة وفن نقش ضريحا / الحائط - أثر معماري منقوش - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقشَ في يتناقش، تناقُشًا، فهو مُتناقِش، والمفعول مُتناقَش فيه • تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة: تداولوا وتبادلوا الرَّأي "يتناقشون من منطلقات متعارضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش ينقش ، تنقيشا ، فهو منقش ، والمفعول منقش• نقش لوحا زجاجيا : لونه وزينه وزخرفه بدقة وفن بالغين متخصص في تنقيش الرخام - نوافذ منقشة . • نقش الجدري وجهه : ترك فيه بقعا وآثارا كالنقوش .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَقْشاً: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَش الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقَّ من فلان. وـ الشَّعْرَ: نَتَفَه. وـ مَربَضَ الغنم: نقَّاه ممّا يُؤْذي. وفي الحديث: ( استوصُوا بالمعزى خيراً فإنَّه مال رقيق، وانقُشُوا له عطنَه ). وـ الشيءَ: لوَّنه بالألوان وزيَّنَه. وـ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُن. وـ العِذْقَ: غَمَزَه بشَوكة حتى يُرْطِب.( نُقِش ) العِذْقُ: ظَهَر فيه نُكَت من الإرطاب. فهو مَنْقُوش.( أنْقَشَ ): أدام على أكل النَّقْش. وـ استقصى على غريمه.( نَاقَشَه ) مُنَاقَشة، ونِقاشاً: استقصى في حسابه. ويقال: ناقشه الحسابَ، وناقشه في الحساب. وـ المسألةَ: بحثها. ( مو ).( نَقَّشَه ): لَوَّنه بالألوان وزيّنه.( انْتَقَش ) فلانٌ في فصِّه: أمر النَّقّاش أن يَنْقُش عليه. وـ الشيءَ: استخرجه. وـ اختاره. وـ منه جميع حقِّه: أخذه.( المِنْقَاش ): آلة يُنْقَش بها. ( ج ) مَناقيش. ويقال: استخرجت منه حقِّي بالمناقيش: تَعبت في استخراجه.( المَنْقُوشَة ): الشَّجّة تُستخرَج منها العظام.( النِّقَاشَة ): حرفَة النَّقاش.( النَّقْش ): الأثر. يقال: ذهَب الرَّماد حتَّى ما نرى له نَقْشاً. وـ الرُّطَب الرَّبيط، وأصله تمر يابس يوضع في جراب ويصبّ عليه الماء. ( ج ) نُقُوش.( النَّقَّاش ): مَن حرفته النَّقْش.( النَّقِيش ): المِثْل. يقال: هذا نقيش هذا، وما لَه ضِدّ ولا نَقيش.
مختار الصحاح
ن ق ش : نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُ تَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث { من نُوقِش الحساب عُذِّب } و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها
الصحاح في اللغة
نَقَشْتُ الشيءَ نَقْشاً، فهو مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ تَنْقيشاً. ونَقْشُ العِذْقُ أيضاً: أن تضربه بالشوك حتَّى يرطِبَ. ويقال: نُقِشَ العِذْقُ على ما لم يسمّ فاعله، إذا ظهرتْ به نُكتٌ من الإرطابِ. والنَقْشُ أيضاً: النَتْف بالمِنْقاشِ. والمَنْقوشَةُ: الشَجَّةُ التي تُنْقَشُ منها العظام، أي تستخرج. والمُناقَشَةُ: الاستقصاء في الحساب. وفي الحديث: "من نوقِشَ الحسابَ عُذِّبَ". ونَقَشْتُ الشوكَة من الرِجلِ وانْتَقَشْتُها، أي استخرجتها. وانتَقَشَ البعيرُ، إذا ضرب بيده الأرضَ لشيءٍ يدخل في رجله. ومنه قيل: لَطَمَهُ لَطْمَ المُنْتَقِش.
تاج العروس

النَّقْشُ : تَلْوِينُ الشَّيْءِ بِلَوْنَيْنِ أَوْ أَلْوانٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالتَّنْفِيش وهو النَّمْنَمَةُ يُقَالُ : نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً ونَقَّشَه تَنْقِيشاً فهُوَ مُنَقَّشٌ ومَنْقُوشٌ . ومِنَ المَجَازِ : النَّقْشُ : الجِمَاعُ وبه فَسَّرَ أَبُو عَمْروٍ قَوْلَ الرّاجِزِ : نَقْشاً ورَبِّ البَيْتِ أَيَّ نَقْشِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَد : هَلْ لَكِ يا خَلِيلضتِي في النَّقْشِ والنَّقْشُ : أَنْ يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حَتّى يُرَطِبَ ويُقَال : نُقِشَ العِذْقُ على ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه إِذا ظَهَرَ بِهِ نُكَتٌ من الإِرْطابِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبُو عَمْروٍ : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشَوْكةٍ فأَرْطَبَ فذلكَ المَنْقُوش والفِعْلُ مِنْهُ النَّقْشُ وقالَ غَيْرُه : المَنْقُوش من البُسْرِ : الَّذِي يُطْعَنُ فيه ِبالشَّوْكِ لِيَنْضَجَ ويُرْطِبَ . والنَّقْشُ : اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكِ مِنَ الرِّجْلِ كالانْتِقاشِ وقَدْ نَقَشَ الشَّوْكَةَ يَنْقُشُها وانْتَقَشَهَا : أَخْرَجَها مِن رِجْلِه ومِنْه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه : وشِيكَ فَلا انْتَقَشَ أَي إِذا دَخَلَتْ فِيهِ شَوْكَةٌ لا أَخْرَجَهَا مِنْ مَوْضِعِها وهو دُعَاءٌ عَلَيْه وقالَ الشّاعِرُ :

لا تَنْقُشَنَّ بِرِجْلِ غَيْرِكَ شَوْكَةً ... فتَقِي بِرِجْلِكَ رِجْلَ مَنْ قد شَاكَهَا والباءُ أُقِيمَت مُقَامَ عَنْ يَقُول لا تَنْقُشَنَّ عَنْ رِجْلِ غَيْرِكَ شَوْكاً فتَجْعَلَه في رِجْلِكَ . وما يُخْرَجُ بهِ الشّوْكُ مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ وإِنَّمَا سُمِّيَ بهِ لأَنّه يُنْقَشُ به أَي يُسْتَخْرَجُ بِهِ الشَّوْكُ . وعن ابنِ دُرَيْدٍ : النَّقْشُ : اسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشَّيْءِ قال الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ :

أَوْ نَقَشْتُمْ فالنَّقْشُ يَجْشَمُه النّا ... سُ وفِيه الصّحاحُ والإِبْرَاءُ يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبة عرفتم الصحة والبراءة . قال أبو عبيد . والصمغ إذا كان أصغر وفي التكملة والعباب : أكبر من الصعرور نقله الصاغاني . والنقش : تنقية مربض الغنم ما يؤذيها من الحجارة أو الشوك ونحوه ومنه الحديث استوصوا بالمعزى خيراً فإنه مال رقيق وانقشوا له عطنه . والنقيش : النفيش وهو المتاع المتفرق يجمع في الغرارة . والنقيش أيضاً : المثل يقال : لا ضد له ولا نقيش . والنقاشة بالكسر : حرفة النقاش . والنقاش : صانع النقش . والمنقوشة : الشجة التي تنقش منها العظام أي تستخرج نقله الجوهري . وأنقش إذا استقصى على غريمه عن ابن الأعرابي . وأنقش إذا دام على أكل النقش وهو بالفتح : الرطب الربيط وهو الذي تسميه العامة المعذب والعرب تسميه المنقوش نقله الصاغاني . وأنقش : أدام نقش جاريته أي الجماع عن ابن الأعرابي . وقال أبو تراب : سمعت الغنوي يقول : المنقشة كمحدثة : المتنقلة من الشجاج التي تنقل منها العظام ومثله عن أبي عمرو . وانتقش : أخرج الشوك من رجله كنقش ومنه قول أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وشيك فلا انتقش وقد تقدم قريباً . وقال الليث : انتقش على فصه : أمر النقاش بنقش فصه أي سأله أن ينقش عليه . وانتقش البعير : ضرب بخفه . وفي الصحاح : بيده الأرض لشيء يدخل فيه وفي الصحاح : في رجله قال : ومنه قيل : لطمه لطمة المنتقش . وانتقش الشيء : استخرجه كالشوكة ونحوها . وانتقش الشيء : اختاره وهو مجاز ويقال للرجل إذا تخير لنفسه خادماً أو غيره : انتقش لنفسه . قاله الليث ونص العباب ويقال للرجل إذ اتخير لنفسه شيئاً جاد ما انتقشت هذا لنفسك وأنشد لرجل ندب لعمل ما على فرس يقال له : صدام وقال الليث : رج من الشام ولي على كور بعض فارس :

وما اتخذتُ صداماً للمكوثِ بها ... وما انتقشتكَ إلاّ للوصراتِ أي ما تخترتك والوصرات : القبالة بالدرية . وقال أبو عبيد : المناقشة : الاستقصاء في الحساب حتى لا يترك منه شئ قال : ولا أحسب نقش الشوكة من الرجل إلا من هذا وهو استخراجها حتى لا يترك منها شئ في الجسد والذي نقله شيخنا عن أئمة الاشتقاق أن أصل المناقشة هي إخراج الشوكة من البدن بصعوبة ثم صارت حقيقةً في الاستقصاء في الحساب كصعوبة إخراج الشوكة المذكور . قلت : وهذا بعكس ما قاله أبو عبيد فتأمل . وأنشد ابن الأعرابي للحجاج وابن الأنباري لمعاوية رضي الله تعالى عنه :

إنْ تناقشْ يكنْ نقاشكَ يا ربِّ ... عذاباً لا طوقَ لي بعذابِ

أو تجاوزْ فأنتَ ربٌّ عفوٌّ ... عنْ مسيءٍ ذنوبه كالترابِوفي الحديث : من نوقش الحساب عذب أي من استقصى في محاسبته وحوقق . ومما يستدرك عليه : جمع المناقش : المناقيش . والنقش : النتف بالمنقاش وهو كالنتش سواء . والنقش : الخدش قالوا كأن وجهه نقش بقتادة أي خدش وذلك في الكراهة والعبوس . والنقاش بالكسر : المناقشة في الحِسَابِ وقد نَاقَشَه مُنَاقَشَةً ونِقَاشاً وقَدْ جاءَ في حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه . وانْتَقَشَ منه جَمِيعَ حَقِّهِ وتَنَقَّشَه : أَخَذَه فَلَمْ يَدَعْ منه شَيْئاً وهو مَجَازٌ . والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرْضِ قَالَ أَبُو الهَيْثَمِ : كتَبْتُ عن أَعْرَابِيٍّ : يَذْهَبُ الرَّمادُ حَتَّى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثَراً في الأَرْضِ . وما نَقَشَ مِنْهُ شَيْئاً أَيْ ما أَصَابَ والمَعْرُوفُ : ما نَتَشَ كَمَا تَقَدَّمَ . والنَّقِيشَةُ : ماءٌ لِبَنِي الشَّرِيدِ قال الشاعِرُ : وقَدْ بانَ من وَادِي النَّقِيشَةِ حاجِزُه . ونَقَشَ الرَّحَى إِذا نَقَرَهَا وهُوَ مَجَازٌ نَقَله الزَّمَخْشَرِيّ . وبِلاَلُ بنُ حُسَيْنِ بنِ نُقَيْشٍ كزُبَيْرٍ عن عَبْدِ المَلِكِ بنِ بُشْرانَ . وعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَرْوانَ بنِ نُقَيْشٍ السّامِرِيّ عن الحَسَنِ بنِ عَرَفَةَ . وأَبُو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ الأَنْجَبِ ابنِ حُسَيْنِ بنِ نُقَيْشٍ البَغْدَادِيّ عن ابن شاتِيل والقَزّازِ مات سنة بضعٍ وسَبْعِينَ وخَمْسِمائَةٍ . وعُمَرُ بنُ عبْدِ اللهِ بن نُقَيْشَةَ كجُهَيْنَة سمِع بكَفْرِ بَطْنا من ابنِ الكَمَالِ . ومحمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مَسْعُودٍ المَوْصِلِيّ يُعْرَفُ بابنِ النَّقَّاشِ قال ابن نُقْطَةَ : صَدُوقٌ

لسان العرب
النَّقْشُ النَّقّاشُ ( * قوله « النقش النقاش » كذا ضبط في الأصل ) نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه نَمْنَمَه فهو مَنْقُوشٌ ونَقَّشَه تَنْقِيشاً والنَقّاشُ صانِعُه وحِرْفتُه النِّقَاشةُ والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها اَنشد ثعلب فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَارِ قال يعني الغِرْبان والنَّقْشُ النتْفُ بالمِنْقاشِ وهو كالنَتْشِ سواء والمَنْقُوشةُ الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج قال أَبو تراب سمعت الغَنوِيّ يقول المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها أَخرجها من رِجْله وفي حديث أَبي هريرة عَثَرَ فلا انْتَعَش وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً استقصاه وفي الحديث من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ومنه حديث عائشة رضي اللَّه عنها من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك وفي حديث عليّ عليه السلام يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب وهو مصدر منه وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه وقد نَقَشَها وانْتَقَشها أَبو عبيد المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه أَخذه فلم يدَع منه شيئاً قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ أَو نَقَشْتم فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ ( * في معلقة الحرث بن حلِّزة الأسقام بدل الصحاح ) يقول لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة قال ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد وقال الشاعر لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن يقول لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك قال وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ والانْتِقاشُ أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّاتِ قال الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ وقوله ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك وانْتَقَشَ الشيءَ اختاره ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره انْتَقَشَ لنفسه وفي الحديث اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره والنَّقْشُ الأَثَرُ في الأَرض قال أَبو الهيثم كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض والمَنْقُوشُ من البُسْرِ الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ أَبو عمرو إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ والفِعْل منه النَّقْشُ ويقال نُقِشَ العذق على ما لم يسمّ فاعلُه إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ والمعروف ما نَتَشََ ابن الأَعرابي أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ومنه قيل لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش وقول الراجز نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْشِ قال أَبو عمرو يعني الجِماعَ
الرائد
* نقش ينقش: نقشا. 1-الشيء: لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2-الشيء: حفره «نقش فص الخاتم». 3-الطاحونة: نقرها، حفرها. 4-الشعر: نتفه. 5-الشوكة من الجسم: استخرجها. 6-«عذق» النخل، أي عنقوده: ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7-مربض الغنم: نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8-عن الشيء: بلغ الغاية في الكشف عنه.
الرائد
* نقش تنقيشا. الشيء: لونه بلونين أو أكثر.
الرائد
* نقش. ج نقوش. 1-مص. نقش. 2-أثر في الأرض. 3-ما نقش على الشيء من صور وألوان. 4-تمر يابس يوضع في الجراب ويصب عليه الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: