-
نَقْعُ
- ـ نَقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، وشَقُّ الجَيْبِ ، والقَتْلُ ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ ، وصوْتُ النَّعامَةِ ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ ، ج : أنْقُعٌ .
ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ '': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ ، أو للداهِي المُنْكَرِ ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ ، والغُبارُ ، ج : نِقاعٌ ونُقُوعٌ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : نِقاعٌ وأنْقُعٌ ، والقاعُ ، كالنَّقْعاءِ فيهما ، ج : نِقاعٌ .
ـ '' الرَّشْفُ أنْقَعُ '': أقْطَعُ للعَطَشِ : يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ .
ـ سَمٌّ ناقِعٌ : بالغٌ ثابِتٌ .
ـ دَمٌ ناقِعٌ : طَرِيٌّ .
ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ : ناجِعٌ .
ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً : لَم أُصَدِّقْهُ .
ـ نَقْعاءُ : موضع خَلْفَ المَدينَةِ ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو ، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله : أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
ـ نَقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ .
ـ نَقُوعُ : صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ ، ومن المياهِ : العذْبُ البارِدُ ، أو الشَّروبُ ، كالنَّقيعِ ، فيهما ، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ .
ـ مِنْقَعُ البُرَمِ : وِعاءُ القِدْرِ .
ـ مُنْقَعُ : الدَّنُّ ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها .
ـ مُنْقَعُ ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ : صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ ،
ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ : ماتَ في حَياتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وتَرَحَّمَ عليه .
ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ ، وهذه عن كُراعٍ ، والمُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ .
ـ مَنْقَعُ : البَحْرُ ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، كالمَنْقَعَةِ ، والرِيُّ من الماءِ .
ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ : يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ .
ـ نَقِيعُ : البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، ج : أنْقِعَةٌ ، وشَرابٌ من زَبيبٍ ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما ، كالمُنْقَعِ ،
ـ نَقِيعُ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ ، كالمُنْقَعِ ،
ـ نَقِيعُ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، والصُّراخُ ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ ،
ـ الرجُلُ نَقِيعُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه .
ـ نَقِيعَةُ : طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه ، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ ، ومنه : الناسُ نَقائعُ المَوْتِ ، أي : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ .
ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
ـ أُنْقُوعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ .
ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ : مَقْنَعٌ .
ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ : بَكْرُ بنُ الحَارِثِ ، صَحابِيٌّ .
ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ : مُرَبًّى .
ـ نَقَعَ الموتُ : كثُرَ ،
ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ : شَتَمَهُ قَبيحاً ،
ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ : اشْتَفَى منه ،
ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ : أقَرَّه فيه ، كأَنْقَعَ ،
ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه : تابَعَه ، كأَنْقَعَ ،
ـ نَقَعَ الصوتُ : ارْتَفَعَ ، كاسْتَنْقَعَ .
ـ أنْقعَه الماءُ : أرْواهُ ،
ـ أنْقعَ الماءُ : اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ ، كاسْتَنْقَعَ ،
ـ أنْقعَ له شَرّاً : خَبَأهُ ،
ـ أنْقعَ فلانا : ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه ،
ـ أنْقعَ المَيِّتَ : دَفَنَه ،
ـ أنْقعَ البيتَ : زَخْرَفَه ، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ،
ـ أنْقعَ الجاريةَ : افْتَرَعَها .
ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير : نَزَلَ واغْتَسَلَ ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ ، والموضِعُ : مُسْتَنْقَعٌ ،
ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ : اجْتَمَعَ ،
ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه : خَرَجَتْ ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ .
ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ ،
ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ : أُنْقِعَ .
ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ : الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنقعَ
- استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه :-
• استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه
• استنقع لونُه : تغيَّر .
• استنقع الشَّخصُ في الماء : مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :- استنقع قُرب الشّّاطئ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتُقِعَ
- انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع :-
• انتُقع لونُه تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ :- فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتقعَ
- انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع :-
• انتقع التَّمرُ ونحوُه مُطاوع نقَعَ 2 / نقَعَ بـ : مكث في الماء حتى انحلّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإنقاع
- صوت الصياح المرتفع المتتابع
المعجم: معجم الاصوات
-
إِستَنقَع
- إستنقع - استنقاعا
1 - إستنقع الماء أو نحوه : اجتمع في المكان وثبت . 2 - إستنقع الماء أو نحوه : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر . 3 - إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد . 4 - إستنقع الصوت : ارتفع ..
المعجم: الرائد
-
إِنتَقَع
- إنتقع - انتقاعا
1 - إنتقع : « النقيعة »، وهي ما يذبح للضيافة : ذبحها . 2 - إنتقع الشيء : انحل من طول بقائه في الماء .
المعجم: الرائد
-
استنقع الشّخص في الماء
- مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :- استنقع قُرب الشّّاطئ .
المعجم: عربي عامة
-
استنقع الماء
- تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه ° استنقع لونُه
المعجم: عربي عامة
-
انتقع التّمر ونحوه
- مُطاوع نقَعَ 2 / نقَعَ بـ
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْقَعَ
- اسْتَنْقَعَ الماءُ : تغيّرَ واصفرَّ من طول مُكثِهِ في مستقرِّه .
و اسْتَنْقَعَ فلانٌ في النَّهْر : مَكَثَ فيه يتبرّد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَقَعَ
- انْتَقَعَ الشيءُ : انحلَّ من طول مُكْثِه في ماءٍ أَو نحوه .
و انْتَقَعَ النّقيعَةَ : نَحَرَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نقع
- " نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ : اجْتَمَعَ .
واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت .
ويقال : استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره ، وكذلك نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً .
ويقال : طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ .
والمَنْقَعُ ، بالفتح : المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، والجمع مَناقِعُ .
وفي حديث محمد بن كعب : إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموتِ أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في قَرارِه ، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ ؛ قال الأَزهري : ولهذا الحديث مَخْرَجٌ آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته ، وقيل : إِذا اسْتَنْقَعَتْ ، يعني إِذا خرجَت ؛ قال شمر : ولا أَعرفها ؛ قال ابن مقبل : مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَر ؟
قال أَبو عمرو : يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ ، وقال خالد بن جَنْبةَ : مُصَوِّتانِ .
والنَّقْعُ : مَحْبِسُ الماءِ .
والنَّقْعُ : الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ .
ونَقْعُ البئرِ : الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ .
وفي الحديث : لا يَقْعُدْ أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ .
والنَّقِيعُ : البئرُ الكثيرةُ الماءِ ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ ، وكلُّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ ، والجمع نُقْعانٌ ، والنَّقْعُ : القاعُ منه ، وقيل : هي الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط ، ومنهم من خَصَّصَ وقال : التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء ، وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض ، والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ ، وقيل : النِّقاعُ قِيعانُ الأَرض ؛
وأَنشد : يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه ، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ ، كَعِيمُ وقال أَبو عبيد : نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو من العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء ، قال : وفسره الحديث الآخر : من مَنَعَ فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يومَ القيامةِ ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِي بها مَواشِيَه ، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ عن مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه ، وإِنما قيل للماء نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به .
يقال : نَقَعَ بالرّيّ وبَضَعَ .
ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ : اجْتَمعَ ، وأَنْقَعَتْه الحيّةُ ؛
قال : أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَني عَدُوًّا ، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا ؟ وقيل : أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه .
ويقال : سمّ ناقِعٌ أَي بالِغٌ قاتِلٌ ، وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه ، وقيل : ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء .
ويقال : سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ ؛ ومنه قول النابغة : فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِعُ وفي حديث بَدْرٍ : رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا ، نَواضِحُ يَثْرِبَ تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ .
وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ .
ودمٌ ناقِعٌ أَي طَرِيٌّ ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ : وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِجٍ دَمٌ ناقِعٌ ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِح ؟
قال أَبو سعيد : يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ .
وسَمٌّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى ؛ قال الشاعر : فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَعُ يعني في كأْس الموت .
واسْتَنْقَعَ في الماء : ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ ، والموضع مُسْتَنْقَعٌ ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُها ويَتَبَرَّد بمائها .
واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه .
والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : أُطَوِّفُ ، ما أُطَوِّفُ ، ثم آوِي إِلى أُمِّي ، ويَكْفِيني النَّقِيعُ وهو المُنْقَعُ أَيضاً ؛ قال الشاعر يصف فرساً : قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ، ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ ، بالباء ؛ قال أَبو هشام : الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ ، وقيل : هي السَّهْلةُ المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ ، وقيل : هي مُتَّسَعُ الوادِي ، وقانى له أَي دامَ له ؛ قال الأَزهريّ : أَصلُه من أَنْقَعْتُ اللبَنَ ، فهو نَقِيعٌ ، ولا يقال مُنْقَعٌ ، ولا يقولون نَقَعْتُه ، قال : وهذا سَماعي من العرب ، قال : ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً في الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه .
يقال : أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذا ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته ، وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه ، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها ، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه ، قال : وهذه حُروفٌ مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً .
والنَّقُوعُ ، بالفتح : ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَو نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً ، وبالعكس .
وفي حديث الكَرْمِ : تتخذونه زَبِيباً تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً .
وفي التهذيب : النَّقُوعُ ما أَنْقَعْتَ من شيء .
يقال : سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل ، وذلك الإِناء مِنْقَعٌ ، بالكسر .
ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغيره يَنْقَعُه نَقْعاً ، فهو نَقِيعٌ ، وأَنْقَعَه : نَبَذَه .
وأَنْقَعْتُ الدّواءَ وغيره في الماء ، فهو مُنْقَعٌ .
والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ : شيء يُنْقَعُ فيه الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ ، والنُّقاعةُ : ما أَنْقَعْتَ من ذلك .
قال ابن بري : والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ ؛ قال الشاعر : به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ ، كأَنَّه نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَرِ وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ ، فقد أُنْقِعَ .
والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ : شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ ، وقيل في السَّكَر : إِنه نَقِيعُ الزَّبيبِ .
والنَّقْعُ : الرَّيُّ ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ .
ومثَلٌ من الأَمثالِ : حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ ؟ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً : رَوِيَ ؛ قال جرير : لو شِئْتِ ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيلا
ويقال : شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ .
وماءٌ ناقِعٌ : وهو كالناجِعِ ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها .
ونَقَعْتُ بالخبر وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه .
وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به .
ويقال : ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه .
ويقال : نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به .
وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني .
وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَعَ الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً : أَذْهَبَه وسَكَّنَه ؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ : أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُمٍ تَنْقَعُ من غُلَّتي ، وأَجْزَأُها وفي المثل : الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلاً قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ ، وإِن كان فيه بُطءٌ .
ونَقَعَ الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه .
ومن أَمثال العرب : إِنه لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ .
ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ : إِنَّكُم يا أَهلَ العِراقِ شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ ؛ قال ابن الأَثير : يُضْرَبُ للرجل الذي جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها ، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون .
وقال ابن سيده : هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ ، وقيل : معناه أَنه قد جَرَّبَ الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها ، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذا عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها ، حَذَقَ سُلُوكَ الطريقِ التي تُؤَدّيه إِلى البادية ، وقيل : معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيها حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه ، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ ؛ قال ابن الأَثير : أَنْقُعٌ جمع قِلَّة ، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيها الماء ، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ ، ولكنه يأْتي المَناقِعَ يشرب منها ، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ ؛ قال ابن بري : حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج ، قاله في مَعْمَرِ بن راشد ، وكان ابن جريج من أَفصح الناس ، يقول ابن جريج : إِنه رَكِب في طلَبِ الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ ، قال الأَزهريُّ : والأَنْقُعُ جمع النَّقْعِ ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء .
ويقال : فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه ، وأَصله من نَقَعْتُ بالرّيّ .
والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ : إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء .
ومِنْقَعُ البُرَمِ : تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة ، وجمعه مَناقِعُ ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ ؛ قال طَرَفةُ : أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلةٍ شَعْثاءَ ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَمِ البُرَمُ ههنا : جمع بُرْمةٍ ، وقيل : هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ ؛ وقال أَبو عبيد : لا تكون إِلا من حجارة .
والأُنْقُوعةُ : وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ .
وكل شيء سالَ إِليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه ، فهو أُنْقُوعةٌ .
ونُقاعةُ كل شيء : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
والنَّقْعُ : دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ .
والنَّقِيعةُ من الإِبل : العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ في أَشياءَ .
ونَقَعَ نَقِيعةً : عَمِلَها .
والنَّقِيعةُ : ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ ؛
قال : مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها ، لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْبِ صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ .
ويقال : جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها .
والنَّقِيعةُ : طعام يُصْنَعُ للقادِم من السفَر ، وفي التهذيب : النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر .
يقال : أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً ؛ قال مُهَلْهِلٌ : إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ ، ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّامِ ويروى : إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَهم القُدَّامُ : القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ ، وقيل : القُدَّامُ المَلِكُ ، وروي القَدَّامُ ، بفتح القاف ، وهو المَلِكُ .
والقُدارُ : الجَزَّارُ .
والنَّقِيعةُ : طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه .
يقال : دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم ، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ .
ويقال : كل جَزُورٍ جَزَرتَها للضِّيافةِ ، فهي نَقِيعةٌ .
يقال : نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْتُ وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ ؛
وأَنشد ابن بري في هذا المكان : كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ : الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعهْ وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه ، فتلك النَّقِيعةُ ؛
وأَنشد : مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها ، دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُعِ وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل : نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ .
وفي كلام العرب : إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول : مِيلُوا يُنْقَعْ لكم أَي يُجْزَرْ لكم ، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه .
ويقال : الناسُ نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ .
والنقْعُ : الغُبارُ الساطِعُ .
وفي التنزيل : فأَثَرْنَ به نَقْعاً ؛ أَي غباراً ، والجمع نِقاعٌ .
ونَقَعَ الموتُ : كَثُرَ .
والنَّقِيعُ : الصُّراخُ .
والنَّقْعُ : رَفْعُ الصوتِ .
ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع ؛ قال لبيد : فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ ، يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَلْ متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ ، وقيل : يَدُومُ ويثبت ، والهاء للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه ، ويروى يَحْلِبُوها متى ما سَمِعُوا صارِخاً ؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها .
ونَقَعَ الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه ، كلاهما : تابَعَه وأَدامَه ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : إِنه ، قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ على خالد بن الوليد : وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ ، وفي التهذيب : يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقةٌ ، يعني رَفْعَ الصوتِ ، وقيل : يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذا ضُرِبَتْ ، وقيل : هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ ، وهو الغبارُ ، قال ابن الأَثير : وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ ، وهي الصوت ، فحَمْلُ اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد ، وقيل : النَّقْعُ ههنا شَقُّ الجُيُوبِ ؛ قال ابن الأَعرابي : وجدت بيتاً للمرار فيه : نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا ، وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيلا والنَّقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاعة والسَّخاءِ وما أَشبهه .
ونَقَعَ له الشَّرَّ : أَدامَه .
وحكى أَبو عبيد : أَنْقَعْتُ له شَرًّا ، وهو اسْتِعارةٌ .
ويقال : نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً .
والنَّقائِعُ : خَبارَى في بِلادِ تميم ، والخَبارَى : جمع خَبْراءَ ، وهي قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ .
وانْتُقِعَ لونُه : تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ ، وهو مُنْتَقَعٌ ، والميم أَعرف ، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها .
وفي حديث المبعث : أَنه أَتَى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَه فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه ؛ قال النضر : يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُه وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ .
والنَّقُوعُ : ضَرْبٌ من الطِّيب .
الأَصمعي : يقال صَبَغَ فلان ثوبَه بنَقُوعٍ ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ .
وفي الحديث : أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها ، وهو موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع ؛ قال : ومنه الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيعِ الخَضِماتِ ؛ قال : هو موضع بنواحي المدينة .
"
المعجم: لسان العرب