وصف و معنى و تعريف كلمة أنقصوا:


أنقصوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنقصوا في معاجم اللغة العربية:



أنقصوا

جذر [نقص]

  1. قَصَّصَ: (فعل)
    • قصَّصَ يقصِّص ، تَقْصِيصًا ، فهو مُقَصِّص ، والمفعول مُقَصَّص
    • قَصَّص الشَّعْرَ ونحوَه :قصَّه؛ قطعه بالمقصّ
    • قَصَّصَ دارَه: جَصَّصَها
  2. قَصَص: (اسم)
    • مصدر قَصَّ
    • قَصَصُ الصَّدْرِ : قَصُّهُ، عَظْمُهُ
    • قَصَصُ الصُّوفِ : مَا قُصَّ مِنْهُ
    • فَنُّ الْقَصَصِ : فَنُّ رِوَايَةِ الْخَبَرِ الْمَقْصُوصِ
    • القَصَصُ :الأثرُ
    • القَصَصُ: رواية الخبَر
    • القَصَص: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 28 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وثمانون آية
    • (آداب) فنّ من فنون الأدب، هدفه التَّرويح عن النَّفس بما يتضمّنه من لهو، وما يحتويه من تثقيف للعقل وتهذيب للخلق بالحكمة والموعظة الحسنة
  3. قُصَص: (اسم)
    • قُصَص : جمع قُصّة
  4. تَقَصَّصَ: (فعل)
    • تقصَّصَ يتقصَّص ، تقصُّصًا ، فهو مُتقصِّص ، والمفعول مُتَقَصَّص
    • تَقَصَّصَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ
    • تَقَصَّصَ الكَلامَ : حَفِظَهُ
    • تقَصَّصَ الخبرَ: تَتَبَّعَه


  5. قَصّاص: (اسم)
    • الجمع : قَصّاصون و قُصَّاص
    • صيغة مبالغة من قَصَّ: مَنْ يكثر من رواية القصص في تجمّعات النّاس
    • قَصَّاصٌ : مَنْ يَكْتُبُ الْقِصَّةَ الْقَصِيرَةَ، الْقَاصُّ
    • قَصَّاصٌ : حرفة من يقصّ أوبار الجِمال ونحوها
  6. قُصَّاص: (اسم)
    • قُصَّاص : جمع قاصّ
  7. قُصَّاص: (اسم)
    • قُصَّاص : جمع قَصّاص
  8. قُصاص: (اسم)
    • قُصَاصُ الوَرِكَيْنِ : مُلْتَقَاهُمَا مِنْ مُؤَخَّرِهِمَا
    • قُصَاصُ الشَّعْرِ : نِهَايَةُ مَنْبِتِهِ مِنْ مُقَدَّمِهِ أَوْ مُؤَخَّرِهِ
  9. قِصاص: (اسم)
    • القِصَاصُ : أَن يُوقَّعَ على الجاني مثلُ ما جَنَى: النَّفْسُ بالنَّفْس، والجرح بالجرح
    • مصدر قاصَّ
    • ( قرآن)
  10. قِصاص: (اسم)


    • قِصاص : جمع قَصّ
  11. قِصاص: (اسم)
    • قِصاص : جمع قَصّة
  12. قَصَاص: (اسم)
    • قَصَاص : جمع قَصَاصَةُ
  13. اِقْتِصاص: (اسم)
    • اِقْتِصاص : مصدر إِقتَصَّ
  14. مَقْصوص: (اسم)
    • مَقْصوص : اسم المفعول من قَصَّ
  15. مُتَقَصَّص: (اسم)
    • مُتَقَصَّص : اسم المفعول من تَقَصَّصَ
  16. مُتقصِّص: (اسم)


    • مُتقصِّص : فاعل من تَقَصَّصَ
  17. قَصَصيّ: (اسم)
    • قَصَصِيّ / قِصَصيّ
    • اسم منسوب إلى قَصَص وقِصَص: شعر/ أسلوب قصصيّ،
    • كاتِب القِصّة
    • الشِّعر القَصَصِيّ: (آداب) الشِّعر الملحميّ أو الذي يتضمن في سياقه قصّة أو حكاية
  18. مَقصوص: (اسم)
    • مفعول من قَصَّ
    • طَائِرٌ مَقْصُوصُ الجَنَاحَيْنِ : مَقْطُوعُ
    • مَقْصُوصُ الجَنَاحِ : لاَقُوَّةَ لَهُ
  19. أَقَاصِيصُ: (اسم)
    • أَقَاصِيصُ : جمع قِصّة
  20. أقاصِيصُ: (اسم)
    • أقاصِيصُ : جمع أُقْصُوصَةُ
  21. قَصِيص: (اسم)
    • قَصِيص : جمع قَصِيْصَةُ
  22. قَصيص: (اسم)


    • القَصِيصُ : المقصوصُ
  23. قَصَائصُ: (اسم)
    • قَصَائصُ : جمع قَصِيْصَةُ
  24. قُصّة: (اسم)
    • الجمع : قُصَّات و قِصاص و قُصَص
    • القُصَّةُ : الخُصلةُ من الشعر
    • القُصَّةُ:شعرُ مقدَّم الرأْس
  25. قِصّة: (اسم)
    • الجمع : أَقَاصِيصُ و قِصَص
    • القِصَّةُ :: التي تُكتَب
    • القِصَّةُ :الجملةُ من الكلام
    • القِصَّةُ : الحديثُ
    • القِصَّةُ :الأمرُ
    • القِصَّةُ :الخبرُ
    • القِصَّةُ :الشأنُ
    • القِصَّةُ :حكاية مكتوبة طويَلةٌ تُستمَدُّ من الخيال أَو الواقع أو منهما معاً، وتبنى على قواعد معيَّنة من الفن الأدبي والجمع : قِصَصٌ
    • قصّة هذا الشَّيء أنّ: موضوعه ومحتواه،
    • ما قِصَّتك؟: ما شأنك؟
    • قِصَّة قَصِيرة: (آداب) قطعة نثريَّة روائيّة فيها عدد قليل من الشخصيّات وتهدف إلى وحدة التأثير
,
  1. قصص (المعجم لسان العرب)
    • "قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل: قَطعَه.
      وقُصاصةُ الشعر: ما قُصّ منه؛ هذه عن اللحياني، وطائر مَقْصُوص الجناح.
      وقُصَاصُ الشعر، بالضم، وقَصَاصُه وقِصاصُه، والضم أَعلى: نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه، وقيل: قُصاصُ الشعر حدُّ القفا، وقيل: هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره، وقيل: قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس.
      ويقال: هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه، ويقال: قُصاصَة الشعر.
      قال الأَصمعي: يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ.
      وفي حديث جابر: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يسجد على قِصاص الشعر وهو، بالفتح والكسر، منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ، وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى، والاسم القُصّةُ.
      والقُصّة من الفرس: شعر الناصية، وقيل: ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه.
      والقُصّةُ، بالضم: شعرُ الناصية؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيه، والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان: ورأَيته مُقَصَّصاً؛ هو الذي له جُمّة.
      وكل خُصْلة من الشعر قُصّة.
      وفي حديث أَنس: وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ؛ ومنه حديث معاوية: تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ.
      والقُصّة: تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها.
      والقَصُّ: أَخذ الشعر بالمِقَصّ، وأَصل القَصِّ القَطْعُ.
      يقال: قصَصْت ما بينهما أَي قطعت.
      والمِقَصُّ: ما قصَصْت به أَي قطعت.
      قال أَبو منصور: القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به.
      الليث: القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ، والقصّة معروفة.
      ويقال: في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام، ونحوُه قوله تعالى: نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص؛ أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان.
      والقاصّ: الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها.
      ويقال: قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء؛ ومنه قوله تعالى: وقالت لأُخْته قُصّيه؛ أَي اتّبِعي أَثَرَه، ويجوز بالسين: قسَسْت قَسّاً.
      والقُصّةُ: الخُصْلة من الشعر.
      وقُصَّة المرأَة: ناصيتها، والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ.
      وقَصُّ الشاة وقَصَصُها: ما قُصَّ من صوفها.
      وشعرٌ قَصِيصٌ: مقصوصٌ.
      وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ: قطَع هُدْبَه، وهو من ذلك.
      والقُصاصَة: ما قُصَّ من الهُدْب والشعر.
      والمِقَصُّ: المِقْراض، وهما مِقَصَّانِ.
      والمِقَصَّان: ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد؛ هذا قول أَهل اللغة، قال ابن سيده: وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به.
      وقصَّه يقُصُّه: قطَعَ أَطراف أُذُنيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال: وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها: قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه، ففعلَتْ فعاش.
      وفي الحديث: قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ.
      والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ: الصدر من كل شيء، وقيل: هو وسطه، وقيل: هو عَظْمُه.
      وفي المثل: هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك.
      والقَصُّ: رأْسُ الصدر، يقال له بالفارسية سَرِسينه، يقال للشاة وغيرها.
      الليث: القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر؛ قال الأَصمعي: يقال في مثل: هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك، وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت؛

      وأَنشد هو وغيره: كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ،جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز: أَنه كان إِذا قرأَ: وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون، بَكى حتى نقول: قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه، وهو منبت شعره على صدره، ويقال له القصَصُ والقَصُّ.
      وفي حديث المبعث: أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي؛ القصُّ والقَصَصُ: عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه.
      وفي حديث عطاء: كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها، واللّه أَعلم.
      والقِصّة: الخبر وهو القَصَصُ.
      وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً: أَوْرَدَه.
      والقَصَصُ: الخبرُ المَقْصوص، بالفتح، وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه.
      والقِصَص، بكسر القاف: جمع القِصّة التي تكتب.
      وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض: فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر؛ ومنه الحديث: فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم.
      وتقَصّصَ كلامَه: حَفِظَه.
      وتقَصّصَ الخبر: تتبّعه.
      والقِصّة: الأَمرُ والحديثُ.
      واقْتَصَصْت الحديث: رَوَيْته على وجهه، وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً.
      وفي حديث الرؤيا: لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ.
      يقال: قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها، أَقُصُّها قَصّاً.
      والقَصُّ: البيان، والقَصَصُ، بالفتح: الاسم.
      والقاصُّ: الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها.
      وفي الحديث: لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا، وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً، أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة، وقيل: أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة.
      وفي الحديث: القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان؛ ومنه الحديث: أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا، وفي رواية: لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم،أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص.
      وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها: تتبّعها بالليل،وقيل: هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان.
      قال تعالى: فارتدّا على آثارهما قَصصاً.
      وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ، ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت:، قالت لأُخْتٍ له: قُصِّيهِ عن جُنُبٍ،وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ؟

      ‏قال الأَزهري: القصُّ اتِّباع الأَثر.
      ويقال: خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً، وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره.
      وقيل: القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً.
      وقال أَبو زيد: تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته.
      والقَصِيصَةُ: البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ.
      والقَصيصة: الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها.
      والقَصيصةُ: شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل، والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ؛ قال الأَعشى: فقلت، ولم أَمْلِكْ: أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: تَصَيَّفَها، حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد: يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة،بالخَبْءِ، تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي: جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ،من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى: جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ،من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه.
      قال أَبو حنيفة: زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر، قال: ولم أَسمعه، يريد أَنه لم يسمعه من ثقة.
      الليث: القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ، وقال: القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة.
      وأَقَصّت الفرسُ، وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ: عظُم ولدها في بطنها،وقيل: هي مُقِصّ حتى تَلْقَح، ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها، ثم نَتُوج، وقيل: هي التي امتنعت ثم لَقِحت، وقيل: أَقَصّت الفرس، فهي مُقِصٌّ إِذا حملت.
      والإِقْصاصُ من الحُمُر: في أَول حملها، والإِعْقاق آخره.
      وأَقَصّت الفرس والشاة، وهي مُقِصٌّ: استبان ولدُها أَو حملُها، قال الأَزهري: لم أَسمعه في الشاء لغير الليث.
      ابن الأَعرابي: لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها، وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها.
      وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف.
      وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه.
      قال الفراء: قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه، وكان يقول: ضربه حتى أَقَصَّه الموت.
      الأَصمعي: ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه؛

      وقال: فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ،فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت.
      وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً: أَشرف عليها ثم نجا.
      والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ: القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح.
      والتَّقاصُّ: التناصفُ في القِصَاص؛

      قال: فَرُمْنا القِصَاصَ، وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمين؟

      ‏قال ابن سيده: قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم: وكان القصاصُ؛ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش: ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ، ولم أُعْطِه ما عليه؟

      ‏قال أَبو إِسحق: أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو: ولولا خداش أَخذت دوابِب سعدٍ، ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر، أَو: أَخذت رواحل سعد.
      وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره.
      والاقْتِصاصُ: أَخْذُ القِصاصِ.
      والإِقْصاصُ: أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ، وقد أَقَصَّه.
      وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً.
      واسْتَقَصَّه: سأَله أَن يُقِصَّه منه.
      الليث: القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء، وقد اقْتَصَّ من فلان، وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً، وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل.
      والاسْتِقْصاص: أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يُقِصّ من نفسه.
      يقال: أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص، وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح، والقِصَاصُ الاسم؛ ومنه حديث عمر: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود: اضرِبْه الحَدَّ، فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال: قتلت الرجل، كم ضَرَبْتَه؟، قال سِتِّينَ فقال عُمر: أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها.
      وحكى بعضهم: قُوصَّ زيد ما عليه، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه.
      والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ: الجَصُّ، لغة حجازية، وقيل: الحجارة من الجَصِّ، وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها.
      ومدينة مُقَصَّصة: مَطْليّة بالقَصّ، وكذلك قبر مُقَصَّصٌ.
      وفي الحديث: نهى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن تَقْصِيص القُبور، وهو بناؤها بالقَصّة.
      والتَّقْصِيصُ: هو التجْصِيص، وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة.
      يقال: قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته.
      وفي حديث زينب: يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ؛ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ، وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ.
      والقَصّة: القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض.
      وفي حديث الحائض: لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ، يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض، كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ، وقيل: إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله،وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ، وهو أَقل من الصفرة، وقيل: هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض، فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة، ووزنها تَفْعِلة، قال ابن سيده: والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره،شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة.
      والقَصّاص: لغة في القَصّ اسم كالجيَّار.
      وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى،فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ: ضرب من الحمض.
      قال أَبو حنيفة: القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ، واحدته قَصَاصةٌ.
      وقَصْقَصَ الشيء: كَسَره.
      والقُصْقُصُ والقُصْقُصة، بالضم، والقُصَاقِصُ من الرجال: الغليظُ الشديد مع قِصَر.
      وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ: عظيم الخلق شديد؛ قال:قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ،له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي: هو من أَسمائه.
      الجوهري: وأَسد قَصْقاصٌ، بالفتح،وهو نعت له في صوته.
      والقَصْقاصُ: من أسماء الأَسد، وقيل: هو نعت له في صوته.
      الليث: القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة، والقَصْقاصُ أَيضاً: نَعْتُ الحية الخبيثة؛ قال: ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه، قال: وجاءت خمس كلمات شواذ وهي: ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال، وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال، وليس بمطرد؛ وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير: فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن، فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه، والأَسد القُصاقِصْ التهذيب: أَما ما، قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث، قال: وهو شاذٌ إِن صَحَّ.
      وروي عن أَبي مالك: أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد.
      ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ: يُشَبَّه بالأَسد.
      وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ.
      وحيَّة قَصْقاصٌ: خبيث.
      والقَصْقاصُ: ضرْبٌ من الحمض؛ قال أَبو حنيفة: هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون.
      وقُصاقِصا الوَرِكَين: أَعلاهما.
      وقُصاقِصَةُ: موضع.
      قال: وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم.
      وفي حديث أَبي بكر: خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ؛ هي، بالفتح،موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة.
      "
  2. قصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قصَّصَ يقصِّص ، تَقْصِيصًا ، فهو مُقَصِّص ، والمفعول مُقَصَّص :-
      قَصَّص الشَّعْرَ ونحوَه قصَّه؛ قطعه بالمقصّ.
  3. تقصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّصَ يتقصَّص ، تقصُّصًا ، فهو مُتقصِّص ، والمفعول مُتَقَصَّص :-
      تقصَّصَ الشَّخصُ أثرَهُ قصَّه، تتبَّعَهُ :-تقصَّص الشُّرْطِيّ أثرَ المُجْرِم.
  4. قَصّة (المعجم الرائد)
    • قصة - ج، قصص وقصاص
      1- قصة : شعر مقدم الرأس. 2- قصة : خصلة من الشعر
  5. اتّحاد المقاصّة الآسيوي (المعجم مالية)
    • أسّس لاتّخاذ ترتيبات مشتركة لتسوية الاختلالات في المدفوعات الدولية بين بنغلادش وبورما والهند وإيران ونيبال وباكستان وسري لانكا. وحدة النقد الآسيوية هي الوحدة المحاسبية للاتّحاد. ، وتعني بالانجليزية: Asian clearing Union
  6. بنوك المقاصّة الكبيرة (المعجم مالية)
    • مصارف تسيطر على تلقّي الودائع والإقراض قصير الأجل في سوق الإسترليني المحلي ، وتعني بالانجليزية: British clearers


  7. شركة المقاصّة التابعة للبورصة الأمريكية (المعجم مالية)
    • شركة تابعة ومملوكة بالكامل للبورصة الأمريكية مسؤولة عن مساعدة الشركات الأعضاء على تسوية معاملاتها. ، وتعني بالانجليزية: American Stock Exchange Clearing Corporation-AMEX
  8. شيكات المقاصّة (المعجم مالية)
    • الشيكات التي تقدّم للتحصيل من خلال غرفة المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: income exchanges
  9. غرفة المقاصّة (المعجم مالية)
    • نظام مركزي ومحوسب لتسوية الديون بين الأعضاء. من أشهرها في بريطانيا جمعية خدمات المقاصّة المسمّاة Association for Payment Clearing Services (APACS) التي تمكّن البنوك الأعضاء من مقاصّة مطالباتها مع مطالبات أعضاء آخرين. هذا وهناك ترتيبات مماثلة في بورصات البضائع حيث تسجّل المبيعات والمشتريات في غرفة المقاصّة لتسويتها في آخر الفترة المحاسبية ، وتعني بالانجليزية: clearing house
  10. ميزان المقاصّة (المعجم مالية)
    • رصيد المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: clearing balance
  11. القصص (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 28 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وثمانون آية.
  12. القصّة وحيدة الحدث (المعجم عربي عامة)
    • (دب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة.
  13. المقاصة (المعجم عربي عامة)
    • هي طريقة لانقضاء الالتزامات بين شخصين كل منهما دائن للآخر ومدين له، وإذا كان الساحب والمستفيد يتعاملان مع بنوك مختلفة، فإن تسوية قيمة الشيكات المسحوبة عليها تحصل بينهما بطرق المقاصة كذلك.
  14. الأُقْصُوصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُقْصُوصَةُ : القِصَّةُ الصَّغِيرَةُ. والجمع : أَقاصِيصُ .
  15. القَصَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصَصُ : رواية الخبر.
      و القَصَصُ الخبرُ المقصوصُ.
      و القَصَصُ الأثرُ.
  16. القَصِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصِيصَةُ : القِصَّةُ. والجمع : قَصائِصُ.
  17. القَصِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصِيصُ : المقصوصُ.
  18. القَصَّاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصَّاصَةُ : آلة تُقَصُّ بها أطرافُ الكتابِ ونحوِه.
  19. القَصَّاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصَّاصُ : القاصُّ.
  20. القُصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصَاصَةُ : ما قُصَّ من الهُدب والشعر والورق ونحوهما. والجمع : قُصَاصَاتٌ.
  21. القُصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصَاصُ من الوركين: مُلْتَقاهما من مُؤَخرِهما.
  22. القُصَاقِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصَاقِصُ : الأسدُ العظيمُ الخَلْق الشديد.
      و القُصَاقِصُ الرجلُ الغليظُ الشَّديدُ مع قِصَر.
      وقُصاقِصا الوَرِكَيْن: أعلاهما. والجمع : قَصاقِصُ.
  23. القُصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصَّةُ : الخُصلةُ من الشعر.
      و القُصَّةُ شعرُ مقدَّم الرأْس. والجمع : قُصَصٌ، وقِصَاصٌ.
  24. القِصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِصَاصُ : أَن يُوقَّعَ على الجاني مثلُ ما جَنَى: النَّفْسُ بالنَّفْس، والجرح بالجرح.
  25. القِصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِصَّةُ : التي تُكتَب.
      و القِصَّةُ الجملةُ من الكلام.
      و القِصَّةُ الحديثُ.
      و القِصَّةُ الأمرُ.
      و القِصَّةُ الخبرُ.
      و القِصَّةُ الشأنُ.
      و القِصَّةُ حكاية مكتوبة طويَلةٌ تُستمَدُّ من الخيال أَو الواقع أو منهما معاً، وتبنى على قواعد معيَّنة من الفن الأدبي. والجمع : قِصَصٌ.


معنى أنقصوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقْصٌ** \- [ن ق ص]. (مص. نَقَصَ). 1. "نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ" : عَدَمُ وَفْرَتِهَا. 2. "نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ" : خَفْضُهَا. 3. "ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ" : ضَعْفٌ، عَيْبٌ. 4. "بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ" : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. "بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ". 5. "لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِـينَ" : غِيَاباً... 6. "يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ" : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقَّصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّصَ**،** يُنَقِّصُ**، مص. تَنْقِيصٌ. 1. "نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ" : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ. 2. "نَقَّصَ قَدْرَهُ" : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.
معجم الغني
**نَقَصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَقَصَ**،** يَنْقُصُ**، مص. نَقْصٌ، نُقْصَانٌ. 1. "نَقَصَ عَقْلُهُ" : ضَعُفَ. "نَقَصَ بَصَرُهُ" "نَقَصَ دِينُهُ". 2. "نَقَصَ مَالُهُ" : قَلَّ. 3. "نَقَصَ الْحِسَابَ" : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.![الرعد آية 41]**أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا** !(قرآن). 4. "نَقَصَهُ حَقَّهُ" : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. ![التوبة آية 4]** ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا**!(قرآن) "نَقَصَهُ قَدْرَهُ". 5. "نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ" : أَعْوَزَتْهُ. 6. "نَقَصَهُ نَقِيصَةً" : طَعَنَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقيصة [ مفرد ] : ج نقائص : خصلة دنيئة ، عيب ، شائبة لا تحصى نقائصه - عندما تصر على الكذب فتلك نقيصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقصان [ مفرد ] : مصدر نقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص [ مفرد ] : مصدر نقص ° نقص النمو : نمو أقل من الطبيعي أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا - نقص التكون : فقدان عضو من الجسم أو قصور في نموه - مركب النقص / عقدة النقص : إحساس دائم لدى الشخص بنقصه عن غيره . • النقص : ( عر ) اجتماع الكف مع العصب فتصير فيه مفاعلتن مفاعيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقص [ مفرد ] : ج ناقصون ونواقص ، مؤ ناقصة ، ج مؤ ناقصات ونواقص : 1 - اسم فاعل من نقص . 2 - غير تام ، غير كامل عمل ناقص - العلم الناقص شر من الجهل ° ناقص الأهلية : صغير ، سفيه لا يستطيع تحمل المسئولية - ناقص النمو : غير تام بصورة طبيعية أو متكاملة . 3 - ( جب ) رمز الطرح وترسم هكذا : ( - ) . 4 - ( نح ) ما كان معتل اللام من الأفعال ( رمى ) فعل ناقص . 5 - ( نح ) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكملان معناه فيرفع المبتدأ اسما له ، وينصب الخبر خبرا له ( كان ) فعل ناقص . • الجناس الناقص : ( بغ ) الذي اختلف فيه اللفظان المتجانسان في عدد الحروف ، أو نسقها ، مثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقوص [ مفرد ] : اسم مفعول من نقص . • المنقوص : ( نح ) الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقصة [ مفرد ] : ج مناقص : نقص ، عيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقصة [ مفرد ] : طرح مشروع بناء أو شراء بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدم أحسن الشروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار أرسى المناقصة على فلان - مناقصة لبناء مستشفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، تنقيصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• نقص الشيء : نقصه ، قلله نقص مجهوده / ساعات العمل / أسعار البضائع - { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقص يتناقص ، تناقصا ، فهو متناقص• تناقص الشيء : قل عما كان عليه تدريجيا تناقص الماء في البئر - تناقص عدد الحاضرين - تناقصت نسبة الحوادث : تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة ° فترة تناقص : فترة تناقص وجه القمر المنير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقص يتنقص ، تنقصا ، فهو متنقص ، والمفعول متنقص• تنقص الشيء : أخذ منه قليلا قليلا حتى قل تدريجيا تنقصت البهائم نبع الماء - تنقص الشراب - تنقص مئونة الشتاء . • تنقص فلانا : انتقصه ؛ حط من قدره ومكانته وقلل أهميته أخذ يتنقصه أمام الجالسين فأخجله - لا تنقص أحدا حتى لا يتنقصك الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقص يستنقص ، استنقاصا ، فهو مستنقص ، والمفعول مستنقص• استنقص المكافأة : استحطها ، عدها قليلة لا تغنيه استنقص عطية - استنقص نصيبه في الميراث . • استنقص الشخص : نسب إليه النقصان استنقص زميله في العمل - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها . • استنقص الثمن : طلب تخفيضه استنقص ثمن الدار ليبتاعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقص ينقص ، إنقاصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• أنقص راتب فلان : نقصه ؛ قلله ، اقتطع منه أنقص الأجر / السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، نقصا ونقصانا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص ( للمتعدي ) • نقص الشيء : قل ، عكس زاد نقص ماله - لكل شيء إذا ما تم نقصان . . . فلا يغر بطيب العيش إنسان - { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات } . • نقص عقله : ضعف نقص بصره / دينه - يعالج مواطن النقص - أصابه نقص في دينه - وإذا أتتك مذمتي من ناقص . . . فهي الشهادة لي بأني كامل . • نقص الشيء : اقتطعه ، صيره قليلا { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } . • نقصه هدوء البال : أعوزه ، افتقر إليه نقصان الأكسجين - ينقصه الكثير - تنقصه الخبرة . • نقص الشخص حقه : اقتطعه ، أخذ منه { وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص } - { قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ } : ما تقتطع الأرض من أبدانهم ويقال : قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّصَ يتنقَّص، تنقُّصًا، فهو مُتنقِّص، والمفعول مُتنقَّص • تنقَّص الشَّيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا "تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء- تنقّص الشّرابَ- تنقّص مئونةَ الشِّتاء". • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته "أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله- لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقصَ يتناقص، تناقُصًا، فهو مُتناقِص • تناقص الشَّيءُ: قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا "تناقَص الماءُ في البئر- تناقص عددُ الحاضرين- تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة"| فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقصَ/ انتقصَ من ينتقص، انتِقاصًا، فهو مُنتقِص، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) • انتقص الشَّيءُ: مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ "انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة- انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين- فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ". • انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته "انتقص فضلَ أستاذِه- انتقص منافسَه". • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه "انتقص راتبَ خادمه". • انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه. • انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقصَ يستنقص، استِنقاصًا، فهو مُستنقِص، والمفعول مُستنقَص • استنقص المكافأةَ: استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه "استنقص عطيَّةً- استنقص نصيبَه في الميراث". • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ "استنقص زميلَه في العمل- أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها". • استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه "استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقصَ يُنقص، إنقاصًا، فهو مُنقِص، والمفعول مُنقَص • أنقص راتبَ فلان: نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه "أنقص الأجرَ/ السِّعرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقص / انتقص من ينتقص ، انتقاصا ، فهو منتقص ، والمفعول منتقص ( للمتعدي ) • انتقص الشيء : مطاوع نقص : نقص ، قل انتقصت السلع الغذائية - انتقص الإنتاج الأدبي / الأنسولين - فما صفا البحر إلا وهو منتقص . . . ولا تعكر إلا في الزيادات . • انتقص قدر فلان / انتقص من قدره : عابه ، حط من قيمته وشأنه وأهميته انتقص فضل أستاذه - انتقص منافسه . • انتقص الماء : قلله ، جعله أقل مما كان عليه انتقص راتب خادمه . • انتقص الثمن : استحطه ، حط منه . • انتقص زميله : عابه وذمه .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( ج ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( ج ) نقائص.
مختار الصحاح
ن ق ص : نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى { ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا } وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
الصحاح في اللغة
نَقَصَ الشيء نَقْصاً ونُقْصاناً، ونَقَصْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وانْتَقَصَ الشيءُ، أي نَقَصَ. وانْتَقَصْتُهُ أنا. وانْتَقَصَ المشتري الثمنَ، أي استحَطَّ. والمَنْقَصَةُ: النَقْصُ. والنَقيصَة: العيبُ، وفلان يَتَنَقَّصُ فلاناً، أي يقع فيه ويثْلُبُهُ.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : بَنْقَص كجَعْفَرٍ : اسمٌ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وأَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
النَّقْصُ الخُسْران في الحظِّ والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو يتعدى ولا يتعدى وأَنْقَصَه لغة وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب وانْتَقَصَ الشيءُ نَقَصَ وانْتَقَصْتُه أَنا لازمٌ وواقعٌ وقد انْتَقَصَه حقَّه أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا قال وهكذا قال الليث وقال استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ وتقول نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب قال ابن دريد سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة إِنه لَنَقِيصٌ وروى قول امرئ القيس كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح اللحياني في باب الإِتباع طَيِّبٌ نَقِيص وفي الحديث شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان يعني في الحكم وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ وفي الحديث عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء قال أَبو عبيد معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير وقيل هو الانتضاح بالماء ويروى انْتِفاص بالفاء وقد تقدم وفي الحديث انْتِفاص الماء الاستنجاء قيل هو الانتضاح بالماء قال أَُّبو عبيد انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ والنَّقْصُ في الوافر من العَروض حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه نسب إِليه النُّقْصَانَ والاسم النَّقِيصةُ قال فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه والنَّقْصُ ضعْفُ العقل ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً فهو نَقِيصٌ عَذُبَ وأَنشد ابن بري لشاعر حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ النَّقْصُ والنَّقِيصةُ العيب والنقيصةُ الوَقِيعةُ في الناس والفِعْل الانْتِقاصُ وكذلك انْتِقاصُ الحقّ وأَنشد وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس ؟ قالوا نعم لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كقوله تعالى أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه وقول جرير أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا
الرائد
* نقص ينقص: نقصا وتنقاصا ونقصانا. 1-الشيء: ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2-الشيء: جعله ناقصا. 3-ه حقه: جعل حقه ناقصا.
الرائد
* نقص ينقص: نقاصة. الماء: عذب.
الرائد
* نقص تنقيصا. الشيء: جعله ناقصا.
الرائد
* نقص. 1-مص. نقص. 2-قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه: «طرأ عليه نقص في دينه أو عقله». 3-ضعف: «نقص العقل».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: