وصف و معنى و تعريف كلمة أنقفوا:


أنقفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنقفوا في معاجم اللغة العربية:



أنقفوا

جذر [نقف]

  1. أقْفاء: (اسم)
    • أقْفاء : جمع قفا
  2. اِقتَفَى: (فعل)
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى
    • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
    • اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ
    • اِقْتَفَى بِهِ : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ
    • اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ : آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ
  3. تَقَفَّى: (فعل)
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول مُتَقَفًّى
    • تَقَفَّى أَثَرَ الرَّجُلِ : تَتَبَّعَهُ
    • تَقَفَّى بِهِ: اِحْتَفَى بِهِ إِكْراماً لَهُ
    • تَقَفَّى الهَدِيَّةَ الْمُناسِبَةَ : اِخْتارَها
    • تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا : ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها
    • تقفَّى الشَّيءَ: جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله
  4. قَفْو: (اسم)
    • قَفْو : مصدر قَفا


  5. قَفو: (اسم)
    • القَفْوُ : وَهَجٌ يثور عند أَوَّل المطر
    • القَفْوُ: فسادٌ يصيب النباتَ من تراكب ترابٍ عليه بعد بلَله بمطر
    • مصدر قفَا
  6. اِقْتِفَاء: (اسم)
    • اِقْتِفَاء : مصدر إِقتَفَى
  7. اِقتِفاء: (اسم)
    • مصدر اِقْتَفَى
    • اِقْتِفَاءُ الأثَرِ : تَتَبُّعُهُ
  8. أقْفِيَة: (اسم)
    • أقْفِيَة : جمع قفا
  9. قَوَافٍ: (اسم)
    • قَوَافٍ : جمع قافية
  10. قافي: (اسم)


    • قافي : فاعل من قَفا
  11. إِقْفَاء: (اسم)
    • إِقْفَاء : مصدر أَقْفَى
  12. قِفوة: (اسم)
    • القِفْوَةُ : ما اخترت من شيء
    • وهو قِفْوتي: خِيرتي
    • القِفْوَةُ: ما يكرم به الضَّيف
  13. قَفاوة: (اسم)
    • القَفَاوَةُ : ما يُكرَمُ به الضيفُ من الطَّعام
    • القَفَاوَةُ :الأَثَرةُ
  14. قافية: (اسم)
    • الجمع : قافِيات و قَوَافٍ ، قَوَافِي
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
    • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
    • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
    • علم القافِية: (العروض) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها
  15. تَقْفِيَة: (اسم)
    • تَقْفِيَة : مصدر قَفَّى
  16. اِستَقفَى: (فعل)


    • استَقْفَاهُ : قفا أَثَرَهُ ليسلُبه
  17. تقفية: (اسم)
    • مصدر قَفَّى
    • التَّقْفِيَةُ في الشِّعْرِ : تَوافُقُ الحَرْفِ الأخيرِ أَو الأحْرُفِ الأخيرَةِ مِنَ الأبْياتِ
  18. قيافة: (اسم)
    • القِيافَةُ : حِرفة القائف
    • مصدر قافَ
  19. قيافة: (مصطلحات)
    • قاف قوفا وقيافة، وهي إتباع الأثر. واصطلاحا القيافة هي إلحاق الأولاد بأبائهم وأقاربهم، استنادا إلى علامات وإلى شبه بينهم، وهذا كان شائعا في الجاهلية، لكن نهى عنه الإسلام وجعل موازين شرعية في كيفية إلحاق الأولاد بالآباء مع الجهل. (فقهية)
  20. تقفّى فلانا:
    • تبِعَهُ ''تقفَّى طريقةَ أستاذه- {إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [ق] ''.
  21. تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا:
    • ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها.
  22. اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ:


    • حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ.
  23. اِقْتَفَى أثَرَهُ:
    • تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ.
  24. اِقْتَفَى بِهِ:
    • خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ.
  25. اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ:
    • آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ.
,
  1. اقتفى
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه، لاحظه :-اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب.
      اقتفى بمعلِّمه: اتّخذه مِثالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِقْتَفَى

    • [ق ف و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَفَيْتُ، أقْتَفِي، اِقْتَفِ، مصدر اِقْتِفَاءٌ.
      1. :-اِقْتَفَى أثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ. :-لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ.
      2. :-اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ :- : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ.
      3. :-اِقْتَفَى بِهِ :- : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ.
      4. :-اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ :- : آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  3. تَقَفَّى
    • [ق ف و]. (فعل: خماسي متعد). تَقَفَّيْتُ، أَتَقَفَّى، تَقَفَّ، مصدر تَقَفٍّ.
      1. :-تَقَفَّى أَثَرَ الرَّجُلِ :- : تَتَبَّعَهُ.
      2. :-تَقَفَّى بِهِ :-: اِحْتَفَى بِهِ إِكْراماً لَهُ.
      3. :-تَقَفَّى الهَدِيَّةَ الْمُناسِبَةَ :- : اِخْتارَها.
      4. :-تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا :- : ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها.

    المعجم: الغني

  4. تقفَّى
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّى • تقفَّى فلانًا تبِعَهُ :-تقفَّى طريقةَ أستاذه، - {إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .
      تقفَّى الشَّيءَ: جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- {إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قِفوة
    • قفوة
      1- قفوةته مة. 2- قفوة : ذنب. 3- قفوة : رمي بأمر قبيح، إه أنة. 4- قفوة : ما يكرم به الضيف. 5- قفوة : «هو قفوتي» : أي خيرتي، ما اخترته.


    المعجم: الرائد

  6. إِقتَفَى
    • إقتفى - اقتفاء
      1- إقتفاه : تبعه «اقتفى الأثر». 2- إقتفى الشيء : اختاره. 3- إقتفى به : خص نفسه به. 4- إقتفاه بأمر : آثره وفضله واختصه به.

    المعجم: الرائد

  7. قافية
    • قافية - ج، قواف
      1- قافية : مؤخر العنق. 2- قافية : آخر كلمة في بيت الشعر، أو هي من آخر حرف ساكن فيه إلى أول ساكن يليه مع المتحرك : الذي قبل الساكن. 3- قافية من كل شيء : آخره.

    المعجم: الرائد

  8. تَقَفَّى
    • تَقَفَّى به: اختفى.
      و تَقَفَّى الدَّابةَ بالعصا: ضَرَبَ قفاها من خلفها.
      و تَقَفَّى فلانًا: تَبِعَه.
      و تَقَفَّى الشيءَ: اختارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقَفَّى
    • تقفى - تقفيا
      1- تقفاه : تبعه. 2- تقفى به : احتفى به، بالغ في إكرامه. 3- تقفى الشيء : اختاره. 4- تقفى الدابة بالعصا : ضرب بها قفاها من خلفها.

    المعجم: الرائد

  10. القِفْوَةُ
    • القِفْوَةُ : ما اخترت من شيء.
      وهو قِفْوتي: خِيرتي.
      و القِفْوَةُ ما يكرم به الضَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَفاوة
    • قفاوة
      1- قفاوة : حفاوة، إستقبال حسن. 2- قفاوة : ما يكرم به الضيف من طعام. 3- قفاوة : مكرمة متوارثة.

    المعجم: الرائد

  12. قفوة
    • قفوة
      1- قفوة : غبار يثور عند أول المطر. 2- قفوة : «هو قفوتي» : أي خيرتي، ما اخترته.

    المعجم: الرائد

  13. القَفَاوَةُ
    • القَفَاوَةُ : ما يُكرَمُ به الضيفُ من الطَّعام.
      و القَفَاوَةُ الأَثَرةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القَفْوُ
    • القَفْوُ : وَهَجٌ يثور عند أَوَّل المطر.
      و القَفْوُ فسادٌ يصيب النباتَ من تراكب ترابٍ عليه بعد بلَله بمطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَوَاف
    • قواف - و قواف
      1-القواف من يتتبع الآثار ويعرفها

    المعجم: الرائد

  16. تقفّى فلانا
    • تبِعَهُ :-تقفَّى طريقةَ أستاذه- {إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  17. اِقْتِفاءٌ
    • [ق ف و]. (مصدر اِقْتَفَى). :-اِقْتِفَاءُ الأثَرِ :- : تَتَبُّعُهُ.

    المعجم: الغني

  18. قافِية
    • قافِية :-
      جمع قافِيات وقوافٍ: (العروض) آخر جزء في بيت الشِّعر وقد يكون كلمة أو بعض كلمة أو كلمة وبعض أخرى أو كلمتين، وهي من آخر حَرْف ساكن في البيت الشِّعري إلى أوّل ساكن يليه مع المتحرّك الذي قَبْلَه :-قافِية شاردة: سائرة في البلاد.
      • علم القافِية: (العروض) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَقْفِيَةٌ
    • [ق ف و]. (مصدر قَفَّى). :-التَّقْفِيَةُ في الشِّعْرِ :- : تَوافُقُ الحَرْفِ الأخيرِ أَو الأحْرُفِ الأخيرَةِ مِنَ الأبْياتِ.

    المعجم: الغني

  20. قَافِيَةٌ
    • جمع: قَوَافٍ، الْقَوَافِي. [ق و ف]. : هِيَ آخِرُ كَلِمَةٍ فِي الْبَيْتِ الشِّعْرِيِّ، أَيِ السَّاكِنَانِ الْأَخِيرانِ مِنْهُ وَمَا بَيْنَهُمَا مَعَ الْمُتَحَرِّكِ الَّذِي قَبْلَهُمَا.

    المعجم: الغني

  21. تقفيَة
    • تقفيَة :-
      مصدر قفَّى/ قفَّى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قَفْو
    • قَفْو :-
      مصدر قفَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. قيافة
    • قيافة :-
      مصدر قافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِستَقفَى
    • إستقفى - استقفاء
      1-إستقفاه بالعصا : جاء من خلفه وضرب قفاه بها

    المعجم: الرائد

  25. تقفية
    • تقفية
      1- مصدر قفى. 2- في الشعر : توافق الحرف الأخير أو الأحرف الأخيرة من الأبيات.

    المعجم: الرائد



معنى أنقفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِقْفٌ** \- ج:** أَنْقَافٌ**. [ن ق ف]. 1. "خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ" : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ. 2. "هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ" : مِنْ أَنْدَادِهِ.
معجم الغني
**نَقَفَ** \- [ن ق ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَفْتُ**،** أَنْقُفُ**،** اُنْقُفْ**، مص. نَقْفٌ. 1. "نَقَفَ الْحَنْظَلَ" : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ. 2. "نَقَفَ رَأْسَهُ" : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ. 3. "نَقَفَ رُمَّانَةً" : قَشَّرَهَا. 4. "نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ" : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا. 5. "نَقَفَ الْبَيْضَةَ" : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا. 6. "نَقَفَ عَنِ الْحَبِّ" : بَحَثَ عَنْهُ. 7. "نَقَفَ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ.
المعجم الوسيط
رأسَه ـُ نَقْفاً: ضربه عليها حتَّى خرج دماغه. وـ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرج حبَّها. وـ الفَرْخُ البيضةَ: ثقبها ليخرج منها. وـ البيضةَ: استخرج ما فيها. وـ الشَّرابَ: بزَلَ إناءه. وـ صَفَّاه. وـ عن الشيء: بحث.( أنْقَفَ ) الجَرَادُ: رَمَى بيضَه. وـ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضه فيه. وـ فلاناً العَظمَ: أعطاه إيّاه ليستخرج مُخَّه.( نَاقَفَه ) مُناقَفَة، ونِقافاً: ضاربه بالسَّيف على الرَّأس.( انْتَقَفَ ) الشيءَ: استخرجه.( الأُنْقُوفَة ): ما زاد على طاقة المِغْزَل فانتزعه الغازل.( المِنْقَاف ): مِنْقار الطّائر. وـ نوع من الوَدَع. ( ج ) مَنَاقيف، ومَنَاقِف.( المَنْقَف ): الموضع من الشيء يحتاج إلى تسوية. يقال: نحت النَّجَّار العُودَ وترك فيه مَنْقَفاً: لم يُنْعِم نحته.( المُنْقَف ): يقال: رجل مُنْقَف العظام: باديها.( المَنْقُوف ): - يقال: جِذْع مَنقوف: أكلته الأرَضَة. ورجل مَنقوف: قليل اللَّحم، أو ضامر الوجه مُصْفرُّه. ويقال: عينان منقوفتان: مُحْمَرَّتان.( النِّقَاف ): يقال: جاءا في نِقاف واحد: متساويين.( النِّقْف ): الفَرْخ حين يخرج من البيضة.( النَّقَفَة ): وُهَيْدَة صغيرة في رأس الجبل.( النَّقَّاف ): النَّحَّات. وـ لِصّ يستخرج ما يقدر عليه. وـ الحريص على التسوّل. ويقال: رجُل نَقَّاف: ذو تدبير للأمور.( النَّقِيف ): المَنْقُوف. يقال: جذع نقيف: أكلته الأرَضَة. ( ج ) نُقُف.
مختار الصحاح
ن ق ف : النَّقْفُ كسر الهامة عن الدماغ وبابه نصر
الصحاح في اللغة
النَقْفُ: كسر الهامةِ عن الدِماغ. وقد ناقَفْتُ الرجل مُناقَفَةً ونِقافاً. يقال: اليوم قِحافٌ، نِقافٌ، أي اليوم غمر وغداً أمر. ونَقَفْتُ الحنظل، أي شققته عن الهبيد. ومنه قول امرؤ القيس: كأنِّي غَداةَ البيْنِ يومَ تَحَمَّـلـوا   لدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ وأَنْقَفْتُكَ أنا، أي أعطيتك العظمَ تستخرج مخَّه. وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعى وادياً وأَنْقَفَ وادياً، أي أكثر بَيْضَه فيه. وانْتَقَفْتُ الشيء: استخرجته. والمِنقافُ: ضربٌ من الوَدع. والمِنْقافُ: منقار الطائر. والمَنْقوفُ: الرجل الخفيف الأخدعَيْنِ، القليلُ اللحم.
تاج العروس

النَّقْفُ : كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ ونَحْوُ ذلِكَ كما يَنْقُفُ الظَّلِيمُ الحَنْظَلَ عن حَبِّه قاله اللَّيْثُ . أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ وفي اللِّسانِ أَيْسَرَ ضَرْبٍ أَو هو كَسْرُ الرَّأْسِ عَلَى الدِّماغِ . أَو ضَرْبُك إيّاه برُمْحٍ أَو عَصاً وقد نَقَفَ رَأْسَه يَنْقُفُه نَقْفاً : ضَرَبَه حَتّى خَرَجَ دِماُغه . والنَّقْفُ : ثَقْبُ البَيْضَةِ هكَذا في النُّسَخِ بالثّاءِ المُثَلَّثَة والصَّوابُ : نَقْبُ البَيْضَة بالنُّون ونَقَفَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : نَقَبَها وخَرَجَ منها . والنَّقْفُ : شَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبِيدِ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ وأَنشَدَ لامْرِيءِ القَيْسِ :

كأَنِّي غَدَاةَ البَيْنِ حِينَ تحَمَّلُوا ... لدَى سَمُراتِ الحَيَّ ناقِفُ حَنْظَلِ

وقالَ القُتَيْبِيُّ : جانِي الحَنْظَلَةِ يَنْقُفُها بظُفرِه فإِنْ صَوَّتَتْ عِلِمَ أَنّها مُدْرِكَةٌ فاجْتَناها وإنْ لَمْ تُصَوِّتْ عِلمَ أَنّها لم تُدْرِكْ بعدُ فَتَركَها والظَّلِيمُ يَنْقُفُ الحَنْظَلَ فيَسْتَخْرِجُ هَبِيدَه كالإنْقافِ وهِذه عن ابنِ عَبّادٍ والانْتِقافِ . وهُو أَي : الحَنْظَلُ نَقِيفٌ ومَنْقُوفٌ قالَ الرّاجِزُ :

" لكِنْ غَذَاهَا حَنْظَلٌ نَقِيفُ والنِّقْفُ بالكَسْرِ : الفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ من البَيْضَةِ ويُفْتَحُ وحِينَئذٍ يكونُ تَسْمِيَةً بالمَصْدَرِ . والنُّقْفُ بالضمِّ : جَمْعُ النَّقِيفِ من الجُذُوع وهو المَأْرُوضُ كما سَيأْتِي . وقالَ اللَّيْثُ : رَجُلٌ نَقّافٌ كشَداّدٍ وكتِاب : ذُو تَدْبِيرٍ للأَمْرِ ونَظَرٍ في الأَشْياءِ كأَنَّه يَنْقُفُ عنها أي : يَبْحَثُ وهو مجازٌ . ورَجُلٌ نَقَّافٌ كشَداّدٍ : سائِلٌ مُبْرِمٌ وهو مَجازٌ قالَ ابنُ عبّادٍ : هو مَأْخُوذٌ من نَقَفْتُ ما فِي القارُورَةِ : إذا اسْتَخْرَجْتَ ما فِيها والفِعْلُ منه نَقَفَه فهو ناقِفٌ : إذا سَأَلَه أَو حَرْيصٌ على السُّؤالِ وهي بهاءٍ قاله العُزَيْزِيّ وخَصَّ بعضُهم به سائِلَ الإبِلِ والشّاءِ وأَنْشَدَ :

إذا جاءَ نَقّافٌ يَسُوفُ عِيالَه ... طَوِيلُ العَصَا نَكَّبْتُهُ عَنْ عيالِيَا أَو النَّقّافُ : لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقّدِر عليه نَقَله العُزَيْزِيّ . والمِنْقافُ كمِصْباحٍ : مِنْقارُ الطّائِرِ في بعضِ اللُّغاتِ نقله الجَوْهَرِيُّ . والمِنْقافُ : نَوْعٌ من الوَزَغِ هكَذا في سائِر النّسَخ والصوابُ : من الوَدَعِ كما هو نَصُّ الصِّحاحِ والعُبابِ واللِّسانِ . أَو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ في وَسَطَهِ مَشَقٌّ يُصْقَلُ بهِ الوَرَقُ والثِّيابُ ونَصُّ العَيْنِ : تُصْقَلُ به الصُّحُفُ . ونَحَتَ النَّجّارُ العُودَ وتَرَكَ فيهِ مَنْقَفاً كمَقْعَدٍ : إذا لمَ ْينُعْمِ نَحْتَه ولم يُسَوِّهِ وبَقَّي شَيْئاً فيه يَحْتاجُ إلى التَّسْويَةِ قال الرّاجِزُ :

" ِكلْنا عَلَيْهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفَا

" لم يَدَعِ النَّقاّفُ فِيهِ مَنْقَفَا

" إلاّ انْتَقَى مِنْ جَوْفِه ولَجَّفَا يريدُ أَنَّهُ أَنْعَمَ نَحْتَه . وجِذْعٌ نَقِيفٌ ومَنْقُوفٌ : إذا نُقِبَ أَي : أَكَلَتْه الأَرضَةُ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مجازٌ . وقال ابنُ فارِسٍ : المَنْقُوفُ : الرَّجُلُ الدَّقِيقُ القَلِيلُ الَّلحْمِ أَو هو الضّامِرُ الوَجْهِ نَقَله العُزَيْزِيُّ وهو مجازٌ أَو المُصْفَرُّهُِ نقَلَه ابنُ عَبّادٍ قالَ : وإذا أَصْبَحَ الرَّجُلُ مُصْفَرَّ الوَجْهِ قِيلَ : أَصْبَحَ مَنْقُوفاً . وقال ابنُ فارِسٍ : المَنْقُوفُ : الجَمَلُ الخَفِيفُ الأَخْدَعَيْنِ وفي الصِّحاحِ : والمَنْقُوفُ : الرَّجُلُ الخَفِيفُ الأَخْدَعَيْنِ القَلِيلُ اللَّحْمِ . والمَنْقُوفُ : الضَّعِيفُ وفي المُحِيطِ : ناقَةٌ مَنْقُوفَةٌ : ضَعِيَفةُ الأَخْدَعَيْنِ رقِيقَتُهُما . وعَيْنانِ مَنْقُوفَتانِ أَي : مُحْمَرتَّانِ عن ابنِ عَبّادٍ . ونَقَفَ الشرَّابَ : صَفّاهُ أَو مَزَجَه وبِكَليْهما فُسِّرَ قولُ لَبِيدٍ رضِي اللهُ عَنْه :

لَذِيذاً ومَنْقُوفاً بصافِي مَخِيلَةٍ ... من النّاصِعِ المَخْتُومِ من خَمْرِ بابِلاَوالنَّقفَةُ مُحرَّكَةً في رَأْسِ الجَبَلِ : وُهَيْدَةٌ صَغِيَرةٌ عن ابنِ عَبّادٍ وهي كالنَّجَفَةِ أَو هي الأَكَمَةُ . والأُنْقُوفَةُ بالضّمِّ : ما تَنْزِعُهُ المَرْأَةُ مِنْ مِغْزَلِها إذا كَمَّلَتْ وبَلَغَت المِقْدارَ . نقَلَه العُزَيْزِيّ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : يُقالُ للرَّجُلَيْنِ : جَاءَا في نِقافٍ واحِدٍ بالكَسْرِ : أَيْ في نِقابٍ واحِدٍ ومِكانٍ واحِدٍ وقال أَبُو سَعِيدٍ : إذا جاءَا مُتَساوِيَيْنِ ؛ لا يَتَقَدَّمُ أَحَدُهُما الآخرَ وأَصْلُه الفَرْخانِ يَخْرُجانِ من بَيْضَةٍ واحِدَةٍ . ويُقالُ : أَنْقَفْتُكَ المُخَّ أَي : أَعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ نقَلَهَ الجَوْهَرِيُّ . وأَنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ : إذا أَكْثَرَ بَيْضَه فيِه ومنه قَوْلُهم : لا تَكُونُوا كالجَرادِ رَعَى وادِياً وأَنْقَفَ وادِياً نَقَلَه الجَوهَرِيُّ . ورَجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ كمُكْرَمٍ : أَي بادِيها عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ اللَّيْثُ : المُنَاَقَفةُ والنِّقافُ : هي المُضارَبَةُ بالسُّيُوفِ علَىَ الرُّؤُوس ومنه قولُ امْرِيءِ القَيْسِ حينَ أُخْبِرَ وهو يَشْرَبُ بقَتْلِ أَبِيه : اليَوْمُ يَوْمُ قِحاف وغَداً يَوْمُ نِقاف ومن رَواه وغَداً ثِقاف فقد صَحّفَ وفي حَدِيثِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ : واعْدُد اثْنَىْ عَشَرَ من بَنِي كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ ثم يَكُونُ النَّقْفُ والنَّقَافُ أي : القَتْلُ والقِتالُ أَي : تَهِيجُ الفِتَنُ والحُروبُ بَعْدَهم وفي حَدِيثِ مُسْلِمِ بنِ عُقْبَةَ المُرِّيِّ : لا يَكُونُ إلاّ الوِقافُ ثُمَّ النِّقَافُ ثم الانْصِرافُ أَي : المُوافَقَةُ في الحَرْبِ ثم المُناجَزَةُ بالسُّيوفِ ثم الانْصِرافُ عنها . وانْتَقَفَه انْتِقافاً : اسْتَخْرَجَه نَقَلَهُ الجَوهَرِيُّ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نَقَفَ الرُّماَنَة : إذا قَشَرَها ليَسْتَخَرِجَ حَبَّها . والنَّقّافُ : السائِلُ القانِعُ . والنَّقّافُ : النَّحّاتُ . ويَقُولُون : يا ابْنَ المَنْقُوفَةِ يُعَرِّضُونَ به

لسان العرب
الليث النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه والمُناقَفة المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس ونقَف رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه وقيل نقَفه ضربه أَيسر الضرب وقيل هو كسر الرأْس على الدماغ وقيل هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً يقال اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف وفي حديث عبد اللّه بن عمرو اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال والنقْفُ هشْم الرأْس وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد ومنه قول امرئ القيس كأَني غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ ويقال حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف وفي رجز كعب وابن الأَكوع لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه كسره عن هبيده ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها وانتقَفْت الشيء استخرجته ونقَفَ البيضةَ نقَبها ونقَف الفرْخُ البيضةَ نقَبها وخرج منها والنقْف الفرّخ حين يخرج من البيضة سمي باسم المصدر أَبو عمرو يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد أَبو سعيد إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة وأَنقَف الجرادُ رمى ببيضه وقولهم لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه والنَّقَفة كالنَّجَفة وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف أَكلته الأَرَضةُ وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه والمنقوف الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم ومِنْقافُ الطائر مِنقارُه في بعض اللغات والمنْقاف عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف وقيل هو ضَرْب من الودَع ورجل نَقّاف ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير والنَّقَّاف السائل وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء قال إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا نَكَّبْته عن شَياهِها ( * قوله « يعد » في شرح القاموس يسوق وقوله « شياهها » في الشرح المذكور عياليا ) التهذيب وقال لبيد يصف خمراً لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة وقيل المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته ويقال نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه قال الراجز كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته والنقّاف النحّات للخشب
الرائد
* نقف ينقف: نقفا. 1-ه: ضربه أخف الضرب. 2-ه بظفره: ضربه. 3-الفرخ البيضة: نقبها وشقها وخرج منها. 4-الحنظل أو نحوه: شقه عن حبه. 5-الرأس: كسره عن الدماغ. 6-عن الشيء: بحث عنه. 7-الشراب: صفاه. 8-الرمانة: قشرها يستخرج حبها.
الرائد
* نقف. فرخ حين يخرج من البيضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: