وصف و معنى و تعريف كلمة أنقماه:
أنقماه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .
معنى و شرح أنقماه في معاجم اللغة العربية:
-
مَقموء: (اسم)
- مَقموء : اسم المفعول من قمَأَ
-
قُموءَة: (اسم)
-
مَقماة: (اسم)
- المَقْماةُ : المكانُ لا تطلُعُ عليه الشَّمسُ
-
قمَأَ : (فعل)
- قَمَأَ قُمُوءًا، وقُموءَةً
- قَمَأَتِ الماشيةُ : سَمِنَتْ
-
قمَأَ : (فعل)
- قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به
- قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به
-
اِقتَمأَ : (فعل)
-
تَقَمَّأَ : (فعل)
- تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
- تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
-
قَميء : (اسم)
- الجمع : قِماءٌ ، و قُمَاء
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمُؤَ
- قَمِيءٌ : صَغِيرٌ وَجْهٌ
- رَجُلٌ قَمِيءٌ : حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ
- قَمِيءٌ :مُتَدَاخِلُ الْمَعَالِمِ
-
قامِئ : (اسم)
-
قمِيء : (اسم)
-
قَمُؤَ : (فعل)
- قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء
- قمُؤ الشّخصُ : صغُر جسمُه
- ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر
-
قُمُوء : (اسم)
-
قَمْئ : (اسم)
-
قَمَا : (فعل)
- قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
- قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
- قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
- قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
-
مقامات : (اسم)
-
اِقتَمَّ : (فعل)
- اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله
- اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
- اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
- اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ
-
أَقمَأَ : (فعل)
- أَقمَأَ القومُ: سَمِنَتْ ماشيتهم
- أَقمَأَ بالمكان: قَمَأَ
- أَقمَأَ المرعى الماشيةَ: وافَقَها فسمَّنها
- أَقمَأَ الشيءُ فلانًا: أَعجبه
- أَقمَأَ فلانٌ الشيءَ: صغَّره وأَذلَّه
-
قَمء : (اسم)
-
قامى : (فعل)
- قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه
- قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني
-
مَقام : (اسم)
- الجمع : مقامات
- المَقَامُ : مَوضع القَدَمين
- المَقَامُ :المجلسُ : وهو الحجر الذي قام عليه إبراهيم حين رفع بناء البيت
- أشرف على دار المقام: للدلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء
- انحطّ مقامُه: سقط إلى مستوى أدنى ممّا كان عليه
- مناسبة لِكُلِّ مقام مقال: الدعوة إلى الملاءمة بين القول والموقف
- في هذا المقام: في هذه المناسبة
- (الموسيقى) سُلَّم الموسيقى، تَسَلْسُل النَّغم درجة فوق أُخرى
- (الموسيقى) علامة موسيقيَّة
- المَقامات: (الفلسفة والتصوُّف) حالات ثابتة ينالها السّالكُ بجهده الخاصّ أهمها التَّوبة والورع والزُّهد والفقر والصَّبر والتَّوكّل والرِّضا
- قَامَ مَقَامَهُ : أَخَذَ مَكَانَهُ
-
مَقامُّ : (اسم)
-
مُقام : (اسم)
- مصدر ميمي
- طَالَ مُقَامُهُ فِي الجَبَلِ : أَيْ طَالَتْ إِقَامَتُهُ ، الفرقان آية 76خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقاماً (قرآن)
- المُقَامُ : الإقامة
- المُقَامُ :موضعُ الإقامة
- اسم مفعول من أقامَ
-
مُقام : (اسم)
- مُقام : اسم المفعول من أَقامَ
-
مقمون : (اسم)
- مقمون : اسم المفعول من قَمِنَ
-
نَقَّمَ : (فعل)
- نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ
- نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
- نَقَّمَ الشيءَ: بالغ في إِنكاره وعَيْبه
,
-
قَامَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه.
-
قمأ (المعجم لسان العرب)
- "قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة، لا يُعْنَى بقَمْأَةٍ ههنا المرَّة الواحدة البتَّة: ذَلَّ وصَغُرَ وصار قَمِيئاً.
ورجل قَمِيءٌ: ذليل على فَعِيلٍ، والجمع قِمَاءٌ وقُمَاءٌ، الأَخيرة جمعٌ عزيزٌ، والأُنثى قَميئةٌ.
وأَقْمَأْتُه: صَغَّرْتُه وذَلَّلته.
والصاغِرُ القَمِيءُ يُصَغَّر بذلك، وإِن لم يكن قصيراً.
وأَقْمَيْتُ الرجُلَ إِذا ذَلَّلْتَه.
وقَمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة، مـمدود: صغُر جِسمُها.
وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
التهذيب: قَمَأَتْ تَقْمَأُ، فهي قامِئةٌ: امتلأَتِ سِمَناً، وأَنشد الباهليُّ: وجُرْدٍ، طارَ باطِلُها نَسيلاً، * وأَحْدَثَ قَمْؤُها شَعَراً قِصارا وأَقْمَأَني الشيءُ: أَعْجَبَنِي.
أَبو زيد: هذا زمان تَقْمَأُ فيه الإِبل أَي يَحْسُن وَبَرُها وتَسْمَنُ.
وقَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، كان يَقْمَأُ إِلى مَنْزِل عائشةَ، رضي اللّه عنها، كثيراً أَي يَدْخُل.
وقَمَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
قال الزمخشري: ومنه اقْتَمَأَ الشيءَ إِذا جَمَعه.
والقَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا،وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
ويقال قَمَأتِ الماشيةُ بمكان كذا حتى سَمِنَتْ.
والقَمْأَةُ: المكانُ الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ، وجَمْعُها القِمَاءُ.
ويقال: المَقْمَأَةُ والمَقْمُؤَةُ، وهي المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ.
أَبو عمرو: المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المكان الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ.
وقال غيره: مَقْناة، بغير همز.
وإِنهم لفي قَمْأَةٍ وقُمْأَةٍ على مثال قُمْعةٍ، أَي خِصْب ودَعةٍ.
وتَقَمَّأَ الشيءَ: أخذ خِياره، حكاه ثعلب، وأَنشد لابن مقبل: لقد قَضَيْتُ، فلا تَسْتَهْزِئَا، سَفَهاً * مـما تَقَمَّأْتُه مِنْ لَذَّةٍ، وطَرِي وقيل: تَقَمَّأْته: جمعتُه شيئاً بعد شيءٍ.
وما قامَأَتْهُم الأَرضُ: وافَقَتْهُم، والأَعرف ترك الهمز.
وعَمْرُو بن قَمِيئةَ: الشاعِرُ، على فَعِيلة.
الأَصمعي: ما يُقامِينِي الشيءُ وما يُقانِينِي أَي ما يُوافِقُنِي،ومنهم من يهمز يُقاميني.
وتَقمَّأْتُ المكانَ تَقَمُّؤاً أَي وافقَني،فأَقَمْتُ فيه.
"
-
قَمَأَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قَمَأَ أو قَمُأَ قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً وقِمْأةً: ذَلَّ وصَغُرَ، فهو قَمِيءٌ، الجمع: قِماءٌ وقُماءٌ،
ـ قَمَأَتِ الماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً: سَمِنَتْ، كاقْمَأَتْ،
ـ قَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان: أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ.
ـ قَمَأَهُ: قَمَعَه.
ـ أقْمَأهُ: صَغَّرَهُ وأذَلَّه، وأعْجَبَهُ،
ـ أقْمَأ المَرْعى الإِبلَ: وافَقَهَا فَسمَّنَها،
ـ أقْمَأ القومُ: سَمِنَتْ إِبِلُهم.
ـ قَمْأَةُ: المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، المَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ، والخِصْبُ، والدَّعَةُ.
ـ ما قامأَهُ: ما وافَقَه.
ـ عمرو بن قَميئَةَ: شاعرٌ.
ـ تَقَمَّأَ الشيءَ: أخَذ خِيارَه،
ـ تَقَمَّأَ المكانَ: وافَقَهُ فأقام به، كقَمَأَ.
-
المَقْماةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَقْماةُ : المكانُ لا تطلُعُ عليه الشَّمسُ.
-
قمَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به :-
• قمَأ الشّخصُ بالمكانِ أقام به.
-
قمي (المعجم لسان العرب)
- "ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني؛ عن أَبي عبيد، وقاماني فلان أَي وافقني.
ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول (*قوله « القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في الأصل والتهذيب بهذا الضبط، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.) وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة كثيراً أَي يدخل.
والقُمَى: السِّمَنُ.
يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل.
والقُمى: تنظيف الدار من الكِبا.
الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها.
ابن الأعرابي: أَقْمَى الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن،وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.
"
معنى أنقماه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: