وصف و معنى و تعريف كلمة أنكأ:


أنكأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أنكأ في معاجم اللغة العربية:



أنكأ

جذر [نكأ]

  1. نكَأَ : (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  2. آنُك : (اسم)
    • رصاص أسود، أو أبيض مَنْ جَلَس إِلى قَيْنَةٍ ليَسْمَع مِنْها صُبَّ في أُذُنِه الآنُك يومَ القِيامَة
  3. نَكيَ: (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  4. مَنكيّ: (اسم)
    • مَنكيّ : اسم المفعول من نكَى


  5. ناكي: (اسم)
    • ناكي : فاعل من نكَى
  6. نِكاية: (اسم)
    • مصدر نَكَى
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ نِكايَةً بِهِ : تَشَفِّياً فِيهِ وَإِغْضَاباً لَهُ
  7. نَكيت: (اسم)
    • النَّكِيتُ : المطعونُ فيه
  8. أتناك: (اسم)
    • أتناك : جمع تَنك
  9. أَنْكَى: (اسم)
    • أَنْكَى :جمع أَنْكَى
  10. تَنك : (اسم)


    • الجمع : أتناك و تُنوك و تُنُك
    • خزَّان، وعاء من الصّفيح يُحفظ فيه البنزين أو الزيت ونحوهما
  11. نكَى : (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  12. مِنك : (اسم)
    • (الحيوان) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة
  13. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  14. فَنَكَ : (فعل)
    • فَنَكَ فُنُوكًا
    • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
    • فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
  15. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  16. تَنَك : (اسم)


    • مَعْدِنٌ أبْيَضُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَدِيدِ الْمَمْزُوجِ بِالقَصْدِيرِ
  17. تُنُك : (اسم)
    • تُنُك : جمع تَنك
  18. فَنَك : (اسم)
    • الفَنَكُ : نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة، وتُسمَّى فراؤهُ فَنَكًا أَيضًا
  19. فَنَّكَ : (فعل)
    • فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ
  20. فُنُك : (اسم)
    • فُنُك : جمع فَنيك
  21. نَكَّتَ : (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  22. نَوَاك : (اسم)


    • نَوَاك : مصدر نَوِكَ
  23. وَكَى : (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  24. اِنْتَكَأَ : (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  25. أَكاءَ : (فعل)
    • أكاءَ إكاءً، وإِكاءَةً
    • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
,
  1. نكأ
    • "نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ.
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ.
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم.
      التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه.
      وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ.
      ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ.
      وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له.
      وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ، قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها.
      قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً.
      والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ.
      واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نكي

    • "نَكَى العَدُوَّ نِكايةً: أَصاب منه.
      وحكى ابن الأَعرابي: إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا.
      الجوهري: نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت؛ قال أَبو النجم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا،نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث: أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً؛ قال ابن الأَثير: يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها.
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَكِيَ
    • [ن ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم). نَكِيَ، يَنْكَى، مصدر نَكىً. :-نَكِيَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ، قُهِرَ، غُلِبَ.

    المعجم: الغني

  4. نَكي
    • نكي - ينكى ، نكى
      1-إنهزم، غلب

    المعجم: الرائد

  5. نَكِيَ
    • نَكِيَ العَدُوُّ نَكِيَ َ نَكَى: انهزم وغُلِب وقُهِرَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نِكَايَةٌ
    • جمع: ـات. [ن ك ي]. (مصدر نَكَى). :-فَعَلَ مَا فَعَلَ نِكايَةً بِهِ :- : تَشَفِّياً فِيهِ وَإِغْضَاباً لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. نِكاية
    • نِكاية :-
      مصدر نكَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَكيت
    • نكيت
      1-مطعون فيه، منتقد

    المعجم: الرائد

  9. نكَى
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ :-
      • نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :-فعَل ذلك نكايةً فيه/ به، - *نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّكِيتُ
    • النَّكِيتُ : المطعونُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نكَى
    • نكى - ينكي ، نكاية
      1- نكى العدو أو فيه : جرحه وقتله. 2- نكى العدو أو فيه : قهره وغلبه. 3- نكى الجرح : قشره قبل أن يشفى.

    المعجم: الرائد

  12. نكت
    • "الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه.
      ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع.
      وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.
      والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
      العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه.
      ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ.
      الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ.
      وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ.
      والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
      الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛

      وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو.
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
      وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض.
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
      ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل.
      والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
      وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما.
      والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
      والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ.
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فَنَكَ
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً: أقامَ،
      ـ فَنَكَ عليه: واظَبَ، وكَذَبَ، كأَفْنَكَ فيهما،
      ـ فَنَكَ فيه: لَجَّ، كأَفْنَكَ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ: اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ، ولم يَعَفْ منه شيئاً، كَفَنِكَ فُنوكاً، وفانَكَ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ: دَخَلَ.
      ـ فَنِيكُ: مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ، كالإِفْنيكِ.
      ـ فَنْكُ: العَجَبُ، والتَّعَدِّي، واللَّجاجُ، والغَلَبَةُ، والكَذِبُ،
      ـ فِنْكُ: البابُ، كالفَنْكِ، والساعَةُ من اللَّيْلِ،
      ـ فَنَكُ: دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ، وبِلا لامٍ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ: القِطْعَةُ من الليلِ.
      ـ مُتَفَنِّكَةُ: الحَمقاءُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ: من الفُقَهاءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنكأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَأَ** - [ن ك أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَأْتُ**،** أَنْكَأُ**،** اِنْكَأْ**، مص. نَكْءٌ. 1. "نَكَأَ الْجُرْحَ" : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ. 2. "نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً" : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. "إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً". 3. "نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ" : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ. 4. "نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ" : قَضَاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكأ ينكأ ، نكئا ، فهو ناكئ ، والمفعول منكوء• نكأ القرحة : قشرها قبل أن تبرأ فنديت ° نكأ الجراح / نكأ جراحه : ذكره بمآسيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكء [ مفرد ] : مصدر نكأ .
المعجم الوسيط
القَرْحَةَ ـَ نَكْئاً: قشرها قبل أن تبرأ فنديت. وـ العدوَّ: جرحَه وقتله. وـ فلاناً حقَّه: قضاه إيّاه.( انْتَكَأ ) الحقَّ: قبضه.
الصحاح في اللغة
نَكَأْتُ القَرْحَةَ أَنْكَؤُها نَكْأً، إذا قشرتها. وقال متمِّم بن نويرة: ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفؤادِ فييجعا وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأُ، أي هُنَّأَكَ الله بما نلتَ، ولا أصابك بوجعٍ.
تاج العروس

النَّكَأَة محرَّكة والنُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ لغة في نَكَعَة الطُّرْثوثِ والنَّكعة بفتح فسكون نبتٌ يُشبه الطُّرْثوثَ وقيل زهرةٌ حمراءُ في رأْسها وسيأتي ونَكَأَ القَرْحَةَ كمَنَعَ يَنْكَؤُها نَكْأً : قَشَرَها مُطلقاً أَو قَشَرها قبل أَن تبرَأَ فَنَدِيَتْ بالكسر قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ :

قَعِيدَكِ أَنْ لا تُسْمِعيني مَلامَةً ... ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعَا

ونقل شيخُنا عن ابن درستويه : بعدَ البُرْءِ قال : وهو غيرُ صوابٍ كما قاله اللَّبْلِيُّ وغيرُه من شُرَّاح الفصيح والذي قاله المصنِّف حكاه صاحب المُوعب وأَبو حاتم في تقويم المُفْسد عن الأصمعيّ وفي الأَساس : فانْتَكأَت بعد البُرْءِ . ونَكَأَ العَدُوَّ بالهَمْز لغةٌ في نَكَاهم مُعتلاًّ والذي في الفصيح : نَكَأَ القرحَةَ مهموزٌ ونَكا العَدُوَّ معتلٌّ بل قال المُطَرّز : نَكَيْتُ العَدُوَّ بالياءِ لا غير وقال غيره : نَكَأْتُ القَرْحة بالهَمْز لاعيد ونسب لابن درستويه ترك الهمزة للعامَّةَ وفي التهذيب : نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايَةً وقال ابن السكيت في باب الحروف التي تُهمز فيكون لها معنًى ولا تُهمز فيكون لها معنًى آخر : نَكَأْتُ القرحَةَ أَنْكَؤُها إذا قرفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايَةً أَي هزمتُه وغلبتُه فَنَكِيَ كفَرِحَ يَنْكَى نَكًى ومن هنا أَخذ المُلاَّ عليّ في ناموسه . وعن ابن شُمَيْلٍ : نَكَأَ فلاناً حقَّه وزَكَأَهُ نَكْأً وزَكْأً أَي قضاهُ إيَّاه وازْدَكَأَ منه حقَّه وانْتَكَأَه : أَخذه وقبضه ويقال : هو زُكَأَةٌ نُكَأَةٌ كهُمَزة فيهما : يَقْضي ما عليه من الحقّ ولا يَمْطُل رَبَّ الدَّيْنِ . وبقي على المصنف : قولهم : هُنِّيتَ ولا تُنْكَأْ أَي هنَّاكَ الله بما نِلْتَ ولا أَصابك بوَجَعٍ . ويقال : لا تُنْكَهْ مثل أَراق وهَراق . وفي التهذيب : أَي أَصبتَ خيراً ولا أَصابك الضُّرُّ . يدعو له . وقال أبو الهيثم : يقال في هذا المثل : لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً فمن قال لا تَنْكَه فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاءٍ فإذا وقفتَ على الكاف اجتمع ساكنان فحرِّك الكاف وزِيدت الهاءُ يَسْكُتون عليها قال : وقولهم : هُنِّيت أَي ظَفِرْت بمعنى الدُّعاءِ وقولهم : لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جعلَكَ الله مَنْكِيًّا منهزماً مغلوباً كذا في لسان العرب

لسان العرب
نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً ... ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ فَيِيجَعا [ ص 174 ] ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ يُريدُون نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم لغة في نَكَيْتُهم التهذيب نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى ابن شميل نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه وقولهم هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ ويقال ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ وفي التهذيب أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ يدعو له وقال أَبو الهيثم يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً مَنْ قال لا تَنْكَهْ فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها قال وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً والنَّكَأَةُ لغة في النَّكَعَةِ وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ واللّه أَعلم
الرائد
* نكأ ينكأ: نكأ. 1-الجرح: قشره قبل أن يشفى. 2-الأعداء أو فيهم: جرحهم وبالغ في قتلهم. 3-ه حقه: قضاه إياه، أعطاه إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: