وصف و معنى و تعريف كلمة أنكال:


أنكال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أنكال في معاجم اللغة العربية:



أنكال

جذر [كال]

  1. اِنكالَ: (فعل)
    • انْكَالُوا عليه: تكوَّلُوا
  2. أَنْكال: (اسم)
    • أَنْكال : جمع نِكل
  3. اِنْكَال: (اسم)
    • اِنْكَال : مصدر أَنكَلَ
  4. كَيْل: (اسم)
    • كَيْل : مصدر كالَ


  5. كَيِّل: (اسم)
    • الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما
  6. كَيل: (اسم)
    • الجمع : أَكْيالٌ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
    • الكَيْلُ :ما يتناثر من الزَّنْد
    • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
    • الكَيْلُ : حِمْل
  7. كيَّلَ: (فعل)
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل وهو كَيُّول ، والمفعول مُكيَّل
    • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
    • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
    • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
    • كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ
  8. كيلَ: (فعل)
    • كِيلَ فهو مَكِيل، ومَكُول
    • كِيلَ، وكُولَ القمحُ: قُدِّر بالكَيل
  9. نِكل : (اسم)
    • الجمع : أَنْكالٌ ، و نُكُولٌ
    • النِّكْلُ : قيدٌ شديد
    • النِّكْلُ: ضَرْبٌ من اللُّجُم
    • النِّكْلُ :حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام
    • رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ
    • هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ
  10. أَنكَلَ : (فعل)
    • أَنْكَلَ، يُنْكِلُ، مصدر إِنْكَالٌ
    • أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ : صَرَفَهُ، دَفَعَهُ، أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ


  11. نَكَلَ : (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به،
  12. نَكِلَ : (فعل)
    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ
  13. نَكَل : (اسم)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة
    • النَّكَلُ :الشجُّاعُ المجرَّب
    • رجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ
  14. نَكَّلَ : (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا :طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل،
    • نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة
  15. اِنكلَّ : (فعل)
    • انكلَّ ينكلّ ، انْكَلِلْ / انْكَلَّ ، انكلالاً ، فهو مُنكلّ
    • انْكلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه
    • انْكلَّ فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم
    • انْكلَّ البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا
  16. مَنكَل : (اسم)
    • الْمَنْكَلُ : ما ينكِّل بالإنسان
    • الْمَنْكَلُ :الصَّخرُ


  17. مُنكَّل : (اسم)
    • مُنكَّل : اسم المفعول من نَكَّلَ
  18. مُنكِّل : (اسم)
    • مُنكِّل : فاعل من نَكَّلَ
  19. مُنكلّ : (اسم)
    • مُنكلّ : فاعل من إِنكلَّ
  20. اِكتالَ: (فعل)
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال - للمتعدِّي
    • اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال
    • اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه كال المُعْطي، واكتال الآخِذ،
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه
    • كال المُعْطِي واكتال الآخذ
  21. أَكْيال: (اسم)
    • أَكْيال : جمع كَيل
  22. كايَلَ: (فعل)
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً تكايلا ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل
    • كايلتُ فلانًا تكايلا :كال لي وكلْتُ له
    • كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ
    • كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ : كَافَأْنَاهُمْ
    • كايَلْتُ الفرسُ الفرسَ: عارَضَه وباراه
    • كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع: كافأه


  23. كيلو: (اسم)
    • الجمع : كيلوات
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: كيلو متر، وكيلو جرام
    • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر
    • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية
    • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام
    • كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار
    • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية
    • كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر
  24. مُكيَّل: (اسم)
    • مُكيَّل : اسم المفعول من كيَّلَ
  25. مُكيِّل: (اسم)
    • مُكيِّل : فاعل من كيَّلَ
,
  1. إِنكال
    • إنكال - انكيالا
      1-إنكال القوم عليه : أقبلوا عليه بالشتم والضرب

    المعجم: الرائد

  2. نكل
    • "نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله «نكل عنه ينكل إلخ» عبارة القاموس: نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ: نَكَصَ.
      يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ،ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه.
      ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود.
      الليث: النّكل (* قوله «الليث النكل إلخ» عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله.
      الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره.
      ويقال: نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله.
      وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها.
      وقوله تعالى: فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت.
      وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم.
      المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه.
      والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان.
      الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان.
      ونَكِل الرجل: قَبِلَ النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق،وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه.
      التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر.
      ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا.
      ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به.
      والنِّكْلُ، بالكسر: القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ.
      وفي الحديث: يؤتى بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال،وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع.
      والناكِلُ: الجَبانُ الضعيفُ.
      والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة.
      شمر: النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام.
      والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛

      وأَنشد ابن بري: تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس.
      وفي الحديث: إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل؟

      ‏قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض.
      يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ: لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه.
      وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم.
      الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف.
      والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛

      قال: فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل،بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. كيل
    • "الكَيْلُ: المِكْيال.غيره:الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه، وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً، وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل، بكسر العين؛ يقال: ما في برك مَكالٌ، وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش؛ قال ابن بري: هكذا، قال الجوهري، وصوابه مَفْعَل بفتح العين.
      وكِيلُ الطعامُ، على ما لم يسم فاعله، وإِن شئت ضممت الكاف، والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط، ومنهم من يقول: كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه، بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم.
      واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له؛ قال سيبويه: اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة.
      وقوله تعالى: الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون؛ أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه من الناس، والاسم الكِيلَةُ، بالكسر، مثل الجِلْسة والرِّكْبة.
      واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له؛ قال الله تعالى: وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم؛ أَي كالُوا لهم.
      وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوء كِيلة؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً؛ وقال اللحياني: حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ.
      وبُرٌّ مَكِيلٌ،ويجوز في القياس مَكْيول، ولغة بني أَسد مَكُول، ولغة رديئة مُكالٌ؛ قال الأَزهري: أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين، قال: وما أَراها عربية محضة، وأَما مَكُول فهي لغة رديئة، واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول.
      الليث: المِكْيال ما يُكالُ به، حديداً كان أَو خشباً.
      واكْتَلْتُ عليه: أَخذت منه.
      يقال: كال المعطي واكْتال الآخِذ.
      والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ: ما كِيلَ به؛ الأَخيرة نادرة.
      ورجل كَيَّال: من الكَيْل؛ حكاه سيبويه في الإِمالة، فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف، وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال: أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ.
      وكال الدراهمَ والدنانير: وزنها؛ عن ابن الأَعرابي خاصة؛

      وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً: قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ،من الدَّنانيرِ، كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً، وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير.
      ويقال: كِلْ هذه الدراهمَ، يريدون زِنْ.
      وقال مُرَّة: كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ.
      وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ؛ قالت امرأَة من طيِّءٍ: فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ، ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّم؟

      ‏قال أَبو رِياش: معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره.
      وكايَل الرجلُ صاحبَه:، قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله.
      وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل، بالهمز.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل، والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك، وهي مُفاعلة من الكَيْل، وقيل: أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر.
      وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً: مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف (* قوله «فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه» هكذا في الأصل هنا، وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة، ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة؛ قال أَبو عبيدة: يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن، وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة، وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار، أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار، وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل، وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن؛ قال أَبو منصور: والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن، لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل، إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء، وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل، لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل، قال: وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى، ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه، وكل ما كان في عَهْد النبي، صلى الله عليه وسلم، بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل، وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل، وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم، فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك، وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث، وهو مِفْعال من الكَيْل، والميم فيه للآلة؛ وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما، ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق،ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل، وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة، وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه، وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها.
      والكَيُّولُ: آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب، وقيل: الكَيُّول مؤخر الصفوف؛ وفي الحديث: أَن رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له: فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول، فقال: لا، فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول: إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ،ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل.
      الأَزهري: أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث، وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات.
      وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول، والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه؛ قال ابن بري: الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك‎ ‎بن‎ خَرَشَةَ؛ قال ابن الأَثير: الكَيُّول، فَيْعُول، من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً، فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل، وقيل: الكَيُّول الجَبَان؛ والكَيُّول: ما أَشرف من الأَرض، يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك.
      أَبو منصور: الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه.
      الليث: الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر.
      ابن الأَعرابي: المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر، والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه.
      ويقال: كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به، وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره، وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي؛ قال الأَخطل: قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها،فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف.
      والكِيَالُ: المُجاراة؛

      قال: أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها،إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال: وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر؟ وذلك أَن المتوكل، قال: يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو،فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب، فعَزَم المتوكل عليه وقال: لا بدَّ لك من سؤاله، فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص، ثم، قال: يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل: فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ، فقال له: نَفْعَل؛ قال: وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار، ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار، ففاضوا ضَحِكاً، وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً، وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني، فقال ابن السكيت: يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي، فقال له المازني: والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً، ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَكَلَ
    • ـ نَكَلَ عنه، ونَكِلَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ.
      ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه.
      ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ،
      ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ: ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان.
      ـ نَكِلَ: قَبِلَ النَّكالَ.
      ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ: يُنَكَّلُ به أعداؤه.
      ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ: بما يُنَكِّلُه به.
      ـ نِكْلُ: القَيْدُ الشديدُ، ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ،
      ـ نَكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ومنه: ''إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ''.
      ـ مَنْكَلُ: الصَّخْرُ.
      ـ مِنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ.
      ـ أنْكَلَهُ: دفعهُ.
      ـ ناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ.
      ـ في الحديث: ''مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ'' أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَنكَل
    • أنكل - إنكالا
      1-أنكله عنه او عن الشيء : صرفه عنه ، دفعه، أبعده

    المعجم: الرائد

  6. كيل
    • ك ي ل: الكَيْلُ المِكْيالُ و الكَيْلُ أيضا مصدر كالَ الطعام من باب باع و مَكالاً و مَكِيلاً أيضا والاسم الكِيلةُ بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفاً وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال كَالَهُ أي كال له قال الله تعالى {وإذا كالوهم} أي كالوا لهم و اكْتَالَ عليه أخذ منه يقال كَالَ المعطي و اكْتَالَ الآخذ و كِيلَ الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام مَكِيلٌ و مَكْيُولٌ مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول كُولَ الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و كَايَلَهُ و تكَايَلا إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو مُكَايِلٌ بلا همز و الكَيُّولُ مؤخر الصفوف وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  7. اكتالَ
    • اكتالَ / اكتالَ على / اكتالَ من يكتال ، اكْتَلْ ، اكتيالاً ، فهو مُكْتال ، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) :-
      اكتال القَمْحَ ونحوَه اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال.
      اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه :-كال المُعْطي، واكتال الآخِذ، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} - {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وكيل
    • وكيل :-
      جمع وُكلاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ.
      2 - مَنْ يُعتمد عليه في تدبير أمرٍ، شخص له مهام إداريَّة :-وكيل الأوقاف:-
      وكيل الوزارة: مسئول إداريّ رفيع المركز.
      3 - مَنْ يُفوَّض إليه أمر شخص قاصر، وينوب عنه فيه [يستخدم اللفظ للجمع والأنثى] :-وكيل شرعيّ، - هم/ هي وكيل عن فلان، - وكيل عروس.
      4 - نائب :-وكيل النائب العام، - فلانة وكيل الإدارة التعليمية.
      5 - (الاقتصاد) شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل ويتعاقد باسمه الخاصّ :-وكيل الأعمال، - وكيل المدّعي أو المدَّعى عليه: المحامي.
      • الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم :- {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} .
      وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة.
      وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة.
      وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كايلَ
    • كايلَ يكايل ، مُكايَلَةً ، فهو مُكايِل ، والمفعول مُكايَل :-
      كايلتُ فلانًا تكايلا، كال لي وكلْتُ له.
      كايل فلانًا صاعًا بصاع: كافأه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كيَّلَ
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل ، والمفعول مُكيَّل :-
      كيَّل القمحَ وغيرَه حدَّد مقْدارَه بمكيال :-كيَّل له القمحَ بكَيْله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كَيَّلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَيَّلْتُ، أُكَيِّلُ، كَيِّلْ، مصدر تَكْيِيلٌ.
      1. :-كَيَّلَ الرَّجُلُ :- : جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً.
      2. :-كَيَّلَ القَمْحَ :- : كَالَهُ بِوَاسِطَةِ الكَيْلِ.
      3. :-كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ.
      4. :-كَيَّلَ حَقْلَهُ :- : قَاسَ مِسَاحَتَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تكايلَ
    • تكايلَ يتكايل ، تكايُلاً ، فهو مُتكايِل :-
      تكايل الرَّجلان
      1 - كال أحدُهما للآخر.
      2 - تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر (الثأر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كيلو
    • كيلو :-
      جمع كيلوات: كلمة إذا أفردت دلّت على ألف وإذا أضيفت إلى غيرها تعني ألفًا منها، وحين تضاف تستعمل استعمال المفردات البحتة، فيصبح جمعها جمع مؤنّث سالمًا لما أضيف إليها مثل كيلو مترات :-سرت ثلاثة كيلو مترات، - قطعت السيارةُ عشرين كيلو مترًا.
      • كيلومتر: وحدة قياس الطُّول، وهي تساوي ألف متر.
      • كيلوسيكل: (الطبيعة والفيزياء) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة، تساوي ألف دورة في الثانية.
      • كيلوجرام: وحدة من وحدات الوزن، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ، وتعادل ألف جرام.
      كيلو طنّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار.
      الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية.
      كيلو سُعر: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة، ويساوي ألف سُعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كايَل
    • كايل - مكايلة
      1- كايله : قال له مثل ما يقول أو فعل معه مثل ما فعل. 2- كايله : شاتمه فزاد عليه. 3- كايله : كال كل منه ما للآخر. 4- كايل الفرس الفرس في الجري : عارضه وباراه. 5- كايله : كافأه.

    المعجم: الرائد

  15. الكِيلَةُ
    • الكِيلَةُ : اسم هيئة الكَيْلَ.
      وفي المثل: :-أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَة؟!.
      و الكِيلَةُ مكيالٌ من المكاييل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مِكْيَالٌ
    • جمع: مَكَايِيلُ. [ك ي ل].
      1. :-مِكْيَالُ الْحُبُوبِ :- : مَا يُكَالُ بِهِ .
      هود آية 84ولاَ تَنْقُصُوا المِكْيَالَ والمِيزَانَ . (قرآن).
      2. :-الكَيْلُ بِمِكْيَالَيْنِ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلرَّجُلِ غَيْرِ العَادِلِ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْظُرُ إِلَى الشَّيْءِ الوَاحِدِ بِمِكْيَالَيْنِ، بِمِعْيَارَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ مَعَ أَنَّ لَهُمَا قِيمَةً واحِدةً.

    المعجم: الغني

  17. كَيْل
    • كَيْل :-
      جمع أكيال (لغير المصدر):
      1 - مصدر كالَ.
      2 - مكيال، ما يُكَال به مِن حديد أو خشب أو نحوهما :-كَيْل حُبوب:-
      • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل.
      3 - حِمْل :- {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُكْتال
    • مُكْتال :-
      1 - اسم فاعل من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.
      2 - اسم مفعول من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. اكْتَالَ
    • اكْتَالَ منه، وعليه: أَخذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه.
      يقال: كال المُعْطِي واكتال الآخذ.
      وفي التنزيل العزيز: المصطفين آية 1 اكْتَالَ 3وَيْلٌ للْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الكيلُو
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما: يقال: كيلو متر، وكيلو جرام.
      ويقال: عشرون كيلو مترًا، وثلاثة كيلو مترات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَايَلَ
    • [ك ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَايَلْتُ، أُكَايِلُ، كَايِلْ، مصدر مُكَايَلَةٌ.
      1. :-كَايَلَهُ مِثْلَ شَتَائِمِهِ :-: شَتَمَهُ بِمِثْلِ شَتَائِمِهِ.
      2. :-كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ :- : كَافَأْنَاهُمْ.
      3. :-كَايَلَ الفَرَسُ الفَرَسَ فِي الجَرْيِ :- : عَارَضَهُ وبَاراهُ.

    المعجم: الغني

  22. وَكِيلٌ
    • جمع: وُكَلاَءُ. [و ك ل].
      1. :-هُوَ وَكِيلُهُ فيِ كُلِّ أَمْرٍ :- : مَنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي تَدْبِيرِ أَمْرٍ أَوْ شَأْنٍ.
      2. :-الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ :- : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ.
      3. :-وَكِيلُ الْوِزَارَةِ :- : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ.
      4. :-وَكِيلُ الْمَلِكِ :- : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ.
      5. :-وَكِيلُ الْمُدِيرِ :- : نَائِبُهُ. :-وَكِيلُ رَئِيسٍ.
      6.آل عمران آية 173قَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْكَفِيلُ بِأَرْزَاقِ الْعِبَادِ.

    المعجم: الغني

  23. مِكيال
    • مِكيال :-
      جمع مَكاييلُ: اسم آلة من كالَ: ما يُكال به وهو وعاء ذو سعة معيَّنة من حديد أو خشب ونَحْوهما يُستعمل لكيل السَّوائل والموادّ الجافّة :-مِكيال حبوب، - {وَلاَ تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. كيل
    • كيل - تكييلا
      1- كيل الحب أو نحوه : كاله. 2- كيل : كان جبانا.

    المعجم: الرائد

  25. الكَيْلُ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما.
      و الكَيْلُ ما يتناثر من الزَّنْد. والجمع : أَكْيالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنكال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَالَ** \- [ك ي ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كِلْتُ**،** أَكِيلُ**،** كِلْ**، مص. كَيْلٌ. 1. "كَالَ القَمْحَ" : عَيَّنَ مِقْدَارَهُ بِالصَّاعِ، وَهِيَ آلَةٌ خَاصَّةٌ بِوَزْنِ مَادَّةِ الْحُبُوبِ. 2. "كَالَهُ الطَّعَامَ وَكاَلَهُ لَهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ، مَكالٌ. 3. "كِلْتُ الضَّيْفَ الطَّعَامَ" : أَعْطَيْتُهُ إِيَّاهُ (الفِعْل يَتَعَدَّى هُنَا إِلَى مَفْعُولَيْنِ). 4. "كَالَ الثَّوْبَ بِالذِّرَاعِ" : قَاسَهُ بِالذِّرَاعِ. 5. "كَالَ لَهُ الشَّتَائِمَ" : أَوْسَعَهُ شَتْماً.
معجم الغني
**كَالَ** \- [ك ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَالَ**،** يَكِيلُ**، مص. كَيْلٌ. "كَالَ الزَّنْدُ" : لَمْ يُخْرِجْ نَاراً.
معجم الغني
**كَالٌّ** \- [ك ل ل]. "صَارَ كَالاًّ مِنْ عَمَلِهِ الْمُرْهِقِ" : تَعِباً، مُرْهَقاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من يكتال، اكْتَلْ، اكتيالاً، فهو مُكْتال، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) • اكتال القَمْحَ ونحوَه: اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال. • اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه "كال المُعْطي، واكتال الآخِذ- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}- {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ}".
المعجم الوسيط
الزَّنْدُ ـِ كَيْلاً، ومَكالاً: لم يخرج ناراً. وـ البُرّ وغيره: حدَّد مقداره بوساطة آلة مُعَدّة لذلك. وهو يتعدى إلى مفعولين، فيقال: كِلت فلاناً الطعام. وقد تدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال: كلت له الطعام. ويقال: هذا طعام لا يكيلني: لا يكفيني كيله. وـ الصيرفُ الدراهم: وزنها. وـ الشيء بالشيء: قاسه به. وكال الفرس بغيره: قاسه به في الجري.( كِيلَ، وكُولَ ) القمحُ: قُدِّر بالكَيْل. فهو مَكِيل، ومَكُول.( كايَلْت ) فلاناً: كال لي وكلت له. وـ الرَّجل صاحبه: قال له مِثْل مقاله أو فعل كفعله، أو شاتمه فأربى عليه. وـ الفرس الفرس: عارضه وباراه. وـ فلاناً صاعاً بصاع: كافأه.( كَيَّلَ ) فلانٌ: كان كَيُّولاً: جباناً. وـ لفلان البُرّ: مبالغة في كال.( اكْتَاَل ) منه، وعليه: أخذ منه وتولّى الكَيْل بنفسه. يقال: كال المعطي واكتال الآخذ. وفي التنزيل العزيز: {ويل للمطفّفين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}.( تَكَايَلَ ) الرجلان: كال أحدهما للآخر. وـ تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر: ( الثأر ).( الكِيَالَة ): أجرة الكيّال. وـ حرفته.( الكَيْل ): ما يكال به من حديد أو خشب أو نحوهما. وـ ما يتناثر من الزَّنْد. ( ج ) أكيال.( الكَيْلَة ): وعاء يكال به الحبوب، ومقداره الآن ثمانية أقداح. ( ج ) كَيْلات.( الكَيْلَجَة ): كيل لأهل العراق يسع مَناً وسبعة أثمان مَناً. ( ج ) كيالجة، وكيالج.( الكِيلَة ): اسم هيئة الكَيْل. وفي المثل: ( أحَشَفاً وسُوء كِيلَة؟! ).( الكَيَّال ): من حرفته الكيل.( الكَيِّل ): ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما.( الكَيُّول ): آخر صفوف الحرب. وـ الجبان. وـ ما أشرف من الأرض.( المِكْيَال ): ما يكال به. ( ج ) مكاييل.
الرائد
* كال يكيل: كيلا ومكيلا ومكالا. (كيل) 1-الحب أو غيره: عين مقداره بآلة معدة لذلك «كال القمح، كاله قمحا، كال له قمحا». 2-الدراهم: وزنها. 3-الشيء بالشيء: قاسه «كال الثوب بالذراع».
الرائد
* كال يكيل: كيلا (كيل) «الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج نارا.
الرائد
* كال. آلة معوجة كالصنارة تهدم بها الحصون في الحرب.
الرائد
* كال. 1-فا. 2-تعب.
الرائد
* كال (الكالي). *ر.*©كالىء©، ج كوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: