وصف و معنى و تعريف كلمة أنكتت:


أنكتت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنكتت في معاجم اللغة العربية:



أنكتت

جذر [كتت]



معنى أنكتت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كت كتت ، يكت ، اكتت / كت ، كتا وكتيتا ، فهو كات• كت الشخص : مشى رويدا ، أو قارب الخطو في سرعة كان العجوز يكت في سيره .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كت [ مفرد ] : مصدر كت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتيت [ مفرد ] : مصدر كت .


المعجم الوسيط
القدرُ ـِ كَتًّا، وكَتِيتاً: صوَّتت عند ابتداء غليانها، كأنَّها تقول: كَتْ كت. وـ الرجل: مَشَى رويداً، أو قارب الخطو في سرعة. وـ فلاناً: ساءه وأرغمه. وـ الكلام في أذنه ـُ كَتًّا: سارَّه به. وـ القوم: عدَّهم وأحصاهم. وأكثر ما يستعملونه في النفي؛ يقال: أتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عددهم ولا يحصى.( أكَتَّ ) الكلام في أذنه: كَتَّه.( اكْتَتَّ ) الحديثَ منِّي: استمعه.( تَكَاتّ ) الناسُ: تزاحموا مع صوت.( الكَتّ ): القليل اللحم من الرجال والنساء. يقال: رجل كتّ، وامرأة كت.( الكَتَّة ): ما كان في الأرض من خضرة. وـ رُذَال المال وقَزَمه.
الصحاح في اللغة
الكَتيتُ: صوت البَكْرِ، وهو فوق الكَشيشِ. يقال: كَتَّ البعير يَكِتُّ بالكسر، إذا صاح صياحاً ليِّناً.

وكَتَّ الرجُل من الغضب. وكَتَّتِ القِدر: غَلَتْ؛ وكذلك الجرَّة الجديدة إذا صُبَّ فيها الماء. ويقال: أتانا بجيش ما يُكَتُّ، أي ما يُحصى عدده.
تاج العروس

" الكَتِيتُ : صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ " والجَرَّةِ ونحوِهما كَتَّتْ تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ وقيل : هو صَوْتُها إِذا قَلَّ ماؤُهَا وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخفضُ حالاً من غَلَيَانِهَا إِذا كَثُرَ ماؤُهَا كأَنّهَا تقول كَتْ كَتْ وكذلك الجَرَّةُ الجَدِيدةُ إِذا صُبَّ فيها المَاءُ . كَتَّ " النَّبِيذُ " وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً : ابتدأَ غَلَيَانَهُ قبلَ أَن يَشْتَدّ . الكَتِيتُ : صوتُ البَكْرِ وهو فوقَ الكَشِيشِ وقيل : الكَتِيتُ " أَوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ " وهو ارتفاعُه عن الكَشِيشِ وعن الأَصمعيّ : إِذا بَلَغ الذَّكَرُ من الإِبِلِ الهَدِيرَ فأَوَّلُه الكَشِيشُ فإِذا ارتَفَع قليلاً فهو الكَتِيتُ قال اللَّيْثُ : يَكِتُّ ويكِشُّ ثم يَهْدِرُ قال الأَزهريّ : والصوابُ ما قاله الأَصْمَعِيّ . الكَتِيتُ : " صَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصوتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ " وكَتَّ الرَّجُلُ من الغَضَبِ وفي حديثِ وَحْشِىٍّ ومَقْتَلِ حَمْزَةَ " وهُوَ مُكَبِّسُ له كَتِيتٌ " أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ . الكَتِيتُ : " البَخِيلُ " قالَ عَمْرُو بنُ هُمَيْلٍ اللِّحْيَانيُّ الهُذَلِيّ :

تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُنَاسٍ ... وأَوْضَعَهُ خُزَاعِىٌّ كَتِيتُ

إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قالَ أَوْكِى ... عَلَى ما فِي سِقَائِكِ قَدْ رَوِيتُ

وفي التهذيب : الكَتِيتُ : الرَّجُلُ البَخِيلُ السَّيِّىءُ الخُلُقِ المُغْتَاظُ وأَوْرَدَ هذينِ البيتين ونسبَهُما لبعضِ شُعَراءِ هُذَيْلٍ ولم يُسَمِّه . ويُقَال : إِنَّه لكَتِيتُ اليَدَيْنِ أَي بَخِيلٌ وهو مَجَازٌ قالَ ابنُ جِنِّى : أَصلُ ذلك من كَتِيتِ القِدْرِ وهو غَلَيَانُهَا كذلك . الكَتِيتُ : " : المَشْىُ رُوَيْداً " كالكَتْكَتَةِ الكَتِيتُ " : مُقَارَبَةُ الخطو في سُرْعَةٍ كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ " وإِنَّه لَكَتْكَاتٌ وقد تَكَتْكَتَ . " وكَتَّ البَعِيرُ " هكذا في نسختنا ومثلُهُ في الصّحاح ووقع في لسان العرب : البَكْرُ بَدَلَ البَعِير " يَكِتُّ " بالكسر " : صاحَ صِيَاحاً لَيِّناً وهو صَوْتٌ بين الكَشيشِ والهَدِيرِ وعبارة النهاية : كَتَّ الفَحْلُ إِذَا هَدَرَ . كَتَّ " فُلاناً : سَاءَهُ " يقال : فَعَلَ بِهِ مَا كَتَّه أَي ما سَاءَه . كَتَّهُ : " أَرْغَمَهُ " وهذانِ من التَّكْمِلَة . وفي التهذيب عن اللِّحْيَانِيّ عن أَعرابيٍّ فَصِيحٍ قال له : ما تَصْنَعُ بِي ؟ قالَ : ما كَتَّكَ وأَرْغَمَكَ . وهما بِمَعْنىً واحدٍ . كَتَّتِ " القِدْرُ : غَلَتْ " وكذلك الجَرَّةُ . كَتَّ " الكَلاَمَ في أُذُنِه يَكُتُّه بالضَّمّ " كَتّاً " : قَرَّهُ وسَارَّهُ " بِه " كَأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ " ويُقَال : كُتَّنِى الحَدِيثَ وأَكِتَّنِيهِ وقُرَّنِى وأَقِرَّنِيهِ أَي أَخْبِرْنِيه كما سَمِعْتَه ومثله فُرَّنِى وأَفِرَّنِيه " وقُدَّنِيه " . عن الفَرّاءِ : " الكُتَّةُ بالضَّم : رُزَالُ المَالِ " وقَزَمُه . كُتَّةُ : " عَلَمٌ لعَنْزِ سَوْءٍ " عن الفرّاءِ . الكَتَّةُ " بالفتح : مَا كَانَ في الأَرْضِ من خُضْرَة " . " وكُتْكُتُ وكُتْكُتَى " بالضَّم فيهما " غَيْرُ مُجْرَاتَيْن " : اسم " لُعْبَة " لَهُم . من قوله : " والكُتَّةُ " إِلى هنا عبارَةُ الصاغانيّ في الكتملة . " والكَتُّ : القَلِيلُ اللَّحْمِ من الرِّجَالِ والنِّسَاءِ " رجُلٌ كَتٌّ وامرَأَةٌ كَتٌّ . " والكَتْكَتُ " : هكذا في نسختنا والصواب الكَتْكَتَةُ بالهاءِ كما في اللّسَان وغيره وهو " صَوتُ الحُبَارَي " . " والكَتْكَاتُ " بالفتح : الرَّجُلُ " الكَثِيرُ الكلامِ " يُسْرِعُه ويُتْبِعُ بَعْضَهُ بَعْضاً ورجلٌ كَتْكَاتٌ : مُقَارِبُ الخَطْوِ في سُرْعَةِ . " وَكَتْكَتَ " الرَّجُلُ : ضَحِكَ " ضَحِكاً " دُوناً " والكَتْكَتَهُ في الضَّحِكِ : دونَ القَهْقَهَةِ وقال ثَعْلبٌ : وهو مثل الخَنِينِ وعن الأَحمر : كَتْكَتَ فُلانٌ بالضَّحِك كَتْكَتَةً وهو مثلُ الخَنِينِ . وفي الأَساس : كَتْكَتَ في ضَحِكِه : أَغْرَبَ . " والكَتِيتَةُ : العَصِيدَةُ " وذا من التكملة . " والاكْتِتَابُ : الاسْتِمَاع " تقول : اقْتَرَّ الحديثَ منّى فُلاَن واقْتَذَّهُ واكْتَتَّه أَي سَمِعَه مني كما سَمِعْتُه . كَتَّ القَوْمَ يَكُتُّهُم كَتّاً : عَدَّهُمْ وأَحْصَاهُمْ وأَكثر ما يستَعْمِلُونه في النَّفْيِ يقال أَتانَا في جَيْشٍ ما يُكَتّ أَي ما يُعْلَمُ عَدُّهُم ولا يُحْصَى . قال :

إِلاَّ بِجَيْشٍ ما يُكَتُّ عَدِيدُه ... سُودِ الجُلُودِ مِنَ الحَدِيدِ غِضابِ و " في المَثَل " لا تَكُتُّهُ أَو تَكُتُّ النُّجُومَ " أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيهِ " وعن ابن الأَعْرَابِيّ : جَيشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ولا يُسْهى أَي لا يُحْزَر ولا يُنْكَف أَي لا يُقْطَع وفي حَدِيث حُنَيْن " قَدْ جاءَ جَيْشٌ لا يُكَتُّ ولا يُنْكَفُ " أَي لا يُحْصَى ولا يُبْلَغُ آخِرُه والكَتُّ : الإِحْصاءُ : ومما يُسْتَدرك عليه : التَّكَاتُّ : التَزاحُم مع صَوْتِ وهو من الكَتِيتِ وفي حديث أَبي قَتَادَة " فَتَكَاتَّ الناسُ على المِيضَأَةِ فَقَالَ : أَحْسِنُوا المَلأَ فكُلُّكُم سَيَرْوَى " قال ابنُ الأَثِير : هكذا رواه الزَّمَخْشَرِيّ وشَرَحَه والمحفوظُ تَكَابَّ بالباءِ الموحّدةِ وقد مَضى ذِكْرُه . وكُتَاتَةُ - بالضمّ والتخفيف - جاءَ ذكْرُه في الحديث وهو نَاحِيةٌ من أَعْرَاضِ المَدِينةِ المُشَرَّفة لآلِ جعفر ابن أَبِي طَالِبٍ والذي في المراصد أَنها كُتَانَة بالنون وسيأْتي

لسان العرب
كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ وهو صوتُ الغَلَيان وقيل هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها كأَنها تقول كَتْ كَتْ وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا

صُبَّ فيها الماءُ وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ والكَتِيتُ صوتُ البَكْرِ وهو فوق الكَشِيشِ وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ وقيل الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ وهو أَوَّل هَديره الأَصمعي إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير فأَوّله الكَشِيشُ فإِذا ارْتَفع قليلاً فهو الكَتِيتُ قال الليث يَكِتُّ ثم يَكِشُّ ثم يَهْدِرُ قال الأَزهري والصواب ما قال الأَصمعي والكَتِيتُ صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة من شدَّةِ الغَيْظ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة وهو مُكَبِّسٌ له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط وفي حديث أَبي قتادة فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة فقال أَحْسِنُوا المَلْءَ فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى التَّكاتُّ التَّزاحُمُ مع صَوتٍ وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط قال ابن الأَثير هكذا رواه الزمخشري وشرحه والمحفوظُ تَكابَّ بالباء الموحدة وقد مضى ذكره وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً عَدَّهم وأَحْصاهم وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي يقال أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى قال إِلاَّ بِجَيْشٍ ما يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ من الحديدِ غِضابِ وفي المثل لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه ابن الأَعرابي جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ وفي حديث حُنَين قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى ولا يُبْلَغُ آخِرُه والكَتُّ الإِحْصاءُ وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه ورجل كَتٌّ قليلُ اللحم ومَرْأَةٌ كَتٌّ بغير هاء ورجل كَتِيتٌ بخيل قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال أَوكي على ما في سِقائِكِ قد رَوِيتُ وفي التهذيب هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة والكَتِيتُ الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل ولم يُسَمِّه ويقال إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ قال ابن جني أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا سارَّه به كقولك قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه ويقال كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه وقُذَّنِيه وتقول اقْتَرَّه مني يا فلانُ واقْتَذَّه واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح قال له ما تَصْنَعُ بي ؟ قال ما كَتَّكَ وعَظاكَ

وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ بمعنى واحد والكَتْكَتةُ صَوْتُ الحُبَارَى ورجل كَتْكاتٌ كثير الكلام يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ المَشْيُ رُوَيْداً والكَتِيتُ والكَتْكَتة تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ وإِنه لكَتْكاتٌ وقد تَكَتْكَتَ والكَتْكَتةُ في الضحك دون القَهْقَهة وكَتْكَتَ الرجلُ ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً قال ثعلب وهو مثلُ الخَنين الأَحمر كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً وهو مثل الخَنينِ الفراء الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه وهو رُذالُه وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة وهي بضم الكاف وتخفيف التاء الأُولى ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب عليه وعليهم السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: