وصف و معنى و تعريف كلمة أنكاف:


أنكاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح أنكاف في معاجم اللغة العربية:



أنكاف

جذر [كاف]

  1. اِنكافَ: (فعل)
    • انْكَافَ الشيءُ: انقطع
  2. إِنْكاف: (اسم)
    • إِنْكاف : مصدر أَنكَفَ
  3. كَيَّفَ: (فعل)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
    • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
    • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
    • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد :جعل له حالة أو صفة مخصوصة كَيَّف حياتَه،
    • كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه
    • كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم
    • كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل
  4. كَيْف: (اسم)
    • كَيْف : مصدر كافَ


  5. كَيف: (اسم)
    • ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
    • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
    • كمَّا وكَيْفًا: عددا ونوعا
    • هوًى، مزاج إنّه يتصرَّف على كَيْفه
    • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك
    • مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون
  6. كَيفَ: (اسم)
    • اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ تعجُّبيّ إنكاريّ
    • تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ
  7. كِيَف: (اسم)
    • كِيَف : جمع كيفة
  8. كيف: (اسم)
    • كيف : مصدر وَكَفَ
  9. أَنكَفَ : (فعل)
    • أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ
    • أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ
    • أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ
  10. نَكَف : (اسم)


    • مصدر نكِفَ/ نكِفَ من
    • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ
    • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه
  11. نَكَف : (اسم)
    • نَكَف : جمع نَكَفة
  12. نَكَفَ : (فعل)
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف
    • نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ
    • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه،
    • شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها
    • نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا
    • نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها
  13. نَكِفَ : (فعل)
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه
    • نكِف الحيوانُ: أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن)
    • نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ
    • نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا
    • نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ نَكِفَ عَنْهُ
    • نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ
    • نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ
  14. نَكَّفَ : (فعل)
    • نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ
    • نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ
  15. نُكِفَ : (فعل)
    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف
    • نُكِف الشَّخصُ : أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة
    • نُكِف الشَّخصُ : مَرِض
  16. نكْف : (اسم)


    • نكْف : مصدر نَكَفَ
  17. اِنكَفَّ : (فعل)
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف، كفّ؛ رجَع عنه وامتنع
  18. مُنكفّ : (اسم)
    • مُنكفّ : فاعل من إِنكَفَّ
  19. مُنكفّ : (اسم)
    • مُنكفّ : اسم المفعول من إِنكَفَّ
  20. تَكَيَّفَ: (فعل)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف
    • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة، تكيَّف الرصاصُ حسب القالب
    • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء
    • تكيف الشيءَ: (تنقَّصه)
    • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته
    • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ
  21. كَيفيّة: (اسم)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية
    • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه
    • كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ
  22. مُكَيِّف: (اسم)


    • مُكَيِّف : فاعل من كَيَّفَ
  23. مُكيَّف: (اسم)
    • اسم مفعول من كَيَّفَ
    • مُكيَّف الهواء: منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه
    • ورق مكيَّف: ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه
    • صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ
  24. مُكيَّف: (اسم)
    • مُكيَّف : اسم المفعول من كَيَّفَ
  25. مُكيِّف: (اسم)
    • الجمع : مُكيِّفات
    • اسم فاعل من كَيَّفَ
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه
,
  1. إِنكاف
    • إنكاف - انكيافا
      1-إنكاف الشيء : انقطع أجزاء

    المعجم: الرائد

  2. انْكَافَ

    • انْكَافَ الشيءُ: انقطع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كيف
    • "كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، والكِيفةُ: القِطْعة منه؛ كلاهما عن اللحياني.
      ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ.
      وكيْفَ: اسم معناه الاستفهام؛ قال اللحياني: هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز،فأَما قولهم: كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد.
      الأَزهري: كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان.
      وقال الزجاج في قول اللّه تعالى: كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً(الآية): تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة.
      الجوهري: كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين، وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال،وقد يقع بمعنى التعجب، وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول: كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ؛ قال ابن بري: في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين، ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نكف
    • "النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛

      قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا.
      ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه.
      وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره،وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
      والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته، قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك.
      ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً.
      وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع.
      وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح.
      وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه.
      ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه.
      وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح.
      التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح.
      وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها.
      وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه.
      ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع.
      وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون.
      ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه.
      الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ.
      يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء.
      واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا.
      وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه.
      ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه.
      وحكى الجوهري عن الفراء، قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة.
      ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت.
      ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا.
      والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا،بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل.
      قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال: ‏إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه.
      يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.
      اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد.
      والنَّكفةُ: الداغصةُ.
      والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن.
      وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي،وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم.
      ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك.
      ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ،فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ،فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف؟

      ‏قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة.
      ونكَّفَت الإبل، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها.
      والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان.
      والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن.
      الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ.
      والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ.
      وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك.
      والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة.
      والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً.
      ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل؛

      وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا،نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل.
      وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛

      وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً،كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير.
      ويَنْكفُ: موضع.
      وذات نكِيف: موضع.
      ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أنكف
    • أنكف - إنكافا
      1- أنكفه : نزهه وبرأه ورفعه عما «يستنكف» منه ، أي يمتنع ويترفع. 2- أنكف الله : نزهه، قدسه.


    المعجم: الرائد

  6. كَيْفُ
    • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
      ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
      ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
      ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
      ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
      ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
      ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كَيَّفَ
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف :-
      كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.
      كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء.
      كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه.
      كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم.
      كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تكيَّفَ
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف :-
      تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة :-تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
      تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء :-تكيَّف وفق الظروف، - تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة، - تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين:-
      تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
      تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كَيْفَ
    • 1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: :-كَيْفَ أَنْتَ :-، :-كَيْفَ حَالُكَ :-، :-كَيْفَ أَخُوكَ :-، :-كَيْفَ كُنْتَ :- وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ البقرة آية 28 َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: :-كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ. ج. :-خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: :-كَيْفَ الصَّدِيقُ :- :-كَيْفَ العَمَلُ :- د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : :-كَيْفَ أَصْبَحْتَ. هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ. وَتَقْتَرِنُ بـ :-ما :- : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ. و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ :-ما :- : :-سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ. :-كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
      2. :-عَلَى كَيْفِكَ :- : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.

    المعجم: الغني

  10. كَيْفَ
    • كَيْفَ :-
      1 - اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ (تعجُّبيّ إنكاريّ) :-كيف زيد؟: كيف هنا في محلّ رفع على الخبريّة، - كيف جاء محمّدٌ؟: كيف هنا في محل نصب على الحاليّة أو المفعوليّة المطلقة، - {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ}: تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ:-
      كيف حالُك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟.
      2 - اسم شرط غير جازم :-كيف تصنعُ أصنعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كافأ
    • كافأ - مكافأة وكفاء
      1- كافأه على الأمر : جازاه «كافأ المعلم التلميذ الناجح». 2- كافأه : صار نظيرا له وساواه. 3- كافأه : دافعه عنه . 4- كافأه : قابله. 5- كافأ بين الجملين : نحر هذا ثم هذا معا. 6- كافأ بين الفارسين بالرمح : طعن هذا ثم ذاك. 7- كافأه : راقبه.

    المعجم: الرائد

  12. تكيُّف
    • تكيُّف :-
      1 - مصدر تكيَّفَ.
      2 - (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه :-تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر.
      3 - تعوُّد :-تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال.
      التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء.
      تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة.
      التَّكيُّف الإنسانيّ: (علوم الاجتماع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كيف
    • كيف - تكييفا
      1- كيف الشيء : جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2- كيفه : قال له «كيف حالك؟». 3- كيف الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  14. الكَيْفِيّةُ
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
      وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَكَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكَيَّفْتُ، أَتَكَيَّفُ، مصدر تَكَيُّفٌ.
      1. :-تَكَيَّفَ الهَواءُ :- : صارَ مُكَيَّفاً بِواسِطَةِ آلَةٍ هَوائِيَّةٍ تُغَيِّرُ دَرَجَةَ حَرارَتِهِ لِتَبْقَى مُعْتَدِلَةً صَيْفاً أَوْ شِتاءً.
      2. :-اِنْتَقَلَ إلى مَدْرَسَةٍ جَديدَةٍ فَتَكَيَّفَ مَعَ تَلامِيذِها :- : تَآلَفَ، اِنْسَجَمَ، تَوافَقَ. :-لَمْ أَتَكَيَّفْ مَعَ الجَوِّ السَّائِدِ في الْمَدينَةِ.

    المعجم: الغني

  16. كَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: رباعي متعد). كَيَّفْتُ، أُكَيِّفُ، كَيِّفْ، مصدر تَكْيِيفٌ.
      1. :-كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ :- : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ.
      2. :-كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ :- : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-كَيَّفَ الْهَوَاءَ :- : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  17. تكيَّف
    • تكيف - تكيفا
      1- تكيف الشيء : صار على كيفية معينة. 2- تكيف الشيء : تقطع. 3- تكيف : تآلف مع الشيء، اندمج فيه : «تكيف الإنسان مع محيطه».

    المعجم: الرائد

  18. كَيْفَ
    • كَيْفَ : اسم مبنيٌّ على الفتح؛ والغالب فيه أَن يكون استفهامًا إمَّا حقيقيًّا نحو: :-كيف زيد؟ :-، أَو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: البقرة آية 28كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ) ) ، فإنَّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ التعجُّب.
      وإِن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبريّة عنه، مثل: كيف زيدٌ.
      وإن كان بعده فعل فهي في محل نصب على الحالية أَو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاءَ زيدٌ.
      وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أَصنع أَو كيفما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كافأَ
    • كافأَ يكافِئ ، مُكافأةً ، فهو مُكافِئ ، والمفعول مُكافَأ :-
      كافأ الجنديُّ زميلَه ماثله وساواه وصار نظيرًا له :-كافأه في الجِدِّ والمثابرة.
      كافأه على جُهوده: جازاه إحْسانًا بمثله أو زيادة أو منحه مُكافأة :-كافأه على ما كان منه، - كافأ فلانًا على تحمّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. كَيْف
    • كَيْف :-
      1 - ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
      • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج.
      2 - حالة، نوع :-قليلاً ما يهتمّ بالكَيْف دون الكم [مثل أجنبيّ] :-
      • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - تطوّرت الصِّناعةُ كمَّا وكَيْفًا: تطوَّرت في العدد والنوع.
      3 - هوًى، مزاج :-إنّه يتصرَّف على كَيْفه:-
      • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك.
      4 - مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. كافَأَهُ
    • كافَأَهُ على الشَّيءِ مكافأَةً وكِفاءً: جازاه.
      يقال: كافأَه بصُنْعه.
      و كافَأَهُ فلانًا: ماثلَهُ وساواه.
      ويقال: لنا ظُلَّةٌ نُكافِئ بها عَيْن الشَّمْسِ: نقاومها و كافَأَهُ فلانٌ بين فارسَيْن برُمحه: طَعَن هذا ثمَّ هذا من غير تفريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كيَّفَ
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ.
      و كيَّفَ جعل له كيفيّةً معلومة .
      و كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. كَافَأَ
    • [ك ف أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَافَأْتُ، أُكَافِئُ، كَافِئْ، مصدر مُكَافَأَةٌ.
      1. :-كَافَأَهُ عَلَى مَا قَدَّمَ مِنْ خَدَمَاتٍ :- : جَازَاهُ. :-كَافَأَهُ أَحْسَنَ مُكَافَأَةٍ :- :-كَافَأَتْهُ بِصُنْعِهِ.
      2. :-كَافَأَ بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : قَابَلَ بَيْنَهُمَا.
      3. :-كَافَأَ كُلَّ تَحَرُّكَاتِهِ :- : رَاقَبَهَا.
      4. :-كَافَأَهُ فِي العَمَلِ :- : مَاثَلَهُ وَصَارَ مُسَاوِياً لَهُ.

    المعجم: الغني

  24. مُكَيَّفٌ
    • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
      1. :-صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ :- : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
      2. :-قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ :- : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :-هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.

    المعجم: الغني

  25. تكييف
    • تكييف :-
      جمع تكييفات (لغير المصدر):
      1 - مصدر كَيَّفَ.
      2 - (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد.
      تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنكاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَافٍ**،** الكَافِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** كُفَاةٌ**. [ك ف ي]. (فا. من كَفَى). 1. "طَعَامٌ كَافٍ" : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ. 2. "هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ" : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ.**![الزمر آية 36]**** أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ**! (قرآن) .
معجم الغني
**كَافَ** - [ك ي ف]. (ف: ثلا. متعد).** كِفْتُ**،** أَكِيفُ**،** كِفْ**، مص. كَيْفٌ. "كَافَ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**كَافٌّ** - ج:** كَفَفَةٌ**. [ك ف ف]. (فا. من كَفَّ). "وَلَدٌ كَافٌّ" : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافَّ عن يتكافّ، تَكافَفْ/ تَكافَّ، تكافًّا، فهو مُتَكَافّ، والمفعول مُتكافّ عنه • تكافَّ القومُ عن الأمر: امتنعوا، كفَّ بعضُهم بعضًا.
المعجم الوسيط
هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوت شديد مهموس، مخرجه بين عَكَدة اللّسان وبين اللّهاة في أقصى الفم.وتكون جارّة وغير جارّة.فالأولى لها عدة معانٍ: منها التشبيه، نحو: محمد كالأسد. والتوكيد، وفي التنزيل العزيز: {ليس كمثله شيء}. والتقدير: ليس شيء مثله.والثانية نوعان:( أ ) ضمير منصوب أو مجرور، نحو: {ما وَّدعك ربّك}.( ب ) حَرْف معناه الخطاب، ومنه الكاف اللاحقة لاسم الإشارة، نحو ذلك وتلك؛ وللضمير المنفصل المنصوب في قوله: إيّاك وإيّاكما ونحوهما؛ ولبعض أسماء الأفعال، نحو: رُوَيْدك.
المعجم الوسيط
الأديمَ ـُ كَوْفاً: كف جوانبه.( كَوَّفَ ) الرجلُ: أتى الكوفة. وـ الشيء: نحّاه. وـ الأديم: قطعه. وـ الكاف: كتبها.( تَكَوَّفَ ) الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أو انتسب إليهم. وـ القوم: اجتمعوا واستداروا.( الكَوْفَى ): يقال: الناس في كَوْفَى من أمرهم: في اختلاط واضطراب.( الكَوْفان ): الرَّمْلة المستديرة. وـ اختلاط الناس واضطرابهم في الشدائد. يقال: الناس في كوفان من أمرهم.( الكُوفَان ): الكَوْفان. وـ الدَّغَل من القصب والخشب. وـ الشرّ الشديد، أو الغناء والمشقّة. وـ العِزّ والمنعة.( الكُوفِيّة ): نسيج من حرير أو نحوه يلبس على الرأس تحت العِقال، أو يدار حول الرّقبة. ( مو ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَيْفاً: قطعه.( كيَّف ) الشيءَ: قطَّعه. وـ جعل له كيفيّة معلومة. ( مو ). وـ الهواء: غيّر درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. ( مو ).( انْكَافَ ) الشيءُ: انقطع.( تَكيّف ) الشيءُ: صار على كيفية من الكيفيات. ( مو ). وـ الهواء: تغيرت درجة حرارته لتلائم الجوّ الخارجيّ: انخفضت في الصيف وارتفعت في الشِّتاء. وـ الشيء: تنقَّصَه.( كَيْفَ ): اسم مبنيّ على الفتح؛ والغالب فيه أن يكون استفهاماً إمّا حقيقيًّا نحو: ( كيف زيد؟ )، أو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله}، فإنه أُخْرِج مُخْرَجَ التعجّب. وإن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبرية عنه، مثل: كيف زيد. وإن كان بعد فعل فهي في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاء زيد. وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أصنع، أو كيفما.( الكِيفَة ): القطعة من الأديم ونحوه. وـ الخِرْقة التي يُرقَع بها ذيل القميص من قُدّام. ( ج ) كِيَف.( الكَيْفِيَّة ): مصدر صناعي من لفظ كيف، زيد عليها ياء النسب وتاء للنَّقل من الاسمية إلى المصدرية. وكيفيّة الشيء: حاله وصفته. والكيفيّة إن اخْتصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيّة نفسانية كالعلم والحياة، وإن كانت راسخة في موضعها تسمى ملكة، وإلا سُمِّيَت حالاً، كالكتابة فإنها في ابتدائها تكون حالا فإذا استحكمت صارت ملكة.( مُكَيِّف الهَوَاء ): جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيّة، لخفص الحرارة صيفاً أو رفعها شتاء. ( مو ).
الرائد
* كاف يكوف: كوفا. (كوف) الجلد: خاط جوانبه وضمها.
الرائد
* كاف يكيف: كيفا. (كيف) الشيء: قطعه.
الرائد
* كاف. ج كففة. 1-فا. 2-«رجل كاف»: قد كف نفسه ومنعها عن الشيء. 3-«جمل كاف»: أكلت أسنانه وقصرت من الكبر حتى كادت تذهب.
الرائد
* كاف (الكافي). 1-فا. 2-الذي يكتفي ويستغنى به عن غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: