وصف و معنى و تعريف كلمة أنقمتم:


أنقمتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنقمتم في معاجم اللغة العربية:



أنقمتم

جذر [نقم]

  1. أَقمَأَ : (فعل)
    • أَقمَأَ القومُ: سَمِنَتْ ماشيتهم
    • أَقمَأَ بالمكان: قَمَأَ
    • أَقمَأَ المرعى الماشيةَ: وافَقَها فسمَّنها
    • أَقمَأَ الشيءُ فلانًا: أَعجبه
    • أَقمَأَ فلانٌ الشيءَ: صغَّره وأَذلَّه
  2. اِلتَقَمَ : (فعل)
    • الْتَقَمَ الشيءَ: بَلِعَه
    • التقم أذُنَه: سارَّه
  3. أَسْقَمَ : (فعل)
    • أسقمَ يُسقم ، إسقامًا ، فهو مُسْقِم ، والمفعول مُسْقَم
    • أَسْقَمَ فلانٌ: ترَادَفَتْ عليه الأَسْقامُ
    • أَسْقَمَ الله فلاناً: أَمْرَضَه
  4. أَلقَمَ : (فعل)
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم
    • ألْقَمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ، يَأْكُلُهُ
    • ألْقَمَهُ حَجَراً : أسْكَتَهُ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ
    • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة
    • ألقَم المدفعَ: حشاه


  5. أَوقَمَ : (فعل)
    • أَوْقَمَه : قَمَعَه
  6. تَقَمَّأَ : (فعل)
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
    • تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
  7. تَلَقَّمَ : (فعل)
    • تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ
    • تَلَقَّمَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ
    • تَلَقَّمَ الشيءَ: لقِمَه
  8. تَوَقَّمَ : (فعل)
    • تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته
    • تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره
    • تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه
    • تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه
    • تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه
  9. تبَقَّم : (فعل)
    • تبَقَّمتِ الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنضَ من موضعها
  10. قمَأَ : (فعل)


    • قَمَأَ قُمُوءًا، وقُموءَةً
    • قَمَأَتِ الماشيةُ : سَمِنَتْ
  11. قمَأَ : (فعل)
    • قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به
    • قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به
  12. اِلتقمَ : (فعل)
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم
    • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة
  13. تَفاقَمَ : (فعل)
    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم
    • تَفَاقَمَ الْمَرَضُ : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ
    • تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه
  14. قَمُؤَ : (فعل)
    • قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء
    • قمُؤ الشّخصُ : صغُر جسمُه
    • ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر


معنى أنقمتم في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**نَقَّمَ** \- [ن ق م]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّمَ**،** يُنَقِّمُ**، مص. تَنْقِيمٌ. "نَقَّمَ الأَمْرَ" : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ.

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**نَقَمَ** \- [ن ق م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَمَ**،** يَنْقِمُ**، مص. نَقْمٌ، نُقُومٌ. 1. "نَقَمَ مِنْهُ" : عَاقَبَهُ. 2. "نَقَمَ الأَمْرَ عَلَى صَاحِبِهِ" : أَنْكَرَهُ عَلَيْهِ وَعَابَهُ. يُقال: نَقَمْتُ مِنْهُ كَذَا.**![البروج آية 8]وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ** !(قرآن). 3. "نَقَمَ عَلَيْهِ نُقُوماً" : اِشْتَدَّ سُخْطُهُ عَلَيْهِ.


معجم الغني
**نَقِمَ** \- [ن ق م]. (ف: ثلا. متعد). نَقِمْتُ،** أَنْقَمُ**،** اِنْقَمْ**، مص. نَقْمٌ. "نَقِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ سَرِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقام [مفرد]: مصدر انتقمَ من. • ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقمَ من ينتقم، انتِقامًا، فهو مُنتقِم، والمفعول مُنتقَم منه • انتقم من خصمِه: عاقَبَه "التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة- وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]- {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ}".
المعجم الوسيط
منه ـِ نَقْماً، ونُقوماً: عاقَبَه. وـ الشيءَ: أنكرَه وعابه. يقال: نَقَمْت عليه الأمر، ونَقَمْت منه كذا. وفي التنزيل العزيز: {وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله }. و: {هل تنقمون منّا إلا أن آمنّا}. ويقال: ما تَنقِم منّا؟ ما تطعن فيه منّا؟( نَقِمَ ) الشيءَ ـَ نَقْماً: أكله سريعاً.( نَقَّمَ ) الشيءَ: بالغ في إنكاره وعَيْبه.( انْتَقَمَ ) منه: عاقبه. وفي التنزيل العزيز: {فانتقمنا من الذين أجرموا}.( النَّقَم ): يقال: ضربه ضربة نَقَم: ضربة عَدُوٍّ له. وـ وسط الطريق.( النِّقْمَة ): العُقوبة. ( ج ) نِقَم.
مختار الصحاح
ن ق م : نَقَم عليه فهو ناقِمٌ أي عتب عليه يُقال ما نقم منه إلا الإحسان و نَقَمَ الأمر كرهه وبابهما ضرب ونَقِم من باب فهِم لغة فيهما و انْتَقَم الله منه عاقبه والاسم منه النَّقْمَةُ والجمع نَقِمَاتٌ و نَقِمٌ مثل كلمة وكلمات وكَلِم وإن شئت قلت نِقْمَةٌ و نِقَمٌ مثل نِعمة ونِعَم وفلان ميمون النَّقِيمَةِ وهو إبدال النَّقِيبة
الصحاح في اللغة
نَقَمْتُ على الرجل أَنْقِمُ بالكسر فأنا ناقِمٌ، إذا عتبت عليه. يقال: ما نَقَمْتُ منه إلا الإحسان. وقال الكسائي: نَقِمْتُ بالكسر لغة. ونَقِمْتُ الأمرَ أيضاً ونَقَمْتُهُ، إذا كرهته. وانْتَقَمَ الله منه، أي عاقبه. والاسم منه النَقِمَةُ، والجمع نَقِماتٌ ونَقِمٌ. وفلان ميمون النَقيمةِ، وهو إبدال النَقيبَةِ.
لسان العرب
النَّقِمةُ والنَّقْمةُ المكافأَة بالعقوبة والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ فنَقِمٌ لنَقِمة ونِقَمٌ لنِقْمةٍ وأَما ابن جني فقال نَقِمة ونِقَمٌ قال وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح قال ابن سيده وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ الليث يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع ابن الأَعرابي النِّقْمةُ العقوبة والنِّقْمةُ الإنكار وقوله تعالى هل تَنْقِمون مِنّا أَي هل تُنْكِرون قال الأَزهري يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة ومنه قول عليّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله وقد تكرر في الحديث الجوهري نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ بالكسر فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه يقال ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ قال الكسائي ونَقِمْت بالكسر لغة ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة وفي حديث الزكاة ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه والاسم منه النَّقْمةُ والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه أَنكره وفي التنزيل العزيز وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله قال ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر نَقَمُوا ونَقِمُوا قال ابن بري يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً ونَقِمْتُ بالَغْتُ في كراهة الشيء وفي أَسماء الله عز وجل المُنْتَقِم هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له وفي التنزيل العزيز قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله قال أَبو إسحق يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم قال والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم وهو الأَكثر في القراءة ويقال نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم قال أَبو سعيد معنى قول القائل في المثل مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ وإن يُتْرَك يَلْقَمْ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به قال والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً قال ابن الأثير وفي حديث عمر رضي الله عنه فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه قال والأَرْقَمُ الحيّة كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ وهي الحيّة الدقيقة فربما مات قاتِلُه وربما أَصابه خَبَلٌ وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل وقال يعقوب ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ يقال فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد والناقمُ ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ وفي التهذيب وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ والناقميّةُ هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ وبنوا الناقِميّةِ بَطْنٌ من عبد القيس قال أَبو عبيد أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب وناقِم حَيٌّ من اليمن قال ( * قوله « وناقم حي من اليمن قال إلخ » « كذا بالأصل وعبارة التهذيب يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع وقال يقود إلخ ) يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ ونَقَمَى اسمُ موضع
الرائد
* نقم ينقم: نقما وتنقاما. 1-الأمر عليه أو منه: عابه وبالغ في كراهته. 2-منه: عاقبه.
الرائد
* نقم ينقم: نقما. الشيء: أكله سريعا.
الرائد
* نقم ينقم: نقما. الشيء: أكله سريعا.
الرائد
* نقم تنقيما. الأمر: بالغ في كراهته.م
الرائد
* نقم. 1-مص. نقم. 2-وسط الطريق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: