وصف و معنى و تعريف كلمة أنقيتا:
أنقيتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .
معنى و شرح أنقيتا في معاجم اللغة العربية:
أَنقَى : (فعل)
أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
اِستَقاتَ : (فعل)
اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
قيت : (اسم)
القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ
ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ :
رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ.
مُقيت : (اسم)
اسم فاعل من أقاتَ حافظ للشّيء قادِرٌ عليه المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَهالمُقيت : اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
اِقتاتَ : (فعل)
اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - للمتعدِّي اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ اقتات المريضُ: تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
مَقيت : (اسم)
الجمع : مُقتاءُ صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
مُقِيت : (اسم)
إِقاتة : (اسم)
إِقاتة : (اسم)
قاتَ : (فعل)
قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
اِستَقاءَ : (فعل)
اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
اِقْتِيات : (اسم)
أَقاء : (فعل)
اِقتيات : (اسم)
مصدر اِقْتَاتَ هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ : إلَى أكْلِ قُوتٍ
أَلَقَ : (فعل)
ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
أَلْق : (اسم)
أَلقَى : (فعل)
ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ: أبْلَغَهُ إيَّاهُ أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ: اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه،
أُلِق : (فعل)
أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
أُلَّق : (اسم)
الأُلَّق : برق لا مطر معه
ألق : (اسم)
مصدر أَلَقَ ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
قَوْت : (اسم)
قَوت : (اسم)
قِيان : (اسم)
قِيان : (اسم)
,
القِيتُ
القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ.
المعجم: المعجم الوسيط
إِستَقات
إستقات - استقاتة 1-إستقاته : طلب منه «القوت»، أي الأكل
المعجم: الرائد
قيت
المعجم: الرائد
المُقِيتُ
المُقِيتُ : من أَسماءِ الله الحسنى. و المُقِيتُ المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه. وفي التنزيل العزيز: النساء آية 85وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
المقيت
اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
المعجم: عربي عامة
قُوتُ
ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا. ـ قائِتُ: الأَسَدُ، ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ. ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ. ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً : أطْعِمْها الحَطَبَ. ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ. ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: