وصف و معنى و تعريف كلمة أنقهنا:


أنقهنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنقهنا في معاجم اللغة العربية:



أنقهنا

جذر [نقه]

  1. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  2. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  3. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  4. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق


  5. أَنقَهَ : (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  6. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  7. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  8. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  9. مَقِهَ : (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  10. نَقَهَ : (فعل)


    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  11. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  12. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
,
  1. نَقَلَهُ
    • ـ نَقَلَهُ : حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ .
      ـ نُقْلَةُ : الانْتِقَالُ ، والنَّميمَةُ ،
      ـ نِقْلَةُ : المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها .
      ـ نواقِلُ من الخَراجِ : ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ .
      ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ : سريعُ نَقْلِ القوائم ، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ ،
      ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً ، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ ،
      ـ مُنَقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ .
      ـ مَنْقَلَةُ : السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ مَنْقَلُ : الطريقُ في الجَبَلِ ، والخُفُّ الخَلِقُ ، وكذا النَّعْلُ ، كالنَّقْلِ ، ج : أنْقالٌ ونِقالٌ .
      ـ نَقيلَةُ : رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ ، ج : نَقائِلُ ونَقيلٌ ،
      ـ قد نَقَلْتُه ، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ : أصْلَحْتُه ، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه ، ونَقَلْتُ الثوبَ : رَقَّعْتُه .
      ـ نَقيلُ : الغَريبُ ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ .
      ـ نَقَلَةُ الوادي : صَوْتُ سَيْلِه .
      ـ نَقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ ،
      ـ نَقَلُ : مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ ، والحِجارةُ ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ .
      ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ : أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ .
      ـ نِقالُ : نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ ، الواحدةُ : نَقْلَةٌ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ ، وقد نَقَلْتُها ، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ ،
      ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ : محدِّثونَ .
      ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ : وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ ، بضم الميم لا بفتحها ، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ : وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة ، أي : سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ . أو الحفْوَةُ : احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى ، والمُنْقَلُ : النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ ، يقولُ : اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها .
      ـ الناقِلَةُ : ضدُّ القاطِنِين .
      ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ : التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ .
      ـ أنْقِلاءُ : ضَرْبٌ من التَّمرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَلْسُ
    • ـ قَلْسُ : حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما ، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه ، وليس بِقَيْءٍ ، فإن عادَ ، فهو قَيْءٌ ، والرَّقْصُ في غِناءٍ ، والغِناءُ الجَيّدُ ، والشُّرْبُ الكثيرُ ، وغَثَيانُ النَّفْسِ ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ ، والفِعْلُ قَلَسَ ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ : زَخَّارٌ .
      ـ قالِسٌ : موضع أقْطَعَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ .
      ـ قَلُوسُ : قرية قربَ الرَّيّ .
      ـ قُلَّيْسُ : بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ قَلِيْسُ : البخيلُ .
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ : سَمَكَةٌ كالحَيّة .
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة : تُلْبَسُ في الرأسِ ، ج : قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ ، إلا أنهم رَفَضوا الواو ، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا ، فكانَ كَقاضٍ ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ .
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ : ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ .
      ـ قَلَنْسُوَةُ : حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ .
      ـ تَقْليسُ : الضَّرْبُ بالدُّفِّ ، والغِناءُ ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَظَرَهُ
    • ـ نَظَرَهُ ونَظِرَهُ ، ونَظَرَ إليه نَظَراً ومَنْظَراً ونَظَراناً ومَنْظَرَةً وتَنْظَاراً : تَأمَّلَهُ بِعَيْنِهِ ، كتَنَظَّرَهُ ،
      ـ نَظَرَتِ الأرضُ : أرَتِ العَينَ نَباتَها ،
      ـ نَظَرَ لَهُمْ : رَثَى لَهُمْ ، وأعانَهُمْ ،
      ـ نَظَرَ بَيْنَهُمْ : حَكَمَ .
      ـ ناظِرُ : العَيْنُ ، أو النُّقْطَةُ السَّوْداءُ في العَيْنِ ، أوِ البَصَرُ نَفْسُهُ ، أو عِرْقٌ في الأَنْفِ ، وفيه ماءُ البَصَرِ ، وعَظْمٌ يَجْرِي من الجَبْهَةِ إلى الخَياشِيمِ .
      ـ نَاظِرانِ : عِرْقانِ على حَرْفَي الأَنْفِ ، يَسيلانِ من المُؤْقَيْنِ .
      ـ تَناظَرَتِ النَّخْلَتَانِ : نَظَرَتِ الأُنْثَى منْهُما إلى الفَحْلِ ، فَلَمْ يَنْفَعْها تَلْقيحٌ حتى تُلْقَحَ منه .
      ـ مَنْظَرُ ومَنْظَرَةُ : مانَظَرْتَ إليه فَأعْجَبَكَ أوْ ساءَكَ .
      ـ مَنْظَرِيُّ ومَنْظَرانِيُّ : حَسَنُ المَنْظَرِ .
      ـ نَظُورُ ونَظُورَةُ وناظُورَةُ ونَظيرَةُ : سَيِّدٌ يُنْظَرُ إليه ، لِلواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، أوْ قَدْ تُجْمَعُ النَّظيرَةُ والنَّظورَةُ على نَظائِرَ .
      ـ ناظِرُ : قَلْعَةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَديدُ النَّاظِرِ : بَرِيءٌ من التُّهَمَةِ ، يَنْظُرُ بِمِلْءِ عَيْنَيْهِ .
      ـ بَنُو نَظَرَى وبَنُو نَظَّرَى : أهْلُ النَّظَرِ إلى النساءِ ، والتَّغَزُّلِ بِهِنَّ .
      ـ نَظَرُ : الفِكْرُ في الشيءِ تُقَدِّرُهُ وتَقِيسُهُ ، والانْتِظارُ ، والقَوْمُ المُتَجاورُونَ ، والتَّكَهُّنُ ، والحُكْمُ بَيْنَ القَوْمِ ، والإِعانَةُ ، والفِعْلُ نَظَرَ .
      ـ نَظُورُ : من لا يُغْفِلُ النَّظَرَ إلى مَنْ أهَمَّهُ .
      ـ مَناظِرُ : أشْرافُ الأرضِ ، وقَلْعَة ، وموضع قُرْبَ عُرْضَ ، وموضع قُرْبَ هِيتَ .
      ـ تَناظَرَا : تَقَابَلاَ .
      ـ نَاظُورُ والنَّاظِرُ : النَّاطورُ .
      ـ ابنُ نَاظورِ : في ن ط ر .
      ـ انْظُرْني : اصْغَ إلَيَّ .
      ـ نَظَرَهُ وانْتَظَرَهُ وتَنَظَّرَهُ : تَأنَّى عليه .
      ـ نَظِرَةُ : التأخيرُ في الأمرِ .
      ـ تَنَظُّرُ : تَوَقُّعُ ما تَنْتَظِرُهُ .
      ـ نَظَرَهُ : باعَهُ بنَظِرَةٍ .
      ـ اسْتَنْظَرَهُ : طَلَبَها منه .
      ـ أنْظَرَهُ : أخَّرَهُ .
      ـ تَناظُرُ : التَّراوُضُ في الأمرِ .
      ـ نَظيرُ ومُناظِرُ : المِثْلُ ، كالنِّظْرِ ، ج : نُظَراءُ .
      ـ نَظْرَةُ : العَيْبُ ، والهَيْئَةُ ، وسُوءُ الهَيْئَةِ ، والشُّحُوبُ ، والغَشْيَةُ ، أو الطائفُ من الجِنِّ ، وقد نُظِرَ ، والرَّحْمَةُ .
      ـ مَنْظُورُ ابنُ حَبَّةَ : راجِزٌ ، وحَبَّةُ أُمُّهُ ، وأبوهُ مَرْثَدٌ ،
      ـ ابنُ سَيَّارٍ : رجلٌ معروف .
      ـ ناظِرَةُ : جبلٌ ، أو ماءٌ لبني عَبْسٍ ، أو موضع
      ـ نَواظِرُ : آكامٌ بأرضِ باهِلَةَ .
      ـ مَنْظُورَةُ : المَعِيبَةُ ، والداهِيَةُ .
      ـ فرسٌ نَظَّارٌ : شَهْمٌ ، حَديدُ الفُؤادِ ، طامِحُ الطَّرْفِ .
      ـ بنُو النَّظَّارِ : قَومٌ من عُكْلٍ ، منها الإِبِلُ النَّظَّارِيَّةُ .
      ـ نَظَّارُ : فَحْلٌ من فُحُولِ الإِبِلِ .
      ـ نَظَّارَةُ : القومُ يَنْظُرونَ إلى الشيءِ ، كالمَنْظَرَةِ ،
      ـ نَظَارَةُ : بمعنَى التَّنَزُّهِ لَحْنٌ يَسْتَعْمِلُهُ بعضُ الفُقَهاءِ .
      ـ نَظَارُ : انْتَظِرْ .
      ـ مِنْظارُ : المِرْآةُ .
      ـ نَظائرُ : الأفاضِلُ ، والأماثِلُ .
      ـ نَظُورَةُ ونَظِيرَةُ : الطَّلِيعَةُ .
      ـ نَاظَرَهُ : صارَ نَظِيراً له ،
      ـ نَاظَرَ فلاناً بفُلانٍ : جَعَلَهُ نَظيرَهُ ،
      ـ قولُ الزُّهْرِيِّ : لا تُناظِرْ بِكتابِ اللهِ ، ولا بِكلامِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أي : لا تَجْعَل شيئاً نَظيراً لهما ، أو مَعْناهُ لا تَجْعَلْهُما مَثَلاً لشيءٍ لِغَرَضٍ ، كقولِ القائِلِ : جِئْتَ على قَدَرٍ يا موسى ، لِمُسَمًّى بموسى جاءَ في وقتٍ مطلوبٍ . وما كان هذا نَظيراً لهذا . ولقدْ أُنْظِرَ به .
      ـ عَدَدْتُ إِبلَهُمْ نَظَائرَ : مَثْنَى مَثنى .
      ـ نِظارُ : الفِراسَةُ .
      ـ امرأةٌ سُمْعُنَّةٌ نُظْرُنَّةٌ وسِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ وسِمْعِنَّةٌ نِظْرِنَّةٌ : إذا تَسَمَّعَتْ ، أو تَنَظَّرَتْ فلم تَرَ شيئاً ، تَظَنَّتْهُ تَظَنِّياً .
      ـ أَنْظُورُ في قولِهِ : وإنَّني حَيْثُما يَثْنِي الهَوَى بَصَرِي **** من حَيْثُما سَلَكوا أدْنُو فأَنْظُورُ : لُغَةٌ في أنْظُرُ لبعضِ العربِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله : شَفاه .
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ .
      ويقال : أَنْقِه لي سَمْعَك : أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْقَليسِيَّاتُ
    • : فَصيلَةُ أَسْماكِ مُتَمَيِّزَةٌ بِطولِها ، تَعيشُ في البِحارِ والأنْهارِ ، مِنْ أَشْهَرِ أَنْواعِها الأَنْقَلِيسُ .

    المعجم: الغني



  6. أُنقور
    • أنقور
      1 - نقرة أو حفرة صغيرة في ظهر النواة أو البزرة

    المعجم: الرائد

  7. الأُنْقُورُ
    • الأُنْقُورُ : النُّقْرَة في ظهر النَّواة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَنْظَرُ
    • المَنْظَرُ : النظَرُ .
      و المَنْظَرُ ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب .
      ويقال : هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَع : فيما يحبُّ أَن يُنْظَر ويُسْتَمَع إِليه .
      و المَنْظَرُ المَرْقَبةُ . والجمع : مَنَاظِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنْقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ ، أَنْقِهْ ، مصدر إِنْقَاهٌ .
      1 . :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ . :- أَنْقَهَهُ اللَّهُ .
      2 . :- أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ .
      3 . :- أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي .


    المعجم: الغني

  10. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1 - أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2 - أنقهه : أفهمه .

    المعجم: الرائد

  11. أَنْقَلِيسٌ
    • : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ الأَنْقَليسِيَّاتِ ، طَويلٌ لَهُ ظَهْرٌ أَسْمَرُ مُخْضَرٌّ أَوْ مُسْوَدٌّ ، وَبَطْنٌ مُصْفَرٌّ أَوْ فِضِّيٌّ ، لَهُ زَعانِفُ صَغيرَةٌ مَلْساءُ الجِلْدِ ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بـ :- النُّونِ :-، وَفي مِصْرَ بـ :- ثُعْبانِ الماءِ . وَفي العِراقِ بـ :- الْمَرْمَريج :-، يَعِيشُ في النَّهْرِ والبَحْرِ .

    المعجم: الغني

  12. أَنْقَليس
    • أَنْقَليس :-
      ( الأحياء ) سمكة تُؤكل ، وهي نوع من السَّمك العظميّ ، مستطيلة الشكل تشبه الثُّعبان ، تعيش في المياه المالحة والعذبة ، تُعرف في سورية ولبنان باسم الحنكليس ، وفي مصر بثعبان الماء ، وفي العراق بالمرمريج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الأنْقَلِيسُ
    • الأنْقَلِيسُ : سمكةٌ كالحيّة تعرف بثعبان السمك .
      74 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَنْقَليس
    • الأَنْقَليس : نوع من السمك العَظميّ ، جسمه مستطيلٌ يشبه الثعبان ، ولذلك يسمَّى ثعبان السمك ، يعيش في مياه الأَنهار ، ويتكاثر في المحيطات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنقَليس
    • أنقليس - و إنقليس
      1 - سمكة كالحية تعرف بـ « الحنكليس » عند بعض العامة

    المعجم: الرائد

  18. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  22. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  23. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  24. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أنقهنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: