وصف و معنى و تعريف كلمة أنقيض:


أنقيض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح أنقيض في معاجم اللغة العربية:



أنقيض

جذر [قيض]

  1. اِنقاضَ : (فعل)
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض
    • اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ
    • اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ
    • اِنْقَاضَتِ السِّنُّ: تَشَقَّقَتْ طُولاً
    • اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ
    • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة
  2. اِنقاضَّ : (فعل)
    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ
    • اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ
    • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا
  3. نَقَضَ : (فعل)
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض
    • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
    • نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها،
    • نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة
    • نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه
    • نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ
    • نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ، شَقَّتْهُ
  4. النقض : (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك


  5. نَقَض : (اسم)
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه
  6. نَقَّضَ : (فعل)
    • نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ، مصدر تَنْقِيضٌ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ، أَنْقَضَ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا، صَدَعَ تُرَابَهَا
  7. نَقض : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • مصدر نَقَضَ
    • نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ، إِلْغَاؤُهُ
    • نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا
    • نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ
    • مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُلْيَا فِي الْبِلاَدِ لَهَا الْكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ وَأَحْكَامُهَا مُلْزِمَةٌ لِلْمَحَاكِمِ الأُخْرَى
    • حقُّ النَّقض: (السياسة) الفيتو؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها
    • محكمة النَّقض: (القانون) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى
  8. نِقض : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ
    • النِّقْضُ :المهزول من السير / حصانٌ نِقْضٌ
    • النِّقْضُ :العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه
  9. نقْض : (اسم)
    • نقْض : مصدر نَقَضَ
  10. قَيْض: (اسم)


    • قَيْض : مصدر قاضَ
  11. قَيَّضَ: (فعل)
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض
    • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
    • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
  12. قَيِّض: (اسم)
    • القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين
    • القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  13. قَيض: (اسم)
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة على البيضة
    • القَيْضُ :المُساوي ،هذا قَيْضٌ لهذا
    • وهما قَيْضَانِ: مِثلان
    • مصدر قاضَ
  14. قِيْض: (اسم)
    • قِيْض : جمع قِيْضَةُ
  15. قايَضَ: (فعل)
    • قايضَ يقايض ، مُقايضَةً ، فهو مقايِض ، والمفعول مقايَض
    • قايض الشَّخصُ الشَّخْصَ :عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ
  16. تَقايَضَ: (فعل)


    • تقايضَ يتقايض ، تقايُضًا ، فهو مُتقايض
    • تَقَايَضَ التَّاجِرانِ البَضائِعَ: تَبادَلاَها، تَعاوَضاهَا
  17. تَقَيَّضَ: (فعل)
    • تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له
    • تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ ، اِنْهالَ
    • تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ : تَكَسَّرَتْ
    • تَقَيَّضَ الشَّيْءُ لَهُ : تَقَدَّرَ، تَسَبَّبَ
    • تَقَيَّضَ الوَلَدُ أَباهُ : تَشَبَّهَ بِهِ
    • تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه
  18. تقايضَ: (فعل)
    • تقايض الرَّجُلان: تبادلا سلعة بسلعة
  19. مقايَض: (اسم)
    • مقايَض : اسم المفعول من قايَضَ
  20. مقايِض: (اسم)
    • مقايِض : فاعل من قايَضَ
  21. اِقتاضَ: (فعل)
    • اقتَاضَ الشيءَ: استأصَله
  22. مَقيض: (اسم)


    • مَقيض : اسم المفعول من قاضَ
  23. مُقَيَّض: (اسم)
    • مُقَيَّض : اسم المفعول من قَيَّضَ
  24. مُقيِّض: (اسم)
    • مُقيِّض : فاعل من قَيَّضَ
  25. نَقيض: (اسم)
    • الجمع : نَقَائِضُ
    • النَّقِيضُ :مخالف ومعارِض
    • و(نقيض الدعوى) النَّقِيضُ (في الفلسفة) : قضية تُعارض دَعْوى معيّنة: [مقابل دعوى]
    • النَّقِيضُ :الصَّوْتُ ، نقيضُ الفَراريج، ونقيضُ المفاصل، ونقيضُ الأصابع
    • على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه،
    • هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان
    • النَّقِيضَانِ : الأَمْرَانِ الْمُتَنَاقِضَانِ، أَيْ مَا لاَ يَجْتَمِعَانِ عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ
    • النَّقِيضَةُ فِي الشِّعْرِ : شِعْرٌ يُخَالِفُ بِهِ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ، أَيْ يَنْقُضُ مَا قَالَهُ مَعَ الْتِزَامِ وَزْنِ الْقَصِيدَةِ الأُولَى وَقَافِيَتِهَا نَقَائِضُ جَرِيرٍ وَالْفَرَزْدَقِ
,
  1. نَقْضُ
    • ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه: ضِدُّ الإِبْرامِ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ،
      ـ نِقْضُ: المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي نِقْضَةٌ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ، ج: أنْقاضٌ ونُقوضٌ،
      ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي: أصْواتُها، وقد أنْقَضوا.
      ـ نُقْضُ: ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ.
      ـ نُقَضُ: نَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ: أصْواتُها،
      ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ: صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها. أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، نَقَضَ.
      ـ أنْقَضَ أصابِعَه: ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ،
      ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ: ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ،
      ـ أنْقَضَ العُقابُ: صَوَّتَتْ،
      ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ: أخْرَجَها من الأرضِ،
      ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ: دَعابِها،
      ـ أنْقَضَ العِلْكَ: صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ.
      ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً: أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه.
      ـ نُقاضةُ: ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ.
      ـ نُقَّاضُ: نَباتٌ.
      ـ نَقَّاضُ: لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ
      ـ {الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ}: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً، أي: مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه.
      ـ نَقيضةُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال.
      ـ إِنْقيضُ: الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ.
      ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ: تَقَطَّرَ،
      ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه: صَوَّتَتْ،
      ـ تَنَقَّضَ البيتُ: تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ.
      ـ مُناقَضةُ في القَولِ: أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي: يَتخالَفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نقض

    • "النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وفي الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ.غيره:النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ.
      والنَّقْضُ: اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.
      وفي حديث صوم التَّطَوُّع: فناقَضَني وناقَضْتُه، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ.
      وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً: خالَفَه؛

      قال: وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي.
      والمُناقَضةُ في القول: أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه.
      والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ: ما يُنْقَضُ به؛ وقال الشاعر: إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما، قاله الأَوّل، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض، ولذلك، قالوا: نَقائضُ جرير والفرزدق.
      ونَقِيضُك: الذي يُخالِفُك، والأُنثى بالهاء.
      والنَّقْضُ: ما نَقَضْتَ، والجمع أَنْقاض.
      ويقال: انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه.
      والنِّقْضُ والنِّقْضةُ: هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما، والجمع الأَنْقاضُ؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي، نِقْضا والنِّقْضُ، بالكسر: البعير الذي أَنْضاه السفر، وكذلك الناقة.
      والنِّقْضُ: المَهْزُول من الإِبل والخيل، قال السيرافي: كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه، والجمع أَنْقاضٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر على غير ذلك، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد.
      والانْتِقاضُ: الانْتِكاثُ.
      والنَّقْضُ: ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية، والنُّقاضةُ: ما نُقض من ذلك.
      والنِّقْضُ: المَنْقُوضُ مثل النِّكْث.
      والنِّقْضُ: مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض؛

      وأَنشد: كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ: الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ؛ قال الأَزهري: وهو النَّكّاثُ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث.
      ابن سيده: والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت.
      وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض: تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه؛

      قال: ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله «ونقض الكمء» تقدم انشاده في مادة بصر: ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا.) والنِّقْضُ: العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه؛ عن الهَجَرِيّ.
      والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ: يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ، وقد أَنْقَض؛

      قال: فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه،كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت؛

      وأَنشد الأَصمعي: تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ؛ قال الراجز: تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ: أَصوات صغار الإِبل، والقَرْقَرةُ والهَديرُ: أَصوات مَسانِّ الإِبل؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة: رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ،عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ، وكان شِظاظ على بكر، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه.
      وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت.
      أَبو زيد: أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها.
      وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه: أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه.
      وجاء في التفسير: أَثْقل ظهرك، قال ذلك مجاهد وقتادةُ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه، قال: فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته،وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرّم، عفا اللّه عنه: هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق،ومن أَين لسيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم؟ ولو كان، وحاش للّه، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر،وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل، وهو الأَصل في اللغة، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين، أَو هموم أُمته المذنبين، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره، صلّى اللّه عليه وسلّم، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته، ولعل بين قوله عزّ وجلّ: ووضعنا عنك وزرك، وبين قوله: فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً،مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة،فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه: ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع، فهو نَقِيضٌ.
      وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض؛

      قال: وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه،مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ: صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه، يقال: أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ؛ قال الأَعشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج: كأَنَّ أَصْواتَ، من إِيغالِهِنَّ بِنا،أَواخِرِ المَيْسِ، إِنْقاضُ الفَرارِيج؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم، وفيه تقديم أُريد التأْخير، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ: صوتُها من ذلك؛ قال الراجز: شَيَّبَ أَصْداغي، فَهُنَّ بِيضُ،مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث: أَنه سمع نَقيضاً من فوقه؛ النَّقِيضُ الصوت.
      ونَقِيضُ السقْفِ: تحريك خشبه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها.
      وفي حديث هوازِنَ: فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار، فَعَله اسْتجهالاً؛ وقال الخطابي: أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ،وقيل: الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً.
      والإِنْقاضُ: صُوَيْت مثل النَّقْرِ.
      وإِنْقاضُ العِلْك: تَصويته، وهو مكروه.
      وأَنْقَضَ أَصابعه: صوَّت بها.
      وأَنْقض بالدابة: أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال.
      وقال الكسائي: أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها.
      أَبو عبيد: أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً.
      وقال الأَصمعي: يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس، قال: وكلُّ ما نقَرْت به، فقد أَنْقَضْتَ به.
      وأَنْقَضَت الأَرضُ: بدَا نباتُها.
      ونَقْضا الأُذنين (* قوله «وتقضا الأذنين» كذا ضبط في الأَصل.
      مُسْتدارُهما.
      والنُّقَّاضُ: نَبات.
      والإِنْقِيضُ: رائحة الطِّيب، خُزاعية.
      وفي النوادر: نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قيض
    • "القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها.
      وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛

      وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض.
      والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله.
      قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض.
      وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ.
      قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض.
      وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها.
      وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة.
      وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ.
      وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت.
      أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت.
      وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛‏

      يقال: ‏انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد.
      أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه.
      وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً.
      وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ.
      وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ.
      وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن.
      والقَيْضُ: العِوَضُ.
      والقَيْضُ: التمثيلُ.
      ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه.
      وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به.
      الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء.
      أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان.
      وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له.
      وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه.
      وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه.
      وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه.
      أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه.
      ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له.
      ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة.
      واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه.
      أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قَيْضُ
    • ـ قَيْضُ: القِشْرَةُ العُلْيَا اليابِسَةُ على البَيْضَة، أو هي التي خَرَجَ ما فيها من فَرْخٍ أو ماء، وموْضِعُهُما: المَقِيضُ، والشَّقُّ، والانْشِقَاقُ، والعِوَضُ، والتَّمْثِيلُ، وجَوْبُ البِئْرِ.
      ـ بِئْرٌ مَقِيضَةٌ: كثيرةُ الماء، وقد قِيضَتْ.
      ـ هذا قَيْضٌ له، وقِياضٌ له: مُساوٍ له.
      ـ تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ، وانْهَالَ، كانْقَاضَ.
      ـ اقْتاضَهُ: اسْتَأْصَلَهُ.
      ـ قِيضَةُ: القِطْعَةُ من العَظْمِ الصغيرةُ. ج: قِيضٌ.
      ـ قَيِّضُ وقَيِّضَةُ: حُجَيْرَةٌ يُكْوَى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ، ومنه: لِسانُهُ قَيِّضَةٌ.
      ـ قَيَّضَ إبِلَهُ: وسَمَها بها،
      ـ قَيَّضَ اللُّه فلاناً بفُلانٍ: جاءهُ به، وأتاحهُ له.
      ـ {قَيَّضْنَا لهم قُرَناء}: سَبَّبْنَا لهم من حيثُ لا يَحْتَسِبُونَ.
      ـ تَقَيَّضَ له: تَقَدَّرَ، وتَسَبَّبَ،
      ـ تَقَيَّضَ أباهُ: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.
      ـ قايَضَهُ: عاوَضَهُ، وبادَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تقيَّضَ
    • تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له :-
      تقيَّض الجدارُ قاضَ؛ تهدّم وانهار :-تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ.
      تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب :-تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قايضَ
    • قايضَ يقايض ، مُقايضَةً ، فهو مقايِض ، والمفعول مقايَض :-
      قايض الشَّخصُ الشَّخْصَ عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ :-قايض الزيْتَ بالقَمْح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قيَّضَ
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض :-
      قيَّض اللهُ لهم حاكمًا عادلاً هيَّأه وأباحَه وسبَّبهُ لهم، قدَّره لهم :- {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ} - {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَقَيَّضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَيَّضْتُ، أَتَقَيَّضُ، تَقَيَّضْ، مصدر تَقَيُّضٌ.
      1. :-تَقَيَّضَ الجِدارُ :-: تَهَدَّمَ ، اِنْهالَ.
      2. :-تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ :- : تَكَسَّرَتْ.
      3. :-تَقَيَّضَ الشَّيْءُ لَهُ :- : تَقَدَّرَ، تَسَبَّبَ.
      4. :-تَقَيَّضَ الوَلَدُ أَباهُ :- : تَشَبَّهَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. تقايضَ
    • تقايضَ يتقايض ، تقايُضًا ، فهو مُتقايض :-
      تقايض الرَّجُلان تبادلا سلعة بسلعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قايَض
    • قايض - مقايضة وقياضا
      1-قايضه : بكذا بادله به «قايضه ببيته»

    المعجم: الرائد

  11. نَقيض
    • نقيض
      1- نقيض : مخالف، معاكس : «هو نقيضه». 2- نقيض من كل شيء : عكسه. 3- نقيض : صوت : «نقيض الجلد، والوتر، والأصابع، والمفاصل، والعقرب، والضفدع، والعقاب، والنعام، وغيرها». 4- نقيض : «النقيضان» الأمران المتناقضان.

    المعجم: الرائد

  12. تقيَّض
    • تقيض - تقيضا
      1- تقيض الجدار : تهدم. 2- تقيضت البيضة : تكسرت قطعا. 3- تقيض لهكذا : تقدر وتسبب. 4- تقيض : أباه : تشبه به.

    المعجم: الرائد

  13. قيض
    • ق ي ض: انْقاضَ الجدار انِقياضاً تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ {يريد أن ينقاض} على ما بيناه في ق ي ص و قايَضَهُ مُقايَضهةً عارضه بمتاع و قَيَّضَ الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى {وقيضنا لهم قرناء}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. القَيْضُ
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة.
      على البيضة.
      و القَيْضُ المُساوي.
      يقال: هذا قيضٌ لهذا.
      وهما قَيْضَانِ: مِثلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تقَيّضَ
    • تقَيّضَ الجدار أو الكثيب: تهدّم وانهال.
      و تقَيّضَ البيضةُ ونحوها: تقَيّضَ تكسَّرت فصارت فِلَقًا.
      و تقَيّضَ الشيء له: تقدَّر وتسبّب.
      و تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَقايَضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: خماسي متعد). تَقايَضْتُ، أَتَقايَضُ، تَقايَضْ، مصدر تَقايُضٌ. :-تَقَايَضَ التَّاجِرانِ البَضائِعَ :-: تَبادَلاَها، تَعاوَضاهَا.

    المعجم: الغني

  17. قَيَّضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). قَيَّضَ، يُقَيِّضُ، مصدر تَقْيِيضٌ.
      1. :-قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ ذَلِكَ :- : قَدَّرَهُ لَهُ.
      2. :-قَيَّضَ لَهُ النَّجَاحَ فِي حَيَاتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ النَّجَاحَ.
      3. :-قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ طَبِيباً حَاذِقاً مَاهِراً :- : جَاءهُ بِهِ وَأَتَاحَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  18. قَايَضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَايَضْتُ، أُقَايِضُ، قَايِضْ، مصدر مُقَايَضَةٌ. :-قَايَضَهُ الدَّقِيقَ بِالسُّكَّرِ :- : بَادَلَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  19. تَقَيُّضٌ
    • [ق ي ض]. (مصدر تَقَيَّضَ).
      1. :-تَقَيُّضُ الجِدارِ :-: تَهَدُّمُهُ.
      2. :-تَقَيُّضُ البَيْضَةِ :- : تَكَسُّرُها.
      3. :-تَقَيُّضُ الشَّيْءِ لَهُ :-: تَقَدُّرُهُ، تَسَبُّبُهُ.
      4. :-كانَ يُهِمُّهُ تَقَيُّضُ أَبيهِ :- : التَّشَبُّهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  20. قَيض
    • قيض - تقييضا
      1- قيض لهكذا : قدره له، هيأه «قيض له النجاح». 2- قيض : فلانا لفلان : جاءه به وأتاحه له.

    المعجم: الرائد

  21. القِيضَة
    • القِيضَة القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم. والجمع : قِيَضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَقِيضٌ
    • جمع: نَقَائِضُ. [ن ق ض]. (صِيغَة فَعيل).
      1. :-هَذَا نَقِيضُ ذَلِكَ :- : مُخَالِفٌ لَهُ. :-هُوَ نَقِيضُهُ :- :-هُمَا عَلَى طَرَفَيْ نَقِيضٍ :- : أَيْ مُتَخَالِفَانِ تَمَاماً. :-الْخَيْرُ نَقِيضُ الشَّرِّ.
      2. :-النَّقِيضَانِ :- : الأَمْرَانِ الْمُتَنَاقِضَانِ، أَيْ مَا لاَ يَجْتَمِعَانِ عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ.
      3. :-النَّقِيضَةُ فِي الشِّعْرِ :- : شِعْرٌ يُخَالِفُ بِهِ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ، أَيْ يَنْقُضُ مَا قَالَهُ مَعَ الْتِزَامِ وَزْنِ الْقَصِيدَةِ الأُولَى وَقَافِيَتِهَا. :-نَقَائِضُ جَرِيرٍ وَالْفَرَزْدَقِ.

    المعجم: الغني

  23. مُقايَضة
    • مُقايَضة :-
      1 - مصدر قايضَ.
      2 - عقد يتَّفق به الشّخصان أو الفريقان على تبادل سلعة بسِلْعَة :-اشتريت الموزَ مقايضةً.
      مقايضة سياسيّة: تبادل الخدمات السياسيّة بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نقيض
    • نقيض :-
      مخالف ومعارِض :-هذا القولُ نقيض ذاك، - الخير نقيض الشرّ:-
      • على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه، - هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان.
      • النَّقيضان: ما لا يجتمعان في شيء واحد مثل أبيض وأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِقتاض
    • إقتاض - اقتياضا
      1-إقتاض الشيء : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد



معنى أنقيض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيْضٌ** - [ق ي ض]. "قَيْضُ البَيْضَةِ" : قِشْرَتُهَا اليَابِسَةُ.
معجم الغني
**قَيَّضَ** - [ق ي ض]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** قَيَّضَ**،** يُقَيِّضُ**، مص. تَقْيِيضٌ. 1. "قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ ذَلِكَ" : قَدَّرَهُ لَهُ. 2. "قَيَّضَ لَهُ النَّجَاحَ فِي حَيَاتِهِ" : هَيَّأَ لَهُ النَّجَاحَ.   3. "قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ طَبِيباً حَاذِقاً مَاهِراً" : جَاءهُ بِهِ وَأَتَاحَهُ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاض . 2 - اسم مفعول من انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقايضة [ مفرد ] : 1 - مصدر قايض . 2 - عقد يتفق به الشخصان أو الفريقان على تبادل سلعة بسلعة اشتريت الموز مقايضة . • مقايضة سياسية : تبادل الخدمات السياسية بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيض [ مفرد ] : 1 - مصدر قاض . 2 - مساو هذا قيض لهذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائض [ مفرد ] : اسم فاعل من قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياض [ مفرد ] : مصدر انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قايض يقايض ، مقايضة ، فهو مقايض ، والمفعول مقايض• قايض الشخص الشخص : عاوضه ، بادله سلعة بسلعة قايض الزيت بالقمح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيض يقيض ، تقييضا ، فهو مقيض ، والمفعول مقيض• قيض الله لهم حاكما عادلا : هيأه وأباحه وسببه لهم ، قدره لهم { وقيضنا لهم قرناء } - { ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايض يتقايض ، تقايضا ، فهو متقايض• تقايض الرجلان : تبادلا سلعة بسلعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاض ينقاض ، انقض ، انقياضا ، فهو منقاض• انقاض الجدار : قاض ؛ انهدم انقاضت الدور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقيض ، قض ، قيضا ، فهو قائض ، والمفعول مقيض ( للمتعدي ) • قاض الشيء : تشقق خشب قائض . • قاض الجدار : 1 - تهدم وانهال قاضت الدور بسبب الزلزال . 2 - تصدع . • قاضه بالشيء : عاضه عنه ، وأبدله به قاضه السلعة الثمينة بلوحة فنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّضَ/ تقيَّضَ لـ يتقيّض، تقيُّضًا، فهو مُتَقَيِّض، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له • تقيَّض الجدارُ: قاضَ؛ تهدّم وانهار "تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ". • تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب "تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايضَ يتقايض، تقايُضًا، فهو مُتقايض • تقايض الرَّجُلان: تبادلا سلعة بسلعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيض / تقيض لـ يتقيض ، تقيضا ، فهو متقيض ، والمفعول متقيض له• تقيض الجدار : قاض ؛ تهدم وانهار تقيضت الدور القديمة . • تقيض له الخير : تقدر وتسبب تقيض له اليسر بعد العسر .
مختار الصحاح
ق ي ض : انْقاضَ الجدار انِقياضاً تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ { يريد أن ينقاض } على ما بيناه في ق ي ص و قايَضَهُ مُقايَضهةً عارضه بمتاع و قَيَّضَ الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى { وقيضنا لهم قرناء }
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: انْقاضَ الجدارُ انْقِياضاً، أي تصدَّع من غير أن يسقط. فإن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً. وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً، إذا انكسرتْ فِلَقاً. قال: فإن تصدَّعتْ ولم تنفلق قيل إنقاضت: فهي مُنْقاضَةٌ. قال: والقارورةُ مثله. وقِضْتُها أنا فانْقاضَتْ. قال الأصمعيّ: انْقاضَتِ الرَكِيَّةُ، وانْقاضَت السِنُّ، أي تَشَقَّقَتْ طولاً. وأنشد لأبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السِنِّ فالصَبْرَ إنَّهُ   لكلِّ أُناسٍ عَثْـرَةٌ وجُـبـورُ ويروى بالصاد. والقَيْضُ: ما تفلَّق من قشور البيض الأعلى. وقايَضْتُ الرجل مُقايَضَةً، أي عاوضْته بمتاعٍ. وهما قَيِّضانِ كما تقول بَيِّعانِ. وقَيَّضَ الله فلاناً، أي جاء به وأتاحه له. ومنه قوله تعالى: "وقَيَّضْنا لهم قُرَناءَ". وتَقَيَّضَ فلانٌ أباه، أي أشبَهَه.
تاج العروس

القَيْضُ : القِشْرَةُ العُليا اليابسَةُ عَلَى البَيْضَةِ . قالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ يَصِفُ برْيَ قوْسٍ :

فمَالَكَ باللِّيطِ الَّذي تَحْتَ قِشْرِها ... كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلِ وفي الصّحاح : القَيْضُ : مَا تَفَرَّقَ من قُشورِ البَيْضِ الأَعلى . قالَ ابنُ بَرِّيّ : صوابهُ من قشرِ البيْضِ الأَعلى بإِفْرادِ القشرِ لأنَّهُ قَدْ وَصَفَهُ بالأَعلى وفي حديثِ عليٍّ رَضِيَ الله عَنْه : " لا تَكَونوا كَقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحٍ يَكونُ كَسْرُها وِزْراً ويخرج ضغانها شَرًّا " . أَو هي الَّتِي خَرَجَ مَا فيها من فَرْخٍ أَو ماءٍ وهو قَوْلُ اللَّيْثِ وموضعُهما المَقِيضُ . قالَ :

إِذا شِئْتَ أَنْ تَلْقى مَقِيضاً بقَفْرَةٍ ... مُفَلَّقَةٍ خِرْشاؤُها عَنْ جَنِينِها والقَيْضُ : الشَّقُّ . يُقَالُ : قاضَ الفَرْخُ البيضَةَ قَيْضاً أَي شقَّها وقاضَها الطَّائِر أَي شقَّها عن الفَرْخِ قاله اللَّيْثُ . والقَيْضُ : الانْشِقاقُ والصَّاد لغةٌ فيه وبهِمَا يُروى قَوْلُ أَبي ذؤيبٍ :

فِراقٌ كَقَيْضِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّهُ ... لكُلِّ أُناسٍ عَثْرَةٌ وجُبُورُ

هكذا أَنشدَهُ الجَوْهَرِيّ بالوجهَيْنِ وقال : يُقَالُ : انْقاضَتِ السِّنُّ أَي تَشَقَّقَتْ طُولاً . وقال الصَّاغَانِيُّ : والصَّادُ المُهْمَلَة في البيتِ أَعْلى وأَكثرُ . وروى أَبو عَمْرو : كنَفْضِ السِّنِّ . وهو تحرُّكُها . وبه فُسِّرَ أَيْضاً حديث ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهما " إِذا كانَ يومُ القِامَةِ مُدَّت الأَرْضُ مَدَّ الأَدِيمِ وزِيدَ في سعتِها وجُمِعَ الخَلْقُ جِنُّهمْ وإنْسُهُمْ في صَعيدٍ واحدٍ فإذا كانَ كَذلِكَ قِيضَتْ هذه السَّماءُ الدُّنيا عَنْ أَهلِها فنُشِروا عَلَى وجهِ الأَرْضِ " أَي انْشَقَّتْ وقال شَمِرٌ : أَي نُقِضَتْ . والقَيْضُ : العِوَضُ . يُقَالُ : قاضَهُ يَقيضُهُ إِذا عاضَهُ . ويُقَالُ : باعهُ فَرَساً بفَرَسَيْنِ قَيْضَيْنِ . وفي الحَدِيث : " إنْ شئتَ أَقِيضُك بهِ المُخْتارَةَ من دُرُوعِ بَدْرٍ " أَي أُبْدِلُكَ به وأُعوِّضُكَ عنه . كذا في اللّسَان والصَّوابُ من دروعِ خَيْبَرَ قاله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم لذي الجَوْشَنِ . ويُروى : " قايَضْتُكَ " كذا في الرَّوْضِ . والقَيْضُ : التَّمثيلُ ومِنْهُ التَّقَيُّضُ : النُّزوعُ في الشَّبهِ . وقال أَبو عبيدٍ : هما قَيْضان أَي مِثلانِ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : أَي يصلُح أَن يكونَ كلٌّ منهُمَا عِوَضاً عن الآخَرِ . والقَيْضُ : جَوْبُ البِئْر قاضَ البئرَ في الصًّخرَةِ قَيْضاً : جابَها . ومِنْهُ بئرٌ مقِيضَةٌ . كمدينةٍ أَي كثيرَةُ الماءِ وَقَدْ قِيضَتْ عن الجَبْلَةِ أَي انْشَقَّتْ . ويُقَالُ : هذا قَيْضٌ له وقِياضٌ له أَي مُساوٍ له كما في العُبَاب . وتَقَيَّضَ الجِدارُ : تَهَدَّمَ وانْهالَ كانْقَاضَ . قالَ أَبو زيدٍ : انْقَاضَ الجدارُ انْقِياضاً : تصَدَّعَ من غيرِ أَن يسقُطَ فإنْ سَقَط قيلَ : تَقَيَّضَ . قُلْتُ : وانْقَاضَ ذو وجهَيْنِ يُذْكَرُ في الواوِ وفي الياءِ . وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي عَمْرٍو : انْقَاضَ وانْقَاصَ بمعنًى واحدٍ أَي انْشَقَّ طولاً . وقال الأَصْمَعِيّ : المُنْقاضُ : المُنْقَعِرُ من أَصلِهِ . والمُنْقاصُ : المُنْشَقُّ طُولاً . وفي العُبَاب : قرأَ عِكْرِمَةُ وابنُ سِيرينَ وأبو شيخٍ البُنانيّ وخُلَيْدٌ العَصَرِيّ : " يُريدُ أَنْ يَنْقاضَ " بالضَّادِ مُعجمةً . وقرأَ يَحيى بنُ يَعْمَرَ : " أَنْ يَنْقاص " بالصَّاد مهملةً . وقال اللَّيْثُ في ق و ض : انْقَاضَ الحائِط إِذا انْهَدَمَ من مكانِهِ من غيرِ هَدْمٍ فأَمَّا إِذا هَوَى وسَقَطَ فلا يُقَالُ إلاَّ انْقَضَّ . قالَ ذو الرُّمَّة يَصِفُ ثوراً وحْشيًّا :

" يَغْشَى الكِناسَ بِرَوْقيْهِ ويَهْدِمُهُ

" مِنْ هائِلِ الرَّمْلِ مُنْقاضٌ ومُنْكَثِبُ واقْتاضَهُ اقْتِياضاً : استَأْصَلَهُ قالَ الطِّرِمَّاحُ :

وجَنَبْنا إِلَيْهِمُ الخَيْل فاقْتِي ... ضَ حِماهُمْ والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقِيضَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ من العَظْمِ الصَّغيرة . قاله أَبو عَمْرٍو ج قيضٌ بالكَسْرِ أَيْضاً هَكَذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّواب قِيَضٌ بكَسْرُ ففَتْحٍ فإِنَّ أَبا عَمْرٍو أَنشدَ عَلَى ذلك :

" تَقِيضُ مِنْهُمْ قِيَضٌ صِغارُوالقِيِّضُ والقِيِّضَةُ ككَيِّسٍ وكَيِّسَةٍ : حُجَيْرَةٌ يُكوى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ قاله ابنُ شُمَيْلٍ . وقال أَبو الخطَّابِ : القِيِّضَةُ : حجرٌ يُكوى به نقرةُ الغَنَمِ . وقال غيرُه : القِيِّضَةُ : صَفيحةٌ عَريضَةٌ يُكوى بها . وفي اللّسَان : القِيِّضُ : حجرٌ يُكوى بهِ الإبِلُ من النُّحازِ يُؤْخَذُ حجرٌ صَغيرٌ مُدَوَّرٌ فيُسَخَّنُ ثمَّ يُصْرَعُ البَعيرُ النَّحِزُ فيُوضَعُ الحجرُ عَلَى رُحْبَيْهِ . قالَ ابنُ شُمَيْلٍ : ومِنْهُ : لسانُهُ قِيِّضَةٌ عَلَى التَّشبيهِ . وقَيَّضَ اللهُ فُلاناً بفُلانٍ . هكَذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ لفُلانٍ : جاءهُ وأَتاحَهُ لهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ : قَيَّضَ الله لهُ قَريناً أَي هَيَّأَهُ وسبَّبَهُ من حيثُ لا يحتسِبُه ومِنْهُ قَوْله تَعَالَى " وقَيَّضْنا لهُمْ قُرَناءَ " . أَي سَبَّبْنا لهم وهيَّأْنا لهم مِنْ حيث لا يحتسِبون وكَذلِكَ قَوْله تَعَالَى " نُقَيِّضْ لهُ شيْطاناً فهوَ لهُ قَرينٌ " . قالَ الزَّجَّاج : أَي نُسَبِّبُ لهُ شيْطاناً يجعَلُ اللهُ ذلك جزاءهُ . وقال بعضُهُمْ : لا يكونُ قَيَّضَ إلاَّ في الشَّرِّ . واحتَجَّ بالآيَتَيْنِ المذكورتينِ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : لَيْسَ ذلك بصَحيحٍ بدليلِ قوله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم " مَا أَكْرَمَ شابٌّ شيخاً لِسِنِّهِ إلاَّ قَيَّضَ اللهُ من يُكْرِمُهُ عند سِنِّه " كما في اللّسَان . قُلْتُ : والرِّوايَةُ : إلاَّ قَيَّضَ اللهُ لهُ عند سِنِّه مَنْ يُكْرِمُه . وتَقَيَّضَ له الشَّيْءُ أَي تَقَدَّرَ وتَسَبَّبَ . وقال أَبو زَيْدٍ : تَقَيَّضَ فلانٌ أَباهُ وتَقَيَّلَهُ تَقَيُّضاً وتَقَيُّلاً إِذا نزَعَ إِلَيْه في الشبَه . قالَ الجَوْهَرِيّ : أَي أَشْبَهَهُ . ويُقَالُ : قايَضَهُ مُقايَضَةً إِذا عاوَضَهُ كذا بالواو في النُّسَخ . وفي اللّسَان والعُبَاب والصّحاح : عارَضَهُ بالرَّاءِ أَي بمَتاعٍ وبادَلَه وذلك إِذا أَعْطاهُ سِلعَةً وأَخَذَ عِوَضَها سِلْعَةً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسَّرَتْ فصارَتْ فِلَقاً . وانْقَاضَتْ فهي مُنقاضَةٌ : تصدَّعَتْ وتَشَقَّقَتْ ولم تَفَلَّقْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قالَ : والقارورَةُ مِثلُها . وقِضْتُها أَنا بالكَسْرِ . وقال الصَّاغَانِيُّ : قِضْتُ البِناءَ بالكَسْرِ لغةٌ في قُضْتُ بالضَّمِّ . وقال ابنُ الأَثيرِ : قُضْتُ القارورَةَ فانْقَاضَتْ أَي انْصَدَعَتْ . ولم تَتَفَلَّقْ قالَ : ذَكَرَها الهَرَوِيّ في ق و ض وفي ق ي ض . وانْقَاضَتْ الرَّكِيَّة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ . قيل : تَكَسَّرَتْ وقيلَ : انْهارَتْ . وقُيِّضَ : حُفِرَ . وهما قَيِّضانِ كما تقولُ بَيِّعانِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والقَيْضُ : تَحَرُّكُ السِّنِّ وَقَدْ قاضَتْ كما في شرحِ ديوان هُذَيْلٍ وانْقَاضَ : انشَقَّ طُولاً كما في العُبَاب . وذكر في التَّكْمِلَة : القَيْضُ من الحِجارَةِ : مَا كانَ لونُه أَخضرَ فينْكَسِرُ صِغاراً وكِباراً هَكَذا ضبطه بالفَتْحِ أَو هو القَيِّضُ كسَيِّدٍ . وبيْضَةٌ مَقِيضَةٌ كمَعيشَةٍ : مَفْلوقَةٌ . ومن المَجاز : مَا أُقايِضُ بكَ أَحداً . ويُقَالُ : لو أُعْطيتُ مِلْءَ الدَّهْناءِ رِجالاً قِياضاً بفُلانٍ مَا رَضِيتُهُمْ كما في الأَساس . قُلْتُ : ومِنْهُ حديث مُعاويَةَ قالَ لسعيدِ بنِ عثمانَ بنِ عفَّانَ : " لوْ مُلِئَتْ لي غُوطَةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزيدَ مَا قَبِلْتُهُمْ " أَي مُقايَضَةً به . والمُقْتاضُ من القَيْضِ : المُعاوَضَةُ . قالَ أبو الشِّيص :

بُدِّلْتُ من بُرْدِ الشَّبابِ مُلاءةً ... خَلَقاً وبِئْسَ مَثُوبَةُ المُقْتاضِ

فصل الكاف مع الضاد

لسان العرب
القَيْضُ قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ وقيل هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه والمَقِيضُ موضِعُها وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ وقاضَها الفرْخُ قَيضاً شقها وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت وأَنشد إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض والقَيْضُ البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله قال ابن بري قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً ويخرج ضغانها ( * قوله « ضغانها » كذا بالأَصل وفي النهاية هنا حضانها ) شرّاً القَيْضُ قِشْر البيض وفي حديث ابن عباس إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ في حديث طويل قال شمر قِيضَت أَي نُقِضَتْ يقال قُضْتُ البِناء فانْقاضَ قال رؤبة أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ قال ابن الأَثير قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ قال ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام وأَعاد ذكرها في قيض وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً جابَها وبئر مَقِيضةٌ كثيرة الماء وقد قِيضَتْ عن الجبلة وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ تهدَّم وانْهالَ وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ تكسَّرت أَبو زيد انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً وقيل انْقاضَت البئرُ انْهارَت وقوله تعالى جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ وقرئ يَنْقاضَ ويَنْقاضَ بالضاد والصاد فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً قال وقال الأَصمعي المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله والمُنْقاضُ المنشق طولاً يقال انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً وأَنشد لأَبي ذؤيب فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد أَبو زيد انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً وقُيِّضَ حُفِرَ وشُقَّ وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً عارضه بمتاع وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن والقَيْضُ العِوَضُ والقَيْضُ التمثيلُ ويقال قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه وفي الحديث إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه وفي حديث معاوية قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به الأَزهريُّ ومن ذوات الياء أَبو عبيد هما قَيْضانِ أَي مِثْلان وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان جاءه به وأَتاحَه له وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه وفي التنزيل وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء وفيه ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً قال الزجاج أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه وقال بعضهم لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ واحتج بقوله تعالى نقيض له شيطاناً وقيضنا لهم قرناء قال ابن بري ليس ذلك بصحيح بدليل قوله صلّى اللّه عليه وسلّم ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه أَبو زيد تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه ويقال هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له ابن شميل يقال لسانه قَيِّضةٌ الياء شديدة واقْتاضَ الشيءَ استأْصَلَه قال الطرمّاح وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِي ضَ حِماهم والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ قال الراجز لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ وهو هذا الحجر الذي ذكرناه أَبو الخطّابِ القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم
الرائد
* قيض تقييضا. 1-له كذا: قدره له، هيأه «قيض له النجاح». 2-فلانا لفلان: جاءه به وأتاحه له.
الرائد
* قيض. ت البئر: كثر ماؤها.
الرائد
* قيض. حجر تكوى به نقرة الغنم.
الرائد
* قيض. 1-مص. قاض يقيض. 2-قشرة البيضة العليا. 3-مساو ومعادل وشابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: