وصف و معنى و تعريف كلمة أنققنا:


أنققنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنققنا في معاجم اللغة العربية:



أنققنا

جذر [نقق]

  1. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  2. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  3. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  4. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ


  5. القَيْق : (اسم)
    • صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد
  6. تَلَقّ : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  7. قَيْق : (اسم)
    • قَيْق : مصدر قاقَ
  8. قِيَق : (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاءَةُ
  9. قِيَق : (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاةُ
  10. قِيَق : (اسم)


    • قِيَق : جمع قِيْقَةُ
  11. قيق : (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش
    • مصدر قاقَ
  12. قيقية : (اسم)
    • القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة
  13. لَقَّ : (فعل)
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقٌّ والجمع : لَقَقَة، والمفعول مَلْقُوق
    • لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ
  14. مَقَقَ : (فعل)
    • مَقَقَ على عياله: ضيّق عليهم، فَقْرًا أو بُخلاً
    • مَقَقَ الطائرُ فَرْخَهُ: أطعمه
  15. مَقَّ : (فعل)
    • مَقَّ مَقَقًا فهو أَمَقُّ، وهي مَقَّاءُ
    • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
    • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
    • بَلَدٌ أَمَقٌّ: بعيدُ الأطراف
    • وأَرضٌ مَقَّاءُ: بعيدةُ الأَرجاءِ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين
    • مَقَّ الشيءَ مَقًّا: فتَحه
    • مَقَّ الطَّلْعَةَ: شَقَّها للتلقيح
    • مَقَّ الله عينَه: قلَعها
,


  1. ققن
    • قِقِنْ قِقِنْ: حكاية صوت الضحك.

    المعجم: لسان العرب



معنى أنققنا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ق ق : نَقَّ الضِفدع والعقرب والدجاجة يَنِقُ بالكسر نَقِيقا أي صَوَّت وربما قيل للهِر أيضا


الصحاح في اللغة
نَقَّ الضِفدعُ والعقربُ والدجاجةُ، يَنِقُّ نقيقاً، أي صوَّتَ. قال جرير: كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ فـي حـاوِيائِهِ   فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقاربِ وربَّما قيل للهرّ أيضاً. والنَقَّاقَةُ:

الضِفدِعَةُ.
تاج العروس

نقَّ الضِّفْدِعُ ينِقُّ نَقيقاً : صاحَ . وفي الصِّحاح : صوّت . وفي العُباب : صاحَتْ . ومن خُرافاتِ مُسَيْلِمَة الكذّاب يا ضِفْدع نِقّي كم تنقِّين لا الشّرابَ تَمْنَعين ولا الماءَ تُكدِّرين . وقال العُلَيْكِمُ الكِنْديّ يصِف امرأة :

" تُسامِر الضِّفْدِعَ في نَقيقِها وكذا العَقْرَبُ والدّجاجةُ والهِرُّ والحَجَلة والرّخَمَة والظّليمُ . قال جرير :

كأنّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه ... فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقارِبِ وأنشد أبو عمْرو :

" أطْعَمْتُ راعيَّ من اليَهْيَرِّ

" فظلّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ

" خلْفَ اسْتِه مثلُ نَقيقِ الهِرِّ والنَّقّاقَة : الضِّفْدِعَة والنّقّاق : الضِّفْدِعُ صِفَة غالِبَة تقول العرب : أرْوَى من النّقّاق . والنّقْنَقَة : صوتُها إذا ضُوعِفَ كما في الصِّحاح أي : إذا فصَل بينَ بمَدٍّ وترْجيعٍ . ويُقال : الدّجاجةُ تُنَقْنِقُ للبَيْض ولا تَنِقُّ لأنّها تُرجِّع في صوتِها . والنِّقْنِق كزِبْرِج : الظّليم أو النافِرُ أو الخَفيفُ . قال ذو الرُمّة يصِف الظّليم :

يُخَيِّلُ في المرْعَى لهُنّ بنَفْسِه ... مُصَعْلَكُ أعْلى قُلّةِ الرّأسِ نِقْنِقُ وقال امرؤ القيْس :

كأنّي ورَحْلي والقنانَ ونُمرُقِي ... على يرْفَئيٍّ ذي زَوائدَ نِقْنِقِ وقال أبو عمْرو : نقْنَق في صوتِه وهي بِهاءٍ . قال : ويقال : نقْنَقَت عيْنُه أي : غارَت وأنشد لحَبيبٍ العَنْبَريّ :

" خُوصٍ ذَواتِ أعيُنٍ نقانِقِ

" جُبْتُ بها مجْهولَة السّمالِقِ وهكذا أنشَده اللّيثُ في العيْنِ ويعْقوبُ في الألْفاظِ ومرّ له ذلك بعَيْنِه في ت ق ت ق . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ضِفْدِعٌ نَقوقٌ والجمعُ نُقُقٌ كعُنُق . قال رؤبة :

" إذا دنا منهُنّ أنقاضُ النُّقُقْ ويُروى أيضاً : النُّقَق بضمّ ففَتْح على من قال : جُدَدٌ في جُدُدٍ ويُجْمع أيضاً على نُقٍّ أنشد ثعْلب :

" على هَنين وهَناتٍ نُقِّ وكأنّ أعناقَهم أعناقُ النّقانِق أي : طويلة . والنِّقْنيقُ بالكسر : الخشَبةُ التي يكونُ عليها المصْلوبُ . وأنقّ : إذا صارَ ذا نَقيق أو دخَل في النَّقيقِ . ومنه رِوايةُ بعْضِ المُحدِّثين في حديث أمِّ زرْعٍ . ودايِسٍ ومُنِقّ بكسْر النّون . قال أبو عُبيد : ولا أعرِفُ المُنِقَّ . وقال غيرُه : إن صحّت الرّوايةُ فيكون من النّقيق الصّوت يريد أصواتَ المَواشي والأنْعام تصِفُه بكثْرة أمواله . والنّقْنَقَةُ : الأكلُ قَليلاً عاميّة مولَّدة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نقْتَق أي : هبَط هكذا ضبَطَه ابنُ الأعرابيّ بالنون وبينَ القافين تاء . وقال غيرُه : نقْتَقَتْ عينُه : غارت وأنكره ابنُ الأعرابي . وفي المُصَنَّفِ لأبي عُبَيد : تقْتَقَت بتاءَيْن . قال ابنُ سيدَه : وهو تصْحيفٌ وقد مرّ البحْثُ فيه في تقْتَقَ فراجِعْه

لسان العرب
نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ صوَّت قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت ومنه قول يزيد بن الحَكَم ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض وكذلك النعامة ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق كذلك وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع وضفدع نَقَّاق ونَقُوق وجمع النَّقُوق نُقُق قال رؤْبة إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد ومن قال رُسْل قال نُقّ أَنشد ثعلب على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق الضفدع صفة غالبة تقول العرب أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع والنَّقَّاقة الضفدعة والنَّقْنَقة صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً وأَنشد أَبو عمرو أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق وفي حديث أُم زرع ودايِسٍ ومُنِقّ قال أَبو عبيد هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ بالكسر قال ولا أَعرف المُنِقّ وقال غيره إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق وفي رواية أُخرى دايس للطعام ومنِقّ وقال أَبو عبيد أَيضاً إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام والنَّقْنَقُ الظليم والنِّقْنِقُ والجمع النَّقانِقُ والنِّقْنيقُ الخشبة التي يكون عليها المصلوب ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً غارت كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ وأَنشد الليث خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال نَقْتَق بالتاء هَبَطَ وفي المصنف تَقْتَقَت بتاءين قال ابن سيده وهو تصحيف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: