وصف و معنى و تعريف كلمة أنكثت:


أنكثت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ثاء (ث) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنكثت في معاجم اللغة العربية:



أنكثت

جذر [كثت]

  1. كَثَّتِ اللِّحْيَةُ:
    • اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
  2. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  3. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  4. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ


  5. كاثّ : (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  10. مَكَثَ : (فعل)


    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  11. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  12. مُمْكَث : (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  13. مُمْكِث : (اسم)
    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
,
  1. كثأ
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَكِدَ
    • ـ نَكِدَ عَيْشُه : اشْتَدَّ وعَسُرَ ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ : قَلَّ ماؤُها .
      ـ نَكَدَ الغُرابُ : اسْتَقْصى في شَحيجِهِ ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو : مَنَعَهُ إيَّاها ،
      ـ نَكَدَ فُلاناً : مَنَعَه ما سألَه ، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه ،
      ـ نُكِدَ : كثُرَ سُؤالُهُ ، وقَلَّ نائِلُهُ .
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ .
      ـ نُكْدُ : قِلَّةُ العَطاءِ ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ ، والتي لا لَبَنَ لها ، ضدٌّ ، عن ابنِ فارسٍ ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها ، لأنَّها لا تُرْضِعُ ، الواحِدَةُ نَكْداءُ .
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ : نَزْرٌ قَليلٌ .
      ـ نَكِيدى : مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ .
      ـ تَناكَدَا : تَعاسَرَا .
      ـ ناكَدَهُ : عاسَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَسَهُ
    • ـ نَكَسَهُ : قَلَبَهُ على رأسِهِ ، كنَكَّسَهُ .
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً : يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً ، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ .
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ : الإِنْكيسُ .
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ : أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ : عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ . وتَعْساً له ونُكْساً ، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً .
      ـ ناكِسُ : المُتَطأطِئُ رأسُهُ ، ج : نَواكِسُ شاذٌّ .
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ : أعادَهُ .
      ـ نُكُسُ : المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ ،
      ـ نِكْسُ : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ ، كالمَنْكُوسَةِ ، وهو عَيْبٌ ، والضعيفُ ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً ، واليَتْنُ من الأولادِ ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ ، ج : أنْكَاسٌ .
      ـ مُنَكِّسُ : الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً ، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ .
      ـ انْتَكَسَ : وَقَعَ على رأسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَكَلَ
    • ـ نَكَلَ عنه ، ونَكِلَ نُكولاً : نَكَصَ وجَبُنَ .
      ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً : صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه .
      ـ أو نَكَلَه : نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ ،
      ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ : ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان .
      ـ نَكِلَ : قَبِلَ النَّكالَ .
      ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ : يُنَكَّلُ به أعداؤه .
      ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ : بما يُنَكِّلُه به .
      ـ نِكْلُ : القَيْدُ الشديدُ ، ج : أنْكالٌ ، أو قَيْدٌ من نارٍ ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ ، أو لجامُ البَريدِ ، وحَديدةُ اللِّجامِ ، والزِّمامُ ،
      ـ نَكَلُ : عِناجُ الدَّلْوِ ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ ، وكذا الفَرَسُ ، ومنه : '' إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ ''.
      ـ مَنْكَلُ : الصَّخْرُ .
      ـ مِنْكَلُ : الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ .
      ـ أنْكَلَهُ : دفعهُ .
      ـ ناكِلُ : الضعيفُ والجَبانُ .
      ـ في الحديث : '' مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ '' أي : لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نِكاحُ
    • ـ نِكاحُ : الوَطْءُ ، والعَقْدُ لَهُ . نَكَحَ ونَكَحَتْ .
      ـ هي ناكِحٌ وناكِحَةُ : ذاتُ زَوْجٍ .
      ـ اسْتَنْكَحَها : نَكَحَها .
      ـ أَنْكَحَها : زَوَّجَها . والاسم : النُّكْحُ ، النِكْحُ .
      ـ رَجُلٌ نُكَحَةٌ ونُكَحٌ : كثيرهُ .
      ـ كان يقالُ لأِمِّ خارِجَةَ عندَ الخِطْبَةِ : خِطْبٌ ، فتقولُ : نِكْحٌ ، فقالوا : " أسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارِجَةَ ".
      ـ نَكَحَ النُّعاسُ عَيْنَهُ : غَلَبَها ،
      ـ نَكَحَ المَطَرُ الأرضَ : اعْتَمَدَ عليها .
      ـ نَكْحُ : البُضْعُ .
      ـ مَناكِحُ : النِّساءُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَكَبَ
    • ـ نَكَبَ ونَكِبَ عنه نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً : عَدَلَ ، كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ .
      ـ نَكَّبه تَنْكيباً : نَحَّاه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ طريقٌ يَنْكوبٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ نَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ بهِ عنه : عَدَلَ .
      ـ نَكْبُ : الطَّرْحُ ،
      ـ نَكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه ، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ .
      ـ نَكْباءُ : ريحٌ انْحَرَفَتْ ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ : الأَزْيَبُ : نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى النُّكَيْباءَ أيضاً : نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ ، والجِرْبِياءُ : نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ ، والهَيْفُ : نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ ، وهي نيِّحةُ النُّكَيْباءِ . وقد نَكَبَتْ نُكوباً .
      ـ مَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مُذَكَّرٌ ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم ، وقد نَكَبَ نِكابةً ، ونُكوباً .
      ـ مَنَاكِبُ في الرِّيشِ : بعدَ القوادِمِ ، بِلا واحدٍ .
      ـ نَكَبَ الإِناءَ : هَراقَ ما فيه ،
      ـ نَكَبَ الكِنانَةَ : نَثَرَ ما فيها ،
      ـ نَكَبَ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : لَثَمَتْها ، أو أصابَتْها ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ ،
      ـ نَكَبَ به : طَرَحَهُ .
      ـ يَنْكوبٌ : موضع ، أو ماءٌ .
      ـ نُكْبَةُ : الصُّبْرَةُ ،
      ـ نَكْبَةُ : المُصيبةُ ، كالنَّكْبِ ، الجمع : نُكوبٌ .
      ـ نَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً : بَلَغَ منه ، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ .
      ـ أَنْكَبُ : من لا قَوْسَ معه .
      ـ انْتَكَبَ كِنانَتَه ، أو قَوْسَه : ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ ، كتَنَكَّبَ .
      ـ مُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ ، والسُّلَمِيُّ : شاعِرانِ .
      ـ نَكيبُ : دائِرَةُ الحافِرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَكْرُ
    • ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ : الدَّهاءُ ، والفطْنَةُ . رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ ، من مَناكِيرَ . وامرأةٌ نُكُرٌ .
      ـ نُكْرُ ونُكُرُ : المُنْكَرُ ، كالنَّكْراءِ ، والأَمْرُ الشديدُ .
      ـ نَكِرَةُ : خِلافُ المَعْرِفَةِ ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ ، وكذلكَ من الزحيرِ ، يقالُ : أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً ، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ .
      ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ ، وابْنُه يَحْيَى ، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى ، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ ، وأبو سَعيدٍ ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ : لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ .
      ـ نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ .
      ـ طَريقٌ يَنْكورٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ تَناكَرَ : تَجاهَلَ ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً .
      ـ تَناكَرَ القومُ : تَعادَوْا .
      ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ : جَهِلَهُ .
      ـ مُنْكَرُ : ضِدٌّ المَعْروفِ .
      ـ نَكْراءُ : الداهِيَةُ .
      ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ : فَتَّانَا القُبُورِ .
      ـ اسْتِنْكارُ : اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ .
      ـ نَكَرَةُ : اسمٌ من الإِنْكارِ ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ .
      ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ : ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ .
      ـ حِصْنٌ نَكيرٌ : حَصينٌ .
      ـ نَكيرُ : الإِنْكارُ .
      ـ مُناكَرَةُ : المُقاتَلَةُ ، والمُحارَبَةُ .
      ـ تَنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها ، والاسمُ : النَّكيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أنـْـكالا
    • قـيودا شديدة ثِقالا
      سورة : المزمل ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. نكس
    • نكس - ج ، أنكاس
      1 - نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه . 2 - نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم . 3 - نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله . 4 - نكس : قصير القامة .

    المعجم: الرائد

  10. أنكبُ
    • أنكبُ :-
      جمع نُكْب ، مؤ نَكْبَاءُ ، جمع مؤ نكباوات ونُكْب :
      1 - مائل أحد المنكبين .
      2 - ( طب ) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. الأَنْكَبُ
    • الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب .
      و الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه . والجمع : نُكْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنكَب
    • أنكب - ج ، نكب ، - مؤ ، نكباء
      1 - أنكب من لا قوس معه . 2 - أنكب : جمل ذو « نكب »، وهو مرض يصيب الجمال في مناكبها . 3 - أنكب : مائل المنكب .

    المعجم: الرائد

  13. أنكح المرأة
    • زوَّجها :- { وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }

    المعجم: عربي عامة

  14. أنكح فلانا المرأة
    • زوَّجَه إيّاها :- { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. أَنْكَحَ
    • أَنْكَحَ المرأَةَ : زَوَّجها .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 32 وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ ) ) .
      و أَنْكَحَ فلانًا المرأَةَ : زوَّجَهُ إِيَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنْكَحَ
    • [ ن ك ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْكَحْتُ ، أُنْكِحُ ، أَنْكِحْ ، مصدر إِنْكاحٌ . :- أَنْكَحَهُ الْمَرْأَةَ :- : زَوَّجَهُ إِيَّاها .

    المعجم: الغني

  17. أَنكَح
    • أنكح - إنكاحا
      1 - أنكح المرأة : زوجها . 2 - أنكحه المرأة : زوجه إياها .

    المعجم: الرائد

  18. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  19. أنكحَ
    • أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح :-
      أنكح المرأةَ زوَّجها :- { وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }: المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه .
      أنكح فلانًا المرأةَ : زوَّجَه إيّاها :- { قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: