وصف و معنى و تعريف كلمة أنقلا:


أنقلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنقلا في معاجم اللغة العربية:



أنقلا

جذر [قلا]

  1. أَنقَلَ: (فعل)
    • أَنْقَلَ، يُنْقِلُ،أَنْقِلْ ،مصدر إِنْقالٌ
    • أَنْقَلَ النَّعْلَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ أَنْقَلَ ثِيابَهُ البالِيَةَ
    • أَنْقَلَ الشيءَ الخَلَقَ: نَقَلَه
  2. النقَلة: (اسم)
    • صوت السيل
  3. نَقَل: (اسم)
    • النَّقَلُ :الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ
    • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
    • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
    • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
    • اِنْتَقَلَ نَقَلاً : نَعْلاً بَالِياً
    • اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ
  4. نَقِل: (اسم)
    • مكانٌ نَقِلٌ: حَزْنٌ
    • رَجُلٌ نَقِل: حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ


  5. نَقِل: (اسم)
    • نَقِل : فاعل من نَقِلَ
  6. نَقِلَ: (فعل)
    • نَقِلَ نَقَلاً فهو نَقِلٌ، وهي نَقِلَةٌ
    • نَقِلَ المكانُ : كثُر نقَلُه
    • نَقِلَ البعيرُ: أَصابه داءٌ في خُفَّهِ فيتخرّق منه
  7. نَقَّلَ: (فعل)
    • نَقَّلْتُ، أُنَقِّلُ، نَقِّلْ، مصدر تَنْقِيلٌ
    • نَقَّلَ الأَثَاثَ : أَكْثَرَ نَقْلَهَا
    • نَقَّلَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ
    • نَقَّلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ
  8. نَقل: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَالٌ ، و نُقول
    • مصدر نقَلَ
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر
    • النَّقْلُ :النَّعْلُ أَو الخُفُّ
    • النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها
    • النَّقْلُ :ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان
    • شاحِنةُ نقل: شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة،
    • نقلاً عن فلان: رواية عنه،
    • نقل الملكيَّة: تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر،
    • نقل جويّ: نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق،
    • نقل ناشط: تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ
    • (العلوم اللغوية) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر
    • إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها
    • نقل الدَّم: (طب) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها
    • نَقْلُ نَصٍّ: نَسْخُهُ
    • نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ
    • نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا
    • نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ
    • نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا نَقْلُ الأَشْجَارِ
    • نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ
    • نَقْلُ الْمُوَظَّفِ : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : يَقْوُلُ : يَقُولُ وَسَائِلُ النَّقْلِ : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • همزة النَّقل: (النحو والصرف) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين
    • و(تشديد النَّقْل) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر
  9. نُقَل: (اسم)
    • نُقَل : جمع نُقلة
  10. نُقل: (اسم)


    • الجمع : نُقولات و نُقُول
    • ما يُتناول مع الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها
    • مكسّرات، ما يُتفكّه به من جوز ولوز وبندق ونحوها
  11. نقَلَ: (فعل)
    • نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول
    • نَقَلَ الشيءَ: حوَّله من موضع إِلى موضع
    • نقل الملكيَّة: غيرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر،
    • نَقَلَ جَرِيحاً : حَمَلَهُ
    • نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه روّاد
    • نَقَلَ الأَخْبَارَ : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا
    • نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ : أَعَادَ تَعْيِينَهُ، أَلْحَقَهُ
    • نقَل الكتابَ: نَسَخه
    • نَقَلَ الغَرْسَ : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • نقَل الكتابَ: ترجمه إلى لغةٍ أخرى
    • نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه
    • نَقَلَ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً
    • نَقَلَ الشيءَ الخَلَق: أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة
  12. اِنتَقَلَ: (فعل)
    • انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه
    • اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ : تُوُفِّيَ، ماتَ
    • انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر
    • انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة،
    • انتقل الخبرُ: ذاع، شاع
    • انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف
    • فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة
  13. تَنَقَّلَ: (فعل)
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه
    • تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى : تَجَوَّلَ فِيهَا
    • تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ
    • تَنَقَّلَ الخَبَرُ : ذَاعَ، شَاعَ
    • تَنَقَّلَ فِي عِدَّةِ مَنَاصِبَ : تَدَرَّجَ
    • تَنَقَّلَ فلانٌ: أَكَلَ النُّقْلَ
    • تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها
  14. تَناقَلَ: (فعل)
    • تناقلَ يتناقل ، تَناقُلاً ، فهو مُتناقِل ، والمفعول مُتناقَل
    • تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ : مَا رَدَّدَتْهُ
    • هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ
    • تَنَاقَلَ القومُ الحديثَ بينهم: نَقَلَهُ بعضُهم عن بعض
    • حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان
  15. ناقَلَ: (فعل)
    • نَاقَلَ، يُنَاقِلُ، مصدر مُنَاقَلَةٌ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ :
    • نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ
    • نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ
    • نَاقَلَ الفرسُ: وَضَعَ رجليه مواضِع يديه في السَّيْر ، نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ
  16. ناقِل: (اسم)


    • الجمع : ناقلون و نُقَّ و نَقَلة ، المؤنث : ناقِلة ، و الجمع للمؤنث : ناقِلات و نواقِلُ
    • اسم فاعل من نقَلَ
    • مَوْجَة ناقلة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى
    • حمّال ، ناقل أمتعة في محطّة
    • (طب) وصف لكائن حيّ، غالبًا ما يكون حشرة، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر
    • ناقل السُّرعة: ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا
    • ناقل الرِّسالة الوراثيّة: نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين
    • نَاقِلُ الأَخْبَارِ : مُشَيِّعُهَا
    • نَاقِلُ الْحَدِيثِ : رَاويهِ
    • نَاقِلُ النَّصِّ : مُتَرْجِمُهُ
    • سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ : مُوصِلٌ نَاقِلُ الصَّوْتِ
    • نَاقِلَةُ النَّفْطِ : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ
    • نَوَاقِلُ الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ
  17. ناقِل: (اسم)
    • ناقِل : فاعل من نقَلَ
  18. اِنتِقال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَلَ
    • أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ : بِالتَّحَوُّلِ إلَى
    • أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ
    • ضريبة انتقال التَّركة: (الاقتصاد) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها
  19. اِنتقال: (اسم)
    • اِنتقال : مصدر إِنتَقَلَ
  20. تَنَقُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّلَ
    • أكْثَرَ مِنَ التَّنَقُّلِ دُونَ هَدَفٍ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ، التَّجَوُّلُ، التَّجْوَالُ التَّنَقُّلُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ
    • تَنَقُّلُ الأخْبَارِ : شُيُوعُهَا، ذُيوعُهَا
    • التَّنَقُّلُ فِي المنَاصِبِ : التَّدرُّجُ فِيهَا
  21. تنقُّل: (اسم)
    • تنقُّل : مصدر تَنَقَّلَ
  22. مَنْقول: (اسم)


    • مَنْقول : اسم المفعول من نقَلَ
  23. مَنقول: (اسم)
    • اسم مفعول من نقَلَ
    • المَنْقُولُ : ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أَو السَّماع، كعلم اللُّغة أَو الحديث ونحوِهما وهو يقابل المعقول
    • علم المنقولات: علم يُبحث فيه عمّا اختصّ العقل بإدراكه
    • مَنْقُول : مزاح مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
    • نَصٌّ مَنْقُولٌ : مُتَرْجَمٌ
    • حَدِيثٌ مَنْقُولٌ : أَيْ جَاءَ عَبْرَ الرِّوَايَةِ أو السَّمَاعِ
    • مَنْقُولاَتُ الْمَنْزِلِ : أَثَاثُهُ
    • بَيْعُ الْمَنْقُولاَتِ : الأَمْتِعَةُ،
    • المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات
  24. مِنقَل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِلُ
    • المِنْقَلُ : الخُفُّ
    • فرسٌ مِنْقَلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِقِيَاسِ الزَّوَايَا فِي الرَّسْمِ
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِنَقْلِ الأَحْجَارِ والأَتْرِبَةِ وغَيْرِهَا يَسْتَخْدِمُهَا عُمَّالُ البِنَاءِ
  25. مَنقَل: (اسم)
    • المَنْقَلُ : الخُفُّ أَو النَّعْلُ الخَلَقُ
    • المَنْقَلُ:الطَّريقُ المختصَر
,
  1. نقل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْلُ: تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل.
      والتَّنَقُّل: التحوُّل.
      ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله.
      وفي حديث أُم زرع: لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه.
      والنُّقْلة: الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع،وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته.
      والنُّقْلة: الانتِقال.
      والنُّقْلة: النمِيمةُ تنْقُلها.
      والناقِلةُ من نَواقِل الدهر: التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال.
      والنَّواقِلُ من الخَراج: ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى.
      والنواقِلُ: قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم.
      والناقِلةُ من الناس: خلافُ القُطَّان.
      والناقِلةُ: قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى.
      التهذيب: نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها.
      والنَّقلُ: سرعة نَقْل القوائم.
      وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال.
      وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل: سريع نَقْل القوائم، وإِنه لذو نَقِيل.
      والتَّنْقِيل: مثل النَّقَل؛ قال كعب: لهنّ، من بعدُ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ: ضرب من السير وهو المُداومة عليه.
      ويقال: انتَقَل سار سيراً سريعاً؛ قال الراجز: لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ،مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً، وقيل: النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ.
      والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة.
      ومُناقَلةُ الفرس: أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة؛ قال جرير: من كل مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى،ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ: ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة.
      والمُنَقِّلة، بكسر القاف، من الشِّجاج: التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم.
      ابن الأَعرابي: شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام، وورد ذكرها في الحديث، قال: وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها، وقيل: هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة: المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد، والتَّنْقِيل: أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة؛ قال الأَزهري: وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي، وهو الصواب؛ قال ابن بري: المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة، بفتح القاف.
      والمَنْقَلةُ: المَرْحلة من مَراحل السفر.
      والمَناقِل: المَراحِل.
      والمَنْقَلُ: الطريق في الجبل.
      والمَنْقَل: طريق مختصَر.
      والنَّقْل: الطريق المختصر.
      والنَّقَل: الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار، وقيل: هي الحجارة الصِّغار، وقيل: هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع، وقيل: هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه، وقيل: هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم، وقيل: هو الحجارة مع الشجر.
      وفي الحديث: كان على قبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، النَّقَل؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول.
      ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة: كثر نَقَلُها؛

      قال: مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ

      ويروى: ‏بالجُرْف، بالجيم.
      وأَرضَ مَنْقَلة: ذاتُ نَقَل.
      ومكان نَقِلٌ،بالكسر على النسب، أَي حَزْنٌ.
      وأَرض نَقِلةٌ: فيها حجارة، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ؛ قال جرير: يُناقِلْنَ النَّقِيلَ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل: يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ.
      والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ: النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ، والجمع أَنْقال ونِقال؛

      قال: فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها.
      والمَنْقَلةُ: كالنَّقْلِ.
      والنَّقائلُ: رِقاعُ النَّعل والخُفِّ، واحدتها نَقِيلة.
      والنَّقِيلة أَيضاً: الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ.
      وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله: أَصلحه، ونعل مُنَقَّلة.
      قال الأَصمعي: فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل، وجمعه أَنْقال.
      وقال شمر: يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ، وقال أَبو الهيثم: نعل نَقْلٌ.
      وفي حديث ابن مسعود: ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها؛ قال الأُموي: المَنْقَل الخفّ؛

      وأَنشد للكميت:وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ،وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ؛ قال أَبو عبيد: ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم.
      وقال ابنُ بُزُرْج: المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة، قال: وكل طريق مَنْقَل؛

      وأَنشد: كَلاَّ ولا، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها: ناقةً وجَمَلا،عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل؟

      ‏قال: ويقال للخفين المَنْقَلان، وللنَّعْلين المَنْقَلان.
      ابن الأَعرابي: يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل، بكسر الميم.
      قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي: في نص حديث ابن مسعود: من أَشد مكانٍ،بالخفض، وهو الصحيح.
      الفراء: نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة، فالمُنَقَّلة المرقوعة، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى.
      وقال نُصير لأَعرابي: ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك.
      الجوهري: يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له.
      ونَقَل الثوبَ نَقْلاً: رَقَعه.
      والنِّقْلة: المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها.
      والنَّقِيلُ: الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل؛ قال وزعموا أَنه للخنساء: تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ،كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ

      ويقال: رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم.
      ويقال للرجل: إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة.
      ونَقَلةُ الوادي: صوتُ سَيْله، يقال: سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل.
      والنَّقيل: الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والنَّقَل في البعير: داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق.
      والنَّقِيلُ: الطريق،وكل طريق نَقِيل؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو: لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها،أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ: الطريق، وثَكَمُه وسطُه، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح.
      والنَّقَلُ: مراجعة الكلام في صَخَب؛ قال لبيد: ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم،بِعَِدانِ السَّيفِ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد: النَّقَل المُناقَلة في المنطِق.
      وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك.
      ورجل نَقِلٌ: حاضر المنطِق والجواب، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً: صَبْرِي ونَقَلْ.
      وقد ناقَله.
      وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم: تنازَعوه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ،وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله «تطلمت» هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة).
      قال ابن سيده: فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب، قال: غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن، قال: وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد، غير أَنَّا لم نسمعهم، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ، قال: وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا، قال: والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره، قال: معناه لم تُجاوِبني.
      والنَّقْل: ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه، قال: النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب، لا يقال إِلاّ بفتح النون.
      الجوهري: والنُّقْل، بالضم، ما يُتَنَقَّل به على الشراب، وفي بقيَّة النسخ: النَّقْل، بالفتح.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ، والعامة تضمُّه.
      وقال ابن دريد: النَّقَل، بفتح النون والقاف، الذي يُتنقَّل به على الشراب.
      والنَّقَل: المُجادلة.
      وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة؛ قال: ومنه قول القَتَّال الكلابي: بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى: غَدَوْتُ عليها، قُبَيْلَ الشُّرو قِ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار؟

      ‏قال بعضهم: النِّقال مُناقَلة الأَقْداح.
      يقال: شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم.
      وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ.
      والنِّقال: نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام، واحدتها نَقْلة، يمانية.
      والنَّقَل، بالتحريك، من رِيشات السهام: ما كان على سهم آخر.
      الجوهري: النَّقَل، بالتحريك، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر؛ يقال: لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل، بفتح القاف؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه: وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها،لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري: والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام.
      والنِّقالُ أَيضاً: أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد، يقال: فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً: فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه: حُسْن القيام عليه، والسَّنَن: اسْتِنانُه ونَشاطُه.
      "
  2. انتقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه :-
      انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :-انتقلت أخلاقُه إليك.• انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت :-انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن، - انتقل إلى فقرة أخرى/ موضوع آخر:-
      • فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة.
      انتقل الخبرُ: ذاع، شاع.
      انتقل الشَّخصُ/ انتقل الشَّخصُ إلى المكان: ارتحل، سافر، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :-انتقل إلى المدينة:-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى/ انتقل إلى جوار ربّه/ انتقل إلى دار القرار/ انتقل إلى رحمة الله/ انتقل إلى رضوان الله: تُوفِّي، مات.
      انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف.
  3. نقَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول :-
      نقَلَ أثاثًا حوّله من مكانٍ إلى آخر :-نقل البضائعَ بالبحر، - وسائل النَّقل: كلّ ما يستخدمه الإنسانُ في تنقلاته وأسفاره، - نقل قضيّته إلى الرَّأي العام، - نقل الملكيّة إليه.
      نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه :-روّاد نقل الحديث النبويّ، - نقل الخطابَ بحذافيره، - نقل معلوماتٍ هامّة.
      نقَل الكتابَ:
      1 - نَسَخه :-نقل المحاضرات من زميله، - كان النَّاس ينقلون المخطوطات بأيديهم.
      2 - ترجمه إلى لغةٍ أخرى :-نقل المقالَ إلى الفرنسيَّة.
      نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه.
  4. تنقَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه :-
      تنقَّل الرَّجلُ غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ.
      تنقَّلَ طوالَ اليوم: طاف، جال :-تنقَّل في البستان، - تنقل بخفّة، - طائرٌ متنقِّل:-
      تنقَّل الخبرُ: شاع وذاع، - تنقَّل في مدارج العرفان: تدرَّج إلى العُلا، - تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها.
      تنقَّل من القرية إلى المدينة: انتَقل، سافر، تحوَّل، أكثر الانتقال :-تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا.
  5. ناقِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقِل :-
      جمع ناقلون ونُقَّال (للعاقل) ونَقَلة، مؤ ناقِلة، جمع مؤ ناقِلات ونواقِلُ:
      1 - اسم فاعل من نقَلَ.
      2 - موصِل، رابط :-ناقل الصّوت/ العدوى، - سلك ناقل الكهرباء:-
      • مَوْجَة ناقلة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى.
      3 - مترجِم :-ناقل إلى ثلاث لغات، - هو من النَّقلَة المتميِّزين.
      4 - راوٍ :-هو من نَقَلةِ العِلْم.
      5 - حمّال :-ناقل أمتعة في محطّة.
      6 - (طب) وصف لكائن حيّ، غالبًا ما يكون حشرة، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر. • ناقل السُّرعة: ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا.
      ناقل الرِّسالة الوراثيّة: نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين.
  6. نقل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ل: نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّقْلَةُ الاسم من الانْتِقَالِ من موضع إلى موضع و ناقَلَهُ الحديث إذا حَدَّث كل واحد منهما صاحبه و النَّقِيلةُ الرُّقعة التي يُرفع بها خُفُّ البعير أو النعل والجمع النَّقَائِلُ وقد نَقَلَ ثوبه من باب نصر أي رقعه و أَنْقَلَ خُفَّه أي أَصلحه و نَقَّلَهُ أيضا تَنْقِيلا ويقال نعل مُنَقَّلَةٌ و التَّنَقُلُ التحول و نَقَّلَهُ تَنْقِيلا أي أكثر نقله و المُنَقِّلةُ بكسر القاف الشجة التي تُنَقِّل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فَرَاش العِظام


  7. نَاقِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، نَقَلَةٌ. [ن ق ل]. (فاعل من نَقَلَ).
      1. :-نَاقِلُ الأَخْبَارِ :- : مُشَيِّعُهَا.
      2. :-نَاقِلُ الكُفْرِ لَيْسَ بِكَافِرٍ :- : الَّذِي يَنْقُلُ أَحَادِيثَ الكُفْرِ، يَرْوِيهَا.
      3. :-نَاقِلُ الْحَدِيثِ :- : رَاويهِ.
      4. :-نَاقِلُ النَّصِّ :- : مُتَرْجِمُهُ.
      5. :-حَشَرَاتٌ نَاقِلَةٌ لِلْعَدْوَى :-: مُعْدِيَةٌ.
      6. :-سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ :- : مُوصِلٌ. :-نَاقِلُ الصَّوْتِ.
      7. :-نَاقِلَةُ النَّفْطِ :- : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ. :-نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ.
      8. :-نَوَاقِلُ الدَّهْرِ :- : مَصَائِبُهُ.
  8. تناقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقلَ يتناقل ، تَناقُلاً ، فهو مُتناقِل ، والمفعول مُتناقَل :-
      تناقلا الحديثَ حكاه أحدهما عن الآخر :-خبرٌ تناقلته الألسُن: شاع، ذاع، تداوله النَّاسُ، - حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان:-
      تناقلت الإذاعات النَّبأَ.
      تناقلت الأيدي السِّلعةَ: تداولتها ونقلتها من يدٍ لأخرى.
  9. نَقْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقْل :-
      جمع أَنْقَال (لغير المصدر) ونُقُول (لغير المصدر):
      1 - مصدر نقَلَ
      • شاحِنةُ نقل: شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة، - نقلاً عن فلان: رواية عنه، - نقل الملكيَّة: تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر، - نقل جويّ: نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق، - نقل ناشط: تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ.
      2 - (العلوم اللغوية) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر.
      3 - إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها.
      نقل الدَّم: (طب) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة.
      • همزة النَّقل: (النحو والصرف) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين.
      • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها.
  10. نَقَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَقَلْتُ، أَنْقُلُ، اُنْقُلْ، مصدر نَقْلٌ.
      1. :-نَقَلَ أَثَاثَ البَيْتِ :- : حَوَّلَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ.
      2. :-نَقَلَ الأَخْبَارَ :- : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا.
      3. :-نَقَلَ عَنْهُ كَلاَماً :-: رَوَاهُ عَنْهُ.
      4. :-نَقَلَ النَّصَّ بِكَامِلِهِ :- : نَسَخَهُ. :-نَقَلَ ما في الكِتابِ.
      5. :-نَقَلَ النَّصَّ الْفَرَنْسِيَّ إِلَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ :- : تَرْجَمَهُ.
      6. :-نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ :- : أَعَادَ تَعْيِينَهُ...، أَلْحَقَهُ.
      7. :-نَقَلَ جَرِيحاً :- : حَمَلَهُ...
      8. :-نَقَلَ الغَرْسَ :- : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ.
  11. نَقْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُقُولٌ. [ن ق ل]. (مصدر نَقَلَ).
      1. :-نَقْلُ نَصٍّ :-: نَسْخُهُ.
      2. :-نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ :- : تَرْجَمَتُهُ.
      3. :-نَقْلُ الأَخْبَارِ :- : إِذَاعَتُهَا.
      4. :-نَقْلُ الْجَرْحَى :- : حَمْلُهُمْ.
      5. :-نَقْلُ النَّبَاتَاتِ :- : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا. :-نَقْلُ الأَشْجَارِ.
      6. :-نَقْلاً عَنْهُ :- : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ.
      7. :-نَقْلُ الْمُوَظَّفِ :- : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ.
      8. :-هَمْزَةُ النَّقْلِ :- : هَمْزَةٌ تُصَيِّرُ الْفِعْلَ اللاَّزِمَ مُتَعَدِّياً. :-خَرَجَ، أَخْرَجَ.
      9. :-الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ :- : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : :-يَقْوُلُ : يَقُولُ. 10. :-وَسَائِلُ النَّقْلِ :- : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ.
  12. ناقِلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقِلة :-
      جمع ناقِلات ونواقِلُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نقَلَ.
      2 - نمَّامة، مُداوِلة للأخبار :-امرأة ناقِلة.
      3 - باخرة ضخمة
      ناقلة الطَّائرات: باخرة حربيّة ضخمة تنقل الطَّائرات، - ناقِلة النِّفط: سفينة كبيرة جدًّا تزن بين مِائة ألف طُنّ وأربعمائة ألف طنّ وتُستخدم لنقل النِّفط والسّوائل الأخْرى بكمِّيَّات كبيرة.
      4 - مصيبة، داهية :-أصابته ناقِلة في ولدِه، - نواقل الدَّهر: نوائبه.
      5 - مَنْ ينتقلون من موضع إلى آخر :-العربُ/ البدو النَّاقِلَة.
  13. ناقَل (المعجم الرائد)
    • ناقل - مناقلة ونقالا
      1- ناقل الفرس : نقل قوائمه بسرعة. 2- ناقل الفرس : اتقى الحجارة في عدوه. 3- ناقله الحديث : نقل كل منه ما إلى الآخر ما عنده منه . 4- ناقله الأقداح في مجلس الشراب : ناوله إياها وتناولها منه . 5- ناقل الشاعر الشاعر : ناقضه، خالفه.
  14. نَقَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَلَ الشيءَ نَقَلَ ُ نَقْلاً: حوَّله من موضع إِلى موضع.
      و نَقَلَ الكتابَ: نَسَخَهُ.
      و نَقَلَ الخبَرَ أَو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه.
      و نَقَلَ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً.
      و نَقَلَ الكتابَ إِلى لغةِ كذا: ترجمه بها.
      و نَقَلَ الشيءَ الخَلَق: أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة.
      يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْلَ.
  15. نَقَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّلْتُ، أُنَقِّلُ، نَقِّلْ، مصدر تَنْقِيلٌ.
      1. :-نَقَّلَ الأَثَاثَ :- : أَكْثَرَ نَقْلَهَا.
      نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى ... ... مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّلِ
      (أبو تمام).

      2. :-نَقَّلَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ.
      3. :-نَقَّلَ الثَّوْبَ :- : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ.
  16. النَّقْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر.
      و النَّقْلُ النَّعْلُ أَو الخُفُّ. والجمع : أَنْقَالٌ، ونُقول.
      و(همزة النَّقْل) النَّقْلُ (في النحو) : التي تنقُلُ غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي، أَو المتعدِّي لواحد إِلى متعدٍّ لاثنين، أَو المتعدِّي لاثنين إِلى متعدٍّ لثلاثة.
      و(تشديد النَّقْل) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر.
  17. تَنَقَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَقَّلْتُ، أتَنَقَّلُ، تَنَقَّلْ، مصدر تَنَقُّلٌ.
      1. :-تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى :- : تَجَوَّلَ فِيهَا.
      2. :-تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ :- : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.
      3. :-تَنَقَّلَ الخَبَرُ :- : ذَاعَ، شَاعَ.
      4. :-تَنَقَّلَ فِي عِدَّةِ مَنَاصِبَ :- : تَدَرَّجَ.
  18. تَنَاقَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاقَلْتُ، أَتَنَاقَلُ،َتَنَاقَلْ، مصدر تَنَاقُلٌ.
      1. :-تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ :- : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ.
      2. :-هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ :- : مَا رَدَّدَتْهُ.
      3. :-هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي :- : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ.
  19. مَنْقُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ل]. (مفعول من نَقَلَ).
      1. :-جاءوا بِهِ مَنْقُولاً عَلَى سَرِيرٍ :- : مَحْمُولاً مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-نَصٌّ مَنْقُولٌ مِنَ الفَرَنْسِيَّةِ إِلَى العَرَبِيَّةِ :- : مُتَرْجَمٌ.
      3. :-حَدِيثٌ مَنْقُولٌ :- : أَيْ جَاءَ عَبْرَ الرِّوَايَةِ أو السَّمَاعِ.
      4. :-مَنْقُولاَتُ الْمَنْزِلِ :- : أَثَاثُهُ.
      5. :-بَيْعُ الْمَنْقُولاَتِ :- : الأَمْتِعَةُ، بَيْعُ الأَمْوَالِ الْمَنْقُولَةِ. :-حَجْزُ الْمَنْقُولاَتِ.
  20. نُقْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُقْلَة :-
      جمع نُقُلات ونُقْلات ونُقَل:
      1 - انتقال، تحويل من مكان إلى آخر :-تمَّت نُقْلةُ الأثاث بسلام، - فشلت نقلتُه إلى وظيفةٍ أخرى.
      2 - نميمة؛ وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين الناس :-سعى بالنُّقلة بين الإخوة.
  21. نقَل (المعجم الرائد)
    • نقل - ينقل ، نقلا
      1- نقل الشيء : حوله من مكان إلى مكان. 2- نقل الكلام عن قائله : رواه عنه . 3- نقل الكتاب أو نحوه : نسخه. 4- نقل الكتاب إلى لغة كذا : ترجمه. 5- نقل الثوب، أو النعل، أو خف الجمل : رقعه، أصلحه.
  22. النَّاقِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِلَةُ من الناس: خِلاف القُطَّان.
      و النَّاقِلَةُ قبيلةٌ تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها.
      و النَّاقِلَةُ إِحدى نوائب الدَّهر.
      و النَّاقِلَةُ الخَرَاجُ يُنْقَل من قرية إِلى أخرى. والجمع : نواقلُ.
  23. اِنْتَقَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَقَلْتُ، أَنْتَقِلُ، اِنْتَقِلْ، مصدر اِنْتِقالٌ.
      1. :-اِنْتَقَلَ الْمُسافِرُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ. :-اِنْتَقَلَ مِنْ فَصْلٍ إلى آخَرَ :- :-اِنْتَقَلَ إلى بَيْتٍ آخَرَ.
      2. :-اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ :- : تُوُفِّيَ، ماتَ.
  24. نَاقَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَاقَلَ، يُنَاقِلُ، مصدر مُنَاقَلَةٌ.
      1. :-نَاقَلَ الْفَرَسُ :- : نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ.
      2. :-نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ :- : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ.
      3. :-نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ :- : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ.
      4. :-نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ :- : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ.
  25. نَقَّالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقَّالة :-
      1 - اسم آلة من نقَلَ: شبه سرير يُنْقل عليه المريضُ أو المصابُ محمولاً، مِحَفَّة، مَحْمِل :-نقل جريحًا على نقَّالة، - حامِل النقّالة: الشَّخص الذي يُساعد في حمل نقَّالة الجرحى وخاصَّة في وقت الحرب.
      2 - عربة صغيرة لنقل الفحم في المناجم.


معنى أنقلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلاَ** \- [ق ل و]. (ف: ثلا. متعد).** قَلَوْتُ**،** أَقْلُو**،** اُقْلُ**، مص. قَلْوٌ. 1. "قَلَتِ الدَّابَّةُ" : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا. 2. "قَلا الدَّوَابَّ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً. 3. "قَلاَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ا : قَلاَ السويق واللحم فهو مَقْليَ و مَقْلُوٌّ وبابه رمى عدا والرجل قَلاَّءٌ و القَلِيَّةُ من الطعام جمعه قَلاَيَا و المِقْلَى و المِقْلاَةُ الذي يقلى عليه وهما مِقْلَيَانِ والجمع المَقَالِي و القِلَى البغض تقول قَلاَهُ يقليه قِلَّى و قَلَءً بالفتح والمد ويقلاه لغة طييء و القِلْىُ الذي يتخذ من الأشنان و قَالِي قَلاَ موضع وهما اسمان جعلا واحدا ونبي كل واحد نهما على الوقف
الصحاح في اللغة
قَلَيْتُ السويق واللحم فهو مَقْليٌّ، وقَلَوْتُهُ فهو مَقْلُوٌّ لغة. والرجل قَلاَّءٌ. والقَلِيَّةُ من الطعام، والجمع قَلايا. والمِقْلاةُ والمِقْلى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي. وقَلا العير أُتُنَهُ يَقْلوها قَلْواً، إذا طردَها وساقَها. والقِلى: البغض؛ فإن فتحت القاف مددت. تقول: قَلاهُ يَقْليهِ قِلًى وقَلاءً، ويَقْلاهُ لغة طيِّئ. وتَقَلَّى، أي تَبَغَّضَ. وقال: أسِيئي بنا أو أحسني لا مَلومَةً   لدينا ولا مَقْلِيَّةً إن تَقَـلَّـتِ خاطَبها ثم غايَبَ. أبو عمرو: المِقلاءُ على مِفعالٍ، والقُلَةُ مخففةً: عودان يلعب بهما الصبيان. والمِقْلاءُ: الذي يضرب به، والقُلَةُ: الصغيرة التي تنصب. تقول: قَلَوْتُ القُلَةَ أقْلو قَلْواً، وقَلَيْتُ أقْلي قَلْياً لغة. والجمع قُلاتٌ وقُلونَ وقِلونَ. والقِلْوَ بالكسر: الحمار الخفيف. والقِلْيُ: الذي يتخذ من الأشنان. والقَلَوْلي: الطائر الذي يرتفع في طيرانه. وقد اقْلَوْلى، أي ارتفع. والمُقْلَوْلي: المتجافي المستوفر. يقال: اقْلَوْلى الرجل في أمره، إذا انكمش. واقْلَوْلَتِ الحُمُرُ في سرعتها. وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً، إذا تقدَّمَتْ به.
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ غيره والقِلَى البغض فإِن فتحت القاف مددت تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً زهاها قال ابن بري شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي إِنْ نَأَيْتِ قَلاءُ ابن سيده قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته وحكى سيبويه قَلى يَقلَى وهو نادر شبهوا الأَلف بالهمزة وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى مكسور مقصور وحكى في البُغْض قَلِيته بالكسر أَقْلاه على القياس وكذلك رواه عنه ثعلب وتَقَلَّى الشيءُ تَبَغَّضَ قال ابن هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري وتَقَلّى أَي تَبَغَّض قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ وفي التنزيل العزيز ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة فقال المشركون قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه فأَنزل الله تعالى ما وَدَّعك ربك وما قَلَى يريد وما قَلاك فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ معناه أَحسنت إِليك فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى الزجاج معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك وفي حديث أَبي الدرداء وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ القِلَى البُغْضُ يقول جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً أَنْضَجَه على المِقْلاة يقال قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ابن السكيت يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر وبعضهم يقول قَلَيْت ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت الكسائي قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته الجوهري قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ لغة والمِقْلاة والمِقْلَى الذي يُقْلَى عليه وهما مِقْلَيانِ والجمع المَقالي ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى والقَلِيَّةُ من الطعام والجمع قَلايا والقَلِيَّة مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها والقَلاَّء الذي حرفته ذلك والقَلاء الذي يَقْلي البُرّ للبيع والقَلاَّءة ممدودة الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي وفي التهذيب الذي تتخذ فيه مَقالي البر ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى حب يشبب به العصفر وقال أَبو حنيفة القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس الليث يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً الجوهري والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ويقال فيه القِلَى أَيضاً ابن سيده القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه والمِقْلَى كالقُلةِ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء على مِفْعالٍ كلهُ عودانِ يَلعب بهما الصبيان فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع قال الأَزهري والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى قال ابن بري شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً أَقبُّ كمِقْلاءِ الوَليدِ خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُها قال أَبو منصور جعل النون كالأَصلية فرفعها وذلك على التوهم ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع وتقول قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة وأَصلها قُلَوٌ والهاء عوض وكان الفراء يقول إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون بكسر القاف وقَلا بها قَلْواً وقَلاها رَمى قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِينا أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب كما قالوا له جاهٌ عند السلطان وهو من الوجه فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء فافهم وقال الأصمعي القالُ هو المِقْلاء والقالُون الذين يلعبون بها يقال منه قَلَوْت أَقْلُو وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة ضربت ابن الأَعرابي القُلَّى القصيرة من الجواري قال الأَزهري هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً ساقَها سَوْقاً شديداً وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً شَلَّها وطَرَدَها وساقَها التهذيب يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها قال ذو الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ الحمار الخفيف وقيل هو الجحش الفَتيُّ زاد الأَزهري الذي قد أَركَب وحَمَل والأُنثى قِلْوة وكل شديد السوق قِلْوٌ وقيل القِلو الخفيف من كل شيء والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ الليث يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة يقال جاء يَقْلو به حماره وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا تقدمت به واقْلَوْلَى القوم رحلوا وكذلك الرجل كلاهما عن اللحياني واقْلَولَى في الجبل صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى واقْلَوْلَى الطائر وقع على أَعلى الشجرة هذه عن اللحياني والقَلَوْلَى الطائر إِذا ارتفع في طيرانه واقْلولَى أَي ارتفع قال ابن بري أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى قال ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ وقال أَبو الطيب أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ والمُقْلَوْلِي المُسْتَوْفِز المُتَجافي والمُقْلَولي المُنْكَمِش قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ وقيل هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ قال أَبو عبيد وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى قال وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟ قال ابن الأَعرابي هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ ذَلَّت قال ابن بري أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم قال ومثله قول الآخر فاذْهَبْ فأَيُّ فَتًى في الناس أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع ( * قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم والذي في الاساس غنائي بياء المتكلم ) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء وقال أَبو عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي القُلى رُؤوس الجِبال والقُلى هامات الرجال والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً وهذه الكلمة يائية وواوية وقَلَوْت الرجل شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه والقِلُْو الذي يستعمله الصباغ في العفصر وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ابن الأَثير في حديث عمر رضي الله عنه لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً القَلِيَّةُ كالصومعة قال كذا وردت واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ وهي تَعْريب كَلاذةَ وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا موضع قال سيبويه هو بمنزلة خمسة عشر قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن الجوهري قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة في الياء والأَلف
الرائد
* قلا يقلو: قلوا. (قلو) 1-اللحم أو غيره: أنضجه في المقلى. 2-الجمال: طردها وساقها بعنف. 3-القلة أو بها: رمى بها. 4-ت الدابة: أسرعت براكبها.
الرائد
* قلا يقلو: قلا وقلاء. (قلو) ه: أبغضه.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: