وصف و معنى و تعريف كلمة أنقه:


أنقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنقه في معاجم اللغة العربية:



أنقه

جذر [نقه]

  1. أَنقَهَ: (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  2. نَقَهَ: (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  3. نَقِهَ: (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  4. نقِهَ: (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء


  5. نَقِه: (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  6. نَقَه: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  7. نَقِه: (اسم)
    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ
  8. نَقْه: (اسم)
    • نَقْه : مصدر نَقَهَ
  9. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَقِه
  10. نُقَّه: (اسم)


    • نُقَّه : جمع ناقِهُ
  11. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّاقِهَةُ
  12. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّقِهَةُ
  13. إِنْقَاه: (اسم)
    • إِنْقَاه : مصدر أَنقَهَ
  14. أَنْقَهَ الْوَلَدَ:
    • أَفْهَمَهُ.
  15. أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ:
    • أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.
  16. آنَقَهُ الْمَنْظَرُ:


    • أَعْجَبَهُ.
  17. آنقه منظر الحديقة:
    • أعجبه، خلبَه ''روضةٌ أنيقة''.
  18. أَنْقَهَهُ الله:
    • شَفاه.
  19. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  20. أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ:
    • أَعْجَبَهُ.
  21. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  22. أَنِقَ : (فعل)


    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  23. أنَق : (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  24. اِنتَقَهَ: (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت
  25. اِستَنقَهَ: (فعل)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم
,
  1. أَنْقَهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ.
      1. :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ. :-أَنْقَهَهُ اللَّهُ.
      2. :-أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ.
      3. :-أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.

    المعجم: الغني

  2. آنقه

    • آنقه الشيءُ إِيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق؛ يقال: روضة أنيقة.
      و آنقه الشيءَ: جعله أنيقاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نقه
    • "نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ.
      وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم.
      يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى.
      ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه.
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ.
      قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ.
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
      والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام.
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ.
      وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت.
      ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ.
      وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ.
      الجوهري: نَقِهَ من مرضه،بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث:، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1- أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2- أنقهه : أفهمه.

    المعجم: الرائد

  5. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ.
      ويقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آنقه منظر الحديقة
    • أعجبه، خلبَه :-روضةٌ أنيقة.

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ،
      ـ أنِقَ الشيءَ: أحَبَّهُ،
      ـ أنِقَ به: أُعْجِبَ.
      ـ أَنُوقُ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و''هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له.
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً: أعْجَبَني.
      ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ.
      ـ شيءٌ أنِيقٌ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ.
      ـ أنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ.
      ـ تأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، كتَنَوَّقَ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ: أحَبَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا، ونُقُوهًا: برئ ولا يزال به ضَعْف.
      ويقال: نَقِهْتُ من الحديث: اشتفيت منه.
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ: فهِمَهُ.
      فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ. والجمع : نُقَّهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَقَهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ.
      1. :-نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.
      2. :-نَقِهَ الْحَدِيثَ :- : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.

    المعجم: الغني

  10. نَقِهَ
    • ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ،
      ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
      ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نَقِهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقِهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقَهٌ، نُقوهٌ.
      1. :-نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.
      2. :-نَقِهَ الْحَدِيثَ :-: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ.
      3. :-نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ :- : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. نقِهَ
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نقه
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1-نقه الحديث : فهمه

    المعجم: الرائد

  14. نَقِه
    • نَقِه :-
      جمع نُقَّه، مؤ نقِهة، جمع مؤ نُقَّه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ: :-شخصٌ نقِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستَنقَه
    • إستنقه - استنقاها
      1- إستنقه : إستفهم. 2- إستنقه الحديث : فهمه. 3- إستنقهه : استنطقه.

    المعجم: الرائد

  16. ناقِه
    • ناقه - ج، نقه
      1- ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة. 2- ناقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  17. نقه
    • ن ق ه: نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم

    المعجم: مختار الصحاح

  18. نَقاهة
    • نقاهة
      1- مصدر نقه. 2- حالة المريض بعد شفائه قبل استرجاعه قوته كاملة : «هو في طور النقاهة، دور النقاهة».

    المعجم: الرائد

  19. نقه المريض
    • برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ- أقام بدار النَّقاهة- هو في دَوْر النَّقَه.

    المعجم: عربي عامة

  20. انْتَقَهَ
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ.
      ويقال: انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَقَاهَةٌ
    • [ن ق هـ]. (مصدر نَقَهَ). :-فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ :- : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ. :-أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ.

    المعجم: الغني

  22. نقاهة
    • نقاهة :-
      1 - مصدر نقِهَ.
      2 - حالة المريض بعد شفائه، وقبل استعادة كاملِ صحّته :-طَوْر النقاهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِنتَقَه
    • إنتقه - انتقاها
      1-الإنتقه من مرضه : شفي منه ولا يزال به شيء من الضعف

    المعجم: الرائد

  24. نقِه
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1-النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا

    المعجم: الرائد

  25. نَقِهٌ
    • جمع: نُقَّة. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني



معنى أنقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* أنقه إنقاها. (نقه) 1-ه من مرضه: شفاه منه. 2-ه: أفهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: